-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 10 أكتوبر 2020

الهجرة السرية، حجز مخدرات، مستحقات غير محصلة بـ17 ألف مليار، توقيف جماعة أشرار وأخبار أخرى

الهجرة السرية، حجز مخدرات، مستحقات غير محصلة بـ17 ألف مليار، توقيف جماعة أشرار وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ12 شابا بتيبازة

ب.بوجمعة
أحبطت قوات خفر السواحل لوحدة شرشال في ولاية تيبازة، السبت، عملية هجرة غير شرعية لـ12 شخصا كانوا على متن قارب صغير على بعد نحو سبعة أميال من شاطئ مزافران.
وقال المكلف بخلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية تيبازة الملازم الأول محمد مشاليخ، إن الوحدة البحرية لشرشال مدعومة بوحدة حجرة النص، تدخلت السبت، على الساعة 5 و40 دقيقة لأجل نقل وإسعاف 12 شخصا، كلهم ذكور، تتراوح أعمارهم بين 20 و37 سنة من ميناء شرشال، بعد انتشالهم من قبل قوات خفر السواحل، من عرض البحر على بعد 7 أميال من شاطئ مزافران، حيث تم نقلهم إلى القطاع الصحي بشرشال، وأضاف أن حالتهم الصحية جيدة. من جهتها، فتحت مصالح الأمن تحقيقا، مع المعنيين، قبل إحالتهم على الجهات القضائية.

مستحقات غير محصلة بـ17 ألف مليار

بلغت مستحقات الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز لدى زبائنها مستويات قياسية في نهاية السداسي الأول من العام الجاري، حيث تجاوزت 17 ألف مليار، وذلك جراء تداعيات وباء كورونا على عملية تسديد الفواتير، حسب ما جاء في بيان للمؤسسة.
وجاء في البيان “تضامنا مع زبائنها، قامت الشركة طوال هذه الفترة الاستثنائية بتعليق عملية تحصيل الفواتير غير المسددة، مما أدى إلى ارتفاع مستمر لنسبة مستحقاتها على القطاعين الخاص والعام، إذ أنها بلغت مستويات قياسية نهاية السداسي الأول من العام، بأكثر من 442 مليار دينار، على المستوى الوطني، أي بنسبة زيادة تفوق 300 بالمائة”.
وأضاف ذات المصدر أن الصعوبات المالية الناشئة عن هذا الظرف “تؤثر على التدفق النقدي لشركة SADEG التي تعمل على ضمان استدامة مداخيل كل الأطراف الفعالة في نشاطاتها”.

قتيلان وسبعة جرحى في حادث سير بباتنة

طاهر حليسي
توفي شخصان وجرح سبعة آخرون، في حادث مروري في منطقة مركونة في بلدية تازولت بولاية باتنة،، السبت، خلال اصطدام عنيف بين سيارة سياحية وحافلة نقل من نوع هيونداي كواستر تعمل بين خط تكوت- باتنة. وخلف الحادث وفاة كهلين 43 و45 سنة كانا راكبين في السيارة، فيما أصيب 7 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة تتراوح أعمارهم ما بين 22 و80 سنة، تم إسعافهم بعين المكان قبل تحويلهم للمستشفي الجامعي بن فليس بمدينة باتنة، الذي استقبل أيضا جثتي المتوفيين بمصلحة حفظ الجثث. وفتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا في الحادث لتحديد ملابسات المجزرة المرورية.

جامعة تيزي وزو تتبرأ من الأجنبي “المتشفي” بشيماء

رانية.م
نفت جامعة “مولود معمري” بولاية تيزي وزو، تواجد النيجيري “ن.مامادو” ضمن طلابها الأجانب المتمدرسين في مختلف الكليات والأقسام التابعة لها، وذلك عقب موجة الاستنكار والغضب التي أثارها تعليق المعني، حول حادثة اختطاف واغتصاب وحرق جثة المراهقة شيماء، من خلال تعليق عبر حساب من موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، حيث ذكر في معلومات الحساب أنه طالب في جامعة تيزي وزو، وقال المذكور إن الضحية “تستحق ما حدث لها وهو الأمر الذي تستحقه أغلبية الفتيات بسبب لباسهن الفاضح”. الأمر الذي قوبل بالاستهجان، وأساء إلى الطلبة الأفارقة المنتسبين إلى جامعة تيزي وزو، خصوصا أنه أظهر استعداده للقيام بذات الفعل، “لكون الفتيات يستحققن ذلك” حسبه.
وقالت رئاسة الجامعة، في بيان لها، أكدت من خلال البيان الصادر عنها، أنها تحققت من أمر المعني عبر قائمة الطلاب الأجانب المتواجدين بأقسامها وكذا عبر ممثلين الطلبة النيجريين، واتضح عدم انتسابه إلى الجامعة. وبالتالي تبرأت الجامعة، مما صدر عن هذا الشخص.

معاينة موقع أثري تعرض للتخريب

حل فريق خبراء من المركز الوطني لبحوث ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ بموقع “غار الماعز” بالطارف من أجل معاينة الرسوم الصخرية بالغار التي تعرضت مؤخرا لأعمال تخريب.
وبعود هذا الموقع إلى عصور ما قبل التاريخ والواقع على بعد 8 كلم شمال غربي بلدية الشافية التابعة لدائرة بوثلجة تعرض منذ حوالي عشرة أيام لأعمال تخريب تمثلت في “إحداث أشكال بالطلاء الأحمر الموضوع فوق الرسومات الأصلية”، وقد تم على الفور إرسال تقرير مفصل بالحادثة إلى الوزارة الوصية مع إيداع شكوى على مستوى فرقة الدرك الوطني.

للمطالبة بمفاتيح سكناتهم التي طال انتظارها
مكتتبو “عدل 1” و2 يحتجون أمام مقر ولاية بجاية

ن. أوهاب
نظم صباح السبت، مكتتبو “عدل 1” و2 ببجاية، وقفة احتجاجية جديدة، أمام مقر ولاية بجاية، للمطالبة بمفاتيح سكناتهم التي طال انتظارها.
المحتجون، عبروا عن معاناتهم الكبيرة بعد الانتظار الطويل الذي دام نحو 19 سنة كاملة، مشيرين إلى أن العائلات المستفيدة من المشروع، لم يعد بمقدورها تحمل الأوضاع المعاشة، الأمر الذي دفعهم للمطالبة بتوزيع السكنات وتسليمهم قرارات التسليم وعقود الملكية لهم، في الفاتح من نوفمبر المقبل، موازاة مع عملية توزيع السكنات المعلن عنها من قبل وزير السكن، مشيرين أنهم واعين بان أشغال التهيئة لا تزال مستمرة بالموقع، وهو الأمر الذي لا يمنع _حسبهم_ من تسليم السكان لهم في أقرب الآجال.
من جهته، أوضح والي بجاية، خلال الاجتماع الذي عقده مع ممثلي المجتمع المدني، بحر الأسبوع المنصرم بمقر الولاية، أن أشغال التهيئة التي انطلقت بصفة كلية، على مستوى الموقع بقيمة 1200 مليار، تتطلب بعض الأشهر قبل الاستكمال، خاصة بعد تجاوز اغلب الصعوبات المطروحة بالموقع، مشيرا إلى أن التفكير جاري لتهيئة المحلات بها، لتوفير متطلبات السكان، خاصة وأن الموقع الذي يضم نحو 16 ألف وحدة سكنية، من مختلف الأصناف، ينتظر أن يستقبل ما مقداره 80 إلى 90 ألف ساكن، يجب التفكير في توفير حياة ومرافق ضرورية لهم.
وجدير بالذكر ومعلوم القطب الحضري الجديد “إغزر اوزريف”، الذي يضم نحو 16 ألف وحدة سكنية، يعرف خلال الآونة الأخيرة أشغال تهيئة واسعة، هذه الأخيرة واجهت بعض العراقيل في الشق المرتبط بالربط بالكهرباء، ناهيك عن بعض الحركات الاحتجاجية التي عطلت الأشغال، ما أثار تذمر المكتتبين وتخوفهم من طول الانتظار.

عائلة فقدت مسكنها في عمل إرهابي ببراقي منذ 28 سنة تناشد الوالي التدخل

راضية. م
تطالب عائلة حموتي إحدى ضحايا الإرهاب التي فقدت مسكنها خلال العشرية السوداء نتيجة اشتباك بين جماعة مسلحة وعناصر الجيش بحي المرجة ببراقي بتاريخ الفاتح نوفمبر من سنة 1992، ونتج عن الحادث تهديم منزلين، حيث استقبل رئيس الدائرة آنذاك العائلتين وطلب منهما تكوين ملف بغية إعادة إسكانهما بعدما هاجرت 3 عائلات تقطن بالموقع نحو فرنسا لتبقى كل من عائلة حموشي وبوشموع تنتظر إعادة إسكانهما.
وقال حموتي أن وصل إيداع ملفه يحمل رقم 1319 بتاريخ 3/11/1992، حيث وعدت العائلتين بترحيلهما إلى مسكن اجتماعي بعد العديد من المراسلات لوالي والوسيط الإداري.
وفي سنة 1996 تم منح سكن لعائلة بوشموع في حين حرمت عائلة حموتي منه بدون أي سبب يذكر ومن يومها والعائلة تراسل الداخلية ورئاسة الجمهورية، حقوق الإنسان ووالي العاصمة لكن بدون جدوى.
عائلة حموتي التي سلب منها حقها في السكن بشكل يحوم حوله الكثير من الشك، أكدت في تصريح لـ”الشروق”، أن ملفها السكني تعرض للتلاعب، ومن وقتها تعيش التشتت ما بين الأهل والأحباب، في حين طرد رب العائلة من عمله بسبب تغيبه المستمر وتركيزه على تنقلاته اليومية ما بين مختلف الإدارات المحلية الأمر الذي ادخله في دوامة المشاكل النفسية بعد صبر دام 28 سنة، داعيا والي العاصمة شرفة، فتح تحقيق معمق في الغموض الذي لا يزال يكتنف ملفه السكني.

بعد تحويل مساحة خضراء إلى بناء غير شرعي
جمعية “أحباب البيئة” بالقبة تطالب السلطات العليا بفتح تحقيق

نسرين برغل
طالبت الجمعية الوطنية الاجتماعية للمحافظة على البيئة والمحيط “أحباب البيئة” ببلدية القبة، السلطات العليا بالتدخل الفوري قصد فتح تحقيق في قضية بناء غير شرعي في مساحة خضراء على مستوى مزرعة بن بولعيد رقم 16 مكاليف سابقا بالقبة.
وبهذا الخصوص، أعرب رئيس الجمعية الوطنية “لأحباب البيئة”، عبد الكريم جانكي في تصريح لـ “الشروق”، عن استنكاره من الوضعية التي آلت إليها هذه المساحة الخضراء، بعدما تحولت إلى قطعة ارض مخصصة للبناء في ظل لامبالاة وتجاهل السلطات المحلية لهذه “التجاوزات”، حيث لم تحرك ساكنا لردع وتوقيف المتسببين في الاعتداء عل الطبيعة.
وعبرت الجمعية، على لسان رئيسها، عن تنديدها بالصمت الرهيب للمسؤولين المعنيين عما يحدث، حيث أكدت رفضها القاطع تحويل هذه المساحة الخضراء إلى قطعة ارض مخصصة للبناء واستغلالها بهذه الطريقة، معتبرا القرار مجحفا في حق البيئة.
وشدد رئيس الجمعية الوطنية الاجتماعية للمحافظة على البيئة والمحيط “أحباب البيئة”، على أن هذا الوضع لا يكمن السكوت عليه إطلاقا، مؤكدا أنه في الوقت الذي كانوا ينتظرون مشروعا لتهيئتها، تفاجؤوا باستحواذ أحد المواطنين على المساحة الخضراء وشرع في أشغال البناء، وحمل رئيس الجمعية هذه “التجاوزات” التي تضر بالبيئة إلى السلطات المحلية التي لم تتخذ أي إجراءات حيال هذه القضية.
وعليه، تناشد الجمعية الوطنية الاجتماعية للمحافظة على البيئة والمحيط “أحباب البيئة”، الجهات الوصية بضرورة التدخل من أجل وقف البناء غير الشرعي في مساحة خضراء على مستوى مزرعة بن بولعيد ببلدية القبة، مستغربة في الوقت ذاته إقدام مصالح البلدية الجمعة، ودون سابق إنذار، على قطع أشجار تتواجد بطريق البلدية، معتبرة ما قامت به السلطات المحلية يعد جريمة في حق البيئة.
وتطالب الجمعية السلطات العليا في البلاد التدخل الفوري قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية هذه الأشجار التي كانت تعطي منظرا جميلا للبلدية.

توقيف جماعة أشرار تسرق محلات بيع المجوهرات تقودها امرأة ببجاية

ن. أوهاب/ توفيق. ب
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية للأمن الحضري السادس التابعة لأمن ولاية بجاية، خلال الأسبوع المنصرم، من توقيف جماعة أشرار مختصة في سرقة محلات بيع المجوهرات.
وحسب بيان خلية الإعلام والاتصال بالولاية، فإن الجماعة تتكون من ثلاثة أشخاص تقودهم امرأة، تتراوح أعمارهم ما بين 23 و30 سنة، ينحدرون من الجزائر العاصمة، مضيفا أن العملية جاءت بعد تلقي مصالح الشرطة بلاغا من أحد المواطنين عبر الرقم الأخضر للأمن الوطني، مفاده تعرضه لسرقة استهدفت محله التجاري لبيع المجوهرات الكائن بحي الرملة، بمدينة بجاية، من طرف امرأة هربت على متن سيارة من نوع “سوفيت سوزوكي”، رفقة شريكها الذي كان ينتظرها خارج المحل التجاري، فور ذلك كثفت عناصر الشرطة عمليات البحث والمراقبة والتي كللت بإيقاف المركبة بحي الصغير، وعلى متنها أحد المشتبه فيهم، والذي اعترف بمكان تواجد شريكته المتواجدة بشقة تم كراءها بمدينة تيشي، فور ذلك انتقلت عناصر الضبطية القضائية إلى تلك الشقة وتمكنت من إيقاف المعنية، رفقة شريك آخر، وبعد عملية تفتيش الشقة تم حجز مبلغ مالي يقدر بـ158000 دج، كان متواجدا داخل الحقيبة اليدوية للمشتبه فيها، والذي يعد من عائدات بيع المجوهرات المسروقة، والتي قامت فور سرقتها ببيعها لأحد بائعي المجوهرات بمدينة بجاية، بالإضافة إلى استرجاع عدة علب كارتونية خاصة بالمجوهرات لمحلات عديدة بمدينة بجاية، ما يؤكد تعرض تلك المحلات للسرقة من طرف هذه العصابة.
عملية التحقيق مع المشتبه فيهم _يضيف البيان_ بينت بأن المعنيين قدموا من العاصمة واستأجروا شقة بمدينة تيشي ليقوموا بالتخطيط لسرقة محلات بيع المجوهرات بطريقة احتيالية، حيث تقوم الفاعلة الرئيسية بالدخول إلى المحل المستهدف وبعد الترصد والاستطلاع تطلب من البائع إظهار لها مجموعة من المجوهرات قصد تغليطه وتشويشه، حينها تقوم بسرقة البعض منها خلسة دون أن ينتبه البائع لذلك، وتغادر المكان، حيث يتكفل مرافقاها بنقلها بواسطة سيارة تم كراءها لهذا الغرض، كما مكنت عمليات البحث من استرجاع بعض المجوهرات المسروقة والتي قامت المشتبه فيها ببيعها إلى محلات أخرى لبيع المجوهرات بمدينة بجاية.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهم وتم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة أين صدر في حق المشتبه فيها الرئيسية رفقة أحد شركائها أمر إيداع والآخر استفاد من استدعاء مباشر.

خمسة قتلى في حادث مرور بسوق اهراس

وحيد بولوح
وقع الجمعة حادث مرور خطير على مستوى الطريق الوطني رقم 16 بالمنطقة المسماة واد الداموس بالقرب من “فيراج بشقاوي” الواقع بين بلديتي واد الكبريت ومداوروش بولاية سوق اهراس، بين سيارة من نوع نيبيرا زرقاء اللون وسيارة أخرى من نوع مرسيدس بيضاء اللون.
وحسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق” من عين المكان فإن الحادث الذي خلف 5 وفيات من بينهم 3 نساء ورجلين من عائلتين مختلفتين وتتراوح أعمارهم ما بين التاسعة والعشرين والواحدة والستين سنة، وجريح في حالة حرجة جدا تم تحويله للمستشفى الجامعي بعنابة، وقع في منعرج معروف بخطورته وبين سيارتين كانتا في اتجاهين متعاكسين، وحسب ذات المصادر فإن العائلتين تقطنان بقرية عين حجر. مصالح الدرك الوطني بإقليم الاختصاص فتحت تحقيقا للوقوف على خلفيات الحادث الذي كان حسب شهود عيان نتيجة للسرعة المفرط.

توقيف 03 أشخاص
حجز 01 كلغ من المخدرات ومھلوسات بالمنیعة

توفيق. ك
تمكنت مصالح أمن دائرة المنیعة بغردایة بحر الأسبوع المنصرم، من حجز 01 كلغ من المخدرات وأقراص مھلوسة، مع توقیف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و24 سنة على التوالي قدموا أمام الجھات القضائیة.
حیثیات القضیة جاءت على إثر ورود معلومات لمصالح الشرطة بالمنیعة، حول قیام مجموعة من الأشخاص بترویج المخدرات بالوسط الحضري، أين باشرت ذات المصالح بعملیات البحث والتحري.
ومكنت المعلومات من الوصول إلى ھویة المعنیین، أین تم الترصد لھم ومداھمتھم وتوقیفھم بالمدخل الشمالي لسوق الوئام وسط مدینة المنیعة، حیث ضبط بحوزتھم كمیة من المخدرات قدر وزنھا بـ 01 كلغ، مع ضبط قرص مھلوس بعد تفتیش أحد المشتبه فیھم، حولوا بعدھا إلى مقر المصلحة وتم فتح تحقیق في القضیة، مع القیام بتفتیشات مرخصة من قبل وكیل الجمھوریة.
ومكن هذا الإجراء من العثور على بندقیة صید دون رخصة، بالإضافة إلى جھاز حساس لتحدید المواقع GPS، تم حجزھما وفتح تحقیق في قضیة منفصلة.
وعقب استكمال كافة الإجراءات القانونیة ضد المشتبه فیھم تمت إحالتهم أمام الجھات القضائیة، أین صدر في حقھم أمر بالوضع رھن الحبس المؤقت بسبب جنایة المتاجرة بالمخدرات عن طریق جماعة إجرامیة منظمة، مع تھمة منفصلة لأحد المشتبه فیھم بخصوص جنحة حیازة أقراص مھلوسة من أجل الإستھلاك الشخصي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!