-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إياب الدور نصف النهائي لرابطة أبطال إفريقيا

الوفاق يتسلح بالتاريخ من أجل “الثالثة”

الشروق الرياضي
  • 3647
  • 3
الوفاق يتسلح بالتاريخ من أجل “الثالثة”
ح.م

يستقبل وفاق سطيف نادي الأهلي المصري، سهرة الثلاثاء، برسم إياب الدور نصف النهائي لرابطة أبطال إفريقيا وعينه على التأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخه والتفوق على نادي القرن للمرة الثالثة أيضا، بتجاوز عقبة فارق الهدفين المسجلين عليه في ملعب السلام بالقاهرة ذهابا، اللذين سيتسلح بهما أشبال المدرب الفرنسي كارتيرون من أجل الدفاع عن حظوظهما وبلوغ النهائي بحثا عن تتويج قاري جديد يضاف إلى خزائنه، ما يفتح المباراة على كل الاحتمالات، في وقت يراهن فيه زملاء جابو على الدعم الجماهيري الكبير لتسجيل إنجاز تاريخي جديد.

وكانت التشكيلة السطايفية حضرت لهذه المباراة في أحسن الظروف، بعد النتائج الإيجابية المسجلة في البطولة الوطنية منذ الخسارة الإفريقية ذهابا أمام الأهلي، حيث حصد أشبال الطاوسي سبع نقاط من أصل تسع ممكنة، بعد فوزين على حساب شباب قسنطينة ومولودية وهران وتعادل أمام أولمبي المدية، علما أن المباراتين الأخيرتين كانتا خارج الديار، والمميز في تلك المواجهات أن الطاوسي أعفى الكثير من لاعبيه المؤهلين قاريا استعدادا لموقعة الأهلي، في صورة جابو ورضواني وفرحاني وربيعي وجحنيط وبوقلمونة وإيسلا وحتى زغبة، لأسباب تتعلق بالإصابة والإرهاق والتواجد مع “الخضر” بالنسبة لحارس الوفاق، حيث منح الطاوسي الفرصة للاعبين الاحتياطيين، حتى يضمن أفضل جاهزية للأساسيين في المنافسة الإفريقية، علما أن التشكيلة السطايفية دخلت تربصا مغلقا منذ يوم الجمعة من أجل إبعاد اللاعبين عن الضغط ومنحهم أحسن ظروف التركيز لهذه المواجهة الهامة جدا في الحسابات الموسم للوفاق.

وركز المدرب المغربي للوفاق كثيرا على العمل النفسي، من أجل تحضير لاعبيه لكل الاحتمالات المتوقعة في هذه المباراة الصعبة جدا، وعلى رأسها الضغوط وعامل تجاوز فارق الهدفين، ما يستلزم تركيزا وفعالية كبيرة من زملاء جابو، الذين عانوا كثيرا من تنقص الفعالية الهجومية في هذه المنافسة، وهو ما دفع الطاوسي إلى برمجة تدريبات أمام المرمى وعلى ضربات الجزاء تحسبا لحاجة الوفاق لها في حال اللجوء إليها لتحديد المتأهل إلى المباراة النهائية، كما كانت عليه الحال في المناسبتين الفارطتين اللتين واجها فيها الأهلي وتفوق عليه، نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا سنة 1988 والكأس الممتازة سنة 2014، كما يراهن الطاوسي على الروح القتالية وإرادة لاعبيه لتجاوز عقبة الأهلي، واعتبرها عاملا مهما جدا لتحديد النتيجة النهائية للمباراة.. هذا وكان رئيس الوفاق حسان حمّار وعد لاعبيه بمنحة مالية مغرية من أجل التأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخ النسر الأسود.

من جهة أخرى، حذر مساعد مدرب الأهلي، محمد يوسف، لاعبيه من حماس لاعبي وفاق سطيف، وقال في تصريحات لوسائل الإعلام المصرية:”طالب كارتيرون اللاعبين بالتركيز وعدم الانشغال بالجماهير وتنفيذ الخطة والتصدي لحماس لاعبي سطيف ومشجعيه”، قبل أن يضيف:”يمتلك الأهلي الخبرة الكافية للتعامل مع مثل هذه المباريات الصعبة، والتدريبات المغلقة منذ وصولنا إلى الجزائر كانت بهدف زيادة التركيز”.

واستعاد الأهلي، بعض لاعبيه الأساسيين الذين غابوا عن المباريات القليلة الماضية بسبب الإصابة وهم القائد حسام عاشور والمدافع سعد سمير والجناح ميدو جابر وأحمد فتحي وعمرو السولية، في حين سيغيب المدافع علي معلول بسبب الإصابة، وقد يشارك بدلا منه صبري رحيل على الجانب الأيسر مع تفضيل كارتيرون إشراك أيمن أشرف، الذي لعب كظهير أيسر في مباراتي منتخب مصر ضد سوازيلاند هذا الشهر، في قلب الدفاع بجانب ساليف كوليبالي.. هذا وعين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ثلاثي تحكيم من جنوب إفريقيا لإدارة هذه المواجهة، يقوده الحكم الرئيسي فكتور غوميز.

أصداء.. أصداء.. أصداء

طبع 16 ألف تذكرة للمباراة “الحلم”

قررت إدارة ملعب 8 ماي 45 طبع 16 ألف تذكرة لمباراة المربع الذهبي بين الوفاق والأهلي، منها 14 ألفا خاصة بالمدرجات المكشوفة، و2000 تذكرة بالنسبة للمدرجات المغطاة، وينتظر أن “تنفجر” مدرجات ملعب النار والانتصار بالأنصار العازمين على الوقوف إلى جانب اللاعبين من أجل تسجيل انجاز تاريخي جديد.

التذاكر تباع الثلاثاء والأبواب تفتح على الثالثة

ولتفادي مشاكل السوق السوداء وتبعاتها، قرر المنظمون طرح بيع تذاكر المباراة ابتداء من الساعة الواحدة زوال الثلاثاء ، وفق إجراءات تنظيمية مشددة، في حين ستفتح أبواب الملعب على الساعة الثالثة مساء، وهذا حتى يتسنى للأنصار الدخول بطريقة سلسة، على اعتبار أن المنظمين يتوقعون حضورا قياسيا لأنصار الكحلة والبيضاء.

المصريون سيدخلون مجانا باستظهار جواز السفر

إلى ذلك، قرر المنظمون وبالتشاور مع إدارة الوفاق السطايفي السماح بدخول أنصار المنتخب المصري مجانا، كما حدث في لقاء الذهاب أين سمح لأنصار الوفاق بالدخول مجانا أيضا، وكما حدث في مباراة الدور ربع النهائي مع أنصار الوداد البيضاوي المغربي، ما يبرز الترحاب الكبير الذي يلقاه منافسو الوفاق دائما في ملعب 8 ماي 45.

ثلاث شاشات عملاقة للأنصار غير المحظوظين

قررت مديرية الشباب والرياضة لولاية سطيف، نصب ثلاث شاشات عملاقة من اجل السماح للأنصار الذين لم يسعفهم الحظ في الحصول على تذاكر المباراة، بمشاهدتها وسط أجواء حماسية، وسيتم وضع تلك الشاشات في حديقة الهضاب ودار الثقافة وقاعة المعارض بحديقة التسلية.

الإدارة تحذر من استعمال الألعاب النارية

حذرت إدارة وفاق سطيف وعلى لسان رئيسها حسان حمّار من استعمال الأنصار للألعاب النارية في لقاء اليوم، خاصة أن الكاف كانت حذرت الوفاق مرارا وقد تحرمه من أنصاره في حال التأهل إلى النهائي، أو فرض غرامة مالية ثقيلة في أسوأ الأحوال، كما يريد مسيرو الوفاق تفادي أي سيناريو يستثمر فيه المصريون.

قميص جديد بمناسبة المربع الذهبي

سيدخل زملاء جابو مواجهة اليوم بقميص جديد قدمته الشركة الراعية للنادي “جوما”، وقسم تصميم القميص الجديد أنصار الفريق السطايفي بين معجب به وآخرون رافضون له، على اعتبار أن تصميمه عصري وأكثر جمالا من سابقه بالنسبة للبعض، وممل غير جميل بسبب خطوطه العرضية، ويتمنى الأنصار أن يكون القميص الجديد فأل خير على الفريق في هذه المواجهة.

إدارة الوفاق تحفز لاعبيها بـ90 مليون سنتيم

قامت إدارة الوفاق بتحفيز زملاء زغبة قبل هذه المواجهة المصيرية، عندما قامت بتسوية بعض المنح العالقة، والمقدرة بتسعين مليون سنتيم، تمثل منحة التأهل إلى الدور نصف النهائي على حساب الوداد البيضاوي والمقدرة بستين مليون، و30 مليون سنتيم أخرى تمثل منح الفوز على شباب بلوزداد وشباب قسنطينة ومولودية وهران، في حين لم تحدد بعد منحة التأهل إلى النهائي والتي قد تصل إلى حدود 80 مليون سنتيم حسب مصادرنا.

أميان الفرنسي يريد مدافع الآمال بودشيشة

تلقى مدافع آمال وفاق سطيف بودشية دعوة من نادي أميان الفرنسي الناشط في دوري الدرجة الأولى، من أجل إجراء التجارب تحسبا لإمكانية ضمه إلى الفريق، ويعد بودشيشة من أبرز لاعبي فريق الآمال وسبق أن لعب مع تشكيلة الطاوسي وحظي بثناء المتابعين.

اللاعبون زاروا مستشفى عين عباسة

في خرجة تعودت عليها الإدارة السطايفية مؤخرا، برمجت أول أمس، زيارة إلى مستشفى عين عباسة، من أجل إبعاد اللاعبين عن الضغط وإبراز الهبة التضامنية الموجودة لدى الإدارة واللاعبين مع المرضى، وحظي زملاء جابو باستقبال رائع من المرضى الذين تمنوا تجاوزهم عقبة الأهلي والتأهل إلى النهائي.

مهاجم وفاق سطيف الحبيب بوقلمونة يؤكد:
سنلعب مباراة رجال ولن نفرط في التأهل من أجل الأنصار

أكد مهاجم وفاق سطيف الحبيب بوقلمونة بأن جميع اللاعبين عازمون على تقديم مباراة كبيرة، سهرة الثلاثاء ، أمام الأهلي المصري من أجل اقتطاع تأشيرة التأهل إلى المباراة النهائية لإسعاد الأنصار الذين ساهموا، حسبه، في العودة القوية للفريق في هذه المنافسة، مشيرا في تصريحات أدلى بها للتطبيق الرسمي للوفاق، بأنه ينتظر دعما كبيرا من طرف الأنصار وإلى غاية الصافرة النهائية للحكم كما عودوهم على ذلك منذ بداية الموسم الجاري.

ووصف بوقلمونة تحضيرات التشكيلة السطايفية لهذه المباراة بالجيدة، وقال بهذا الخصوص:”التحضيرات لمباراة الأهلي جرت في ظروف جيدة، وجميع اللاعبين واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم”، قبل أن يضيف:”ليس لدينا أي عذر للإخفاق وسنبذل كل ما لدينا من أجل اقتطاع تأشيرة التأهل إلى المباراة النهائية..تفصلنا 90 دقيقة عن تحقيق هذا الانجاز ولن نفرط في ذلك..”، ووصف هداف الوفاق اللقاء بـ”لقاء الأهلي سيكون لقاء رجال وسندخله بهذه العقلية من أجل إسعاد أنصارنا..”، خاصة أن الجميع يدرك بأن مواجهة فريق بحجم الأهلي المصري لن يكون سهلا.

من جهة أخرى، أكد بوقلمونة بأن التأهل إلى النهائي إذا لم يكن تاريخيا للوفاق فإنه سيكون تاريخيا لعدة لاعبين سيلعبونه لأول مرة في تاريخهم، وقال بهذا الشأن:”صحيح أن التأهل إلى النهائي لن يكون تاريخيا للوفاق لأنه سبق له وأن لعبه، لكنه سكون تاريخيا بالنسبة لي شخصيا وعدة لاعبين آخرين، وعليه لا نريد التفريط في هذه الفرصة لتسجيل انجاز جديد بالنسبة للوفاق ودخول تاريخ هذه المنافسة بالنسبة لنا كلاعبين..”، قبل أن يهندس الطريقة اللازمة لتحقيق هذا الانجاز وصرح:”يجب أن نكون رجالا ونضع اليد في اليد نحن اللاعبون ونلعب بكل قوة إلى غاية الصافرة النهائية للحكم..”، قبل أن يبدد المخاوف بخصوص جاهزية بسبب إصابته السابقة، قائلا:”إصابتي لم تأت في وقتها، لكن الحمد لله بفضل العمل مع الطاقم الطبي للفريق استعدت عافيتي وأنا جاهز لموقعة الأهل..”.

إلى ذلك، وجه لاعب اتحاد بلعباس السابق رسالة إلى الأنصار، طالبا دعهم في المباراة وواعدا إياهم بالتأهل، وقال:”أنصارنا معروفون بوفائهم، بدليل وقوفهم إلى جانبنا منذ بداية الموسم وفي المواقف الصعبة، على غرار وقفتهم إلى جانبنا بعد التعادل أمام مازيمبي في سطيف..لقد صفقوا علينا بعد المباراة ما جعلنا ندخل لقاء المولودية بعد ذلك بمعنويات عالية وعدنا بالفوز..”، وتابع:”أنتظر أن يساندونا إلى آخر دقيقة ومن جانبنا سنوظف كل ما لدينا من أجل إهدائهم التأهل إلى النهائي..”.

عبد المؤمن جابو: لقاء الأهلي يذكرني بمونديال 2014 وحظوظنا في التأهل متساوية

جابو

يرى عبد المؤمن جابو، صانع ألعاب وفاق سطيف، أن نقص الخبرات وراء هزيمة فريقه أمام الأهلي بذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، مؤكدًا أن عامل الأرض والجمهور بالإياب سيعززان من موقف الوفاق في التأهل للنهائي.

وقال جابو، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”: “نقص الخبرة كان له تأثير علينا في الهزيمة بالذهاب، ربما أيضًا كانت لدينا بعض الرهبة من قيمة الأهلي، ورغم ذلك إلا أنه في الشوط الثاني، كان لدينا قناعة تامة من أننا قادرون على تحقيق نتيجة إيجابية، لأن الأهلي لم يكن بالقوة التي توقعناها، فظهرنا أكثر ثقة في النصف الثاني للقاء وقدمنا أداءً طيبًا، فقط كان ينقصنا تسجيل الأهداف”.

وأضاف جابو: “في الإياب الحظوظ متساوية، لكننا ستكون لدينا ميزة مهمة وهي أن المباراة على أرضنا وسنحصل على دعم من جمهورنا الكبير، علينا أن نسجل أهدافًا، وفي الوقت نفسه لا نستقبل أي هدف، نعلم أننا أمام مهمة صعبة، لكننا مستعدون لها”.

إلى ذلك تابع النجم الجزائري يقول: “لدي خبرة كبيرة في التعامل مع مثل هذه المباريات، خاصة بعد تجربة كأس العالم البرازيل 2014، سأحاول مساعدة زملائي من اللاعبين الشباب حتى نظهر بشكل جيد أمام الأهلي، لدينا تجربة مشابهة لمباراة الغد عندما كنا بحاجة للفوز أمام روسيا أو التعادل على الأقل في دور المجموعات بمونديال 2014 من أجل التأهل، بالفعل تعادلنا وتأهلنا، إنه نفس السيناريو تقريبًا، نحتاج للفوز غدًا للتأهل، وأنا سأحاول أن ألعب الدور الذي فعله معنا اللاعبين الكبار في المنتخب وقتها كمجيد بوقرة حتى نتأهل للنهائي الأفريقي”.

وعن حلم اللعب في كأس العالم للأندية: “لعبت في كأس العالم الدولي وكأس أمم أفريقيا، ومع النادي حققت كل شيء باستثناء الفوز بدوري الأبطال واللعب في مونديال الأندية، كل لاعب يحلم بالفوز بالبطولة الأفريقية للعب في البطولة الأكبر، لذلك سأبذل كل ما في وسعي حتى أنهى مشواري مع وفاق سطيف بهذا اللقب والمشاركة في كأس العالم”.

واختتم جابو حديثه: “على الرغم من تحقيقنا معجزة التأهل إلى نصف النهائي بعد بداية المشوار بهزيمتين في دور المجموعات إلا أننا لسنا راضون بعد عما حققناه، وسنقدم أفضل ما لدينا للتتويج أبطالًا لأفريقيا”.

أرقام من المباراة

الوفاق تفوق مرتين ويريد الثالثة

يمتلك وفاق سطيف أفضلية تاريخية على حساب نادي الأهلي المصري، حيث سبق له وأنه واجهه مرتين في المنافسة الإفريقية وفاز عليه، الأولى في المربع الذهبي سنة 1988 لكأس إفريقيا للأندية البطلة بضربات الترجيح بعد تبادل الفوز بهدفين دون رد، والثانية سنة 2014 في نهائي الكأس الممتازة بضربات الترجيح وبعد نهاية المباراة بالتعادل هدف لمثله، ويبحث الوفاق سهرة اليوم عن تفوقه الثالث تاريخيا على نادي القرن.

الأهلي لم يتلق أي هدف في 6 مباريات

يعد دفاع النادي الأهلي المصري أقوى دفاع في رابطة أبطال إفريقيا، حيث لم يتلق أي هدف في ست مباريات من أصل سبعة أشرف عليها المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، وكانت مباراة كامبالا سيتي الأوغندي الوحيدة التي تلقى فيها زملاء أحمد فتحي الأهداف، والتي بلغت الثلاثة، الأمر الذي يعيد الأمل للسطايفية بقدرتهم على فك الشيفرة الدفاعية للمصريين.

ثلاثة أهداف للوفاق في أربع مباريات

عاني خط هجوم وفاق سطيف من نقص الفعالية في المباريات الأربعة الأخيرة في رابطة أبطال إفريقيا، حيث اكتفى بتسجيل ثلاثة أهداف فقط خلال أربع مواجهات، هدفان أمام مولودية الجزائر وهدف واحد فقط في مباراتي الدور ربع النهائي أمام الوداد البيضاوي، قبل أن يصوم عن التهديف في ذهاب المربع الذهبي أمام الأهلي، وهي حصيلة ضعيفة مادام أن زملاء بكير مطالبين بتسجيل نفس العدد من الأهداف وعد تلقي أي هدف اليوم أمام الأهلي إن أرادوا تجاوزه دون اللجوء إلى حل آخر قد يكون ضربات الترجيح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • وسيم

    يجب الايمان بالحضوض والثقة بالنفس والقدرة على الفوز على الأهلي والعودة في النتيجة هي أهم شيئ، اذا كان الأهلي لديه تاريخ فالوفاق لديه تاريخ أيظا بل وهو الفريق الذي اقصاه في نفس الدور قبل 30 سنة، وللصدفة ان نتيجة الذهاب مشابهة، ولم لا يكون السيناريو مشابه لما كان سنة 1988 لما سجل سرار هدف الفوز في مرمى شوبير

  • gamoib1987@gmail.com

    الأهلي يلعب بطريقة أوروبية خارج دياره أعتقد إن شاء الله أيضاً سيفوز في الجزائر

  • ثمورث

    بالتوفبق لوفاق سطيف