-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شبه ندرة في لحوم الغنم وأسواق الماشية مغلقة..

الموّالون: على الوزارة تسريع عملية التلقيح.. فالطاعون مازال موجودا

الشروق أونلاين
  • 191
  • 0
الموّالون: على الوزارة تسريع عملية التلقيح.. فالطاعون مازال موجودا
ح.م

تشهد بعض المناطق الوسطى والساحلية نقصا أو شبه ندرة في لحوم الأغنام المسوقة عبر محلات الجزارة، بسبب تواصل غلق أسواق الماشية وعدم انتهاء عملية التلقيح ضد وباء طاعون المُجترات الصغيرة، وهو ما جعل فدرالية الموالين تناشد وزارة الفلاحة بالإسراع في الانتهاء من عملية التلقيح، لأن وباء طاعون المجترات لا يزال منتشرا ببعض المناطق.

وتعرف كثير من محلات الجزارة بالولايات غير الرّعوية، ومنها بالجزائر العاصمة وما جاورها من ولايات، شبه غياب للحوم الأغنام، حيث صار بعض الجزارين يعتمدون وبطريقة شبه كلية على لحوم الأبقار، والظاهرة جعلتهم متخوفون من تسجيل ندرة في تسويق لحوم الغنم مع اقتراب شهر رمضان.

وفي الموضوع، أكّد المكلف بالإعلام على مستوى الفدرالية الوطنية لمربي الماشية، سالمي بوزيد في اتصال مع “الشروق”، أن لحوم الأغنام متوفرة وبكميات لا بأس بها في المناطق الرعوية وحتى في مناطق مجاورة، بسبب لجوء بعض الجزارين لاقتناء كميات كبيرة خلال الأيام الماضية تخوفا من حصول ندرة. ولكن في بعض المناطق الساحلية، حسبه، أكد لهم مواطنون وجزارون وجود شبه ندرة في لحوم الأغنام مقارنة بلحوم البقر، مع تسجيل ارتفاع ولو طفيف في الأسعار.

ويتوقع سالمي، توسع رقعة الندرة في حال استمرت عملية غلق أسواق الماشية، حيث قال “لا تزال أسواق بيع الماشية مغلقة في وجوه المُربّين، ولن يجد الجزارون مكانا يقتنون منه احتياجاتهم من اللحوم في حال استمر غلق الأسواق”.

ويدعو المتحدث، وزارة الفلاحة للمسارعة في الانتهاء من عملية تلقيح المواشي ضد وباء طاعون المجترات الصغيرة، لأن الوباء لا يزال منتشرا ببعض المناطق التي لم يشملها التلقيح بعدُ، حسب تعبير سالمي.

إلى ذلك، يُنتظر وصول دفعة ثانية من لقاح وباء طاعون المجترات الصغيرة، تفوق 16 مليون لقاح قبل نهاية شهر مارس المقبل، بعد ما تسلمت الجزائر 8 ملايين جرعة من اللقاح خلال شهر فيفري الجاري، و8 أخرى منتظرة قبل نهاية شهر مارس المقبل. وذلك بعد ابرام السلطات صفقة بالتراضي مع مخبر هندي يتم بموجبها استلام 21 مليون جرعة من اللقاحات.

في حين تم التعاقد مع مخبر فرنسي للتزود بـ2 مليون جرعة لقاح ضد الحمى القلاعية، تم استلام منها مليون جرعة في 2 فيفري الماضي، في انتظار وصول بقية الحصة خلال شهر مارس المقبل. وسيتم اقتناء حصص إضافية بعد نهاية شهر مارس من اللقاحات، تقدر بين 1 إلى 4 مليون لقاح إضافي ضد الحمى القلاعية ومن 7 إلى 21 مليون لقاح أضافي ضد طاعون المجترات الصغيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!