-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تجاوز 75 دولارا للبرميل

النفط في أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014

الشروق أونلاين
  • 2718
  • 7
النفط في أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014
ح.م

ارتفعت أسعار النفط الخام الرئيسية، الإثنين، واحدا بالمائة إلى أعلى مستوياتها في منذ أواخر 2014، بدعم من الأزمة الاقتصادية التي تشتد حدتها في فنزويلا واقتراب قرار الولايات المتحدة بخصوص ما إذا كانت ستعيد فرض عقوبات على إيران، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.

وبلغ سعر خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 75.57 دولار للبرميل، مرتفعا 70 سنتا أو 0.9 بالمائة عن التسوية السابقة. وفي وقت سابق من الجلسة، لامس الخام أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014 عند 75.89 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 70 سنتا أو ما يعادل واحدا بالمائة إلى 70.42 دولار للبرميل. وتجاوز الخام الأمريكي 70 دولارا للبرميل يوم الاثنين للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014.

في الوقت نفسه، تجاوزت عقود شنغهاي للنفط الخام في الصين المستوى القياسي المرتفع لقيمتها بالدولار والبالغ 71.32 دولار للبرميل لتصل إلى 72.54 دولار، الاثنين.

ويحذر بعض المحللين من أن الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في فنزويلا، أحد كبار مصدري النفط، تنذر بمزيد من الضغوط على إنتاجها وصادراتها.

وتراجع إنتاج فنزويلا إلى النصف منذ أوائل العقد الأول من الألفية إلى 1.5 مليون برميل يوميا فقط، في ظل عدم ضخ البلاد استثمارات كافية.

وإلى جانب المخاوف المتعلقة بفنزويلا، قال جريج مكينا كبير خبراء السوق لدى أكسي تريدر للوساطة في العقود الآجلة ”القصة الكبرى هذا الأسبوع ستتعلق بالنفط واتفاق إيران“ مضيفا أن معظم المتعاملين في السوق يتوقعون انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق.

وعادت إيران إلى كبار مصدري النفط في 2016 بعد رفع عقوبات دولية كانت مفروضة عليها مقابل تقييد برنامجها النووي.

وعبر ترامب عن شكوكه في صدق نية إيران وهدد بالانسحاب من الاتفاق المبرم في 2015 بعدم تمديد الإعفاء من العقوبات حين تنتهي مدته في 12 ماي، وهو ما سيؤدي على الأرجح إلى تقليص صادرات إيران النفطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • العباسي

    هاد الخبر ينزل كساعقه على اعداء الجزائر و على راسهم المخرب الطلاب المتسول

  • radovan

    الى ملاحظ رقم 1 ،فيما يخص ملاحظاتك قولها لبلادك التي تعيش من عائدات المخدرات وتبييض الاموال ،نحن على الاقل هذه هبة من الله ونا كل حلال ،يسرقوها الفاسدين وبصحتهم المهم جزائريين ،الم تعلم بان مناطق حدودية تنتفع من خيرات البلد،وىتبكون ليلا نهارا من اجل فتح الحدود ، الم يطالبوا سكانكم بالجنسية الجزائرية،وفيما يخص البنية التحتية نحن احسن منكم وارواح تشوف ونذكرك على الاقل ليست من عائدات المخذرات يا جار السوء،اوصيك يا هذا ان تلتفت لبلدك ولاحظ السياحة ما نوعها .

  • radovane

    الى المعلق رقم 1 الملاحظ واش دخلك روح علق على بلادك ، نحن نعتمد على البترول لانه هبة من الله وناكل حلال ، وانتم تعتمدون على المخدرات وتبييض الاموال لبناء بلدكم .ولماذا تبكون ليلا نهارا على فتح الحدود ؟؟؟؟؟؟ مسؤولينا سرقوا المهم ولاد الجزائر وانتم موتوا بغيضكم ،يا ملاحظ لاحظ على بلادك وعلق في جرائدكم ،وسلكوا ارواحكم من البوليساريوا فهمت.

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    كان لسياسة الجزائر (الدبلوماسية) نصيب من ارتفاع سعر البترول

  • Rachid

    خاب أمل المغاربة الذين يدعون أن ينزل ألى أقل من عشرين دولارا وتنار الجزائر ويبسطون سياتهم عل الصحراء الغربية كما وعدهم منار سليمي ومازال يؤمنون بما يفتي عليهم بحقد تجاه الجزائر الحمد لله ربي ما فيه غير الخير

  • Med-dz

    الله يكثّر الخير على بلادنا .

  • ملاحظ

    قد يصل سعر البترول 10000$ الجزائر لن تخرج من دائرة التخلف والفساد والشعب لن يخرج من التعاسة والفقر والمستفدين هم المسؤولين والمقربين منهم ولوبيات المال والقرار والضغط واسيادهم وينفعون منها اقتصاد فرنسا. فالاقتصاد الجزائري يتخبط في الفساد والقرارات هاوية ارتجالية من فراغ الرؤوس مما لم نتمكن لبناء اقتصاد واهملوا الفلاحة والصناعة واكتفوا بفتح الورشات لنفخ العجلات. ولا بنية تحتية صلبة تجعل الجزائر في مصاف جيرانها .ما انجز خلال فترة الرئيس بومدين نجده كبيرا علي شاكلة الوحدات الانتاجية العملاقة التي افلست لاحقا عنوة و بناء السدود العديدة والقري الفلاحية والمزارع الانتاجية والملاعب الرياضية الكبرى