-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهات سياحية

المنار الكبير بجيجل قبلة للسياح

الشروق أونلاين
  • 2707
  • 0
المنار الكبير بجيجل قبلة للسياح
ح.م

يعتبر من أهم المعالم السياحية بجيجل، رغم كونه بناية وهيكلا تابعا في التسيير إلى الديوان الوطني للإشارات البحرية، ومهمته هو توجيه البواخر وإعطاء الإشارات للملاحة البحرية، إلا أن الأسطورة حولته إلى مكان للزوار من مختلف الشرائح والجنسيات والمستويات.

وتعتبر المنارة من بين الـ 24 منارة الموجودة في سواحل الجزائر تم إنجازها سنة 1867 على قمة ”غريفات”، شيدها النحّات الفرنسي ”شارل سالفا”، وكان يعمل مقاولا ونحاتا للحجارة واستعان بالحجر الأزرق من منطقة العوانة لبنائها، وكلفه هذا الإنجاز أموالا طائلة، ما جعله يحجم عن مواصلة احتراف هذه المهنة، ليتحول إلى الفلاحة، حيث عمل مزارعا بمنطقة قاوس، بعد إعلان إفلاسه كمقاول ونحّات.

صومعة المنارة عبارة عن مجسمات في شكل مثلث، مصنوعة من النحاس، وبداخلها مصباح كهربائي بطاقة 1000 واط تعطي إشارة ضوئية 05 ثوان، بإمكان البواخر رصدها على بعد 45 كلم في عرض البحر. يبلغ علوها بالنسبة إلى سطح الأرض 16 مترا، و43 مترا عن سطح البحر، وهي المنارة الوحيدة التي ترسل إشارات ضوئية باللون الأحمر في السواحل الجزائرية.

سبب إقدام المستعمر الفرنسي على إنجاز هذه المنارة يعود إلى الآثار الرومانية التي وجدت في ذلك المكان، حيث تفيد بعض الروايات بأن الرومان كانوا يقومون بإضرام النيران مساء كل يوم بهدف توجيه البواخر وإنارتها لتفادي الاصطدام بالصخور الخطيرة الموجودة في عرض البحر، منها صخرتا ”المدفأة” و”مقعد القبائل”.

ق.م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!