-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في كلمته السنوية أمام مجلس الشورى السعودي

الملك سلمان يتجنب الحديث عن قضية خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 1962
  • 6
الملك سلمان يتجنب الحديث عن قضية خاشقجي
واس
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى في الرياض يوم الاثنين 19 نوفمبر 2018

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الاثنين، إن بلاده تدعم الحلول السياسية في الأزمتين اليمنية والسورية، مؤكداً أن فلسطين ستبقى قضية المملكة الأولى.

جاء ذلك خلال خطاب الملك سلمان السنوي في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي، في العاصمة الرياض، والذي يتناول السياسة الداخلية والخارجية للمملكة، حسب ما تقضي به المادة الرابعة عشرة من نظام المجلس.

وفيما تجنب الملك سلمان، الحديث عن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصيلة المملكة في إسطنبول الشهر الماضي، تحدث العاهل السعودي عن توجيهات جديدة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فضلاً عن مضي الدولة في تنفيذ خطط لإنفاذ سلامة الأنظمة وتلافي أي تجاوزات أو أخطاء، مع الاعتزاز بدور القضاء.

وأضاف العاهل السعودي، أن المملكة ستواصل جهودها لمعالجة أزمات المنطقة وقضاياها، وستبقى القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى إلى أن يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة.

وتابع: “وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران”.

وأكد دعم بلاده “للوصول إلى حل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل”.

وحول الأزمة السورية، دعا الملك سلمان إلى “حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويبعد التنظيمات الإرهابية ويتيح عودة اللاجئين السوريين”.

ومتطرقاً لأزمة بلاده مع إيران، قال الملك سلمان: “على المجتمع الدولي العمل على وضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي ووقف نشاطاته التي تهدد الأمن والاستقرار”.

وأضاف: “دأب النظام الإيراني على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعاية الإرهاب وإثارة الفوضى والخراب في العديد من دول المنطقة”، وهو اتهام عادة ما نفته طهران.

وفيما تجنب الملك سلمان، الحديث عن قضية مقتل خاشقجي، قال في خطابه القصير: “وجهنا ولي العهد (محمد بن سلمان) رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالتركيز على تطوير القدرات البشرية وإعداد الجيل الجديد لوظائف المستقبل”.

وأضاف: “الدولة ماضية في خططها لاستكمال تطوير حوكمة أجهزة الدولة لضمان سلامة إنفاذ الأنظمة والتعليمات وتلافي أي تجاوزات أو أخطاء”.

وأشاد “بجهود رجال القضاء والنيابة العامة في أداء الأمانة الملقاة على عاتقهم”.

وتصر الرياض على محاكمة المتورطين بقضية خاشقجي داخل المملكة، رغم دعوات تركيا لمحاكمة المتهمين الثمانية عشر في إسطنبول.

وقال الملك سلمان، إن بلاده “لن تحيد عن تطبيق شرع الله ولن تأخذها في الحق لومة لائم”.

وعن السياسية الخارجية للمملكة، قال الملك سلمان: “تحرص بلادكم على شراكاتها الإستراتيجية مع الدول الصديقة المبنية على المنافع المشتركة والاحترام المتبادل”.

وفي الشأن العراقي والذي أبرزه زيارة حالية للمملكة من الرئيس برهم صالح، تابع الملك سلمان قائلاً: “إننا نشيد بما تحقق من خطوات مباركة لتوثيق العلاقات بين بلدينا متطلعين إلى استمرار الجهود لتعزيز التعاون في مختلف المجالات”.

وافتتح المجلس دورته الجديدة بكلمة لرئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله آل الشيخ، استعرض فيها ما اعتبره خطوات ناجحة للبرامج الاقتصادية ببلاده، وسعيه الحكومة لتحقيق تطلعات واهتمامات المواطنين.

ومن أبرز مسؤولي البلاد الحاضرين لافتتاح الدورة، والاستماع للخطاب، ولي العهد، ووزير الخارجية عادل الجبير.

ويأتي الخطاب في وقت تواجه المملكة أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، الذي أعلنت المملكة في 20 أكتوبر الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفائه قبل أن تقول إنه قُتل بعد فشل “مفاوضات” لإقناعه بالعودة للسعودية وتجزئة جثته، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أن من أمر بقتله هو “رئيس فريق التفاوض معه” دون ذكر اسمه، وأن الجثة تمت تجزئتها من جانب من قتلوه (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج القنصلية.

واعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية “غير مرضية”.

وشدد تشاووش أوغلو على ضرورة “الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين، وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد النور

    مئة سنة والحجاز محتلة ، والمسلمون نائمون. أحلاما سعيدة ...

  • ابن الشهيد

    ألستم أهل عبد الوهاب التكفيري وأهل السنة ،لمادا أمرتم بقتل نفس برئة بقتل همجي وقطعتموها الستم انتم من ينشر " دم المسلم للمسلم حرام" آه نسيت تستخدمون الدين لأغراضكم فقط لخدع المسلمين وتقولون خادم الحرمين بدون القدس طبعا ،لأن الحج للقدس أولا قبل مكة المكرمة ولكن القدس صعيبة عليكم وسلمتموها للصهاينة وهي من تسمح لنا بالحج فيها ان شاء الله وهو جزء من مشروع القرن الدي تطرحونه على المسلمين بالتوفيق ان شاء الله ،أنا لا أثق في آل سعود مادام غيروا اسم الحجاز وجعلوها باسم عائلة وتحكم في أمة لو العالم حكامه يغيرون اسماء بلدانهم بسم الحكام ،العراق بصدام وسوريا بالأسد واليمن بعبد صالح وأيران بالخميني وو

  • علامات الساعة

    قال الله عز وجل في محكم تنزيله من سورة البقرة:
    "و إِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (72)
    سبحان الله الله فضحهم على رؤوس الاشهاد، كانوا يريدون المكيدة بأردوغان، فانقلب السحر على الساحر،
    ارادوا به كيدا فكبكبوا على وجوههم فاصبحوا من الصاغرين.
    اصبح العالم يكرههم اشد الكره.
    قتلوا الرجل غدرا و بفضاعة لا توصف.
    اللهم عليك بالظلمة فإنهم لا يعجزونك.

  • العباسي

    وغدا امام الله هل سيتجنب لا والله

  • الكاتب الأديب جمال بركات

    الملك سلمان هو ملك المملكة العربية السعودية وهي أحد الأركان الرئيسة في الأمة العربية
    وندعو الله سبحانه وتعالى أن يوفق هذه الأمة العظيمة بالوحدة الحقيقية لتقود بحق الإنسانية
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه..واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاءبيننا في الأرض

  • djamel

    كيما خطابات كل الدول العربية ... الكذب والنفاق و الهروب الى الوراء واستمرار الحاكم و الشعب لازم يقول الحمد الله على حكمة الحاكم وانشاء الله مزيد من الاستمرارية والتخلف.djam