-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النفط هو الشيطان الرجيم!

قادة بن عمار
  • 1895
  • 7
النفط هو الشيطان الرجيم!
ح.م

بمجرد أن أغلق خليفة حفتر بعض حقول النفط في ليبيا، أعربت الأمم المتحدة عن “قلقها العميق” من هذا الإجراء، وطالبت عبر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للهيئة الأممية بـ”ضرورة توزيع موارد ليبيا على الليبيين جميعا”. الأمر ذاته، كرّرته سفارة أمريكا في ليبيا بالأمس، وقبلها مؤتمر برلين، وكثير من العواصم العربية والغربية الأخرى، رغم أن هؤلاء جميعا، يدركون أن الشيء الوحيد الذي بات يُوزَّع على الليبيين الآن، وبدون استثناء، هو الموت ولا شيء غير الموت!

لكن عاديا جدا، أن يُحرّك خبر إغلاق حقلين لإنتاج النفط العالم بأسره من برلين إلى نيويورك، فموسكو، ولا يتحرك هؤلاء لسقوط الأرواح وسفك الدماء وقتل الأبرياء، فالعالم “المتحضّر جدّا”، انتقد حصار حفتر لحقول النفط أكثر من حصاره لطرابلس، كما انتقد احتكار حكومة السراج عملية بيع البترول، أكثر من عمليات بيع البشر والمتاجرة بهم!

ما يحدث في ليبيا، يذكرنا بما قاله الشاعر العربي الراحل نزار قباني “النفط هو الشيطان الرجيم”، أو بما ردَّده زميلُه محمود درويش في إحدى كتاباته متسائلا: مع من أنت بالضبط؟ مع الحرية أم مع النفط؟”، فمن سابع المستحيلات أن تلتقي الحرية بالنفط ولو بالصدفة، وخصوصا “في بلاد العرب أوطاني”!

القصة تتعلق بالبترول إذن، وبمن يبيع ومن يشتري، فالمعروف أن حفتر وإن كان يسيطر على 90 بالمائة من مساحة البلد، فهو لا يستطيع بيع قطرة واحدة من نفطه، طالما بقيت الجهة الوحيدة المختصّة في ذلك، هي المؤسسة الوطنية التي يتواجد مقرُّها في طرابلس.

صحيحٌ أن الحرب التي تشهدها ليبيا تسببت في تراجع إنتاجها إلى حدود 1.25 مليون برميل يوميا، لكن العائدات ما تزال مهمّة ومرتفعة، إذ تبلغ ملياري دولار شهريا، ووصلت في الأشهر العشرة الأولى من السنة الفارطة إلى 20.3 مليار دولار.

ومن المفارقات التي قد لا يعلمها الجميع أن حكومة طبرق التي تتنازع السلطة مع المجلس الرئاسي في طرابلس، تحصل على حقها من تلك العائدات، وتدفع من خلالها، رواتب ما يُسمى “الجيش الوطني الليبي” الذي يقوده حفتر؛ أي أن حكومة طرابلس تدفع، بموجب اتفاق ثنائي، رواتبَ “القوات المسلحة” التي تحاصرها منذ شهر أفريل الماضي!

بمعنى آخر، فإن الفرقاء في ليبيا يقتسمون عائدات البترول، مثلما يقتسمون الدماء والجثث وسقوط الأرواح، ويقتسمون الآن التبعية للخارج، وهم اليوم، وبسبب الغباء والتعنُّت والاستبداد وغياب العقل، يتجهون لاقتسام البلد برمته بعد ما باعوا ضمائرهم للشيطان.. ألم نقل لكم إن النفط في عالمنا العربي هو الشيطانُ الرجيم؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • سمير

    الى تعليق رقم 6
    اذا دعيت الله بأن يقطع نعمة البترول...وانت منين راك تاكل وتشرب .....احنا واش رانا نصدرو....هل نحن دولة منتجة....تاكل مما تنتج طبعآ لا ...كل شيء يأتيك بالسبب هذه النعمة...
    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته ، و إذا أنت أكرمت اللئيم تمردا }.

  • جزائري حر

    اللهم هز علينا بترولك فقد كرهنا منه.

  • nacer

    بل حفتر يسطيع أن يبيع و يبيع و يبيع براميل و براميل في السوق السوداء كما باعت تركيا و أمريكا نفط سورية في السوق السوداء

  • Wahrani

    شكرا للمعلق SoloDz .كلام مقبول .و لمدا لا يكون عند الدول المتقدمة رجيم .العقول العربية ليست هي التي توجد عند المتقدمين .تركيا ليست دولة متقدمة كما يراها ربما البعض .
    تركيا ليست دولة مسلمة مليزيا اءحسن منها و متفتحة عليها .
    تركيا غير مرغوب فيها في اءوربا .

  • عمرون

    كيف تسمي نعمة الله بالشيطان الرجيم ؟؟؟؟؟ .. هل عجزت أن تتوجه بقدحك هذا لمن يستحقه فعلا ؟؟؟

  • رامز

    النفط علم العرب تعليما جيدا و كاملا و وافيا في الكسل و فنونه و الخمول و اشكاله فاصبحوا بين الامم مضربا للامثال

  • SoloDZ

    "القصة تتعلق بالبترول إذن، وبمن يبيع ومن يشتري"
    واخيرا وجد الاستاذ قادة بن عمار سبب الحرب في ليبيا وهو النفط .. سأفولوا