-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن زيان يؤكد على اتخاذ الإجراءات لضمان دخول جامعي آمن وصحي

الوزارة ستدرس اقتراحات مديري المؤسسات حول امتحانات السداسي الثاني

إلهام بوثلجي
  • 1560
  • 6
الوزارة ستدرس اقتراحات مديري المؤسسات حول امتحانات السداسي الثاني
ح.م
عبد القادر بن زيان

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد القادر بن زيان أن 90 بالمائة من المحاضرات والأعمال التطبيقية في كل التخصصات تمت عبر المنصات الرقمية وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لضمان دخول جامعي آمن وصحي، معلنا عن مراجعة القانون التوجيهي لقطاع التعليم العالي قريبا لتكييفه مع التطور الاقتصادي والمؤسساتي.

وأوضح بن زيان أن الوزارة طلبت اقتراحات من طرف المؤسسات الجامعية بخصوص امتحانات السداسي الثاني، مضيفا أنه من الممكن الذهاب لتفويج الطلبة من أجل التباعد الاجتماعي، فيما تبقى السلطة التقديرية لمديري المؤسسات الجامعية، وأكد على ضرورة تكثيف عدد حافلات نقل الطلبة من أجل تسيير تنقل الطلبة مع بروتوكول صحي.

وقال بن زيان إن مصالحه وبالتنسيق مع باقي الجامعات ومراكز البحث بصدد مراجعة القانون التوجيهي لقطاع التعليم العالي والذي يتطلب حسبه تعديلات تتماشى مع التطور الاقتصادي والمؤسساتي، لأنه مطالب بالأخذ بعين الاعتبار كل المعطيات الجديدة التي تواجه الجامعة الجزائرية.

وأكد وزير التعليم العالي لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى أن الجامعة الجزائرية تواجه مجموعة من التحديات، مشددا على أنها مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالتفتح على محيطها الاقتصادي والاجتماعي، ولفت إلى أن قطاع التعليم العالي ساهم في جهود مواجهة تفشي وباء كورونا منذ البداية، كغلق الجامعات واعتماد التكوين عبر المنصات الرقمية، حيث أن 90 بالمائة من المحاضرات والأعمال التطبيقية في كل التخصصات تمت عبر المنصات الرقمية، فضلا عن مساهمة العديد من الجامعات والباحثين في جهود الوقاية من وباء كورونا من خلال صناعة تجهيزات الكشف والتنفس الاصطناعي والمواد المعقمة.

وأوضح بن زيان أن الجامعات الجزائرية تواجه مجموعة من التحديات، لاسيما ما تعلق بتعداد الطلبة ونوعية التكوين ونوعية الشهادات الممنوحة من الجامعات وتحدي التشغيل والابتكار والرقمنة، وأضاف أنه ينبغي على الجامعة أن تكون مفتوحة على الفضاء الاقتصادي والاجتماعي والتعاون الدولي لبلوغ مصاف الجامعات العالمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • فتح الله

    90 بالمائة من المحاضرات والأعمال التطبيقية في كل التخصصات تمت عبر المنصات الرقمية....!!!!!
    ........... يا سلام.............

  • Mohamed

    Monsieur le ministre nous sommes dans une guere contre la covid en principe l'économie vient après la victoire sur cette ennemi invisible on ne fait pas la politique. Soyez raisonnable on gagne la guerre contre le virus et on discutera sur l'économie.

  • س.وقواق

    سي بن زيان دكتور الاقتصاد الحالم بالماركسية اللينية الجديدة يؤمن بالتقارير الكاذبة التي تصله من الجامعات ويريد ان يقوم بتغييرات على القانون التوجيهي على سبيل المثال:كيف تمت ترقية 599 استاذا من اصل 750 استاذا الى مصاف بروفيسور وكيف اجتمعت اللجان وكيف قررت ولماذا النتائج تقدم ساعة بساعة للاحبة والاصدقاء قبل امضاء القرار النهائي ويمضيه الوزير باخطائه.الطلبة لا يحضرون الدروس والاعمال التوجيهية والتطبيقية حتى في الظروف العادية وهناك من عمداء الكليات من يطلب من رؤساء الاقسام منح الطلبة نقاطا ولو كانت اوراقهم بيضاء من غير سوء. راحت للتعليم العالي الفرصة في شمس الدين شيتور لو انه لم يكن سليطا.

  • محمد $

    <>
    <>

    يفهم من قول السيد الوزير انه سيدمج اساتدة الماجستير و الدكتوراه لسد العجز

  • محمد

    <>
    <>

    يفهم من قول السيد الوزير انه سيدمج اساتدة الماجستير و الدكتوراه لسد العجز

  • mohamed

    Ce n'est pas le moment de parler sur les objectives de l'université à cette période. Il faut tout d’abord être très logique Monsieur le ministre, l'université vit une crise sanitaire majeure vous devriez donnez des solutions crédibles, concrètes et logiques pour sauver l'année universitaire ensuite on parlera sur les objectives économiques de l'université