-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى إعادة الاعتبار لمعهد برج الكيفان.. حبيب بوخليفة من فضاء "صدى الأقلام"

النقد تحكمه “الشللية” والمهرجانات واجهة لتبذير المال العام

زهية منصر
  • 409
  • 1
النقد تحكمه “الشللية” والمهرجانات واجهة لتبذير المال العام
ح.م
حبيب بوخليفة

تركزت مداخلة حبيب بوخليفة في أول عدد من فضاء “صدى الأقلام” لعام 2019 حول ثلاث نقاط أساسية هي النقد والتكوين والإنتاج المسرحي بما فيه من توزيع ومهرجانات. وقال حبيب بوخليفة “إننا لا نستطيع الذهاب بعيدا مسرحيا من غير تكوين”. كما اعتبر الناقد المسرحي أن إعادة النظر في سياسية التكوين يشكل حجر الزاوية في رفع مستوى المسرح عندنا. المتحدث أدان سياسة وزارة الثقافية في طريقة صرف أموال التظاهرات وإدارة المهرجانات من غير أن يبرر تخاذل النخبة المسرحية في البلاد التي قال إنها منقسمة بين مهمّش ومنتفع ومنسحب من الساحة.
ودعا حبيب بوخليفة إلى إعادة النظر في سياسة المهرجانات عن طريق مراجعة المفردات الفاعلة في الساحة ومنح الأولوية لأصحاب الاختصاص والعناصر التي تحرّك الفعل الثقافي الجاد، وهذا لا يمكن أن يتحقق دون سياسة ثقافية جادة وواضحة. ويرى المتحدث أن المهرجان الذي لا يستطيع أن يكون “بارومتر” الفعل المسرحي في الجزائر ومرآة لواقع وحقيقة الفن الرابع، الأجدر أن يلغى لأنه لا فائدة ترجى من تظاهرات مبررها الوحيد صرف الميزانيات.
في السياق ذاته قال حبيب بوخليفة إنه لا يمكن للنقد المسرحي أن ينتعش إلا في بيئة تتوفّر على جملة من العوامل هي غائبة حاليا في البيئة الجزائرية، من ضمنها التوقف عن إلغاء الآخر ونبذ القطيعة الموجودة حاليا في الساحة، إذ صار النقد مثل الإنتاج المسرحي تحكمه الشللية والعصب بينما النقد -حسبه- يمارس من الميدان ومن داخل الفعل المسرحي وله أدواته التي يجب على الناقد أن يتحكم فيها.
من جهة أخرى ولدى حديثه عن واقع الفعل المسرحي قال حبيب بوخليفة إن ما يعرض حاليا فيه الكثير من الترقيع والحشو، فقد صرنا نرى مثلا اقتباس مسرحيات عن مسرحيات وهذا في اعتقاده لا يمكن أن يحدث في بيئة محترفة لأن الاقتباس لا يكون داخل نفس الجنس. كما اعتبر ضيف عبد الرزاق بوكبة أن بعض المخرجين عندنا يعتقدون أنهم بمجرد أن يقدّموا عرضا أو اثنين يصبحوا فوق النقد بينما أغلبهم هواة. وحسب المتحدث فإن غياب سياسة واضحة للإنتاج المسرحي هو الذي دفع إلى خلق أسماء من العدم، داعيا إلى إعادة الاعتبار لمعهد برج الكيفان بأساتذته وإطاراته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • د. حبيب بوخليفة

    نعم لابد علينا ان نعبد النظر في كل فصول تنظيم الثقافة المسرحية و مؤسستها لتجاوز الترقيع و الاستنساخ و نعطي بعدا جماليا و فكريا الفعل المسرحي بجميع مفرادته الغنية المعبرة..نقال جاد و وفي اتمنى لك كل التوفيق