-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن تصريحه حول العقارب تم تأويله من طرف الإعلام

الوزير حسبلاوي يتراجع ويعتذر من عائلة الأستاذة عائشة عويسات

وهيبة سليماني
  • 8535
  • 16
الوزير حسبلاوي يتراجع ويعتذر من عائلة الأستاذة عائشة عويسات
ح.م
الوزير حسبلاوي هل خانه التعبير في حق الأستاذة الراحلة عائشة عويسات؟

اعتذر وزير الصحة مختار حسبلاوي، الأربعاء، لعائلة الأستاذة الجامعية عائشة عويسات، بخصوص تعليقه على وفاتها بلدغة عقرب، وقدم لها التعازي الخالصة، موضحا أن تصريحه تم تأويله من طرف الإعلام نتيجة عدم فهم محتوى الكلام.
وقال حسبلاوي “لم أقل أبدا أن الدكتورة مسؤولة عما حدث.. وهذا الكلام لا يقوله عاقل، وإني أترحم على الضحية”، مشيرا إلى أنه يقصد أنهم كوزارة، يجب أن يكونوا فاعلين في برنامج الوقاية من لدغات العقارب، ولا بد حسبه من دراسة سلوك هذا الحيوان الزاحف لحماية المواطنين من مشكلة اللدغات باعتبارها حالة صحية.
وأكد حسبلاوي، في تصريح صحفي، الأربعاء، أن الإصابة بلدغات العقرب، سنويا في الجزائر، تتراوح بين 40 إلى 50 ألف لدغة، وتؤدي إلى وفاة ما بين 40 إلى 50 ضحية سنويا، حيث اعترف أنها مشكلة صحية كبيرة، وتتطلب الوقاية من العقارب.
وتأسف حسبلاوي، من التأويلات الخاطئة لتصريحه، معتذرا لعائلة الضحية بعدم فهم تعليقه بخصوص وفاة ابنتهم، حيث وعد ببرنامج من خبراء لمكافحة التسمم العقربي.
وكان المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، قد ندد بتصريحات الوزير مختار حسبلاوي، الثلاثاء، واصفا إياها، بالمهينة وغير المسؤولة، وطالبت نقابة الأساتذة الجامعيين، بالتراجع الفوري، عن تصريحاته الصادمة والتي قال فيها معلقا “في الواقع، الحيوان لا يؤذي الإنسان، ولا يلحق به الضرر إلا عندما يحس بالخطر.. يجب أن نتعايش مع بيئتنا، وأحيانا مع بيئة معادية”، مضيفا “أعتقد أن العمل يجب أن يكون حول دراسة سلوك العقارب، لأن فهم سلوك الحيوان سيسمح لنا بمنع وقوع العديد من الحوادث”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • جزائري حر

    يهدر بالفرانسيسة و وزير. هنا تحد الدنيا. منو ما كانش.

  • جزائري حر

    يقول ثم يتراجع دليل على أنه مسير وليس مخير أو يخطإ لأنه يقول بلا مايشاور أسياده.

  • كريم

    انتم هم العقارب يجب علينا فهم سلوكم لكي نتخلص من منكم ....

  • مواطن مضرور

    الاعتذار جاء خوفا ان يتلقى نفس مصير والي بليدة

  • said70

    اولا ايها المحدود علميا وتقافيا وطبيا العقرب ليس حيوان ولكنه حشرة تانيا اقول لك رب عذر اقبح من من ذنب لو كان الذي اصيب باللذغة احد اقربائك لتدخلت شخصيا وارسلته الى مستشفيات فافا بسرعة البرق

  • مواطن عربي

    هذا كلام الوزير : "في الواقع،الحيوان لا يؤذي الإنسان، ولا يلحق به الضرر إلا عندما يحس بالخطر.. يجب أن نتعايش مع بيئتنا، وأحيانا مع بيئة معادية”، مضيفا “أعتقد أن العمل يجب أن يكون حول دراسة سلوك العقارب، لأن فهم سلوك الحيوان سيسمح لنا بمن وقوع العديد من الحوادث”.
    و هذا كلامي : كم أعجبني هذا التعليق لو يتشرف سيادة الوزير بأول خطوة منه ويبيّن لنا عمليا كيف نتاعيش مع العقارب والأفاعي والثعابين ولِما لا يبيّن لنا كيف نتعايش مع الضباع والأسود و...

  • عمار

    حسبلاوي ربما ممتاز في حرفته كطبيب و لكن لا علاقة له بالسياسة. ولو كان رجل سيلسة ما كان يقول ما قاله و ما ترك إضراب المقيمين يدوم 8 أشهر ! وكما قالها أحد النواب في قاعة البرلمان "السيد ضالمينو كي حطوه وزير".

  • جنوبي

    وزير يتراجع دائما عن التصريح مرة الكوليرا و مرة العقارب و يقوللم يتم فهم تصريحاتى فعلا الفرنسيون عندما يخاطبون الجزائريون لابد من إحضار مترجم من الفرنسية الى اللغة الوطنية ،

  • محمد نصير

    هو لم يعتذر بل يتهم أنهم حوَّروا تصريحاته جا يكحلها عماها.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    الله ارحمها و ارحم جميع المسلمين “في الواقع، الحيوان لا يؤذي الإنسان، ولا يلحق به الضرر إلا عندما يحس بالخطر.. يجب أن نتعايش مع بيئتنا، وأحيانا مع بيئة معادية” ان كان هذا تعليقه فانا لا ارى اي اهانة فيه للاستاذة و الكلام اخذ من سياقه ليوضفه في سياق اخر..ففي الحقيقة نحن من نزحف الى بيئة الحيوان و لا بد لنا من طريقة للتعايش معه سواء بالصيد او اللقاح او الوقاية و هذا كلام المختصين و من يشاهد الاشرطة عن الامازون و الادغال يسمع هذا الكلام دائما...ثانيا هل صارت الموت بالدرجات دكتورة ينتفض الجميع و فقير لا احد يعيره اهتماما...سبحان الله بحتى الموت ولات بالوجوه

  • أحمد

    ما يحفز في النفس أن هذا السيد طبيب .

  • tablati elhor

    الاستقالة او الاقالة على الاقل

  • المولودي

    هذا هو دأب و عادة مسؤولينا دائما يطلقون تصريحات غير مسؤولة و هي تنم عن طبيعتم التي لا تعبأ بالشعب و ليس لديهم أي شعور نحوه و هم فعلا يعملوت لمصلحتم و مصلحتهم فقط و الغريب أنهم يتراجعون عن كلامهم عندما تكون ردود فعل تجاههم .

  • ملاحظ

    لا اعتذار منكم تكفي فجوابك سابقا في ضحية اللسعة العقرب كان استهزائي واستفزازي يدل مدى تجاهلك للشعب والبلاء الكوليرا التي تنفظ منها ايديك والكوارث التي تتركها في القطاع الصحي تخاطبنا بلغة فرنسا ككولون عهد الاستعمار الذي كان يخاطب الفلاحين وطرد احد منهم لانه مريض، وتصرفاتك لا تختلف عن والي بليدة المقال ولم يبقى سوى ان تقول لشعب ان يتقبل بالعيش مع الكوليرا التي بسبب عدم تحرككم وصلت لفرنسا واصبحنا تهديد بعد اذخلتونا للعصور الوسطى بهدلتوا بنا الله يبهدلكم خاصة وزير الصحة المفرنس اعتذار ايضا لشعب واستقالتك الله لا تربحك

  • بوكوحرام

    يجب اقالة هذا المتكبر المتجبر وان شاء الله يعطيها ماهو اخطر من لسعة العقرب في اجال قريبة امين

  • حميد .رغاية

    هم يعيشون في بيئة لا مكان حتى للذباب فيها.