-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تشمل الشروط والضمانات لنجاح الرئاسيات

“النخب الأكاديمية” تطرح رؤيتها لحوار وطني جامع

“النخب الأكاديمية” تطرح رؤيتها لحوار وطني جامع
ح.م
بريش عبد القادر

أكد منسق “مبادرة النخب الأكاديمية من أجل التغيير السلمي”، بريش عبد القادر، أن جميع الأطراف في الساحة الوطنية أضحت مقتنعة بضرورة الحوار الجامع بعد استهلاك خمسة أشهر من عمر الحراك الشعبي، من أجل إيجاد مخارج للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

وبخصوص رؤية “النخب الأكاديمية” للجنة الحوار الوطني التي أعلنتها رئاسة الدولة مؤخرا، أوضح برّيش أن مقترح المبادرة هو أن لا تتعدّى خمس شخصيات، تكون منها: شخصية تاريخية، شخصية علمية أكاديمية، شخصية مجتمعية دينية، شخصية شبابية من نشطاء المجتمع المدني، وشخصية من التنظيمات المهنية أو النقابية، على أن تدعمها مجموعة من الأكاديميين من مختلف التخصصات لتسجيل وصياغة المقترحات، كلجنة تقنية لا يتعدى عددها 10 أفراد.

وفيما يخص جدول أعمال الحوار، قال بريش في تصريح لـ”الشروق”، الثلاثاء، إنه يجب أن يتركز على كيفية توفير الشروط والضمانات لنجاح الانتخابات الرئاسية، ويتعلق الأمر ببحث مسألة اللجنة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، وبحث التعديلات الضرورية على قانون الانتخابات، والتوافق على تاريخ تنظيم الانتخابات، وبحث القضايا المتعلقة بالمناخ العام الذي يهيئ الأجواء لإقامة الانتخابات النزيهة، أي تعزيز الحريات وخاصة حرية وسهولة الوصول إلى وسائل الإعلام العمومي لجميع الأطراف، مع التقليل من التضييق.

وأكد بريش على العمل بمبدأ التوافقات والتنازلات المتبادلة من طرف الحراك والطبقة السياسية ومؤسسات الدولة وخاصة فيما يتعلّق بتعيين حكومة كفاءات وطنية.

وفي مسألة الأطراف المشاركة في الحوار، شدّد منسق “مبادرة النخب الأكاديميّة” على أن يدار مع مجموعات متجانسة ومهيكلة حاليا، على غرار “قوى التغيير”، و”تكتل المجتمع المدني”، “تكتل أحزاب البديل الديمقراطي”، دون إقصاء للأحزاب والشخصيات والنخب بشكل فردي.
ع. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • djillali

    الاكاديميين المرحب بهم في اليتيمة هم اذناب النظام. الاعلام لازال تحت ظغط السلطة ولا يسمحون الا لمن معهم. الشخصيات الاحرار الذين قاومو هذا النضام الفاسد مازالو ممنوعين من كل الاعلام. ولكن الشعب يعرف كل شيئ ويعرف من هم الرجال و النساء والشباب الذي يثق فيهم.

  • جلال

    إن الأمم المتحضرة الآن تبني سياستها وسبل تقدمها ونهضتها على العلم ومراكز البحث والإستشراف المستقبلي لا على تقارير أمنية كاذبة ومغلوطة وتسيير مؤسسات الدولة بالهاتف والأوامر الفوقية وتبنى على شروط المحاسبة والمكافأة والحريات العامة والخاصة وغير ذلك مما هو مقرر عالميا ودوليا وتقره الشرائع والمثل والأخلاق والأعراف.أما محاورة أشخاص بعينهم .....فيتنحاو قاع

  • جلال

    أولا يجب أن تلغى كل الإمتيازات الممنوحة للمسؤولين ( وغير المسؤولين ),أن تصرف لهم منح وامتيازات لم يتعبوا عليها فهذا يخالف العدالة الإجتماعية وتكافؤ الفرص,ثانيا فصل السلطات واستقلالية المؤسسات والكل يخضع للإنتخابات لتعيين المسيرين ثالثا حرية الإعلام والتعبير والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات بغض النظر الفكر والتوجه السياسي وتكون معالجة الإختلافات الواقعة في إطار الحوار في ظل احترام التنوع في عقد يوثق خريطة طريق توضح فيها معالم بناء دولة جديدة على أسس بينة وشفافة وديموقراطية ومسؤولة لصلاحيات كل الهيئات والمؤسسات الوطنية وطرق وضوابط الحكم والتداول على السلطة والتسيير ونوع المراقبة

  • جزائري حر

    والله إلا عيب عليك تسميهم نخب . نخب تساند العصابة بلا ما تعلم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!?.