-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محمّد عيسى يفجّر جدلا.. وأئمة ومشايخ يوضحون عبر "الشروق":

الميراث بين الرجل والمرأة محسوم بالقرآن.. والمساواة قضية خاسرة!

وهيبة سليماني
  • 17538
  • 77
الميراث بين الرجل والمرأة محسوم بالقرآن.. والمساواة قضية خاسرة!
ح.م

أكد أئمة وممثلون عن هيئات دينية جزائرية، أن النقاش في موضوع المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، لن يكون اجتهادا وتغييرا في أحكام الله الواضحة والمحسوم فيها لاستنساخ تجربة تونس، لكنه سيكون بهدف إقناع بعض “العلمانيين وضعفاء الإيمان” بأن قضيتهم خاسرة.
ويرى هؤلاء أن ما قاله وزير الشؤون الدينية، محمد عيسى، على هامش إشرافه على انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الأول حول الزوايا، فيما يخص هذه المسألة، إن مناقشة المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، ستناقش إذا اقتضى الأمر، قد يحمل نية حسنة، لكن في حال العكس فإن الجميع يستهجنه.
وقال رئيس جمعية العلماء المسلمين، الدكتور عبد الرزاق قسوم، إن النقاش سيفتح حول المساواة في الميراث بين الجنسين، لكن ليس حول الآيات القرآنية، متوقعا طرح هذا الموضوع من طرف الحكومة ضمن تعديل قانون الأسرة، وهذا تحت ضغوطات أجنبية، وجهات لديها علاقة بالقضية، مضيفا “نحن نثق في حكومتنا، وشعبها، ولا أعتقد أن الأمر سوف يكون مثل ما حدث في تونس”.
وتأسف قسوم، على ضياع حقوق المرأة المتعلقة بالميراث في الجزائر، مؤكدا أن 50 بالمائة من العائلات خاصة في المدن الداخلية، تحرم النساء من حقهن في الميراث، حيث يستحوذ الإخوة الذكور على ميراث آبائهم بإقصاء البنات، وهو الأمر الذي يفتح باب المطالبة بالمساواة من طرف البعض.
ودعا قسوم الحكومة إلى إعطاء المرأة حقها في الميراث، قبل الخوص في مناقشة المساواة في الميراث بين الجنسين، موضحا أن الحداثة فلسفة إيديولوجية خاصة بمجتمعات معينة وهي تطبق في بلدان غير مسلمة، وواصل قائلا “هناك حالات كثيرة تأخذ المرأة فيها حقها في الميراث أكثر من الرجل”.
من جهته، يرى الأمين العام لنقابة الأئمة، الشيخ جلول حجيمي، أن الميراث في الشريعة الإسلامية، مسألة لا يمكن المساس بها لا من بعيد ولا من قريب، وقد صرح مجمع الأزهر، مؤخرا أنها قضية مضبوطة، لا يمكن الحديث عنها في أي حال من الأحوال، لكن يقول حجيمي: “نحن نرحب بالنقاش الهادئ الذي من شأنه أن ينهي الجدال حول الموضوع قبل يثير القلاقل والفتن”.
واعتبر المتحدث ما قاله محمد عيسى، فيما يخص مناقشة المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، غير واضح، لكن أغلب الظن، قد تكون نيته صالحة، وسيكون رد نقابة الأئمة، حسب ما يوافق الشريعة، حيث حذر من دخول الجزائر في أمور سياسية قد تجعل من الميراث ورقة في إطار الدولة المدنية بعيدا عن حكم الله.
وقال غول، إن تصريح الوزير، إذا كان يقصد من خلاله مناقشة مسألة المساواة في الميراث بين الجنسين، للوصول إلى نتيجة يتم من خلالها تغيير العمل بآيات القرآن الكريم، فإنه مستهجن، لأن للميراث في شريعتنا قوانين واضحة لا تحتاج لاجتهاد ولا تغيير، والقضية دينية ليست من اختصاص لا رئيس ولا وزير، وإن أقدمت الجزائر على ما فعلته تونس مؤخرا، فإن الإسلام بريء ممن يخدم السياسة على حساب أحكام الله الواضحة.
وأكد أستاذ الشريعة في جامعة الخروبة بالعاصمة، الدكتور سبتي هديبل، أن أحكام الميراث قطعية وواضحة في ديننا، ومتفق عليها جميع العلماء، لكن السياسة تأتي بمفاجآت وقد يحدث في الجزائر أن تتحقق المساواة بين الجنسين في الميراث، إلا أنها تبقى مسألة سياسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
77
  • أمينة ب

    الله يلعنكم ويلعن تشريعاتكم الذكورية، قال الذكر يأخذ الضعف ليصرف عل زوجته، وماذا عن ميراث الزوج بعد وفاة زوجته ، الا يعتبر مالا! ؟ الم بأخذ ميراثه من ابيه الضعف ، فلما يرث زوجته كذلك! ؟ كفاكم ترقيع ، الا يكفي انكم سلبتم حق الانثى ان لم يكن لها اخ ذكر وجعلتهم الميراث بالتعصيب! ؟ قال الله يوصيكم الله في اولادكم ( الذكر والانثى) ثم قال ( فان لم يكن له ولد) لكن شيوخ الدجل فسروها بالولد الذكر مع ان الولد يشمل الجنسين ، والانثى تعصب كالذكر ، يامعشر شيوخ الدجل الله يحرقكم كما حرقت كل امرأة ارملة تشردت مع بناتها بسبب تشريعاتكم الفاسدة ، الله عادل فلما يخلق الانثى ليظلمها ويفضل الذكر عليها!؟

  • **عبدو**

    >> صاحب التعليق شعب متناقض
    من اعطى الزكاة فقد اطاع الله و من لم يعطها فقد عصى لكن ذلك لا يخرجه من الاسلام ، واما من حاربهم ابو بكر الصديق فهؤلاء اوقفوا ركنا من الاسلام ، المقصود ان الذي يؤمن بأن الزكاة ركن من اركانه و لكنه لا يؤديه مسلم عصى الله عليه ذنبه ، و من يقول بغير ذلك فقد يكون جاهلا بدينه فيتم تعليمه و توعيته بفائدة اداء الزكاة عليه هو و على الناس فقد يصير ذات يوم فقيرا او عاجزا عن العمل (معاقا او شيخا كبيرا ...) و يحتاج الى زكاة غيره

  • **عبدو**

    2//
    اي ان الدعوة الى المساواة معناه ايضا اجبار المراة على العمل و على الانفاق و القيام بامور اخرى الله اعلم بها ، هي في غنى عنها و فوق طاقتها ،اضافة الى ان ليست قوتها مثل قوة الرجل ، و هي التي تحمل و تنجب و ترضع و راعية الاطفال ...

  • **عبدو**

    1//إن النقاش في موضوع المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، لن يكون اجتهادا وتغييرا في أحكام الله الواضحة والمحسوم فيها لاستنساخ تجربة تونس، لكنه سيكون بهدف إقناع بعض“العلمانيين وضعفاء الإيمان” بأن قضيتهم خاسرة.
    ففي الاسلام الله اوجب الانفاق على المرأة على الرجل اي ان المرأة تأخذ من نصيبه اضافة الى نصيبها المستحق،و لا تشارك في النفقة الا عن طيب خاطر منها او رغبة منها في المساعدة،وهذا شيء لا يوجد في غير الاسلام ،اذ يجبرون المرأة على العمل مهما كان حالها،و هي في الاسلام غير مجبرة،اي ان الدعوة الى المساواة معناه ايضا اجبار المراة على العمل

  • **عبدو**

    3//
    >> simberk
    أن يوصي لبناته ما يشاء."قال صلى الله عليه وسلم :{ إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه ، فلا وصية لوارث}
    قال الله تعالى :{يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ....} الى آخر الآيات
    و الله اعلم
    ...يتبع

  • **عبدو**

    2//
    >> simberk
    في الاسلام الورثة معروفون و تتم بعد الوفاة و بعد دفع ديونه الى اصحابها و بعد تنفيذ الوصية و الوصية لا تكون للورثة :قال رسول الله -ص-:{لاوصية لوارث} و قال :{ إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه ، فلا وصية لوارث} إلا اذا سمح الورثة بذلك بسبب فقر المعني او مرضه او عجزه او كانوا اغنياء او احسانا منهم ....الى آخره ، اما الوصية لا تتجاوز الثلث لغير الورثة
    جاء في تعليقك ايضا:"ومرة أخرى أقول: ليعلم من عنده بنات فقط أن إخوته ﻻ يرثون منه شيئاً، ومن حقه أن يوصي لبناته ما يشاء."قال صلى الله عليه وسلم :{ إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه ، فلا وصية لوارث}
    ومن قال ان البنات
    ...يتبع

  • **عبدو**

    1//
    >> simberk
    جاء في تعليقك:"ونحمد الله ونقول (صدق الله العظيم) أن بقية سكان اﻷرض تنقل الثروة بالوصية.." اقول لك ان هناك من الآباء عندما يوصون بالميراث قد لا يوصون لجميع الورثة بسبب الخلافات و كرهه لأحدثهم او حتى النسيان او الخرف او المرض ، و هو لا يدري بالطبع ان كان سيحتفظ بتلك الثروة ام لا بقية عمره ، اضافة الى انه قد يموت بعض ورثته او لا يعرفون مكانه .اضافة الى ان الورثة قد يتعرضون لمشاكل مع الناس اذا كان للاب ديون او سرقات ...فيضيع حقهم فيه
    في الاسلام الورثة معروفون و تتم بعد الوفاة و بعد دفع ديونه الى اصحابها و بعد تنفيذ الوصية و الوصية لا تكون
    ...يتبع

  • سس

    والله اصبحنا نتساءل هل نحن مسلمون ام حيوانات...ولما لا بما اننا اصبحنا نجادل شرع الله حتى في أمور حسمت ولا شبهة فيها بل عشنا بها واجدادنا بدون مشاكل...بل جاهدوا الاستحمار الفرنسي والتبشيري من أجلها...والان اصبح المنتظر يستحمر عن بعد وبدون غسالة قطرة دم...يا ويلتاه عن هذا الجدل..لا لتعديل قانون الأسرة ...لا للتصهين.

  • فتوى العثيمين

    سئل الشيم العثيمين عن حكم بول الطفل الصغير إذا وقع على الثوب ؟
    فأجاب: الصحيح في هذه المسألة أن بول الذكر الذي يتغذى باللبن خفيف النجاسة، و أنه يكفي في تطهيره النضح وهو أن يغمره بالماء يصب عليه الماء حتى يشمله بدون فرك، وبدون عصر. وذلك أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جيء بابن صغير فوضعه في حجره فبال عليه، فدعا بماء فأتبعه إياه ولم يغسله.
    أما بالنسبة للأنثى فلا بد من غسل بولها، لأن الأصل أن البول نجس ويجب غسله لكن يستثنى الغلام الصغير لدلالة السنة عليه.

  • خبر عاجل

    لقد حدث اصطدام رهيب للكواكب و انفجارات ضخمة و زلازل مدمرة و فياضانات و حرائق و انهيارات ثلجية و ذوبان القطبين و تسونامي و دمار شامل عم كوكب الأرض تبعه اضطراب الكوسموس و ارتباك القوانين الفيزيائية و الكونية بسبب تطبيق المساواة في الميراث !!!
    يا أمة قهقهت القرود من غبائها !!!

  • الى التعليق 63

    ما علاقة المال بالبنية التشريحية للإنسان ؟
    هل تطبيق المساواة في عملية تقسيم الميراث ينبت للأنثى لحية و شوارب ؟
    هل العدل يتم بتقسيم الميراث على أساس العضو التناسلي أم على أساس المساواة في الإنسانية طالما أنه لا خلاف في كون الأنثى و الذكر متساويان إنسانيا باعتبارهما خلقا من نفس واحدة ؟
    إذا قسمتم الحلويات بين أولادكم فهل تلتزمون بالعدل في القسمة أم تمنحون الذكور ضعف نصيب الإناث ؟

  • كمال(البويرة)

    أنعل الله من أيقضها، هذوا يريدون الفتنة في الجزائر مثل حرية المرأة وبعدها اصبحت الأسرة في شتات،المرأة تقول الحرية و الرجل يقول انت طالق (من يريد شيئ يقرأ في المصحف و فقط)كما يقول المثل اذا تخلطت الاديان احرز دينك،لا تنسوا قصة الفيس

  • ALI

    لا حول و لا قوة الا بالله ... مسألة الميراث لم يختلف فيها احد من المسلمين المتقدمين او المتاخرين حتى توضع للنقاش وجميع النصوص الدينية صريحة و دقيقة في ذلك ... و الله قد اصبحنا نتجرأ على الله دون حياء .... خافوا ربي ياناس

  • b200

    comme vouys le constaer coté conception fabrication et programmation personne n'a pus infiltré ni INTEL ni Microsoft comment peuvent t'ils infiltré la technologie de Die?? vous croyez Dieu est un amateur petit ingenieur en europe ou en chine?? si intel arrette sa production tous les pays développé vont sombrer..allez y fabriquer un telephone portable pour se voir beau et heureux sur facebook

  • b200

    بعض الأحكام مبنية على الوضعية البيولوجية و الناس تتحدث على ميزان الدراهم. الرجل له خاصية و المرأة لها خصص أخرى لا توجد عند الرجال. ان أراد المودرنيست الحدثيون العلماء ليس الحدثيون باللباس و الشعر و الفايسبوك ان يغيروا المرأة و الرجل من ناحية البرمجة البيولوجية إن إسطاعوا فلهم كل العرفان. لكن إذا كل العالم المتقدم لم يسطع تغيير الحاسوب و إتاء windows جديد و مخالف فلم يسطيعوا. فكيف يسطعون خرق البرمجة اللإلاهية البيولوجية. ؟ les moderniste تاع اللباس و تسبيغ الشعر و الجهل و الفرعنة فهم امام شيطان يزينهم امام المرآت. مرآتي يا مرآتي و الشيطان ينفخ انت قوي أنت عبقري أنت تشبه الاروبي

  • جلال

    مشكلتنا في عدم التدبر والتفكر وقد طغى النقل على العقل وتقديس ما كتبه الأولون دون تمحيص ولا نظر والشاهد على ذلك ما يقوله أكثر خطباء الجمعة ومنهم خطيب جمعتنا قال: قال فلان عن فلان (لا أتذكرهم ) وهو يحدثنا هنا عن الخشية من الله وذكر الله في السر قبل العلن وعلى ما كان عليه أسلافنا حتى أن أحدهم ليذرف الدموع خوفا من الله فتتبلل بها مخدته وهو نائم في مخدعه مع زوجته ولا تحس به الزوجة وهو يذرف دموع الخشية, والمفارقة العجيبة (وشر البلية ما يضحك) كيف استطاع راوي الحكاية هذه أن يعرف ما فعله زوج لا تعرف زوجته نفسها ما فعل وهكذا كلام غير منطقي قد يخرجك من الإسلام ويجعل من المسلم أضحوكة وهم لا يبالون

  • rachid

    شهادة الرجل بشهادة امرأتين ورد فيها نص قرآني صريح لا يمكن أن نناقاشه

  • بومدين الجزائر

    هناك خلل كبير في الميراث فمثلا رجل توفى وترك ابنا وبنتا ففي قوانينا وتفاسيرنا فان الابن ياخذ ضعف البنت وهذا تفسير خاطئ لان الله لم يقل للذكر ضعف الانثى في حين قال "وان كانت واحدة فلها النصف " ولم يذكر الله ان كان معها ذكر او لم يكن هم حملوا تقسيمهم الخاطئ على قوله تعالى "للذكر مثل حظ الانثيين " لكن المثال الذي فرضناه ليس فيه بنتين اذا يجب اعادة النظر في احكام الميراث

  • حفيد شهيد

    لو قال هدا الكلام علماء السعودية لقيل هدا قول الوهابية الرجعية المتحجرة و نحن لنا علماؤنا ولا نريد فتوى من أحد.

  • تطبيق شرع الله

    الى المعترضين على المساواة بحجة تعطيل شرع الله :
    قطع يد السارق و جلد الزاني و رجم الزاني المحصن حتى الموت و الرمي من شاهق و حرق الاحياء و جز عنق المرتد و حد الحرابة المتمثل في الصلب و النفي و بتر الأيدي و الأرجل من خلاف كلها حدود شرعية تم تعطيلها من زمااااان فلماذا لم تعترضوا على ذلك الا عندما تعلق الأمر بجيوبكم ؟
    لماذا لا تعترضوا على تعطيل شرع الله الا اذا تعلق الأمر بالامتيازات المالية و الشهوانية المتعلقة بمصالحهم؟ انه حب الشهوات من النساء و القناطير المقنطرة من الأموال

  • الصدق في حرية الاختيار

    ترك حرية الاختيار للآخرين معناه تحميله مسؤولية ايمانه او كفره بما ان الله منحه عقلا وحرية تصرف.
    فترك الحرية للانسان سيحسسه بمسؤوليته التامة أمام الله سواء بايمانه او بكفره لان القانون سيمنحه فرصة طاعة الله او عصيانه. و هذه فرصة للصدق مع النفس ليس فيها اي نفاق او لف او دوران.
    كل نفس بما كسبت رهينة. لا احد يتم اكراهه على شيى لا يؤمن به او يؤمن به نفاقا.
    اعرف كثيرا من المطبلين لتطبيق الشريعة لكن عندما يطبق عليه قانون الميراث الشرعي يرفضه و هناك من يرفض تطبيق الزكاة .

  • DJAMEL

    " و للذكر مثل حظ الانثيين "'
    نقطة الى السطر ' لا عيسى و لا سعيد و لا الجمعي و لا العيد

  • دولة مدنية

    هذا هو الحل. القانون يجب ان يكون علماني مدني. لأنه تقريبا اغلب أحكام شريعة تم التخلي عن تطبيقها منذ زماااااان . وإنما يتم تطبيق قوانين مدنية، لا احد يهتم بتطبيق الزكاة فلماذا بضبط هذه الحساسية في الإرث ؟ مشكلتنا هي مشكلة تعليم بئيس انشءا مجتمع يعيش على الخرافة و الشعوذة و يخاف من الجن و السحر فيما العالم من حولنا يتقدم الى الامام…نعم للمساواة نعم للحرية نعم للانسان المتعلم.
    الحق والعدل والمساواة ليست مجرد شعارات وإنما ممارسة يومية ونحن اليوم نظلم المرأة ونبررذلك بنصوص يجب فهمها في وقتها وزمانها ومكانها . العدل مبدأ مطلق وأحكام الإرث وغيرهاوصية خاصة

  • لا يهم

    من قال هذا مخالف لشرع الله ؟ ،هل بوضع المرأة الآن في المجتمع وخروجها للعمال، وهي الآن على مشارف أن تكون رئيسة للوزراء، وليس بعيدًا أن تكون رئيسة جمهورية مصر العربية تكون المساوة مخالفة لشرع الله ؟
    المرأة تعمل وتنجز، وما الذي يمنع أن يكون لدينا قانون يساوي بين الرجل والمرأة في الميراث؟
    الثابت لدينا من عقائد وعبادات لا يقترب أحد منه، لكن الأمر يختلف في المعاملات، كالتجارة والعقود الزواج والطلاق ،لن يتم تغيير النص القرآني لكن يتم تعطيل الحكم لأنه غير مناسب للمجتمع الآن، وبخاصة أن كل المبررات كلها مجحفة وغير عادلة في عدم المساواة ، تماما كما ألغي الرق و السبي و الجلد و الرجم و قتل المرتد

  • سعودي

    لله دركم يااهل الجزائر!
    والله اني اخجل من نفسي عندما اري ائمه ومشايخ الجزائر وهم يدافعون عن دينهم وعندما اتحدث مع اخ جزائري كريم اول سؤال يوجهه الي هو هل ذهبت للحج هل اخذت عمره! اسأل الله ان يحفظ الجزائر يارب

  • شخص

    لقد أصابتنا العدى من تونس و عن قريب، سنسمع من يقول أن الخمر حلال و صيام رمضان ليس فرضاً و الحديث الشريف ليس حجة و و و و و و لننتظر أن يصيبنا ما أصاب الأقوام الغابرة !

  • تضليل ممنهج

    لاحظوا كيف يلجأ الكذابون للمراوغة و التضليل لإعطاء الانطباع بأن الشريعة أنصفت المرأة و أعطتها أكثر من حقها من الميراث فيذكرون لك بعض الحالات الإسثنائية التي لا تحدث إلا بنسبة 0.001٪ و المتعلقة أصلا بدرجة القرابة البعيدة ، إذ من الطبيعي أن ترث بنت المتوفي أكثر من جد جدها بما لأنها الأقرب لأبوها من جد جدها !!
    لا يجوز مطلقا أن نتخذ من الاستثناء معيار نقيس به العدل و الإنصاق ، نحن نتحدث عن الاطار العام للإرث :
    ( مات الزوج وترك ابناء و بنات و زوجة )
    هذه هي القاعدة العامة التي يجب الانطلاق منها لمعرفة ما اذا كانت المرأة ترث حقها مثل الرجل ام لا و ما اذا كانت القسمة عادلة أم لا ؟ الباقي تضليل

  • شعب متناقض

    نحن شعب مسلم متدين ننتفض غضبا ضد كل من يطالب بالمساواة في الميراث ، لكننا لا نأتي الزكاة رغم أنها ركن من أركان الاسلام الخمسة التي إن يؤديها صاحبها يخرج من ملة الإسلام و التي بسبب عدم أدائها قامت حروب الردة في عهد الخليفة أبو بكر الصديق ، فكما هو معلوم سميت بحروب الردة بسبب إعتبار أصحابها مرتدين لأنهم لم يدفعوا الزكاة لذا تم إعلان الحرب عليهم
    العبرة :

  • sofiene

    بما انكم تحبون اللقاءات و الاجتماعات التي فيها المرطبات و المشروبات و هي فرص لقضاء الحاجات ، فلماذا لا تناقشون الوضع البائس الذي وصل اليه المجتمع ؟؟؟ لماذا لا تنتفضون و تبحثون اسباب تفشي سوء التربية و الاخلاق في المجتمع ؟؟؟ لماذا تناقشون امرا محسوم بنص شرعي و القاعدة تقول - لا اجتهاد مع نص - و تتغاضون عن واقع مرير و مقيت نعيشه يوميا يتمثل في انحطاط الاخلاق التي هي اساس بقاء و دوام الامم و المجتماعات ؟؟؟؟!!!!!! ....احرصوا و ناضلوا يا سادة من اجل غرس القيم و المبادئ و الاخلاق في الاجيال الصاعدة فالقيم الصحيحة و الاخلاق الرفيعة وحدها التي تجعل افراد المجتمع من ذكر و انثى يحترمون بعضهم البعض

  • chawi

    لا أصدق ما يقوله الوزير أكيد سيأتي يوم ليس ببعيد أن ينقلب على رأيه و يشرع عكس ما يقوله اليوم عند م تأتي الأوامر من فوق إرضاء للغرب

  • أرض الشهداء

    الى عبد الصمد المعلق 14 يقول المثل "لاتهرف بما لا تعرف" إن العول هو تماما ما يسمى في الرياضيات "les nombres proportionnels" وبالعربية " الأعداد المتناسبة " فإذا كنت تجهل العلم فلا تحكم جهلك وغباوتك في شرع الله وليس كل مايقصر العقل البشري على تفسيره خطأ .ربنا آمنا بما أنزلت .

  • Hassen

    نريد حلول لمشاكلنا المعيشية٠
    القظايا الدينية حسمت منذ الاف السنين٠ فكروا فيما ينفع البلاد و العباد٠

  • مسلم

    من المفارقات شعب فقير يتحدث على الميراث .المساواة بين الرجل والمراة فيه ظلم للمراة تخيلو ان مراة تادي الخدمة الوطنية ولها نفس سن التقاعد ولا تاخذ عطلة امومة 3 اشهر +تعمل في الشركات في الليل دير لشان مع الرجال ....... لهذا الاسلام امر بالعدل بين الرجل والمراة ولم يامر بالمساواة . فللرجل خصوصيات وللمراة خصوصياتها

  • ابن الجبل

    ... ولكم أن تتصورورا ، دكتورا ، رجل دين ، مسؤولا أولا عن الشؤون الدينية في الجزائر ، يتحدث عن مناقشة ماحسم فيه من فوق السماوات والأرض ، حول المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة ، أسوة بالعلمانيين ، الخارجين عن الملة في تونس؟! لو كان الوزير سار وراء اجتهاد العلماء الأجلاء فيما يحتاج النقاش ماهو فيه اختلاف لكان الأمر عاد ومطلوب، أما أن يهرول وراء الزنادقة في تونس فذلك أمر يدعو الى الاستغراب والتعجب والدهشة !!!، على الوزير أن يستدرك قوله ، ويعلن توبته .

  • نادر التعقيب

    يجب أندعو إلى نقاش حول الموضوع التالي ... إذا لتزمت بديني وخالفت القانون ماهو وضعي

  • م.م

    هذه الوجوه ولا مرة قالت لبوكروسة احكم بشرع الله وطبق شريعته في جميع الميادين اما الارث فلا احد يجهله... والدول العربية العلمانية لها نظرة خاصة من بورقيبة وكعاد هههههههه الحاكم العربي في سن 80 راه ايهترف - ربنا لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك وولا يرحمنا . اااامين وصلعم

  • الناضر ابن الحارث

    وهل شهادة الرجل بشهادة امراتين فيه عدل؟ انا ارى مثلا ان شهادة حسيبة بن بوعلي او لالا فاطمة نسومر تساوي الف من شهادات ولد عباس او حداد. شغلوا عقولكم

  • مراد

    حكام فاسدون علماء جائرون مادا تجني من وراءهم ! اكيد الدمار و الخراب .الفساد و الرشوة و السرقة و الاختلاس يمزق جسد البلاد و لا احد تكلم او اهتم لكن قضية الميراث ايقضت الجميع و كأن أزمة البلاد و العباد هي الميراث .هدا اسلوب الطغاة دائما ما يبحثون عن شيء يجلب الشعب الدي هو بدوره جهول ينساق كقطيع الغنم الى اتفه الامور

  • Sweden

    Quand ont est religieux et ils s agit d argents ou bien d héritage , , la ont deviens très radical, ......ont veux pas donner.....par contre de l autre côté , c est une religion de paix ..........

  • احسن

    اشكر الوزير محمد عيسى اللدي فتح نافدة مهمة و هو رجل تطور كثيرا و اصبح يتفهم امور الدنيا و ينضرها بعين الحداثة. كما تقبل الشعب الامازيغية سيقبل المساوات في الميراث. لا مفر من المساوات كما ان قضية العلمانية و الالحاد اللدين هما شائعين في المجتمع سيضطر السياسيون ان يطرحوها و يعالجوها في اقرب الاوقات. نعم يحق لكل جزائري ان يرتد عن الاسلام و يحق له ان يعلن الحاده ووجب على الدولة ان تكفل له حقيه و لا احديمكن ان يقف عجلة التاريخ . نحن في الحيوة الدنيا هنا لنتحرر من قوانين اقرها بدويين مند اكثر من 14 عشرة و لا دخل لله في هده الامور.فهم محمد عيسى ان سيطرة البداوة و الاعراب على الناس قد انتهى ...

  • قسمة المرأة أوفر.

    4 -- إذن المرأة أوفر حظ !
    فلا نزيد على الإسلام،
    فالإسلام أعدل وأعظم.

  • قسمة المرأة أوفر.

    3 -- فإذا تأملنا في النصيبان وقرنا بينهما،
    فنجد نصيب المرأة لها وحدها لا يشاركها فيه أحد
    إلآ عن طيب نفس لمن تريد من أهلها،
    ونصيب الرجل فهو له ولزوجته ولأهله الذي يعول،
    فعندما نتمعن جيدا في مقارنة نصييب الرجل
    و المرأة،فالمرأة أخذت نصيبها وجزأ من نصيب زوجها لأنه يعولها،
    ونصيب الرجل يقسم بعدد أفراد عائلته،
    إذن المرأة أوفر حظ !
    والله أعلم.

  • عجائب الخلق

    2 -- خلقهما متكاملان لا متضادان،
    كالنهار والليل، فلا الليل سابق النهار ولا النهار سابق الليل
    وخلق السماوات والأرض في تناسق عجيب يحير العقول
    من دقة ضبطها وإتقانها الفائق سبحانه وتعالى !
    ،"لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ
    وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) " -- يس
    فكيف تخفى عليه قسمة ميراث ! ؟
    وهو الذي يخلفونا في بطون أمهاتنا
    ويرعانا من نطفة فعلقة فمضغة فصورة
    فسمع فمصر فقلب فجسد فروح فجنين-إنسان ،
    فسبحان الله أحسن الخالقين !

  • عجائب الخلق

    1 -- فقسمة الميراث التي جاءت في القرآن
    هي أعدل قسمة على الإطلاق لأنها من
    الله العدل العادل الذي خلق الذكر
    والأنثى ، خلقهما متكاملان لا متضادان،
    كالنهار والليل،

  • محمد. صغيري

    لنعطي الحرية لمن يشاء. ان. يخضع. في. زواجه. لقانون مدني. يقسم. فيه الميراث. كما. يقسم. في. فرنسا. ولنعطي. الحق لمن يريد ان. يتزوج. تحت. قانون الاسرة المستمد من. الشريعة. وبعد سنة. ننظر. كم. زواج. في. كلا. المظومتين. القانونيين النجريدي استفتاء. وطني. تشارك. فيه. النسوة. فقط. حول الميراث. ولنرى

  • بلاد

    مجتمعنا لن يغير ما بحاله، ليس لتثبيته بالدين بل لعجزه عن التفكير.
    ايات الميراث ليست قطعية ،و المسائل الخاصة كالمسألة العمرية و المنبرية في الميراث، جاءتا اجتهادا و لم يفصل فيهاةالقرأن من اصلا...
    واقع المجتمع دال على حاله، اغلب الناس في بلاد الإسلام اليوم اذا اقترب أجلها قسمت أملاكها على ورثتها قبل انقضاء نحبها، ما هو السبب يا ترى؟ عدل احكام الميراث ؟!! لكم الجواب وليحتفظ كل بنفاقه الى يوم اقتراب أجله و....?

  • simberk

    وصية لوارث" ويبدو أن أهل المغازي ومحدثي الشافعي هم أهم من التنزيل الحكيم كله.
    كذلك اعتبر الشافعي أن الولد هو الذكر، أي أن الذكر يحجب اﻹرث عن اﻷعمام والأنثى ﻻ تحجب، وهذا يعود ﻷسباب سياسية بامتياز سنذكرها فيما بعد، واﻵن في العالم الإسلامي السني يتم توزيع ونقل الثروة حسب دين الشافعي.
    ونحمد الله ونقول (صدق الله العظيم) أن بقية سكان اﻷرض تنقل الثروة بالوصية.
    ومرة أخرى أقول: ليعلم من عنده بنات فقط أن إخوته ﻻ يرثون منه شيئاً، ومن حقه أن يوصي لبناته ما يشاء.

  • عبد الحليم عبدالله

    هؤلاء الفقهاء في الجهل هم الذين اوصلوا المجتمعات الاسلامية الى التخلف الفكري والفقر والباس الابدي بفهمهم الخاطئ للتدين ومساعدتهم للحكام على اطفاء كل عقل متنور. وشاركوا في اعدام العلماء وطردهم وحرق كتبهم مثل ابن رشد والحلاج وابن الهيثم والمعري ... العلماء الذي نفتخر بهم اليوم وننسبهم الى العالم الاسلامي كذبا عاشوامضطهدين على ارض الاسلام وجلدوا وعذبوا وانطفأ نور العلم عند المسلمين مما ادى الى عقمهم وانهزاماتهم المهينة,
    لابدمن المساوات في الارث اجتهادا لان النمط المجتمعي تغير وهذا لاينافي القرآن لان القانون المدني يمكن ان يسن الذكر لابد ان يساهم في اعالة قريبته الانثى لحمايته من الضياع.

  • جزائر العجائب

    للمعلق 10 : هناك رجال بل أشباه رجال لا يستحقون 1من 100 مما تستحقه المرأة رجال قذفوا بآبائهم أو أمهاتهم الى الشارع وهم في العقد 8 من العمر وبتحريض من زوجاتهم أحيانا في وقت نجد نساء قامت وتكفلت بأوليائهن الى آخر ثانية من أعمارهم فمن يسحق إذن حصة الاسد من الميراث ?? أما دعائك فهو هرج ومرج ولو كان الدعاء يلبي الأمنيات لكانت الشمس تشرق من الغرب وتغيب الى الشرق ولكانت الجزائر في مصاف الدول العظمى ولكانت إسرائيل في خبر كان ولسبق المسلمين الأمريكان والروس لسطح القمر ولكان علاج الأمراض المستعصية ممكن بمجرد كلمات وجمل ولأصبح الكسول ثري ولأنجب المصاب بالعقم أطفال كثر ووووووو

  • Azer

    1 ) مجرد فتح النقاش في الموضوع هو فتح باب الفتنة الكبرى .
    2 ) من يريد مناقشة الموضوع له خطة لا تخطر على بال من يؤمن بالله .
    3 ) موضوع الخيرات خاص بالمسلمين ما دخل غير المسلمين بهذا . يكفيهم عدم تطبيقه . بل يشترط عند عقد القران .

  • نحن في 2018

    للمعلق 16 : 1 - تقول : من يريدوا إلغاء أيات الميراث القرأنية القطعية . لا أحد يريد إلغائها لكن أيضا لا أحد يجبر غيره على تطبيقها
    2 - فإن كانوا مرتديين فالحكم فيهم معروف . رسالتك المشفرة لا مكان لها في 2018 وأعلم أن القرن 21 ليس القرن 7 فالمرتد جزائري مثلك وهو حر طليق
    3 - تقول : وإن كانوا ملحدين فلا شأن ولا دخل لهم في الشرع الإسلامي . القضية قضية وطنية وقانونية وبالتالي فلكل جزائري الحق في إبداء رأيه
    4 - تتحدث عن الجحيم ... وكأنك لا تعلم بأن المسلمين يعيشون جحيم دائم يرافقهم منذ نعومة أظافرهم : جهل وصراعات وحروب وتخلف وإرهاب وجهل وحرقة ... والقائمة طويلة

  • **عبدو**

    3//
    >> جزائر العجائب #9
    ،و على القاضي ان يفصل في الامر اذا فشل الاقربون و الاعيان و الامام و غيرهم في الاصلاح بين الورثة
    لكن الاساس واضح في القرآن في آيات الميراث ، فمن عمل بها فقد اطاع الله و من لم يعمل بها فقد عصى و ظلم نفسه و اكل الحرام
    و الله اعلم

  • **عبدو**

    3//
    >> جزائر العجائب #9
    جاء في تعليقك" الميراث بين الجنسين تحسمه الأسرة أي الوالدين اللذان يحق لهما توزيع ثروتهم وكل ممتلكاتهم على أبنائهم بطريقة ترضي الجميع او بالتوافق"و هل علمك الوالدان ميعاد رحيلهم من الدنيا او يصيبهم الخرف او المرض او الجنون ، وتعال انت و وزّع لهم ان استطعت ، الاسلام مبني على الاسرة و شجرة الانساب فماذا عنكم؟!! و من سيضمن توزيع الاملاك لمستحقيه بطريقتكم؟!!
    من المسلمين طبعا من يأكل حق اخيه و اخته لكن ذلك يُعَدّ معصية لله يستحق عليها العقاب من الله في الدنيا او الآخرة ،و على القاضي ان يفصل في الامر اذا فشل الاقربون و الاعيان و الامام و غيرهم في الاصلاح
    ...يتبع

  • **عبدو**

    2//
    في الغرب قد يبقى الرجل و المراة و ينجبون الاولاد من دون اي رابط يجمعهما (يسمى زنا في الاسلام)،و مع اي مشكلة يتفرقان سواء كان مادي او معنويا او غير ذلك ، او يقضون وقتا طويلا ليقررا الزواج .

    ... يتبع

  • **عبدو**

    1//
    من يريد المساواة بين الرجل و المرأة في الميراث يطرح السؤال الوجيه : لامن هم اطراف المعادلة المستفيدون ؟ لا احد يعرف طالما هؤلاء لا يستندون الى الاسلام في طرحهم ، ففي الاسلام المستفيدون موضحون هم الابناء و الام و الاخوة و الاخوات و الزوج و الزوجة بما في ذلك من يوصى لهم من طرف المتوفى او المتوفية...و غيرهم ، وهؤلاء مبنويون على اساس الزواج الذي أقرّه الاسلام و ليس الزّنا (الاب و الام غير معروفين،و لاتوجد شجرة للانساب، يعني فوضى في فوضى)و لطم ان تتصوروا عن اي مساواة يتحدثون .
    في الغرب قد يبقى الرجل و المراة و ينجبون الاولاد من دون اي رابط يجمعهما،و مع اي مشكلة يتفرقان
    ... يتبع

  • **عبدو**

    جاء في المقال :"وتأسف قسوم، على ضياع حقوق المرأة المتعلقة بالميراث في الجزائر، مؤكدا أن 50 بالمائة من العائلات خاصة في المدن الداخلية، تحرم النساء من حقهن في الميراث، حيث يستحوذ الإخوة الذكور على ميراث آبائهم بإقصاء البنات، وهو الأمر الذي يفتح باب المطالبة بالمساواة من طرف البعض."إن ذلك هؤلاء يفعلون ذلك بسبب الجهل في الدين (بسبب الاستعمار سابقا فصارت عبارة عن عادة) و قليلون جدا بسبب انهم ظالمون او لا يدركون انهم يعصون الله (عدم فهم لآيات القرآن).يجب توعيتهم من طرف الائمة او المدرسة .

  • محامي يرفض النفاق2

    ... التي ينبغي أن تسري إن لم يعبر صاحب المال عن إرادته الموثقة،فاتقوا الله في اليتامى إناثا وذكورا يرحمكم الله.

  • ثانينه

    هده الوجوه تجاوزها الزمان لاستشارتهم في القضيه لان المساله حساسه لجميع افراد العائله يجب ان يشرف عليها علماء في الشريعه وعلم النفس وعلم الاجتماع عتي تكون المساله متوازنه من جميع النواحي ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان معناه يتطور ويتابع الاحداث والمفاهيم ويساير الفتره ويستجيب لضروفها ومستلزماتها والمساوات في الحقوق والواجبات بين خلق الله امر لامفر منه والمراه اليوم اصبحت تقوم بمهام كبرى بل نلاحظ ان الرجل هو من تقهقر واصبح يوكل المراه انظر عدد الاناث في التعليم تجد المتفوقات من الاناث انها وظعيه لم تعرف في الجاهليه ولافي بدايه الاسلام ولافي اعز ايام الاسلام هدا يحتم علينا ان

  • الثوابت في الإسلامoui

    من يريدوا إلغاء أيات الميراث القرأنية القطعية،
    إما هم مرتدون عن الإسلام أو ملحديين،
    فإن كانوا مرتديين فالحكم فيهم معروف،
    وإن كانوا ملحدين فلا شأن ولا دخل لهم في الشرع الإسلامي،
    فليذهبوا للجحيم !

  • نورالدين

    الاسلام كل متكامل لايتجزأ أم نؤمن ببعض ونكفر ببعض
    أ نؤمن اول النهار ونكفر آخره

  • TADAZ TABRAZ

    على المنافقين الذين يتغنون بأن الإسلام يمنح للرجل حصة الأسد في الميراث والفتات للمرأة أن يقولوا لنا ماذا قال الإسلام أو ماذا يستحق الرجل الذي يتخلى عن أوليائه في السنوات الأخيرة من عمرهم بعد أن صال وجال بأموالهم وعرقهم لعشرات السنين ليجدوا ملجـأهم دار العجزة

  • عبد الصمد

    ما أتعس من لم يعرف عظمة و روعة الحياة و لم يدرك أن سرّ الوجود هو أن نبلغ هذه الروعة والعظمة بأنفسنا، لا يورثها لنا الماضي والموتى و لا ييقودنا إليها و لا يدلنا عليها غيرنا!!

  • عبد الصمد

    كي نصبح قطيعهم المنقاد. الإثنان و جهان لنفس العملة التي يشتري و يبيع بها الشيطان و كل واحد منهما يتغذى من الآخر و كل واحد منهما يستمد شرعيته من الآخر وكلاهما يعملان على إقناعنا أنه لا خيار لنا إلا بين شّرّين: شرّ الجهل و التعصب و التحجر و عبادة الماضي أو شرّ المكر و الخبث و الأنانية والتكبّر على خلق الله و ونبذ كل تراث الأولين و ذاكرة الإنسانية و الطموح المريض إلى استعباد البشرية. هل يقهر الفارس الجزائي يوما الشيطانين الإثنين كليهما يتحرّر من سطوتهما؟ في انتظار تحقق هذا الحلم العظيم سنظل تائهين حائرين، لا نصنع قدرنا، نهرول كالمجانين مترددين بين الشؤمين.

  • ahmed hamdoune

    أن يقول أحد أنه لا يوافق على المساواة بين الرجل و المرأة في الميراث لأسباب يراها هو و يقدم الحجج الداعمة لرأييه أمر عاد و مقبول، أما أن يقول إمام أو رئيس جمعية العلماء المسلمين أنه ضد المساواة في الميراث لآن الله حسم الأمر في القرآن فهو إما مغالطة و مخادعة للناس أو جهل لا عذر عنه. ذلك أن تطبيق آية الميراث طرحث عدة مشاكل و تطبيقها حرفيا يكشف عن أخطاء حسابية واضحة وجد لها الفقهاء حلولا و هي حلول بشرية و ليس ربانية مثل العول و التعصيب. فالذي حسم الأمر هم الفقهاء و ليس الله و نحن اليوم أفقه منهم و أكثر تأهيلا لإيجاد حلول أفضل مما وجدوه و المساواة في الميراث بين المرأة و الرجل هي أفضل حل.

  • عبد الصمد

    ماذا يفهم أمثال هؤلاء في أهداف و أبعاد النص القرآني؟ ماذا يفهمون في معاني و مقاصد الدين؟ هؤلاء يعيشون في زماننا بعقول و أفهام عصور الجواري و السبي و لا يرون المرأة إلا أنثى و عورة و جهاز تناسلي و نكاح. هؤلاء الحياة عندهم تقليد للأولين. هؤلاء الوجود عندهم بدأ و انتهى في القرن السابع الميلادي. هؤلاء متخلفون بقرون و عقولهم متحجرة في عصور الظلامية. هؤلاء و أفكارهم عائق أمام تقدم الجزائر و تنور الإنسان الجزائري. هؤلاء خطرهم علينا لايقل عن خطر إيديولوجيا العولمة و الأشرار الذين يروجونها قصد جعلنا أجسادا بلا روح و غرائز و نزوات بلا عقل فاعل وَ لا وُجْدان متّقد ويسعون لحبسنا في سجن البيولوجيا

  • azizikeb@gmail.com

    هاؤلاء ...تركو ا الفلسفة البناءة للاسرة و المجتع وذهبوا يبحثون عن الفلسفة جديدة للظهور ...رغم انهامسبقا خارج مجال التعريف...

  • hamid

    Il n'est pas normal que des lois de 7eme siècle soit applicable aujourd'hui en Algérie.on doit se libérer du joug de la religion qui nous tire vers l'arrière. On doit adopter des lois modernes qui répondent au droits de tout un chacun sans distinction de sexe ou de religion. Les femmes doivent s'organiser pour montrer leur reçu d'être sous la botte de l'homme en demandant ses droits les plus élémentaires

  • متجول

    أطلـب مـن الله تعالـى أن يحـول مـن يحـاول الـمسـاس بشـريعتـه إلـى قـردة .

  • جزائر العجائب

    الميراث بين الرجل والمرأة محسوم بالقرآن.. والمساواة قضية خاسرة! .... الميراث بين الجنسين تحسمه الأسرة أي الوالدين اللذان يحق لهما توزيع ثروتهم وكل ممتلكاتهم على أبنائهم بطريقة ترضي الجميع او بالتوافق وهذا ما تقوم به الكثير من الأسر تفاديا للنزاعات بعد وفاة الأولياء وقد يحدث أن تستجق المرأة أحيانا ما لا يستحقه الرجل فكم من رجل تخلى عن أوليائه بعد أن كسى اللون الأبيض رؤوسهم أو بعد أن جفت جيوبهم الذين إستنجدوا بإبنتهم لتتكفل بهم في أيامهم الأخيرة .... وبالتالي فالقضة عائلية بحتة

  • احسن

    اضن ان RCD هو اللدي سيفصل في الامر لان امر المساواة بين الدكر و الانثنى امر مقضيا و لا احد يمكن ان يمنع الطفلة ان ترث كما اخوها. انكم تضيعون الوقت و انتم يا مسلمون تجاوزكم الزمان و لا خيار لكم الا ان ترضخوا امام الامر الواقع. بدء العد التنازلي بالنسبة لدين الاسلام و الوزير محمد عيسى اراد ان يستبق الامر و يطرح للنقاش امرا لا يمكن ان نغض عليه ابصارنا..لقد اهانت القوانين الاسلامية المرءة كما يهان اليوم من يعيشون في مستعمرات الاسلام و يرضخون تحت دول اسلامية و نيرانها و تعسفها. ستنتفض الشعوب اللتي اضهدها الاسلام و ستنتفظ النساء ضد جور هدا الدين و سيحق القول ويزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.

  • b200

    mais dans ce systeme general il se peut que le juge est devant des cas particulier ou la fille a cause des circonstances le juge fera la distribution des parts selon les regles en priants les garçons de penser a leurs soeurs. sans les contraindres. ils ne vont pas dire non. beaucoup de frères ont renoncé au partage pour garder en protections leurs sœurs non mariés ou divorcé ou sans ressources et ce cas ça chiffre par des millions en algerie..nous sommes pas des sauvages ..

  • b200

    pour les algeriens qui ne lisent pas l'arabe sachez qu'en islame il ya la notion de la dotte que l'homme doit fournir a la femme avant le mariage. cette exigence n'est pas exigé a la femme qui voudra se marier avec un comme se fut le cas de notre khadija avec le prophète. l'homme est tenu de fournir la dote. concernant l’héritage si vous faite une opération de calcul indirect vous allez constaté que le père du garçon a divisé ces bien en trois parts. une part pour sa fille une part pour son fils et une part pour le femme de son fils.

  • ملاحظ

    ان الله وان اليه راجعون، عدوى ذيول فرنسا بتونس تلتحق بجمعية العلماء المسلمين بضغط من ذيول فرنسا لعلمنة الدولة جزائر،فبعد حفيدة الحركي وزيرة التربية تحارب الهوية ودين بمدارس والحكومة تمنع النقاب وكارثة : عبدالرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المستولى عليها وبوعبدالله غلام رئيس المجلس الاسلامي الأعلى عند المعممين في مؤتمر بإيران تحت رعاية خامنئي
    صوفية بوابة الشيعة وفرنسا وادخلت العلمانيين ومتشيعة في هذه الجمعية التي لم تعد جمعية المسلمين ندعو جميع الشعب الجزائري البراءة من جمعية قسوم التي انحرفت عن نهج بن باديس رحمه الله وأصبحت في رئاسة غير صادقة وأمينة،

  • amar

    المشكل اين الضرر في المساواة بين الجنسين ومن المؤكد تفسيرها في القرأن ليس كما نفهمه الله يريد العدل لعباده...

  • b200

    لا تنسوا أن الله قد فرض على الرجل إعطاء النساء المهر ولم يفرض علي المرأة ايداء و لا سنتيم للرجل قيد للزواج. لذلك إذا أخذ الرجل ظعف المرأة فإن نصفه سوف يؤول لمرأة اخري اللتي يريد الزواج بها. كأن في نهاية الأمر أن أن أب الرجل أعطي الثلث لزوجة إبنه..أظن انها عملية حسابية عادلة . عند الله المرأة تأخذ من أبيها و من أب زوجها..لذلك قبل أن تفتحوا موضوع المراث إفتحوا قبله موضوع المهر

  • جزائري

    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. يجب ترك الحرية لكل شخص أن يختار الانصياع لأمر الله أو العصيان وكل نفس بما كسبت رهينة. ولا مشكلة بعد ذلك حتى يوم الحساب.

  • ايوب

    وهل نحن مرتبطون ب(محمدعيسى) أو غيره....كل يفسر على هواه...شخصيا لاأعتبركم ولا أهتم بكم....