-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبت بمراعاة الظروف القاسية:

النقابات تستنكر رزنامة العطل المُوحدة بين الشمال والجنوب

نادية سليماني
  • 3119
  • 14
النقابات تستنكر رزنامة العطل المُوحدة بين الشمال والجنوب
ح م

ندّدت نقابات التربية بوضع رزنامة موحدة للعطل المدرسية بين مناطق الشمال والجنوب، في ظل التباين المناخي وتجهيز المؤسسات التربوية غير المتكافئ بين المنطقتين، مؤكدين أن ولايات الجنوب لطالما “تعرضت للظلم” في موضوع رزنامة العطل، خاصة بالنسبة إلى العطلة الصيفية وموعد الدخول المدرسي 2019/2020.
بمجرّد إفراج وزارة التربية الوطنية بحر الأسبوع الجاري، عن رزنامة العطل المدرسية، للسنة الدراسية 2019/2018، وبالخصوص موعد العطلة الصيفية الذي ينطلق ابتداء من يوم الخميس 04 جــويلية 2019، وتاريخ التحاق التلاميذ بمدارسهم العام المقبل، الذي يكون يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019، رأى الشركاء الاجتماعيون في التاريخين المحددين “ظلما وإجحافا وعدم مراعاة” لوضعية تلاميذ وأساتذة المناطق الجنوبية. وحسبهم، المؤسسات التربوية بهذه المناطق من الأفضل لها الخروج للعطلة الصيفية قبل مدارس الشمال، فيما يجب تأخير الدخول المدرسي المقبل تفاديا لحرارة الصيف المحرقة بالجنوب.
وفي هذا الصدد، دعت النقابة الوطنية لعمال التربية “الأسنتيو” وزارة التربية الوطنية إلى تغيير رزنامة الدخول المدرسي للموسم الدراسي المقبل، ولو بتأجيله لأيام وحتى أسابيع إضافية عن تاريخ 5 سبتمبر المحدد مقارنة بولايات الشمال، وكما لابد من تغيير كامل لرزنامة العطل المدرسية بالنسبة إلى 10 ولايات جنوبية، تجنبا للحرارة الشديدة والقياسية بهذه المناطق، التي تستمر غالبا إلى غاية خروج شهر سبتمبر.
وتأسف القيادي بنقابة “الأسنتيو” قويدر يحياوي في اتصال مع “الشروق”، لعدم مراعاة وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، لما وصفه بـ”خصوصية المناطق الجنوبية من الناحية المناخية خاصة صيفا”، وهو ما يلزم بتجنب وضع رزنامة عطل موحدة بين الشمال والجنوب، وبالخصوص بالنسبة إلى تواريخ الامتحانات النهائية لمختلف الأطوار.
ويرى محدثنا أن تلاميذ وأساتذة الجنوب “يعانون جدا” من ناحية التعلم والتدريس تحت حرارة تقارب الخمسين درجة، ويستمرون في ذلك حتى شهر جوان، حسب تعليمات الوزارة الوصية.

حتى المكيفات والمبردات لا تقاوم حرارة الجنوب القياسية

كما اعتبر أنه حتى تزويد مدارس الجنوب بالمكيفات والمبردات “لن يوفر الجو المناخي المناسب للتحصيل المدرسي والتركيز في الامتحانات “.
والمعقول، حسب يحياوي أن يغادر تلاميذ الجنوب مؤسساتهم التربوية مباشرة بعد الانتهاء من الامتحانات مباشرة وحتى دون انتظار صدور النتائج “.لتندد النقابة بما وصفته بـ”اللاعدل” في توزيع العطل بين الشمال والجنوب.
وبدوره، استنكر عضو المجلس الوطني للثانويات الجزائرية “الكلا” زوبير روينة، عملية إقرار تواريخ موحدة سواء للامتحانات النهائية والعطلة الصيفية والدخول المدرسي بين مناطق الشمال والجنوب، مؤكدا أن مثل هذه القرارات “هي ما تجعل تلاميذ الجنوب والهضاب يتراجعون في نتائجهم المدرسية مقارنة بتلاميذ الشمال”.
وحسب روينة في اتصال مع “الشروق” حتى الأساتذة لا يمكنهم التركيز تحت درجة حرارة تصل غالبا في شهر الصيف إلى 50 درجة بالجنوب، فما بالك بأطفال صغار. وحتى إن زودت وزارة التربية الوطنية، حسب تعبيره، المدارس بالمكيفات والمياه الباردة “فالتلاميذ غالبا يقطعون مسافة تحت أشعة شمس لفحة للوصول إلى مدارسهم، وكثيرون يتعرضون لضربات شمس قد تكون قاتلة”. لتطالب “الكلا” بدورها بمراجعة رزنامة العطل المدرسية بين الشمال والجنوب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزائري حر

    ياوليداتي ولاه هي خاسرة فيكم فالمهم بالنسبة لها أنها وزيرة وهي حتما تعلم أنها ليست أهلا لهدا المنصب لان خرجتها كانت ومازالت طعيز في طعيز أشياء قديمة تجدد فيها لأن رأسها فارغ من العقل ولكن لها كرش ياااااا بن عمي تاكل الحلوف من خنفوفتو.

  • عبدالقادر-الجزائر

    نقابات الشيتة في الوقت المناسب والبطون،،،،،،،
    نقابات تستنكر رزنامة العطل وتجعل منها كل شيء ،ولا تستنكر على ما دسته رمعون وحاشيتها من سموم ماسونية ،ومهدمة لهوية التلميذ الجزائري

  • جزائري - بشار

    تكلموا وعارضوا واستنكروا يا نقابات الزواف
    ادوا مسرحيتكم بكفاءة حتى لا يشكك احد في نزاهتكم

    ماذا تعرفون اصلا انتم عن الجنوب ؟
    وكانه يوجد رئيس نقابة من الجنوب حتى يتحدث عنه او زاره من قبل

    الجنوب لم يعد بحاجة لمنافقين ومستغلين امثالكم
    ابناء الجنوب بداوا باعادة حساباتهم وتنظيم صفوفهم ولم يعودوا بحاجة لاستغلاليين
    المتاجرة باسمنا ممنوعة منعا باتا

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مهرجون بدون عنوان

  • منير

    وماذا عن ردود فعل نفس هذه النقابات على ما يسمونه برنامج التربية الجنسية (بين الحيوانات في بداية المطاف قبل انتقالها بلا شك إلى الإنسان) التي يقال أنها مبرمجة في بعض الأقسام أم أن الأمر لا يعنيهم؟

  • جنوبي

    أنا مع الدخول المدرسي لكن لست مع الخروج المدرسي لان هؤلاء النقابيين ينهون البرنامج الدراسي في شهر ماي ما يدفع بالتلاميذ الى ترك مقاعدهم في وقت مبكر لا يبقى في المؤسسة الى بعض الاداريين في الفترة الصباحية فقط ففي المساء لا يبقى الا الحارس و أتحدى أي أستاذ بقي يدرس الى 10 من جوان

  • محمد فتخي

    السخانة دروك راها في الشمال و الجنوب على حد سواء .لازم تسبيق الخروج و تاخير الدخول المدرسي .حجتهم في ذلك انز التلميذ لازم يقرى 36 اسبوع كيما قطر .تسمى القطريين وين راه صاروخهم كي فراو 36 اسبوع .وزيد راني حاير في ناس الجنوب دايما ساكتين محطوطين كي الامانة اهدروا على رواحكم .التعليم ليس شرط التلميذ يبقى 36 اسبوع المهم ان يدرس منهج تربوي وليس فقط تعليمي .انا استاذ احدثكم من الميدان راهم مطولين البرامج التافهة والله مرات ماتلقى الوقت باش تقول كلمة طيبة للاولاد ولا ننصحوهم و لا نوعوهم لازم يقلصوا الاسابيع و تخفيف البرامج و زيادة ساعات التربية الاسلامية و التربية المدنية لكيلا نصنع جيل تافه

  • صنهاجي قويدر

    ما على النقابيين إلا أن يتركوا المقرات المحتجزة والإنتداب الذي يختفون من وراءه للتخلص من عبء المسؤولية ، وتأدية الواجب في الميدان مع التلاميذ ، خير لهم من تأجيج المواجهة وتعطيل التدريس لأسباب شخصية لا تخدم التلميذ لامن بعيد ولا من قريب ، أيها القابعون في المقرات من وراء المكاتب: الأقسام تناديكم وللطلبة حق عليكم عودوا إلى الميدان خير لكم ، ففي الجزائر رجال ينافحون في الخفاء هم سياسيون أيضا مخلصون ، وعلى رأس هؤلاء السيد الرئيس الذي نجح بأعجوبة في استعادة الامن إلى ربوع الوطن ، فأغاض الاعداء المتربصين بالجزائر في الداخل والخارج

  • ملاحظ

    في فرنسا التي تقلدون منها كل شيئ يا أبناء فرنسا خاصة التعليم يوجد عدة رزنامة عطل المدرسية موسمية وتختلف حتى بجزر تابعة لفرنسا هذه برغم أن طقس ليس اشد حرارة من صحراء لكن هذا لا يهم رمعون بن غبريط التي تظن أن كل المدارس الوطن مثل مدرسة التي زارتها مستشارة ميركل ويدرسوا بطابلات وفي الصحراء يعيشون اكثر تهميشا وحقرة من الشمال ومنهم يعيشون كعهد بدائي

  • عماد

    زيادات في الاجور امتيازات قروض بدون فائدة عطل مرضية كثيرة اضرابات في كل وقت و و و و المطالبة بالمزيد. رقم 1 احسن تعليق.

  • النقابي

    اقسم بالله العلي العظيم لو ان هذه النقابات تدخل للجنة ( مبني للمجهول ) لاعترضت .خالف تعرف المهم المعاكسة .عن اي نقابة تتحدثون عن نقابات الانتداب .الخدمات الاجتماعية .السفريات .المهمات .المؤتمرات .الغيابات بدون سبب و بدون خصم . لو ان الوزارة تلغي الانتداب و الكوطات لفرغت النقابات انا اعي ما اقول .....

  • محمد البجاوي

    يا لها من مصيبة ...أولم تشاوركم في الأمر ؟؟؟؟ زعم أنتم الشريك الاجتماعي.... قهقه ..

  • عبد الحكيم الثانى

    سبحان الله ... كيف ان المناطق الجنوبية تخالف الشمالية فى الخروج 11 عوض 18 ... وتتوافقان فى الدخول 01 سبتمبر2018.... .. اخرجوا من مكاتبكم وقوموا فى افتتاح السنة الدراسية من الجنوب .. سترون ما لم يخطر على عقولكم ....

  • otmane

    النقابة تستنكر اي شئ جاء من الوزارة حتا لو كان رسالة فيها صباح الخير