-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت أن الآمر بالقتل هو رئيس التفاوض

النيابة السعودية تكشف تفاصيل جريمة خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 16570
  • 18
النيابة السعودية تكشف تفاصيل جريمة خاشقجي
ح.م

كشفت النيابة العامة السعودية، الخميس، تفاصيل جديدة في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر الماضي.

وفي مؤتمر صحفي في العاصمة الرياض لإعلان نتائج التحقيق السعودي، أقر المتحدث باسم النيابة العامة شلعان الشلعان، أن جثة خاشقجي جرى تقطيعها داخل مقر القنصلية قبل أن يتم نقلها إلى الخارج وتسليمها إلى ما سماه بـ”المتعاون المحلي”.

ولفت المتحدث السعودي إلى إنه تم توجيه التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في القضية وعددهم 21 وقد أنكروا قتل خاشقجي في البداية، مشيراً إلى أن النيابة العامة “طلبت الحكم بإعدام خمسة من الموقوفين، كما تطلب الإعدام لمن أمروا وشاركوا في عملية القتل”.

وأعلن الشلعان، أن من أمر بقتل خاشقجي هو “رئيس فريق التفاوض معه”.

ويأتي تصريح النيابة العامة الجديد في وقت تجمع فيه وسائل إعلام وخاصة غربية منها بأن من أصدر أمر قتل خاشقجي هو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونفت النيابة السعودية علم ولي العهد مسبقاً بأمر قتل خاشقجي، وقالت إن من أمر باستعادة خاشقجي بالرضا أو بالقوة هو نائب رئيس الاستخبارات السعودية اللواء أحمد عسيري.

وأشار المتحدث إلى أن عسيري نائب رئيس الاستخبارات السابق “هو من أمر بتشكيل فريق اغتيال خاشقجي” وأن الآمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (لم يذكر اسمه). وقال إن التحقيقات “أظهرت أن أصل الحدث هو إقناع خاشقجي بالعودة إلى المملكة إلا أن فريق الاغتيال قدم تقريراً مضللاً لنائب رئيس الاستخبارات السابق”.

كما كشفت النيابة العامة عن دور للمستشار في الديوان الملكي السابق سعود القحطاني، وقالت إن دوره كان الاجتماع بالفريق المكلف بإعادة خاشقجي، وقد تم منعه من السفر وهو رهن التحقيق.

وأشارت إلى أنه تم التوصل إلى أسلوب الجريمة وهو شجار أعقبه حقن خاشقجي بجرعة مخدرة كبيرة أدت إلى وفاته، وأن جثته قطعت بعد قتله ونقلت إلى خارج القنصلية.

وذكرت النيابة، أن “خمسة متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها وهناك شخص وحيد من فريق الاغتيال سلم الجثة إلى متعهد محلي”.

وأوضح المتحدث، أن “قائد فريق استعادة خاشقجي هو من أخذ قرار قتله وقرر قتله في حال فشل في إقناعه”.

وتابع: “سيتم تسليم الصورة التقريبية للمتعاون المحلي التركي إلى السلطات التركية الشقيقة والجانب السعودي بانتظار ما طُلب من الجانب التركي تزويد النيابة العامة بالأدلة والقرائن التي تدعم أو تتعارض مع ما تم التوصل إليه من نتائج للإفادة بهذه القضية”.

وأقر المتحدث السعودي، بأنه تم تعطيل كاميرات المراقبة في القنصلية وقام بالمهمة شحص واحد.

وبعد إنكار دام لـ18 يوماً، أقرت الرياض رسمياً، في 20 أكتوبر الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول إثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعودياً للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، بينما أكدت النيابة العامة التركية أن خاشقجي قتل خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، “وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً”، وأكدت أن الجثة “جرى التخلص منها عبر تقطيعها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • yassine

    ألم يتوعد أمير المؤمنين وخليفة المسلمين في الأرض بمعاقبة مرتكبي الجريمة التي وقعت على أرضه أم أنه رضخ للأمر الواقع، لم لا تنتقدون سكوته المحير أم أن اللعبة دخل فيها الكبار وهو ليس ند لهم، المهم السعودية وبن سلمان بريئان من دم خاشقجي، ومن الغبي الذي يتوقع أن بن سلمان أمر بقتله

  • DJAMEL

    بل من دبر و امر بقتله و تقطيعه ابن بما يسمى بخادم الحرمين ' و ما يسمى المخابرات عند البلدان العربية الشمولية ' و الذين تنسبون لهم التهمة ' مجرد عبيد تنفد الاوامر لا غير
    الانظمة العربية الشمولية و الفكر الرديئ BAS DE GAMME حتى الكدب لا يتقنونه ' مستوى الدكاء عندهم ينفد في الاكل و الخ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • وناس فرنسا

    وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ صدق الله العظيم {ياقاتل الروح وين تروح}
    كشفكم الله قتل غيلة بالغدر لنفس مؤمنة ظلما بغير وجه حق ثم نكران ونفي وكذب ثم أعتراف بعد
    ما أنكشف الأمر للعالم أغبى عملية أغتيال للمخابرات في العالم فريق كامل عبر طائرتين لأغتيال شخض
    ولا يسمع به أحد فسمع به العالم أجمع وورطوا أنفسهم الأغبياء ولازال الكذب واللف على القضية
    متواصل بالتصريحات التي لا معنى لها إلا الإجرام الخفي تحت عباءة الأسلام

  • العباسي

    مليارات الدولارات. ستدفقفي حسابات. تركيا. وامريكا تصديق هاد الروايه عصابه فضحها الله مافائدة هاد المتهمين في قتل الخاشقجي وفي السفاره

  • Mohamed

    و تعود سلاله قريش من بعيد جاهليه بالوراثه.

  • amar

    لمادا تتحادقون على السعودية وكأنها الوحيدة التى ارتكبة جريمة القتل كل دول العالم ترتكب جرائم كينيدي امام الكمرا بوضياف امام الكمرا الحريري... لكن فى الاخير تسوة الوضعية بالطريقة التى يريدونها.

  • الطيب

    و أخيرًا اتفقوا على أنّ الحل الوحيد هو توريط جهة أمنية سعودية بأنها ارتكبت ” جريمة معزولة ” في حق خاشقجي بمساعدة أجانب . لأنّ أكثر من هذا معناه انهيار النظام السعودي .

  • ////////

    صلاة الغائب على خاشقجي الجمعة بالمسجدين الحرام والنبوي

  • سلام

    احكوها لبيبيط
    رايحين يضحوا بيهم باش يسلك ابن سلمان
    ويستهلوا الاعدام لان الكلب يضحي بحياته دائما من اجل سيده
    والذين قتلوا خاشقجي هم كلاب ابن سلمان ارسلهم لينهشوا جثة خشقجي وقد نهشوها بالفعل واكلوها ولم يتركوا منها شيئا....يستهلوا الاعدام ...واظن ان ابن سلمان سياتي عليه يوم اسود

  • LOGIQUE

    هذه "التفاصيل الجديدة في قضية قتل الصحفي" لو أعطيت إلى أي مخرج سينمائي في العالم لإنتاج فيلما حتى ولو كان خياليا لن يقبل-
    فالفيلم الهندي الخيالي وملعبتش

  • العباسي

    والله لو التزمت الصمت هاد النيابه لكان احسن لها من هاته المهزله ربي كشفكم يا ال حقود والصلاة على النبي

  • جزائري

    انتهت المسرحية. اتفق ابن سلمان وأردوغان بموافقة ترامب على ان خاشقجي أكله الذيب اللذي أكل سيدنا يوسف .

  • Ahmed

    تم التوصل الى ان محمد بن سلمان بريء

  • Elmouhajer

    النفاق يجري في عروقهم هذو الحفاة الذين أستغنوا من البترول وأموال الحجاج فتطاولوا في البنيان بجانبي الكعبة المكرمة بيت الله الحرام ثم تطاولوا على المسلمين و فرقوهم أشتاة .فكيف رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسمي هذه الأرظى الطاهرة بإ سمه و يأتون الخونة بني سعوذ ويسمنها على انفسهم .يخادعون الناس بما كتب على رايتهم .

  • محمد

    هؤلاء قوم الشر الذين اغتالوا خاشنقجي بالقنصلية السعودية امر مدبر لاستهداف السعودية ومحاصرتها قتلوا غذرا خاشنقجي بكل الوحشية لتحقيق ذلك هم على اقل سيعدمون على علن هؤلاء الوحوش

  • franchise

    - لاحظوا توقيت هذه الخرجة : في نفس الوقت الذي أعلن الأروبيون و بريطانيا وصولهم إلى إتفاق حول BREXIT
    - كلّ أنظار العالم و الغرب خاصّة مصوّبة نحو بريطانيا و بروكسل في هذا اليوم التاريخي لهم.
    - هذا اليوم نفسه الذي إختارته السعودية لإعلان نتائج تحقيقاتها.....

  • المولودي

    الشيء الذي فهمته من تقرير النيابة العامة السعودية أن الآمر في كل القضايا الجنائية هم الضحايا أنفسهم و لهذا هم يعدمون فقط أما ولي الأمر فهو فوق كل الشبهات و يستحيل أن يأمر بالمنكر وإذا حدث وأن أمر بتصفية أحد من رعيته فإن حكمته رأت أن في ذلك خيرا للوطن و خيرا للمقتول و على الكل الرضا و التسليم بما رآه و الفتوى صادرة عن مجموعة من مرجئة العصر شيوخ السطان المتحجرة و على رأسها مفتي السعودية آل شيخ و إمام المنافقين السديس و آكل لحوم العلماء الصادقين ربيع المدخلي و البيدق غائض القرني و غيرهم كثير

  • Alo Borto

    وأن الآمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (لم يذكر اسمه) ؟رغم أن العالم يعرف إسمه و النيابة العامة السعودية كذلك ...هل لتحسنون شيء ما ؟