-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبرها ناجحة وخلفت ردود أفعال ايجابية.. ميلاط لـ"الشروق":

المناظرة كانت عالمية.. ولم نسجل شكاوى من المرشحين

نادية سليماني
  • 1242
  • 11
المناظرة كانت عالمية.. ولم نسجل شكاوى من المرشحين
ح.م
عبد الحفيظ ميلاط

دافع نائب رئيس السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عبد الحفيظ ميلاط، عن مناظرة الجمعة، معتبرا أنها كانت ناجحة باعتبارها أول تجربة في الجزائر، ومقللا من شأن بعض الانتقادات الموجهة للسلطة، بشأن حصول “أخطاء” في المناظرة أخرجتها عن هدفها المنشود.

وصف عبد الحفيظ ميلاط، في تصريح لـ”الشروق” الأحد، مناظرة الجمعة بـ”الناجحة” والتي جمعت خمسة متنافسين لرئاسيات 12 ديسمبر حول طاولة واحدة، حيث قال “بالنسبة إلى السلطة الوطنية، المناظرة كانت ناجحة، خاصة في جانبها التقني والإخراجي، فكانت مناظرة عالمية بامتياز”.

كما أكد، أن أسئلة المناظرة، والتي نالت قسطا كبيرا من النقد، بسبب طولها وعموميتها وتكرارها من طرف أربعة صحفيين، “هي أسئلة أعدتها لجنة خبراء، وتطرقت لجميع جوانب الحياة في بلادنا، من اقتصاد وتربية وتعليم وصحة، وسياسة خارجية…”.

ونفى المتحدث، أن تكون السلطة اقتبست من مناظرة تونس، موضحا “لقد اقتبسنا من مناظرات عالمية، تحصل في أعرق الديمقراطيات مثل أوروبا، كما أنوه بشأن قول البعض أن مناظرة الجمعة كانت خالية من الجدال والنقاش والإثارة… فأقول لا يمكن أخذ المناظرات الأمريكية التي يكثر فيها الخصام والجدل كمعيار، لأن المناظرة الأمريكية فريدة من نوعها ولا تحصل إلا في ذلك البلد وبتلك الصفة”.

وأوضح المتحدث بأن السلطة جمعت المترشحين الخمسة، ليدلوا بآرائهم بشأن برامجهم ووعودهم الانتخابية، وليتمكن الناخب من تكوين نظرة وعن قرب حول كل مترشح “ولم نجمعهم للجدال وتبادل التهم”.

كما أشاد عضو السلطة، بالتزام المترشحين الخمسة بميثاق أخلاقيات الممارسة الانتخابية خلال المناظرة، مؤكدا عدم تسجيل أي خروقات من جانبهم، “وحتى أننا لم نتلق شكاوى أو تذمرا من المترشحين بشأن وقوفهم لقرابة 3 ساعات، بل كانوا فرحين ومتقبلين للوضع… بل وجدناهم أكثر نشاطا بعد انتهاء المناظرة… وهذا دليل على قدرتهم البدنية الجيدة وتحملهم، وهو ما يحتاجه منصب رئيس الجمهورية”، ووعد ميلاط، بتنظيم مناظرة (في حال كان هنالك دور ثاني) متميزة وأكثر تطورا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • benchikh

    لن تكون اشطر من صاحبك عبد المؤمن الخليفة لقد جئت متاخر فالخزينة خاوية .

  • Bombardier

    Pourquoi vous revenez toujours à des comparaisons par rapport à ce qui s'est passé ou se passe en Tunisie . Occupez vous de vos affaires SVP !!!

  • جزائري حر

    الالة لالة على داك الزين.

  • ابن الجبل

    المثل يقول : شكرتني أمي باعتراف خالتي ... ياله من شاهد !!!!

  • kamel merabet

    ha ha ha ha ha ha ha ha ha
    yaw on n'est pas dans un parc zoologique pour que tu viens nous dire que c'etait de haut niveau yaw on n'est pas des animaux , ceux qui veulent croire a cette ISSABA sont loin de la re'alite' , laisses tes analyses aux cachiristes
    le peuple libre c'est lui le maitre a bord , les harkis et leurs descendants resteront toujours des esclaves de leurs maitres

  • العمري

    نجاح المناظرة لا يقاس بالشكل بل بالمضمون. وحتى من ناحية الشكل فهي كما لا حظ الكثيرون تشبه إلى حد كبير برامج الترفيه التي تطرح فيها الاسئلة عن المتنافسين ولهم بضع من الوقت للاجابة كبرنامج "بين الثانويات". ثم هذه ليست مناظرة. المناظرة لغويا هي حوار وجدال يقوم أطرافه بالتحاور حول قضيّة فيها إشكالية معينة، ويكون هناك طرف مؤيد وطرف آخر معارض،كما تعرّف بأنّها نوع من الحوار بين طرفين أو أكثر بحيث يكونوا على معرفة بالقضيّة المطروحة للمناظرة، وتقوم المناظرة على أساس وجود طرف مؤيد للقضيّة وطرف آخر معارض أو لديه رأي مخالف .المشاهد رأى برنامج عرض لبرامج المترشحين الذين لم يستطيعوا عرضها مباشرة

  • El jijeli tamazight

    HAHAHA ,AHCHEM RAK KBIR
    HAHAHA

  • Mohdz

    و الله هاذ البنو آدم كي نشوف وجهو يفسد نهاري

  • محمد☪Mohamed

    tu nous prends pour des cons
    المناظرة كانت عالمية ها العالم ماذا قال
    Le format, très contrôlé, n’a pas favorisé les échanges constructifs entre les candidats
    بمعنى أوامر خفية ..ضيع الوقت في تكرار الأسئلة , لا تخرج على أسئلة المحظرة , لا إتصال بين المرشاحين كلهم حلال .
    un vrai-faux débat présidentiel بمعنى طوايش
    le pouvoir veut sa présidentielle, la rue une deuxième république رئيس تاعنا تبغي ولا تكره

  • karim

    t'es sérieux

  • عمر

    كهههكهههه واش من مناظرة المناظرة تكون بين اشخاص كل واحد يحاول ان يبين انه الافظل و ان برنامج منافسيه ليس جيد. لاكن انتم جبتم الخمسة و اعطيتوهم الاسئلة مسبقا