-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك عبد المجيد عطار:

“النفط لن ينزل عن 40 دولارا.. وهذه حلول أوبك في اجتماع الخميس”

إيمان كيموش
  • 2749
  • 8
“النفط لن ينزل عن 40 دولارا.. وهذه حلول أوبك في اجتماع الخميس”
ح.م
عبد المجيد عطار

أكد الرئيس المدير العام السابق للمجمع النفطي سوناطراك عبد المجيد عطار، أن أفضل قرار يمكن أن تتخذه أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة، خلال الاجتماع المرتقب هذا الخميس، يكمن في الرجوع إلى اتفاقية ديسمبر 2016، من خلال خفض الإنتاج على الأقل بما يعادل ما أنتجوه من فوائض منذ بداية العام، بهدف مواجهة انهيار الإنتاج الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية، حسب ما هو معلن أي ما بين 1.5 ومليوني برميل يوميا.
وأوضح عطار أن هذا الفائض في الإنتاج الذي جاء نتيجة لذعر المشترين قبل فرض العقوبات تم طرحه في السوق من قبل المملكة العربية السعودية في المقام الأول وروسيا ودول خليجية أخرى، الذين شدد على أنهم جميعا واعون بالفوضى الحالية التي تميز تطور السوق النفطية، ليس فقط بسبب هذا الفائض، ولكن أيضا بسبب عوامل أخرى تتعلق بنمو إنتاج النفط في دول أخرى وتراجع الاقتصاد العالمي الذي ينجم عنه تباطؤ الطلب على النفط بما في ذلك الصيني، وتسارع التحول في أنماط استهلاك الطاقة والنجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة.
وحسب ما أكده عطار في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية، الأربعاء، تدور رهانات أو تحديات اجتماع أوبك القادم حول ضرورة خفض الإنتاج في مواجهة بيئة ومواقف معقدة ومتناقضة، وهي السعودية، بصفتها المنتج الرئيسي والمنظم التاريخي في المنظمة بأكثر من 11 مليون برميل يوميا تحتاج مثل كل المنتجين الآخرين لسعر يتجاوز 70 دولارا، لكنها أضعفت جدا بسبب الحرب في اليمن وقضية اغتيال خاشقجي التي جعلتها هشة جدا في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا روسيا والتي أصبحت الشريك الرئيسي والمنظم الثاني لإنتاج التحالف أوبك-خارج أوبك بأكثر من 11 مليون برميل يوميا، والتي هي حريصة على جني ثمار تضامنها مع أوبك سياسيا، والولايات المحدة الأمريكية.
وبالمقابل، يجزم عطار على أنه لا يمكن أن تنخفض الأسعار إلى مستوى 30 دولارا أو 40 دولارا خلال فترة تزيد عن الستة 6 إلى اثنى عشر شهراً، لأن ذلك سيكون كارثيا ليس فقط بالنسبة لدول منظمة الأوبك ولكن بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية نفسها وللعديد من الدول في مناطق أخرى عبر العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Omar

    LE BATEAU DE L'OPEP EST EN TRAIN DE COULER ! BEAUCOUP DE PAYS L'ONT COMPRIS ET SE SONT RETIRE A L'INSTAR DU QATAR, POUR LEQUEL SA PARTICIPATION A LA PROCHAINE RÉUNION DE L'OPEP SERA LA DERNIÈRE, LE QATAR S'EST RETIRE DE CETTE OPEP IL Y A 2 JOURS.

  • Omar

    GAME IS OVER FOR OPEP ... LAQOUBA POUR QUELQUE CHOSE D'AUTRE PLUS PERFORMANT

  • LOGIQUE

    أفضل قرار يمكن أن تتخذه الجزائر هو الإنسحاب من أوبك والتركيز على انتاج الغاز وخاصة انتاج الكهرباء التي تعتبر طاقة المستقبل-
    وماذا استفدنا من الجامعة العربية التي عششت في القاهرة وبدون فائدة؟ - والو
    فلا نذهب بعيدا - فالتركيز على افريقيا هو الاحسن الينا-

  • محمد☪Mohamed

    les États-Unis sont devenus le premier producteur d'hydrocarbures liquides (comprenant non seulement le pétrole brut, mais aussi le gaz naturel liquéfié, les condensats et les pétroles non conventionnels), passant devant l'Arabie saoudite et la Russie avec 11,27 millions de barils
    États-Unis poursuit sa croissance lié à l'extraction du pétrole de schiste

  • راقدا و تمونجي

    كلانا بوبي. عصر الاوباك و عدم الانحياز و الاشتراكية و الكلام الفارغ انتهى. ما بقي لنا الا الاجتهاد في الفلاحة أو الانبطاح في السياحة و استعمال اموال الغاز و الطاقة الشمسية للحفاظ على السلم المدني.. هاهو وجهي غير ناكلو بعضنا بعض 43مليون نصفهم أقل من 30سنة و تقريبا كل دخلنا من البترول.

  • Mehdi

    Commentaire #2 le premier producteur mondial de pétrol c'est les USA devant la Russie et l'Arabie Saoudite.

  • الموسطاش

    ليعلم الجميع أن إنتاج روسيا و السعودية 11 مليون برميل و أمريكا ليست بعيدة 9 ملايين و العراق 4 ملايين
    الجزائر 1 مليون برميل !! وفي 2030 سيقل أكثر ! إذن الحل في المناجم : الفوسفات والذهب والحديد لكن بإنتاج كثيف جدا أيضا تبني استراتيجية فلاحية مثلا زراعة الطماطم لغرض التصبير أو المصبرات و أيضا إنتاج فول الصويا لانتاج الزيت و نحو ذلك .. إضافة إلى الصناعات التحويلية من البلاستيك و النسيج والجلود !! تصوروا في يوم العيد نرمي 4 ملايين هيدورة سعر الواحدة التي أصبحت cuire باهظ ناهيك عن النفايات المنزلية من ورق و بلاستيك و سماد وهناك ثروة أكبر هي الموارد البشرية الكفأة

  • جزائري حر

    يخلص النفط يهربو بكل من الجزائر وسيحل نفس الشيئ مع البلد الدي يهربون إليه.