-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأساتذة الجدد في دورة تكوينية طيلة العطلة الربيعية

الوساطة المدرسية لحل النزاعات داخل الأقسام ومحاربة العنف

نشيدة قوادري
  • 14759
  • 4
الوساطة المدرسية لحل النزاعات داخل الأقسام ومحاربة العنف
أرشيف

استحدثت وزارة التربية، مادة تعليمية جديدة تحت تسمية “الوساطة المدرسية”، لفائدة الأساتذة الجدد، حيث سيتم تكوينهم خلال عطلة الربيع في كيفية حل النزاعات داخل الأقسام في ظل تسجيل حالات عنف عديدة للعنف الجسدي ضد الأساتذة.
كما سيتم تكوين الأساتذة، حول آليات تسيير الأقسام أو الفوج التربوي،وفتح الدورة التكوينية لفائدة الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة أو المعينين ضمن الأرضية الرقمية للتوظيف “قوائم الاحتياط”، ستنظم على مستوى ولاياتهم، استجابة لطلب المتكونين الذين أعلنوا عن رفضهم المطلق للتكوين خارج الولايات خاصة في ظل وجود عجز كبير في الإيواء.
وأضافت المصادر، أن وزارة التربية استحدثت مادة تعليمية جديدة وهي “الوساطة المدرسية”، حيث سيتم تكوين الأساتذة الجدد في كيفية حل ومعالجة النزاعات داخل أقسامهم بعد أن تبين تعرض الأساتذة الجدد للعنف الجسدي من قبل التلاميذ، بسبب العراقيل التي واجهوها في كيفية التحكم في أقسامهم نظرا لنقص الخبرة المهنية.
الدورة التكوينية التي انطلقت في اليوم الأول من عطلة الربيع، سيشرف عليها أساتذة مكونون، مديرو مؤسسات تربوية ومفتشو التربية الوطنية.
وسبق لوزارة التربية، أن أمرت مديريها الولائيين، بالتحضير لإعادة فتح الأرضية الرقمية للتوظيف في النصف الثاني من شهر أفريل المقبل، لسد الشغور البيداغوجي في الطورين المتوسط والثانوي، إلى جانب ضبط وضعية الشغور في الطور الابتدائي قصد التحضير لبرمجة مسابقة توظيف جديدة بعنوان 2018، بعد انتهاء آجال العمل بالقوائم الاحتياطية بعنوان 2016 وسقوطها آليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • mohamed lakhdar

    بحكم ان المعلم في وسط يتطلب رباطة جأش ورزانة يتطلب منه ان يكون حكيما وابا مع التلاميذ في آن واحد . إن ابني يشكو لي من استاذة الرياضيات كونها تمزق له اوراق الكراس وترميها عل وجهه ، فأصبح بدون كراس للرياضيات ولكنها لو طلبت مني التنسيق معها ولجد نا الحلول للمشكلة ولكنها تنسق مع المستشار الذي لا اضنه يريد الحلول ,وانما يريد ان يكون عنصرا من عناصر تحطيم معنوات ابنائنا داخل المدرسة؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • ج

    كيف يتم تكوين الأساتذة الجدد ؟؟ ... و الذين يسمون مكونون زورا غير مكونين و ليس لهم القابلية للتكوين !

  • محمد/ طاهري

    فاقد الشىء لا يعطيه كن متخلقا قبل ان تكن مربيا فالتربية فن وعلم ولا تقوم قائمة الا بهذين الشرطين
    لان الاخلاق لا تدرس في الكتب قد تكون متخلقا وغير متعلما وذلك استنادا لقول حبيبنا ( محمد صلى الله عليه وسلم) انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق. فما فائدة الاستاذ الغير متخلق وماذا سيجني من ورائه هذا الجيل قد نكون
    متشردين في لحظة ولكن هيات ان نكون متخلقين في دورة تكوينية واحدة فاحرس ايها المربي ان تكون متخلقا قبل ان تكن مربيا......

  • معاد

    "الوساطة المدرسية" ؟ يبدو وصلتكم الفهامة. تطحين المجتمع لمدة عقدين ثم محاولة ترقيعه بشعارات جوفاء