-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير المالية ومديرة الضرائب يبرران رسوم المركبات المستوردة

النواب يدافعون عن حق “المواطن البسيط” في سيارة

إيمان كيموش
  • 23296
  • 49
النواب يدافعون عن حق “المواطن البسيط” في سيارة
الشروق أونلاين

أجمع أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، على ضرورة تخفيف الرسوم المتضمنة في مشروع قانون المالية التكميلي للسيارات المستوردة من الخارج، واصفين إياها بالمرتفعة جدا، والتي ستقضي على حلم المواطن البسيط، والطبقة المتوسطة في اقتناء سيارة.

ودعت مداخلات معظم أعضاء لجنة المالية، إلى ضرورة تخفيض قيمة رسوم المركبات المستوردة التي وصفوها بالعالية جدا، ولا تخدم القدرة الشرائية للمواطن البسيط، الذي يظل في حاجة لاقتناء سيارة صغيرة، تلبي احتياجاته العائلية، ولكن وفق سلم الرسوم الجديد، سيتم القضاء على كافة أحلامه بامتلاك مركبة.

وقال عضو لجنة المالية والميزانية، عمار موسي، في تدخله أن هذه الرسوم ستقضي على حلم الطبقة المتوسطة، والتي يظل من حقها اقتناء مركبة صغيرة.

وردت مديرة الضرائب بأن رسوم المركبات المستوردة من الخارج مبررة، وستكون وفق سلم معين يختلف وفقا لحجم المركبة وسعتها وطاقتها، فيما شددت على أن الحكومة ستتكفل بدعم أسعار النقل في الترامواي والميترو، وغيرها من الوسائل.

وبالمقابل، رد وزير المالية، عبد الرحمن راوية، الإثنين، على أعضاء لجنة المالية والميزانية بخصوص السيارات المستوردة، والرسوم المفروضة عليها، بأن السيارة منتج كمالي وليس ضروريا جدا، وأن الأسعار ستخضع للوفرة. وبالمقابل، فإنه لا رسوم على المركبات المنتجة في مصانع التركيب الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • ابو محمد

    المواطن البسيط لا يستطيع شراء دراجة فكيف يشتري سيارة . النواب يعيشون في الفضاء

  • مواطن جزائري

    على النوام الدفاع عن حق "المواطن البسيط" في اقتناء الكمامات اولا

  • auressien

    على النواب و الوزير المعني فتح تحقيق حول نوعية و اسعار السيارات المستوردة في عهد العصابة .

  • عيساني خثير

    وكأن المواطن المسكين لم يبقى له إلا اكتساب سيارة ، برلمانيون حمقى ،فعوض أن يتحدثوا عن أزمات المواطن الحقيقية ، كضعف القدرة الشرائية ، وانتشار الفوضى والأوساخ والقمع بمختلف أشكاله و أنعدام الأمن وتطوير البنى التحتية للخدمات العمومية كالنقل والصحة والتربية يشرعون أفواههم في أمور تافهة كتفاهتهم

  • ريكو

    بكل صراحة مقترحات الحكومة واقعية فيها توازن بين السماح بإستيراد السيارات الجديدة والقديمة وترك مصانع التركيب تعمل .في هدا تنوع وتشجيع المناقشة
    مطالبات النواب ليست لصالح الشعب البسيط ولا الإقتصاد .راهم على مصلحتهم هم

  • سعيد بلعيد

    السيارة منتج كمالي وليس ضروريا جدا…

    و الياغورت كذلك..

  • فوري

    اين كنتم يا عصابة ايام صحكوت وحداد وسلال و اويحي لمادا لم تتكلموا يا ادناب العصابة

  • صيفاكس

    =فيما شددت على أن الحكومة ستتكفل بدعم أسعار النقل في الترامواي والميترو، وغيرها من الوسائل.=....الرسالة هنا موجهة للمدن الساحلية فقط ,,همهم الوحيد هو حل مشاكل المواطن في العاصمة ووهران وعنابة ,,اما المناطق الداخلية التي لا يوجد فيها ميترو وترامواي ياكلهم لبحر

  • يوسف الشاوي

    لو أردم تغييرا ملموسا في حياتكم, طالبوا بالسماح لاستيراد سيارت 5 سنوات* وبضريبة واضحة ومعقولة مثلا 10% أو حتى 20% …

    أما المطالبة ب”يتنحوا قاع” فستتغير الوجوه ولن تتغير حياتكم اليومية ومعاناتكم! تبقى طول عمرك تحلم بسيارة وطول عمرك تبحث عن قطع غيار وطول عمرك

    استنزاف العملة الصعبة مجرد أكذوبة: هناك ملايين من الخواص في الخارج يمكنهم شارئها بمالهم الخاص وعملتهم الصعبة وجلبها للبلاد. كفى استحمارا.

    أكذوبة البيئة وحوادث المرور .. ديدن الفاشل العاجز عن بناء الطرق وتوسيعها

    أكذوبة النقل الجماعي والقطار: شدوه عندكم أريد سيارتي وحريتي في التنقل. لا أريد التزاحم مع الغاشي.

  • علي الجزائري

    بدل تبذير المال العام باستيراد السيارات واعطاء فرصة مرة اخرى لرجال نهب المال لتضخيم الفواتير
    يجب ان يوضع مخطط ضخم لتنويع بخصوص تطوير قطاع المواصلات
    خطوط جوية تربط جميع الولايات باسعار مخفضة
    سكك حديدية تشمل القطر الوطني
    تربط كل ولاياته ودوائره بخطوط خارجية وداخل المدن نفسها
    المخطط كفيل بان
    يغني ملايين المواطنيين شراء سيارات ويحتفظوا باموالهم لضروريات تخصهم
    تخفض نسبة الازدحام بالطرقات واعادة تهيئة الطرقات او تزفييتها كل مرة
    تنخفض حوادث المرور وكذا منع استيراد قطع غيار سيارات مغشوشة بحجة وجودة حظيرة سيارات كبرى
    تخفيض نسبة تلوث الهواء بدخان السيارات

  • ابو الياس

    لانريد تشريعات بقاياالعصابة ان برلمان الحففات هو من شرع للعصابة باقامة مصانع نفخ العجلات التي استنزفت مئات الملايير ومزال يتكلمون عن المواطن ايها الرئيس نريد حل البرلمان اليم قبل الغد وبعدها نقترح فتح استراد السيارات مثل جيراننا ااقل من 10سنوات فهي احسن من التي جاءت بها العصابة من الصين والتي كانت السبب في قتل مئات الالاف وسرقو بها الملايير

  • معجب

    حق أريد به باطل : يـا أيهـا الـ....رلمنيـون : نيتـكـم ليسـت حسـنـة، أنتم تريدون أخذ حصتكـم مـن الـكعـكـة. الـمـواطن حائر في شراء 01 كيلو بطاطا كيـف يشتري السيـارة. إن كنتم تـدافعـون علـى الـمـواطن البسيـط كـان الأجدر بـكـم أن تـراقبـوا فـاتـورة الـكهـربـاء . الـضريبـة 7 % و 20 % فـرضـت دون علمكـم و دون نقـاش. حسبنـا الله و نعم الـوكيـل .

  • طاهر

    نفس سياسة أويحي يقع عجز في الميزانية يتوجهون إلي جيب المواطن الزوالي لاحول ولاقوة إلا بالله

  • Soartakus

    أنتم التواب تلعبون في الوفدقت بدل الضائع تربدون خفض ماء الوجه إنتهم اللعبة والشعب لا يعترف بكم برلمان الكادنة

  • سامي

    أويحي لعنة الله عليه قال مالازمش الشعب ياكل الياوورت وهذا الوزير قالنا السيارة من الكماليات نسوق وحدي ووزير أخر غلباتو شكارة حليب.ووزير أخر قالك مستوى الدكاترة صفر.!!!! أيا نفطروا قااااع.

  • Azer

    1 ) لاتفكروا في المواطن البسيط بل فكروا في كيفية الاستفادة من عملية الاستيراد هذه لان المواطن السيط يبحث فقط عن لقمة العيش الحلال .
    2 ) هل الاستيراد من الخزينة كالعادة ام من اموالكم المتراكمة في البنوك الاجنبية .

  • عميروش

    لا للمغالطة، هؤلاء النّواب المزوّرون، يدافون عن مصالحهم ولا يدافعون عن حقّ المواطن..

  • طنطو الميت

    البترول كاين وحنا نشفو

  • نفاق برلماني

    لا دين ولا ملة ولا اخلاق بالامس هؤلاء نفسهم من وافق على اعطاء 4 او 5 احباب اويحي المجرم الرخسة فقط والمؤسف انهم من ولاية واحدة فقط وكان الولايات الجزائرية الاخرى عاقرة ... منافقين لما العصابة كانت فارضة السعر على البراوط وين كنتو ... والله لن نسامحكم ولن يسامحكم التاريخ وسنظل نكشف نفاقكم انتم مع الواقف لا مشروع لكم وصدق من كان يقول برلمان الجزارة واليقارة والحداد والحفافات ...

  • Ahmed

    السلام يا سيد الوزير السيارة و المنزل من الحقوق و ليست من الطموح. خسرتو فينا حتى سيارة لماذا هذا الارتفاع المجحف في الرسم على السيارات الجديدة. عندما فعلها اويحي سنة 2008 لم يروقنا الأمر و ها أنتم اليوم ضربتم ما فعله أويحي في 6 (أي كان أغلى رسم 250.000 و أصبح 1.500.000دج بالنسبة للسيارات السياحية محرك بنزين) و من 400.000 إلى 2.000.000دج بالنسبة للسيارات السياحية ذات محرك ديازال) أيعقل هذا. يا سيدي الرئيس أنتم بهذه القرارات سوف تخرجون الناس مجدداً للحراك. الاقتصاديون الحقيقيون يخفضون أسعار السيارات و يرفعون الدعم عن المحروقات هذا هو التسيير الجيد يا سيدي الرئيس.

  • بلعربي.م.ع

    أسعار وقود السيارات في إرتفاع مُستمر،تكاليف التأمين أيضا إضافة إلى قطع الغيار و مختلف أنواع الضرائب المرتبطة بسياقة السيارة كلها عوامل تجعل من إمتلاك سيارة عبئا إقتصاديا كبيرا على صاحبها،ناهيك عن كثرة حوادث المرور التي تهدد حياة صاحبها و تجعل من المركبة رأسمال مهددا بالإفلاس في أي وقت،لذا ترجح كفة مساويء إقتناء السيارة أكثر من مزاياها،و لهذا لم لا و لن أشتري سيارة.

  • mohamed

    لماذا لا تستعمل الدولة من الرئيس الى رئيس البلدية سيارة ابلادي(سانبول)’؟اي بعنى لماذا يستعملون افخم واغلى السيارات الالمانة و مججججاننننننننا؟الم تشترى باموال الشعب الذي لا يجد قوت يومه .بربكم من انتم ومن نحن وهل الجزائر ملك لكم؟ثم باي حق تقررون باسم الشعب لهذا الشعب ؟لماذا لا تتركون الشعب يشتري سيارته من حيث يربد حسب امكانياته دون تحديد عمر السيارة ما دخلكم في هذا؟والمضحك عندما تتكلمون عن التلوث ماذا تلوث الجزائر التي لا صناعة لها ولاهم يحزنون .الصين وما ادراك لا تتكلم عن التلوث رغم ان نصف الصناعة العالمية توجد هناك .اذا كل هذه الخلوطة تحضير لتسمين اصدقاؤنا الاكلاء والوكالين وتحضير خطة نهب

  • SOUADALG

    السيارة منتج كمالي وليس ضروريا جدا
    il se foute de nos gueules

  • كريمة

    المديرة الجديدة لضرائب، لا تخدم المواطن دو الدخل الضعيف ولا حتى المتوسط، فهي تخدم مصالحها ومصالح ارباب العمل

  • نائل

    نطالب بحل البرلمان "سوق النخاسة" ومجلس الأمة الذي لا فائدة ترجى منه..

  • حسين حشايشي

    تأنيب ضمير ونفاق

  • احمد احمد

    نحن نطالب بتسريع وتيرة استيراد السيارات اقل من 5سنوات وليس 3 سنوات ،مع تخفيف الرسوم على السيارات الجديدة لقد هرمنا ونحن نحلم بسيارة

  • ســـــــــــــــــــــــــؤال ؟؟؟؟؟

    واش يقصد الوزير عندما يقول :
    كل وكيل سيستورد حسب قدراته المـــــــــــــــــــــاليــــــــــــــــة الخـــــــــــــــــــــــــــــاصة به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد السلام

    ولماذا لم يطالب هؤلاء النواب بتوفير قوة عيش المواطن الضعيف . نحن عندنا في الجزائر أغلب الشعب ضعيف ولايستطيع توفير أكل بطنه اليومي وكيف يريد هؤلاء النواب أن يتحصل المواطن على سيارة وهو حائر في الحصول على قوة بطنه . واليعلم هؤلاء النواب بأن هناك مواطنين قد قاضو شهر رمضان في جحيم وسيمر عليهم عيد الفطر كما مر عليهم شهر رمضان . كما يقول المثل الشعبي (مايحس بالجمرة غير اللعافس عليها ) ؟

  • جمال

    نبدا بالما ء هو ئ الأول و النظافة

  • Adel

    أنا لا أثق في النواب منذا متى النواب مع الشعب؟

  • mohamed

    نفس النواب الذين ساندوا العصابة التي خربت كل ما هو جزائري وفرضوا علينا اردء السيارات والشاحنات والحافلات التي حصدت وما زالت تحصد ارواح عشرات الالاف من المواطنين في وقت يتمتع هؤلاء النوام وافراد العصابة بافخر السيارات الالمنية مججججججججانا.ايها الرئيس ماذا تنتظر لحل هذا البرلمان الذي لا يمثل مواطن واحد .الم تقل انك رئيس كل الجزائريين اذا نطلب منك حله وليس التشريع به .ومحاسبتهم نعم المحاسبة في الدنيا قبل الاخرة.ثم هل نسيت وعدك باسترجاع الاموال المنهوبة وليس البحث عنها في جيوب المواطنين برفع الاسعار .

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    حق كل مواطن في سيارة؟ الافضل دسترة هذه المادة، العالم يطور من النقل الجماعي ليجعله اكثر راحة لجذب الناس و التقليل من استغلال السيارات التي نسبي الوقت اكثر و ازدحامات يومية خصوصا في المدن الكبرى...حق كل مواطن في سيارة أين يوجد هذا الفكر في امريكاةفي اوروبا في اليابان؟؟؟؟ هذا جهل نضحك على النفوس، حق كل مواطن، في السكن في العمل، في العلاج في التعليم في العدل ، ثم تتحدثون عن ازمة و عن ضرورة النهوض بالاقتصاد و بعدها تشجعون على الاستيراد سواء مجمعة او مفككة لأنهاك الاقتصاد اكثر. سبحان الله و له في خلقه شؤون

  • hocine youcef

    قانون التقاعد اهم من هذا حيث الاف العمال لم يعودوا قادرين على العمل بعد مشقة 32 سنة
    وألاف الطلبة متخرجين ينتظرون خروجهم كي تتوفر المناصب . من حق العامل ان يرتاح بعد وقت طويل وهو ليس سببا في خسارة الصندوق .

  • sami

    بما انه منتوج غير ضروري لماذا تتكلمون عن حق كل جزائري في امتلاك سيارة السيارة اليوم ضرورية مثلها مثل اي شيء اخر ضروري هناك اناس ياكلون الخبز من وراء السيارة اتحداك يا وزير المالية انت وكل مسؤولي الجزائر ان تستغنوا عن السيارة

  • امال

    تكلموا عن حوداث مرور بوضع طريق خاص للشاحنات . وغرامة مالية من اجل سرعة . ليس السيارات كل بيت فيها عشرين سيارة . مابكم يا اصحاب برلمان .

  • LOGIQUE

    ما هو الفرق بين حكومة ما قبل الانتخابات وحكومة ما بعد الإنتخابات؟ الجواب : والو –
    هي مجرد حكومات تسيير الوعود وبيع الوهم.

  • KARIM

    قالك بوراوية السيارة من الكماليات يعني يركبها هو وفاميلتو ويبدل ابدال وانت تخدم حياتك كاملة كي الداب وما تقدر ش تشري قرقايبة تستر فيها روحك وعائلتك من هم ودل الكيزان وسيارات الأجرة... لا يوجد فرق كبير بينك وبين اويحي

  • خالد

    با وزير المالية ميشي من حق الزوالي يكسب سيارة ويفرح مع ولاده كلمة انا السيارة منتج كمالي هذي كلمةحق اوريدا بها باطل راني خايف انتم نسخة معدلة للذين سبقوكم في الحكم .والله انها امانة ويوم القيامة ضل ومهانة

  • محمد................ط

    ما الفائدة من مناقشة استراد السيارات سوى ان النواب يتسترون من وراء المواطن لتمرير بعض اهدافهم
    ارفعوا من المستوى نريد ان نستثمر في العقل البشري في التكنولوجيا اطرحوا القضايا التي تعود على البلاد والعباد بالخير في سنة 2020 مازال البرلماني يطرح اتفه القضايا المواطن يريد ان يعيش مكرما معززا كم يكون مدخول المواطن حتى يتسنى له اقتناء سيارة قديمة من سوق بلده انه الحلم المواطن النزيه في عمله لا ولا ولا والف لا ان يحقق هذا الا اذا اتخذ طرق اخرى اصحاب الشكارة يعرفون هذا الدرب ....... اللهم اجعل الدنيا في ايدينا ولا تجعلها في قلوبنا ............ مجرد رأي

  • زوالي

    الجزائريون ينتظرون المصادقة على قانون استيراد سيارات اقل من 3 او 5 سنوات.
    اذا طبق هذا القانون اكيد ان اسعار السيارات تنخفض نوعا ما.
    اما هذا قانون. نفخ العجلات من جديد هذا غير مقبول
    افلاس الخزينة من العملة الصعبة و يكثر التزوير و الفساد
    و سوف يقومون بقايا العصابة باستيراد سيارات ايران و الهند. القاتلة. وهذا غير مقبول . يكفينا السنوات الماضية .
    نحن الان في 2020 وليس 1999 !!!!!!!

  • العصابة مزالت

    وزير يعتبر السيارة منتج كمالي
    يعني اللي يخدمو تديهم يم.... ك
    الغباء هو سبب بقاء بلد بثرواته خارج مجال التغطية
    الله لا تربحكم في هاته الأيام المباركة إن شاء الله يديكم علينا بلا رجعة يا من حرمتمونا من كل شيء

  • كلمة انصاف

    دوقتك هذا ماشي واحد اسثتمرواحد قرا وحد مهندس رسم واحد ركب الموتور واحد سبغ واحد دار كليماتيزور واحد اخدم الروادي واحد زادلها فالسرعة بعد كل هذا المجهود و التفكير التسويق لانترنيت خباطة يجي السي بعوشة يديرلك ضرائب يدي اكثر من الشركة المصنعة ... دوقتك هذي حقرة فهامة زايدة تفلسيف كبير تصحاحت وجه قلة حيا فهموني انا ما نفهمش مليح غابتلي العقلية???!!!

  • دردور

    السيارة منتج كمالي وليس ضروريا جدا...
    أتحداك أن تستغني على سيارتك يا وزير و تتنقل و زوجتك في الكار و الطاكسي و الكلوندستان ووو

  • Populis

    هاذا حق اريد به باطل. و كان الزوالى رب بيت يبحث عن سيارة سياحية
    يجب تدخل الرءيس و الدستور يعطيه الحق في ذالك
    ان الجزاءر تسمح باستراد سيارات نفعية ذات مقعدين فقط تحت خمسة سنوات لمدة ثلاث سنين حتى يعطي الحكومة و قت كافي في هيكلة قطاع النقل حتى نمر الجزاءر الى الغازي و الكهربي بسلام و بتدرج.
    لما يقتني اهالى القرى و الجنوب سيارات نفعية يكثر العمل هاذا ينقل البطاطا هاذا ينقل السكر و هاذا ينقل مرضى و كل واحد يجد عملا يسترزق به و تنقص الضغط على الحكومة في المدن. يجب على الرءيس ان يتدخل..
    اما من عنده اموال الله يزيده و عندوا ما بشتري به حتى سيارات من امريكا ليس عنده اي مشكل مع الضراءب. الله يزيدو

  • Ouraghi nabil

    شراء كيلوغرام الليمون صعب فالجزائز مابلك سيارة

  • بالمرعي

    هذا ادعاء باطل بحق كل مواطن امتلاك سيارة، هذا كلام فارغ وخطير وخارج عن المنطق، المواطن يبحث عن مواصلات نظيفة وتحفظ كرامته وتؤدي المهمة بكل سلامة وكفاءة، وليس بحاجة إلى الخردة القادمة من وراء البحار، هذا الإدعاء سيخلق عصابات جديدة لاستنزاف العملة الصعبة ونهب المال العام باسم الاستيراد، عين العقل في الاستثمار في شبكة مواصلة عامة من الحافلة إلى الترامواي إلى القطار تغطي كل أرجاء الوطن وبخدمات عالية الكفاءة ورخصية الثمن ومريحة وتراعي كل فئات المجتمع الجزائري .....

  • مواطن

    الشعبوية هي كل ما يتقنه بعض النواب.
    كيف سيتم تمويل عجز الميزانية المتفاقم ودعم الطبقات المحرومة و مناطق الظل. و كيف سنحمي المنتج الوطني. ثم ألا يرى البعض كيف أصبحت شوارعنا و طرقاتنا تئن من تكدس السيارات حتى لم نعد نجد مكانا لركنها. و ماذا عن التلوث و ماذا عن حرق مخزوننا من البترول و ماذا سنترك للأجيال القادمة. و ماذا عن انتاج سيارة جزائرية كهربائية. الحل إذا ليس في الشعبوية و لكن في التفكير في استراتيجية متكاملة للنقل تجيب عن الاسئلة السابقة من جهة و تؤمن حاجات الفرد من جهة أخرى. و لا شك أن عشوائية و فوضى البناء و عدم التخطيط للمدن و مناطق النشاط الاقتصادي يساهم في مفاقمة مشاكل النقل.

  • سمير

    انا مواطن جزائري رب عائلة اب ثلاثة اطفال عمري الا كسبت سيارة ماشكيتش راح نكسبها كاين الوف كيما انا