-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كانت محل احتجاجات واسعة

الوالي يجمّد قائمة 82 سكنا عموميا في جبل مساعد بالمسيلة

أحمد قرطي
  • 654
  • 1
الوالي يجمّد قائمة 82 سكنا عموميا في جبل مساعد بالمسيلة
أرشيف

جمّدت سلطات ولاية المسيلة، قائمة 82 سكنا عموميا ايجاريا تم توزيعها قبل أيام على مستوى بلدية جبل مساعد جنوب الولاية، والتي كانت محل احتجاجات واسعة وغلق لمقر البلدية من طرف المقصيين الذين دخل بعضهم في إضراب مفتوح عن الطعام مثلما تطرقت إليه الشروق اليومي في عدد سابق.

وبحسب ما أكده الجمعة الأول الوالي حاج مقداد في رده على سؤال “الشروق”، بخصوص هذه القضية، فإنه اتخذ قرارا يقضي بتجميد القائمة المعلن عنها، مع زيادة حصة سكنية أخرى تقدر بـ 110 وحدة تجري بها حاليا الأشغال على أن يعاد النظر في القائمة التي كانت محل احتجاجات، معترفا بوجود بعض الأشخاص الذين لا يحق لهم الاستفادة من تجار وغير القاطنين في المنطقة وفق ما أثبتته التحقيقات الأولية التي اضطرت الوصاية إلى اتخاذ هذا القرار.

ودعا ذات المتحدث طالبي السكن إلى التريث والصبر والتحلي بالحكمة والهدوء في انتظار انتهاء أشغال السكنات الإضافية على أن توزع على المواطنين الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة، مؤكدا بأن كل من له الحق سيناله وأنه يسهر شخصيا على المتابعة الدورية للتحقيقات التي تقوم بها لجان الدوائر من أجل الحرص على منح السكن لمن يستحقه فعليا، والدليل على ذلك أن القوائم المعلن عنها خلال الصيف عبر بلديات الولاية لم تشهد أي تجاوزات أو حركات احتجاجية، وهو الأمر الذي يؤكد شفافية ونزاهة القوائم.

للإشارة، فإن بلدية جبل مساعد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، غضبا عارما وغلقا لمقر البلدية بعد كشف القوائم الأولية، حيث اتهم المقصيون رئيس المجلس الشعبي البلدي بارتكاب تجاوزات ومنح سكنات لفئات لا يحق لها وحرمان الحالات الحرجة ذات الأولوية، وهو الأمر الذي كان محل رفض وتذمر من قبل غالبية أعضاء المجلس المذكور.

.. توزيع مقررات الاستفادة من 700 وحدة سكنية

وزعت، الخميس، مقررات الاستفادة من حصة سكنية تناهز 700 وحدة من مختلف الصيغ على المستفيدين، في حفل احتضنته قاعة المحاضرات الكبرى ابن الهيثم بالقطب الجامعي الجديد وذلك بمناسبة عاشوراء.

الحصة المذكورة تقدر بـ 688 وحدة من بينها 300 عمومي ايجاري تتوزع على 5 بلديات، وهي بن سرور، أولاد منصور، الشلال، أولاد سيدي ابراهيم ومحمد بوضياف، إضافة إلى 264 مسكن بصيغة البيع عن طريق الإيجار بمدينة بوسعادة وكذا 124 سكن ترقوي مدعم من مجموع أكثر من ألف وحدة تجري بها حاليا الأشغال.

وبلغة الأرقام فإن الولاية استفادت من حصص سكنية هامة خلال السنوات الأخيرة تفوق 87 ألف وحدة من 2005 إلى غاية العام الحالي منها ما يفوق 43 ألف إعانة لإنجاز مسكنات ريفية فردية تسمح لآلاف المواطنين من تشييد بناءات والاستقرار في عالم الريف وخدمة أراضيهم التي تعد لدى الكثيرين مصدرا رئيسيا في الوقت اليومي، ناهيك عن إزالة مظاهر السكن غير اللائقة والهشة، كما نالت عاصمة الحضنة خلال الفترة المذكورة ما يفوق 33 ألف سكن عمومي إيجاري.

وبحسب ذات المتحدث ، فإن حصة هامة تتجاوز 17 ألف وحدة من مختلف الصيغ في طور الإنجاز في الوقت الراهن منها 7492 عمومي إيجاري، 4216 وحدة جاهزة للتوزيع هي حاليا على مستوى لجان الدوائر عبر 26 بلدية وقرابة 2000 وحدة من نفس الصيغة على مستوى لجان التحقيق وضبط القوائم الأولية للمستفيدين عبر بلديات بوسعادة، برهوم، أولاد عدي لقبالة، ولتام، بن سرور، تامسة وكذا السوامع والتي من المزمع الإعلان عنها في غضون أيام أو أسابيع قليلة، إضافة إلى حصة 1500 وحدة أخرى في طور التبليغ إلى لجان الدوائر في انتظار انتهاء أشغال التهيئة والربط بمختلف الشبكات، فيما يتم حاليا إعداد قوائم المكتتبين من حصة ألف سكن ترقوي مدعم في صيغته الجديدة، فضلا عن 17 ألف قطعة أرض صالحة للبناء تم تبليغ أكثر من 9 آلاف إلى بعض البلديات من أجل إعداد قوائم المستفيدين في انتظار انتهاء أشغال التهيئة والربط بمختلف الشبكات للبقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الشيخ بوقفالة

    ولاية سيطر فيها البقارة واصحاب الشكارة والزوالي مات.لا توجد شفافية في ضبط قوائم السكنات. يا ناس الخير ارحمونا رانا رايحين نهبلوا.