-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المونديال القطري… والطموح المغربي

ياسين معلومي
  • 2969
  • 9
المونديال القطري… والطموح المغربي
ح م
مونديال المغرب 2026

عندما فازت الشقيقة قطر شهر ديسمبر 2010، بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، بعد تفوقها على ملف الولايات المتحدة الأمريكية، وأزاحت قبل ذلك أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، بدأت بعض الدول الغربية، خاصة بريطانيا وبعض حلفائها في التشكيك حول قدرة قطر في احتضان العرس العالمي، غير أنهم في قرارة أنفسهم متأكدون أن المنافسة العالمية ستنجح خاصة، أن الأشغال تسير بسرعة البرق.
عندما قال حسن الذوادي للأمين العام للجنة المشاريع والإرث في قطر أن كأس العالم تعد فرصة مهمة جدا للمنطقة العربية بالأخص، لأن رؤية قطر لهذه الاستضافة تتجاوز تنظيم المنافسات الكروية الممتدة على مدى شهر واحد، لاستثمار الفرص التي تقدمها هذه البطولة لتحفيز التنمية الاجتماعية المستدامة في قطر والمنطقة، ولتأمين مستقبل أفضل لأجيالها المقبلة، هي رسالة مشفرة لكل العالم بأن قطر هي البلد المضيف الوحيد لكأس العالم 2022 ولـ 64 مباراة للبطولة عبر ثمانية ملاعب.
الحديث عن المونديال القطري يجرنا حتما إلى الحديث عن الشقيقة المغرب التي أودعت ملفها لاحتضان مونديال 2026، واختارت نجوما عالميين للدفاع عن ملفها، منها الدولي الجزائري لخضر بلومي، يجعلنا كعرب ندافع بما نملك من أجل أن يلعب كأس العالم في شمال إفريقيا، مثلما دافعنا بما نملك من أجل أن تلعب هذه المنافسة في بلد مسلم كقطر، رغم أن منافس المغرب الثلاثي (أمريكا والمكسيك وكندا) يشنون حربا إعلامية من أجل حرمان الشقيقة المغرب من هذا الطموح الذي رصدت له ما يقارب 16 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات في حال الحصول على شرف نسخة 2026، وعزمها على توسيع الطاقة الاستيعابية لخمسة ملاعب حتى تستجيب لمعايير “الفيفا”، فضلا عن تشييد ستة ملاعب جديدة.
رغم أنني كغيري من الجزائريين أتمنى أن تفوز المغرب بشرف احتضان هذه المنافسة الكروية العالمية، ورغم أنني أشم رائحة الخداع من المسؤول الأول عن الاتحاد الدولي لكرة القدم أنفانتينو الذي سيدعم عن قصد ودون قصد الملف الأمريكي، خاصة أنه يعرف تفاصيل إبعاد الرئيس السابق بلاتير من “الفيفا”، وسط فضائح كثيرة هو الوحيد في العالم المطلع عليها باعتبار أنه كان الذراع الأيمن للرئيس المخلوع من هرم “الفيفا”، إلا أنه حسب رأيي فإن أنفانتينو سيرد الجميل للأمريكان الذين خابت أحلامهم في احتضان مونديال 2022، خوفا على مصيره الذي سيكون مثل سابقيه.
ومثلما أكدناه مرارا، فإننا كعرب مجبرون على الوقوف بجانب قطر لإنجاح كأس العالم، وهذا رغم السهام الموجهة إلى ملفها يوميا من أعداء اليوم والأمس. مجبرون أيضا على الوقوف بجانب المغرب الذي قدم ملفا يستوفي كل الشروط التي وضعتها اللجان المختصة، التي حاولت بكل حيلها من أجل إضعاف ملفه الذي لقي دعما مهما وكبيرا من الدول، من بينها الجزائر التي أعطت موافقتها لنجمها لخضر بلومي ليكون خير سفير لجيراننا، ورئيس اتحاديتها الذي أعلن منذ أشهر دعم الجزائر لهذه القضية.
أعرف أن المغرب تملك كل عوامل نجاح ملفها، الذي يبقى بين أيدي أعضاء المكتب التنفيذي لـ”الفيفا” الذين سيصوتون بداية شهر جوان القادم على البلد المنظم للمونديال 2026، وقد يدخل العرب التاريخ لو تجرى هذه المنافسة مرتين متتاليتين في بلد عربي، يومها سنقول نحن قريبون من وحدة كروية عربية نتمناها من صميم الفؤاد أن تكون يوما ما وحدة سياسية عربية بعيدا عن كل أشكال البرود والتفرقة والخلافات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محمد من الجزايءر

    الشعبين الجزاءري والمغربي اخوة حب من حل وكره من كره . اتقوا الله يا حكام وبادروا في لم شمل الشعلين .اما الاخوة في الصحراء الغربية انضموا الى وحدة الشعوب .نحن اليوم لسنا بحاجة الى التفرقة .شكرا

  • عبدالقادر الجزائري

    هذا هو الفرق بين حرية الصحافة في الجزائر وبينها في المغرب ، فلو فرضا أراد صحفي مغربي مدح الجزائر على جريدة مغربية فلن يسمح له المخزن بذلك ، ولربما اتهم بالخيانة الكبرى / تمتع يامغربي لتعرف بأننا بلد حرية الرأي مهما كانت الظروف

  • أخوكم من المغرب

    لا يجب عليك أيها الجزائري العربي الشقيق ان تتقبل وتصدق ..لما يروج على الساحة الاعلامية اليوم ولقلة قليلة ممن يتحكمون في دواليب هذه الالة ـ الاعلاميةـ يريدون هدم اواصر الصداقة والاخوة بيننا كمسلمين ، فلا تنخدع وتنزلق لما يخطط ويدبر لنا لخلق الفتنة والحروب وما ادراك ما الحروب؛ سوريا، العراق ، ليبيا ، اليمن ، فلسطين ، ... فمن سيكون التالي.

  • عبدو سمير

    نقول كجزائريين كعرب ندافع بما نملك من أجل أن يلعب كأس العالم في شمال إفريقيا، مثلما دافعنا بما نملك من أجل أن تلعب هذه المنافسة في بلد مسلم كقطر، رغم أن منافس المغرب الثلاثي (أمريكا والمكسيك وكندا) يشنون حربا إعلامية من أجل حرمان الشقيقة المغرب رغم تشفيها في سقوط طائرتنا واستشهاد أبنائنا لأننا ذوي مباديء ولسنا مثلهم مصلحيين وانتهازيين وحساد وحاقدين.

  • MOMO67@GMAIL.COM

    في الاول كنت اساند المغرب في إحتضان المونديال ولكن بعد سقوط الطائرة العسكرية وشاهدت الصحافة المخربية تستشف في شهدائنا أتمنى أن لا يفوزو باحتضان المنديال

  • Ahmad lmaghribi ljazaeiri

    شكرا اخي وجزاك الله خيرا انت وامتالك اخي. اما صراحة جل الاعلاميين المغاربة والجزاءريين ينشرون التفرقة والكراهية بين الشعبين الشقيقين اللهم وحد امتنا الاسلامية والعربية امين وارحم جميع الشهداء في حادت الطيارة الاليمة وان لله وان اليه راجعون اخوكم من المغرب تحيا الجزاءر وشكرا.

  • Ben kada

    Merci pour l'article fraternel. C'est bien ça qu'on espère tous ,allah nous aidera avec l'aide des bonnes volontés

  • قلعون

    ان شاء الله تتبخر احلام المخزن وتذهب مجهوداتهم ادراج الرياح واتمنى من الايقونة العالمية لخضر بلومي ان يتراجع وتتراجع الدولة الجزائرية عن دعم ملف المخزن لانه لا يرجى منهم اي امل هؤلاء الجاحدون للمعروف لقد استخسروا تعزية بكلمات علي ورقة للجزائر بمناسبة الكارثة التي حلت بطائرة النقل العسكري مؤخرا وراحوا يكيلون العداء للجزائر التي تلقت تعازي معضم زعماء العالم فاين الاخوة اذن اللهم بخر احلامهم واعصف بجهودهم وانصر المكسيك وكندا لتنظيم كاس العالم بعد قطر-

  • Salim

    الله يعطيك الصحة ويبارك فيك . العز لكل من يدافع عن إخوانه وأبناء جلدته .