-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نجوم العلوم يدعو الشباب العربي للاشتراك في الموسم الثالث عشر

المهندس اللبناني وضاح ملاعب أفضل مبتكر في العالم العربي

أحمد عليوة
  • 3414
  • 0
المهندس اللبناني وضاح ملاعب أفضل مبتكر في العالم العربي
ح.م

توّج، المهندس اللبناني، وضاح ملاعب، بلقب “أفضل مبتكر في العالم العربي” في الموسم الثاني عشر من برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، والذي تبثه قناة “الشروق” سهرة كل سبت، رفقة سبع قنوات تلفزيونية عربية، حيث نال وضاح البالغ من العمر 26 سنة، إعجاب أعضاء لجنة التحكيم والجمهور بمثابرته وموهبته وشخصيته.

وفي ظل استمرار انتشار وباء كوفيد 19، اضطر المنضمون إلى نقل حفل التتويج إلى العالم الرقمي، حيث تم تصوير النتائج النهائية لهذا الموسم في بُلدان المتأهلين الأربعة، وقبل بث الحلقة النهائية، قام متابعو البرنامج التلفزيوني الترفيهي التعليمي الأول في العالم العربي بالتصويت عبر الإنترنت للمرشح النهائي المفضّل لديهم، وحدّد تصويت الجمهور عبر الإنترنت إلى جانب تصويت لجنة التحكيم ترتيب المؤهلين عبر التصفيات النهائية، من ثم الفائز في نهاية المطاف.

وقد بدت ملامح صدمة الفوز على وضّاح، عندما أعلن خالد الجميلي أن اختراعه “تنمية مخبرية للخلايا الحيوية” حصل على أعلى نصيب من مجموع أصوات لجنة التحكيم والجمهور، بنسبة بلغت 54.8 بالمائة، وعلى مبلغ 300 ألف دولار أمريكي من الجائزة المالية، حيث يوفر مشروع ملاعب بيئة مناسبة تحاكي الظروف البشرية الحقيقية، مما يتيح إجراء الاختبارات الهامة للعقاقير الجديدة بكفاءة وتكلفة معقولة.

وقالت ميان زبيب، الرئيس التنفيذي للاتصال في مؤسسة قطر:” سلّطت جائحة (كوفيد-19) الضوء على أهمية دعم جيل من العلماء، المهندسين، المبتكرين، وروّاد الأعمال، وتزويدهم بما يُمكّنهم من مواجهة التحديات وإحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم، ومن المؤكد أن المشاركين في الموسم الحالي من برنامج  نجوم العلوم  تركوا انطباعًا مثيرًا للاهتمام“.

وجاء أحمد فتح الله الذي ابتكر منصة تعليمية باستخدام المكعبات الإلكترونية تقدّم ألعاباً تفاعلية تركز على الجانب التربوي النفسي للأطفال في المرتبة الثانية بنسبة 18.9 بالمائة، وحصل على 150 ألف دولار أمريكي من الجائزة المالية.

أما إيمان الحمد فحلّت في المرتبة الثالثة بنسبة 14.5 بالمائة عن مشروعها، وهو عبارة عن تطبيق لخصوصية المعلومات بالعربية يقوم باكتشاف محاولات الاحتيال عبر الهاتف باستخدام قاعدة بيانات باللغة العربية، وحصلت على مبلغ 100 ألف دولار أمريكي.

واحتل المركز الرابع محمد المقهوي بنسبة 11.8 بالمائة عن مشروع فرشاة الأسنان الروبوتية والتي تقوم بتنظيف الأسنان بشكل فعال خاصةً لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حاصدًا مبلغ 50 ألف دولار أمريكي لمواصلة تطوير ابتكاره.

ويحثّ البرنامج الشباب العربي الطموح في مجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال من جميع أنحاء العالم على التقدم للاشتراك في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلبات عبر الإنترنت هو 15 ديسمبر المقبل، وتقبل الطلبات عبر الموقع الالكتروني www.starsofscience.com .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!