-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعتزمون ضمان الحد الأدنى بداية من 3 جوان

المقيمون: هذا شرط عودتنا للمناوبات

محمد لهوازي
  • 1199
  • 2
المقيمون: هذا شرط عودتنا للمناوبات
ح.م

أعلنت التنسيقية الوطنية للأطباء المقيمين، عن استعداد الأطباء المقيمون العودة لضمان الحد الأدنى من الخدمات بداية من يوم الأحد 3 جوان المقبل، شرط عقد اجتماع مع وزارة الصحة.

وجاء في بيان للتنسيقية، أن اجتماع المكتب الوطني، الذي جرى السبت، أفضى إلى مقترح العودة لضمان المناوبات التي قاطعوها منذ شهر، وذلك بداية من الأسبوع المقبل، كإبداء عن حسن نية واستعدادهم للحوار، دون ان يعني ذلك توقيف الإضراب.

واشترطت تنسيقية الأطباء المقيمين، على الوزارة الجلوس إلى طاولة “الحوار الجاد والفعلي” قبل تاريخ 3 جوان في حال أرادت الوصاية تطبيق هذا المقترح.

وكان الأطباء المقيمون المضربون عن العمل والدراسة منذ نوفمبر الماضي، قد قرروا، بداية ماي الجاري، التوقف نهائيا عن ضمان المناوبات الليلية إلى أجل “غير محدود”.

ويطالب هؤلاء الأطباء بإلغاء الخدمة المدنية الإجبارية وإعفائهم من الخدمة العسكرية بعد سن الثلاثين كما هو الحال بالنسبة لبقية المواطنين.

وشدد الأطباء المقيمون المضربون عن العمل والدراسة منذ حوالي ستة أشهر من حركتهم الاحتجاجية إذ توقفوا نهائيا عن ضمان المناوبات الليلية.

وكان هؤلاء الأطباء الذين يواصلون الدراسة في التخصص يضمنون منذ بداية إضرابهم في منتصف نوفمبر 2017، الحد الأدنى من الخدمات في الاستعجالات كما يعملون في المناوبة الليلية وأيام العطل والأعياد.

وكانت تنسيقيتهم رفضت في بداية أفريل حلولا اقترحتها وزارة الصحة منها حسم فترة الخدمة العسكرية (12 شهرا) من مدة الخدمة المدنية المقدرة بين سنة واحدة وأربع سنوات حسب بعد المنطقة عن المدن.

وفي 19 ماي الماضي، وجّهت تنسيقية الأطباء المقيمين التي تمثل قرابة خمسة عشر ألف طبيب مقيم رسالة إلى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، ناشدته فيها التدخل لحل أزمتهم العالقة منذ ستة أشهر مع الوصاية، بعد انسداد قنوات الحوار وتعميق حجم الأزمة التي انسحبت على قطاع الصحة بمزيد من الشلل والتعفن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الصيدلي الحكيم

    في الإجتماع القادم سيجد ممثلو الأطباء أنفسهم في اجتماع مع لجنة مختلطة أفرادها لا يعلمون اطلاقا ما هي لائحة المطالب المرفوعة منذ 7 أشهر.و تلك اللجنة ستكون غير قادرة على اتخاذ قرارات.

  • ز

    احسن ما عملتوا و هذا دليل كبير على حكمتكم
    الكرة عند الوزارة
    فإذا كانت النتائج مثمرة راح ترجعو، و ان لم تكن فإن الوزارة ستتحمل مسؤولية تعنتها
    بالتوفيق