-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حكومة الغابون:

الوضع “تحت السيطرة” وتم توقيف المتمردين

الشروق أونلاين
  • 2629
  • 3
الوضع “تحت السيطرة” وتم توقيف المتمردين
أ ف ب
صورة من فيديو يظهر عسكريون غابونيون في مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني خلال إعلانهم "الانتفاضة" على الرئيس علي بوغو الموجود خارج البلاد يوم 7 جانفي 2019

أعلن المتحدث باسم حكومة الغابون غي بيرتران مابانغو، أن الوضع في الغابون تحت السيطرة وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب، فجر الاثنين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مابانغو قوله، إن “الهدوء عاد، والوضع تحت السيطرة”. وأضاف أنه من أصل من خمسة عسكريين استولوا على مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني، ليل الأحد-الاثنين، “تم توقيف أربعة ولاذ واحد بالفرار”.

وأضاف أن قوات الأمن نشرت في العاصمة وستبقى في الأيام المقبلة لضمان النظام.

وأكد مراسل لوكالة فرانس برس، أنه جرى نشر الحرس الجمهوري في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني.

وتابع المتحدث باسم الحكومة، أن حدود البلاد ستبقى مفتوحة.

وكانت وسائل إعلام محلية في الغابون ذكرت، في وقت سابق الاثنين، أن ضباطاً من الجيش سيطروا على مبنى الإذاعة الوطنية، في مؤشر على محاولة انقلاب عسكري على الرئيس علي بونغو، المتواجد خارج البلاد للعلاج، منذ نهاية أكتوبر الماضي.

وتلى الضباط بياناً طالبوا فيه بتشكيل “مجلس إصلاح وطني”، وأعرب الضباط عن “إحباطهم” من الرئيس علي بونغو أونديمبا، الذي يعالج حالياً في المغرب، حسب موقع “أوول أفريكا” الإخباري.

وشوهدت لقطات عبر الإنترنت لدبابات ومركبات مدرعة في شوارع العاصمة ليبرفيل.

كما ذكر موقع “الغابون أكتي”، نقلاً عن شهود عيان، عن سماع عدة طلقات رصاص في العاصمة.

يشار إلى أن الضابط الذي تلى بيان الانقلاب كيلي أوندو أوبيانغ، ذو رتبة متوسطة (ملازم)، ويتولى منصب نائب قائد حرس الشرف في الحرس الجمهوري.

وجاء في البيان الذي تلاه الملازم أوبيانغ، قائد جماعة تسمي نفسها “الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الغابون”، أن “الكلمة التي ألقاها بونغو، في رأس السنة، تعزز الشكوك في مدى قدرة الرئيس على مواصلة أداء مهام منصبه”.

وجرى بث بيان الضباط فجر الاثنين على الساعة 04:30 بالتوقيت المحلي.

ومطلع جانفي الجاري، قال الرئيس بونغو، إنه يستعد للعودة إلى بلاده قريباً بعد تحسن حالته الصحية، وذلك في مقطع فيديو مصور تم بثه من الرباط، وتناقلته وسائل إعلام غابونية ومنصات التواصل الاجتماعي، بمناسبة العام الجديد، في أول خطاب متلفز منذ وعكته الصحية.

ويمضي بونغو، فترة نقاهة بالمغرب، بعد فترة قضاها بإحدى المستشفيات بالسعودية.

وفي 12 نوفمبر الماضي، قالت حكومة الغابون، إن بونغو “كان يعاني من الدوار في فندقه بالرياض، في 24 أكتوبر، ما استدعى حصوله على الرعاية الطبية في مستشفى الملك فيصل بالعاصمة السعودية”.

ووصل بونغو، إلى الحكم، عبر انتخابات، عقب وفاة والده عمر بونغو، في 2009، الذي حكم هذا البلد الإفريقي لمدة 41 عاماً.

وشهدت الغابون أعمال عنف، بعد إعلان نتائج تلك الانتخابات، التي شككت المعارضة في مصداقيتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • benchikh

    الرئيس الكونغولي اصيب بتصلب الشرايين وحالته الصحية في تدهور ولقد تزوج الرئيس علي بن بونغو مرات عدة والذي يعتبر ابن الرئيس الراحل عمر بونغو ولقد دخلوا الاسلام ونظامهم تحت الرعاية الفرنسية بتواجد معسكراتها في العاصمة وزوجة الرئيس الحالي فرنسية الاصل Sylvia Valentin ??!!! واولاده يحملان اسميين اسلامي ومسيحي (نورالدين -ادوارد)

  • fakou

    b'sahat houm

  • الوطني

    الدول الفرنكو افريقو متخلفة لا تعرف الا الانقلابات والتقتيل وهذا برعاية فرنسية محاطة بعملائها في هذه الدول وهم من في الغالب يحبون كل ما هو فرنسي وبالفرنسية وكل الدول الافريقية التي هي بعيدة او ابتعدت عن فرنسا هي احسن حال من الدول الفرنكو افريقو متخلفة .... واحدث دليل هو روندا المستعمرة الفرنسية التي عرفت ان سبب الاقتتال والنقلابات فرنسا قرر الخيرين من ابناء روندا مقاطعة كل ما هو فرنسي خاصة لغتها شركاتها والتعامل معها وهاهي اليوم في نمو مذهل وهي اليوم يقول عنها الاقتصاديين بدبي افريقيا حيث تحصلت العاصمة الرواندية ""كيغالي"" المرتبة الاولى احسن عاصمة نظيفة وحديثة..