-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دورة استثنائية للمجلس الوطني في 25 فيفري.. ممارسو الصحة العمومية:

الوزارة لا تحترم آجال اجتماعاتنا ومطالبنا عالقة منذ أعوام

الشروق أونلاين
  • 373
  • 0
الوزارة لا تحترم آجال اجتماعاتنا ومطالبنا عالقة منذ أعوام
ح.م

تلتقي النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية مع ممثلي وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اليوم، لمناقشة جملة من القضايا المرفوعة في إطار اللجنة المشتركة.
وأكد رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية، إلياس مرابط في اتصال مع “الشروق” أنهم سيعقدون دورة استثنائية للمجلس الوطني بتاريخ 25 فيفري الجاري، لمناقشة جملة من المشاكل والمطالب العالقة، والتي “لم تحرك إزاءها وزارة الصحة ساكنا” على حد قوله، وأثناءها سيتقرر كيفية الاحتجاج في حال لم تلقى النقابة استجابة لمطالبها من طرف وزارة الصحة.

وتأسّف مرابط، للتماطل الذي تبديه الوصاية تجاه اجتماعاتهم الدورية مع الشريك الاجتماعي والتي ينص عليها القانون، حيث قال “بدل اجتماعنا كل شهرين أو أقل حسبما تنص عليه محاضر الاجتماع، صرنا نجتمع كل 6 أشهر غالبا”، والأمر جعل مُحدثنا، يدعو الوصاية لاحترام ما اعتبره “حق الشريك الاجتماعي في اللقاء بالوصاية”، معتبرا أن الاجتماع خلال فترات زمنية متباعدة “لا يعتبر اجتماعا”، كما أن الوزارة تسارع للقائنا بمجرد إعلاننا عقد دورة المجلس الوطني، على حد قوله.

وتتمسك النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، بجملة مطالب لا تزال عالقة منذ سنوات، وأهمها تعديل القانون الأساسي لممارسي الصحة العموميين والخواص المطروح منذ 2008، مع إدراج تعديلات، في ظل تدني القدرة الشرائية وغلاء المعيشة، ويبرر وزير الصحة عدم فتح ملف الأجور، حسب محدثنا، بأن الملف من اختصاص الحكومة.

كما تطالب النقابة، بالمعالجة النهائية للملف الخاص بشهادة دكتوراه طب الأسنان والصيدلة، فالمتخرجون منذ 2012 بشهادة دكتوراه عوض شهادة جراح أسنان وصيدلي مع تمديد مدة دراستهم، “لا يزالون يتوظفون عن طريق الترخيص وبشهاداتهم القديمة، وهو ما يطرح مشكل التصنيف والتكوين الجامعي” حسب مرابط.

وتطرح النقابة، مشكلة الترقيات في الرتب والتي لم يستفد منها السلك منذ سنوات، رغم أن القانون ينص على تنظيم المسابقات كل سنة، والإشكال سببه عدم تنصيب مناصب مالية بأغلب المؤسسات الاستشفائية، فيما تبقى مشكلة ظروف العمل الصعبة، وغياب وسائل وتجهيزات العمل والاعتداءات المتكررة على الطواقم الطبية، والتضييق على العمل النقابي أهم ما يؤرق ممارسي الصحة العمومية خلال مزاولة مهامهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!