-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل الأزمة الراهنة

النساء أفضل من الرجال في اتخاذ القرارات الاستثمارية الناجحة

جواهر الشروق
  • 812
  • 4
النساء أفضل من الرجال في اتخاذ القرارات الاستثمارية الناجحة
ح.م

مع حالة الهلع التي انتابت المستثمرين في الآونة الأخيرة وموجة البيع العنيفة في كافة الأسواق، كان للنساء رأي آخر إذ اتسمت تعاملاتهن بالهدوء ما جعلهن أقل تكبدا للخسائر من نظرائهم الرجال الذين اتسمت غالبية قراراتهم الاستثمارية بالعشوائية والتسرع، بحسب دراسة بيانات حديثة صادرة عن Vanguard نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وأظهرت البيانات أن النساء اتخذن قرارات استثمارية أقل ونجحن في تكوين عوائد ومكاسب على المدى الطويل، بخلاف فئة المستثمرين من الرجال الذين تكبدوا خسائر كبيرة ودفعوا غالبية الأسواق نحو الهبوط بفعل عمليات البيع العشوائية.

ووفقا للبيانات، فإن عمليات البيع في خضم موجة الاضطرابات الأخيرة التي ضربت الأسواق قد فاقت عمليات الشراء بنحو 30% على منصات التداول في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويقول محللون وخبراء للصحيفة إن تداولات النساء حتى قبل تلك الأزمة لا تشكل جزء كبيرا من أحجام التداولات بالأسواق إذ لم تتخط نسبة إجمالي تداولات النساء حاجز 4% من إجمالي التداولات التي تمت العام الماضي على منصات التداول الاستثمارية.

وقالت غين يونغ، الباحثة في صندوق Vanguard الاستثماري للصحيفة إنه منذ بدء الأمة في الأسواق خلال فبراير شباط الماضي إن تداولات النساء بقيت حول معدلاتها دون تغيير، فيما لوحظ قفزة كبيرة في عمليات التداول من قبل المستثمرين الذكور.

وتابعت،” تحليلنا للبيانات الأميركية منذ العام 2011 يظهر أنه في فترة تقلبات الأسواق على غرار أزمة تفشي إيبولا وأزمة الدوين وعمليات التصحيح بالسوق الأميركي لطالما كانت القرارات الاستثمارية للنساء أقل من القرارات التي اتخذها الرجال”.

وعلى جانب آخر، فإن قرارات النساء الاستثمارية اتسمت بالمخاطرة والبحث عن تحقيق المكاسب على المدى الطويل، إذ تشير بيانات صادرة عن إحدى المنصات الاستثمارية البريطانية وهي Share Centre إلى أن قرارات النساء الاستثمارية كانت تتجه نحو الشراء في وقت اتسمت به تداولات الرجال بعمليات بيع عنيفة والتخارج من استثماراتهم خوفا من تكبد خسائر مستقبلية.

وحول الأسباب التي تجعل النساء يتخذن قرارات استثمارية أقل من الرجال، يقول محللون للصحيفة البريطانية إن الأمر لا يتعلق بعدم الرغبة في المخاطرة ولكن يتعلق باتجاه النساء نحو استشارة آخرين قبيل اتخاذ قرارتهم الاستثمارية ما يؤدي بالتبعية إلى قلة تلك القرارات في انتظار المشورة.

وأظهرت دراسة يعود تاريخها للعام 2001 إن الرجال يقومون بعمليات تداول أكثر بنحو 45% من النساء ما يتسبب في نهاية المطاف في تراجع عوائدهم الاستثمارية بنحو 2.65%، فيما يؤدي تراجع التداولات لدى النساء في انخفاض عوائدهم الاستثمارية بنحو 1.72% ما يعني تكبدهن لخسائر أقل في أوقات اضطرابات الأسواق وموجات البيع العنيفة التي تجتاح الأسواق بين الحين والآخر.

المصدر: وكالة اخبار المرأة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • حفيذ ابن باديس

    النساء لهم اساليبهم للوصول إلى ما تبتغين، و الفاهم يفهم.

  • لا مكان لا وطن

    وروي ، أنه افتخر رجلان عند موسى (عليه السلام) ، فقال أحدهما : أنا فلان بن فلان ، حتى عد تسعة ، فأوحى اللَّه تعالى إلى موسى : «قل للذي افتخر، بل التسعة من أهل النار و أنت عاشرهم» .

  • يتبع

    أنا ابن نفسي وكنيتي أدبي * من عجم كنت أو من العرب إن الفتى من يقول ها أنذا * ليس الفتى من يقول كان أبي وقيل:
    لئن فخرت بآباء ذوي شرف * لقد صدقت ولكن بئس ما ولدوا وقد روي: " إن أبا ذر قال بحضرة النبي (ص) لرجل: (يا ابن السوداء!)، فقال النبي (ص): " يا أبا ذر! طف الصاع طف الصاع، ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل

  • أنا ابن نفسي !

    لطالما سمعنا هذا الكلام الغريب و لطالما صدعوا به رؤوسنا ! يقول أحد المتفيقهين ,,,,لم يكن أبي يوما رجلا عاديا و لم تكن أمي يوما امرأة عادية !
    لطالما رأيت فيهما القدوة والعظمة !
    لطالما رأيت فيهما السند والرحمة ,,,,, وفي كل مرة تقابلني الدنيا بمواقفها الموحشة أختبئ في ظهرهما !
    واواجهها بكل جرأة فأقول أنهما معي !
    وفي كل المرات التي يحالفني بها النجاح اتحاشى الدنيا وأهلها وأرى انعكاس فرحتي بعينهما !
    لأنهما هما اللذان صنعا معي ذلك النجاح ولست أنا !