-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الوهابية أحرقها البترول

الوهابية أحرقها البترول

منذ “عصر ما بعد الموحدين” كما يقول الأستاذ مالك ابن نبي دخل العالم الإسلامي في سبات، أين منه سبات أهل الكهف الذي جاء عنه في القرآن الكريم أنه استمر ثلاث مائة سنين وتسعا، حيث أخلد المسلمون إلى الأرض، وحيل بينهم وبين قلوبهم..

لقد أسلم “المسلمون”مصيرهم الخارجي إلى قوى أجنبية، سيطرت على هذه الرقعة الشاسعة المسماة العالم الإسلامي، وإن لم يخل الأمر من صراع عنيف بين أطراف هذه القوى نفسها، ولكن “الغربية رحم يرعاها الغربي للغربي” كما يقول إمام الجزائر الإبراهيمي.

كما أسلم أكثر المسلمين مصيرهم الداخلي إلى طوائف من أبنائهم، جردوا الإسلام من شحنته الإيجابية بما أدخلوه فيه من بدع، وما أشاعوا فيه من خمول عقلي وجسمي، وألهوا عقول المسلمين بما لا جدوى فيه، ولا عائدة له، ولا فائدة منه ممّا يسمى “التصوف السلبي”، الذي نشر أتباعه ودعاته في الجسم الإسلامي ما سماه الإمام ابن باديس داءي “الجهل والخوف” بأوسع معانيهما.

ولم يخل العالم الإسلامي من ظهور علماء عاملين، بعضهم واجه العدو الخارجي، وبعضهم تصدى لتطهير الإسلام مما علق به وأدخل فيه من بدع، ولمعالجة المسلمين من “الجهل والخوف”، وآلوا على أنفسهم أن يؤدوا الأمانة التي حملوها، ولم يخونوها وهم يعلمون، كما فعل الذين انسلخوا من آيات الله التي آتاهم، وركنوا إلى الذين ظلموا، واتخذوا اليهود والنصارى أولياء.

من هؤلاء العلماء الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الذي وإن كان ذا قلب حي، فإنه – كما يبدو من آثاره العلمية والعملية – لم يكن ذا عقلية مستوعبة للإسلام الكامل الشامل، فاكتفى بالتركيز على جانب العقيدة، وإن تشدّد في ذلك، ولم يكن – بعد تحالفه مع السلطان – منتهجا الحكمة والموعظة الحسنة، مع إخوانه المسلمين الذين يخالفونه في بعض اجتهاداته.

كان لابد أن يأتي وقت يتناقض فيه “القرآن والسلطان”، وأن تتناقض فيه “الدعوة والدولة”، وقد وقع ذلك عدة مرات. مما جعل الأستاذ مالك ابن نبي الذي كان – ككثير من المسلمين – يعتبر “الفكرة الوهابية على أنها خميرة البعث العربي والنهضة الإسلامية”، ولكنها لم تنشب حتى أحرقها البترول كما يقول. (انظر مالك ابن نبي: ميلاد مجتمع.. ص 34. ط. دار الفكر. 2006).

وأمر البترول ليس بأيدي “حماة البيت”، ولكنه بأيدي “حماة الزيت”. وإذا كان لـ “السلطان” منطقه اللامنطقي في هذه الأزمة الخليجية، ومحاصرة “إخوة” برا وبحرا وجوا، فما هو منطق “أنبياء” الدعوة الوهابية من آل الشيخ إلى السديس الذي صار “تسَيع”؟

فاللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تجعلنا لا من الغافلين ولا من الخائنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
109
  • وهابي جزائري

    صدقت
    أيضا في ليبيا كان هناك مخطط لاقامة دولة شيعية كافرة مايسمونها دولة فاطميه .
    ولكن الله تعالى نسف مخططاتهم مع بداية الربيع العربي .

  • farouk

    عن اي خلافة تتحدث عن الرجل المريض ؟ الدولة العثمانية ضعفت ضعفا شديدا في ذلك الزمان و اصبحت فريسة سهلة للاستعمار بالاضافة الى نشرها البدع و التصوف. فقيام كيان عربي يحمل راية الاسلام الصحيح كان حتمي و ضروري. مع العلم ان بلاد نجد لم تكن تحت السلطة الفعلية للرجل المريض.

  • عبد الحق صبيان

    رصصت الكلمات الطيبات بعضها إلى بعض ولم تقل شيئا ذا بال كدأب أصحابك يهربون إلى ما يشبه قولك تعويم وتهويم لما هو معلوم من الدين بالضرورة دون البت. . وهكذا أردتم لشباب الأمة أن يقتات على سَقط الموائد ويتهافت على الغرف والهرف دون إمام .

  • عبد الحليم

    السلام عليكم
    فقط الآية التي أوردها أخونا عبد الله من الجزائر في تعليقه هي :
    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولاتكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبيس ما يشترون .) وليس بني إسرائيل

  • Messaoud Belmedjedoube

    تابع قال الشيخ مبارك(لو اطلعت على كتاب عبد الوهاب لوفرت الكثير من الجهد .معنى قوله)وقال احد أعضاء الجمعية ( اظنه الامام الرئيس ) وهابيون ثم ماذا ؟المهم من الناحية الدينية عبد الوهاب لم يخرج من ما يقرره الاسلام حتى يثبت العكس (حبذا لو ينبهني من هو أهل لذلك الاستاذ الحسني او غيره الأهم الدليل ) اما التشدد فيكاد لا يسلم منه مسلم عالم فالظروف هي الدافعة والسبب ومن الإجحاف جحود المجهود بمجرد التشدد ، اما من الناحية السياسية ( والتحالف ) الخ لا ينبغي ان يجرنا الى التشكيك في عقيدة الرجل والخطأ يبقى خ

  • Messaoud Belmedjedoube

    أفصح أكثر يا أستاذ وصارح كما عهدناك ،ماذا تريد ان تبوح به ثم أحجمت ؟ وكأنك (خفت او حشمت )!! قلها وانت البديسي الإبراهيمي ( زعمة ،نظريا لا عمليا ) لان الحقيقة التي لا تخفى حتى على (عميان البصر والبصيرة ) انه لا بديس (خلف) ولا الإبراهيمي (ترك) مثله ولا ظلا يشبهه.. المهم شخصيا قرأت كتاب محمد بن عبد الوهاب وكتيباته فلم اجد الا آيات قرآنية واحاديث نبوية ، وتعاليق الشيخ وبوضوح وبساطة ليس الا ، فأين الخلل ؟ ورسالة الشرك للشيخ مبارك الميلي تكاد تكون نسخة طبق الأصل لكتاب التوحيد لمحمد عبد ..يتبع

  • بدون اسم

    نعم حقيقة ويردون بعث كيانهم العبيدي الذي يسمزنه الدولة الفاطمية

  • بدون اسم

    رافضي أصيل الذين يقتلون في سورية هم الروافض المجوس والعشرية السوداء اندس فيها المتشيعون في الجزائر

  • بدون اسم

    انتهى زمنكم ونشر ضلالاتكم في الجزائر إن شاء الله. وقت "النية" كما يقال انتهى. لا ثقة في المجرمين

  • بدون اسم

    بارك الله فيك نعم لقد نقلت كلام الشيخ الذي لم أرد أن ازيد شيئا عن كلامه لكن كان لزاما أن يتحرى أي ناقل ما صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,فالحديث ضعيف لعلة في السند ولكن إتماما للفائدة فهنالك حديث البطاقة الصحيح يصب في نفس مغزى هذا الحديث.

  • بدون اسم

    بن باديس والابراهيمي والعقبي وغيرهم ممن كان يشيد بالوهابية جاؤوا لإفساد الدين باسم الدين أصبحوا مرجعية عند الجهال. والكاتب كغيره من "الخوانجية" من أتباع القرضاوي وزمرته يتستر عما ينشرون من عقائد فاسدة من تجسيم وتشبيه للمولى سبحانه وتعالى وعما قامت به هذه الفئة الضالة من جرائم في حق المسلمين. انتماؤهم لمحافلهم وليس للوطن.

  • وهابي جزائري

    ,,,يعني النظام السوري العلوي الكافر كانت له يد في أحداث العشرية السوداء
    وأيضا يقول لي أحد الاخوة أن الجيش انذاك اعتقل مجوس ايرانيين في الجبال واضافة للدعم الايراني للمسلحيين في الجبال ,,فلذلك قطعت الجزائر علاقتها مع ايران وأغلقت سفارتها في الجزائر ,
    يعني الكفار الشيعة ومن يواليهم من المرتدين في الجزائر أنتم أصلا سبب العشرية الدموية ,,فما دعمتم سني ليقتل سني الا لمصلحتكم وتهديما للجزائر ,
    كما أنتم الاخوان (المسلمي) مولون للرافضة وقد كنتم طريقا ممهدا للشيعه نحو الجزائر .
    والوهابيون هم درع الجزائر

  • وهابي جزائري

    أريد أن أنوه فقط وأرد على الذين يقولون الوهابيين وراء العشرية السوداء ,
    - مع بداية الثورة السورية المباركة ,,كان بعض ضباط الجيش العلويين يصرخون على المتظاهريين ويشتمونه ,,,قائليين لهم ,,كالأتي ( نحنا الجزائريين قتلناهم وشبعنا من دمائهم حتى تقفوا في وجوهننا أنتم )
    هكذا بعض المتظاهريين السوريين وصفوا قائليين وهذا مع الأيام الأولى للمظاهرات في سوريا ,,يقول أحد السوريين لم نكن نفهم مايقصدون أولائك الضباط ,,,نحن خرجنا لاجل الحرية ,
    والفيديوهات شاهدة ,,يتبع

  • وهابي جزائري

    لو أنك أيها المسلم عرفت لما الله تعالى أرسل الأنبياء والرسل عليهم السلام للبشر لفقهت مالمطلوب منك
    كل الكتب السموية تدعوا الى توحيد الله تعالى وأن لا يشرك به شيء سبحانه وتعالى مع اختلاف التشريعات
    أنت فوق الأرض كي تعبد الله تعالى ولا تشرك به شيئ ,انتهى الكلام ,
    وهذا مابينه الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى للناس ,,,فأقرأ كتاب التوحيد للشيخ , كتيب حصن المسلم , مثلا , فلن تجد كلاما غير كلام الله تعالى مفسرا وببساطة تفهممها ومنه تأخذ درعا يحميك من شوائب الأوقات والنكبات المفاجأت باءذن الله

  • وهابي جزائري

    كالصوفية أصحاب الزردات عند قبور من يسمونهم أولياء صالحين ,فمنهم من يتبرك بالقبر ويأتي بالشموع ويذبح عند وليه في القبر ,,,فهذا شرك بالله مخرج من الملة ,لذلك الصوفية كان عليهم تشويه صورة المسلميين الموحدين وعلى قمه جبلهم الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى ,
    الصوفية الذين يقرؤون القرأن في الزوايا ويعلمون الأطفال كتاب الله وسنه رسوله ولايشركون بالله فأولائك اخواننا في الاسلام وهم جزء من نصرة الاسلام ,
    أما الصوفية القبوريين فهم مشركون بالله تعالى وهم أصلا صنيعة الاحتلال الفرنسي ,,,نعرف هذا ,

  • وهابي جزائري

    ان التوحيد افراد الربوبية والأولوهية لله تعالى لايفقهها - الاخوان (المسلمين) - ولا الصوفية القبوريين .
    ولا العلمانيين المرتدين واخوانهم الملحدين ,
    كعقيدة الاخوان ( المسلمين) يفقهون الولاء والبراء حسب مصلحتهم ,,فولائهم للمال وكرسي السلطة وبرائتهم من كل من يقف ضد مصلحة معبودهم , حتى وان كان حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان يتطاول على الصحابة رضي الله عنهم ويصف أحدهم بالحمار ,,,أعوذ بالله , يبقى حسن البنا معبودهم كيوسف القرضاوي الاخونجي ,, الذي وصف دولة أردوغان العلمانية بالاسلامية تزلفا فقط .

  • وهابي جزائري

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه
    وبعد
    - الحمد لله أني مسلم سني موحد والتوحيد تعلمته من كتاب التوحيد للشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
    وبتوحيدي لله تعالى ارتقيت حتى أصبحت أقتل الناس بالزلازل .
    نعمة التوحيد لا يعلمها الا الذين يتبعون الهدى كتاب الله تعالى وسنة رسوله ,
    ان نور التوحيد لن تطفأه نار الفرس المجوس ولا صليب الروم الضالين ولا نجمة اليهود ,,ألا ان الاسلام هو توحيد الاله توحيدا خالصا ترتقي به كما ارتقى به سلفنا الصالح من الصحابة الكرام .

  • محمد ولد محمد ولد مصطفى

    مالك بن نبي رحمه الله عزوجل يكفيه مفكر فقط .....والله يهدينا ويهديكم أخينا
    الوهابية وغيرها لن نعود نسمعها بعد سنة 2022 وان موعده لقريب

  • نبيل

    قولكم:"فاكتفى بالتركيز على جانب العقيدة"... سبحان الله يا استاذ هداك الله واصلح بالك... يكفيه انه اهتم بالعقيدة لانها كانت فاسدة في ذلك الزمان فقد جاء ليجدد ويصلح على قدر استطاعته، وهو أصلا لم ينصب نفسه وصيا على الدين أو جاء وصرحا أنه أتى بفرقة جديدة... يكفي أنه حارب البدعة وحارب الشرك بكل أنواعه وكتب الله لكتبه القبول بين الناس، فما ذنب الشيخ إن كان شيوخ القنوات حادوا على نهج السلف الصالح وبياعوا السلطان لحاجة في نفوسهم أو مكرهون، فهو لا ضير لا يسأله الله على افعالهم.... أنصفوا الشيخ يا أستاذ.

  • fatouma

    قبل ان تلوم بترول الاخرين مادا فعلتم انتم في الجزائر بالبترول انه سبب ماسي البلاد علي جميع الاصعدة انه سبب لنا الصراع علي الصلطة في العشرية السوداء انه مصدر الرشوة والنفاق السياسي والشىتة والموالات وهدا كله طمعا في اقتسام الكعكع فلا تلمن الاخرين وانتم اسوؤ منهم الجمل ينطر دائما الي حدبة زمىله الجمل

  • علال

    ما أحسن ما قلت أخي وفيت وكفيت

  • elarabi

    منتهجا الحكمة والموعظة الحسنة، مع إخوانه المسلمين الذين يخالفونه في بعض اجتهاداته.)
    ولهدااخترع الأخوان كدبتهم عن الوهابية .مع أن الوهابية ليست قرآنامنزلا كما أنها وليدة ظروف لزمان ومكان كانت تعيشه المنطقة من تردى فى جميع المجالات .

  • Fennec

    البروباغندا بلغت أوجها وأصبحت ذات أصول في أواخر القرن 19 وأوائل القرن20
    وكان من أهمها الإنجليزي و غوبلز.الإنجليز قاموا بعمل دعائي قل نظيره من أجل مصالحهم في كل أنحاء العالم ليردوا توسع الفرنسيس ثم ليدكوا آخر قلاع
    الخلافة العثمانية وبعدها ألمانيا.شيخاك عبد الحميد والإبراهيمي لم يعيشا
    زمن عبد الوهاب ولم يعرفاه وهما وقعا ضحيةللتضليل الإنجليزي لكي يمرر
    هؤلاء أجندتهم لم يكن هناك أنترنت ولا رأي مخالف لكي يتفطن شيخاك
    للتضليل٠إقرأ سيدي مرافقي شيخك عبد الوهاب إبن بشر وابن غنام لترى
    كيف عاش داعشيك

  • بدون اسم

    مهمة الوهابيين منذ نشأتهم هو قتل وذبح المسلمين في مصر وسوريا والعراق واليمن إلى يومنا هذا حتى في الجزائر خلال ما يسمى العشرية السوداء والكاتب يعتبر عميلا لهم بغضه النظر عن جرائمهم بل أكثر فهو يسوق لمحمد بن عبد الوهاب المجرم السفاح, بكل صراحة لم نتفاجأ بما كتبه عن هذا الضال المضل

  • عباس

    أنتم الوهابيون، أنتم دمرتم الجزائر أولا، ثم العراق، ثم ليبيا، سورية، اليمن، الخ حان دوركم الٱن لتنتحروا وتتخلص منكم الأمة.

  • بدون اسم

    الإبراهيمي إما جاهل وإما عميل

  • دكتور خالد

    الوهابية هم الخوارج حقا.
    ألم يخرجوا ضد الخلافة العثمانية؟
    ألم كن الخليفة العثماني في ذلك الوقت هو ولي الأمر الشرعي بلا خلاف بين العلماء؟

  • محمود

    لولا الحرب الشرسة التي شنها التحالف الغربي (البريطاني, الفرنسي, السرديني) والتي دامت من 1853 الى 1856 على روسيا لمنعها من الاجهاز على الرجل المريض لعادت القسطنطينية الى اهلها ولكان الاتراك من اخبار التاريخ. شكرا على حرية التعبير!!!

  • بدون اسم

    القوم عنذنا مسكونون بالتشيع والرفض بنوعيه السياسي والعقدي يظنون الروافض يحررون لهم القدس

  • بدون اسم

    صدقت القوم عنذنا مسكونون بالتشيع والرفض بنوعيه السياسي والعقدي يظنون الروافض يحررون لهم القدس

  • بدون اسم

    الباغون في الأرض والعرض هم الروافض حتى في عرض الرسول صلى الله عليه وسلم بغوا في خمس دول عربية على الأقل وذهبوا يحررون القدس في سورية

  • بدون اسم

    والله تقليد الإمام عبد الوهاب في نقاء عقيدته أفضل وأحب وأهدى من متابعة الروافض الزناقة القبوريين عبدة الأضرحة والقبب وإخوانهم في تلك العقائد وإذا كان فعلا صنيعة إنجلترا فألد أعدائه الروافض وزندقتهم صنيعة المجوس

  • بدون اسم

    يا حسني أنت أحد حاملي فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين المشرق اسمع ما يقوله الشيخ أبو يعلى الزواوي أحد صانعي فكرها:"..ثم أقول لك يا طلاع القطيعة ويا جاهل السياسة ويا مخرب بيته بيده ماذا تعيّر به الوهابيين وتجعله سبة؟ ألأنهم هدموا القبب والمزارات فقد حرمها مالك فأنت إذن طاعن في مالك ألأنهم لا يدعون الأموات ولا يطلبون منهم قضاء الحاجات؟.. أم لأنهم طهروا الحجاز من مفاسد الدولة التركية من السلب والنهب والقتل في الحرم وشرب الخمور ..." رحم الله عبد الوهاب والزواوي

  • ابوالأنوار

    مازلتم تلعبون بالنار رغم كل المؤشرات الخطيرة التي ترونها راي العين و تتحززونها حز الرقاب من جهة الوهابية الضالة. هذا المذهب المخابراتي البريطاني المفسد في الأرض ما زال يحظى برضى و حب المسؤولين الجزائريين من وزارة الشؤون الدينية الى كافة الحكومة و ينتشر في اوساط الشعب المغلوب على امره حتى يهلك الجميع كما هلك الأبرياء في العشرية السوداء.
    عقيد ضالة مضلة مكفرة للمسلمين و تقدس بول البعير و تعتقد ان الأرض مسطحة تدور الشمس حولها وان لله اطيط و يجلس و ينزل على الأرض

  • ابو قصي الجزائري

    وعمل صالحا وقال انني من المسلمين /لم يقل من الوهابيين ولا من غيرهم فكل يدعي انه على هدي المصطفى والحق اننا ابعد الامم الا ما نملكه من الاسماء رحم الله مالكا اذ قال وهو واقف على قبره (ص)*كلكم يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذه الروضة* اليس من الجور في حق هذا الدين ان يحشر في اسم اوتيار او حركة اولقب (شيخ الاسلام/محدث العصر/العلامة/حجة الدين ******)ويصبح القول ما قال وماعداه فبدع وضلالات-باي منطق تحكمون احكم العصية تبغون يوم القيامة ستسالون

  • عبدالحميد السلفي

    قال تعالى:
    *وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ*
    أرأيت يا هذا أنّ التمكين يكون بعدم الإشراك بالله ,وإلى مثل هذا قليعمل العاملون.
    ودعوة الأنبياء من قبل قائمة على التوحيد.

  • ابن قسنطينة

    على أسماعهم! ولكن ما أخفَّه على ألسنتهم حين يتوسَّلون به إلى التنفير من المصلحين! وما أقسى هذه الوهَّابية التي فجعتِ المبتدعةَ في بدعهم -وهي أعزُّ عزيزٍ لديهم-، ولم ترحم النفوسَ الولهانة بحبِّها ولم ترْثِ للعبرات المراقة من أجلها!»[14]

  • ابن قسنطينة

    فيما وقع تحت سلطانها من أرض الله، وقد ضجَّ مبتدعة الحجاز فضجَّ هؤلاء لضجيجهم -والبدعة رحِمٌ ماسَّةٌ-، فليس ما نسمعه هنا من ترديد كلمة «وهَّابي» تُقذف في وجه كلِّ داعٍ إلى الحقِّ إلاَّ نواحًا مردَّدًا على البدع التي ذهبتْ صرعى هذه الوهَّابية، وتحرُّقًا على هذه الوهَّابية التي جرفتِ البدع، فما أبغض الوهَّابية إلى نفوس أصحابنا! وما أثقل هذا الاسم على

  • ابن قسنطينة

    أمَّا نحن فلا يعسر علينا فهمُ هذه العقدة من أصحابنا بعد أنْ فَهِمْنا جميع عُقَدهم، وإذ قد عرفْنا مبلغ فهمهم للأشياء وعلمهم بالأشياء، فإنَّنا لا نردُّ ما صدر منهم إلى ما يعلمون منه، ولكنَّنا نردُّه إلى ما يقصدون به، وما يقصدون بهذه الكلمات إلاَّ تنفير الناس من دعاة الحقِّ، ولا دافِعَ لهم إلى الحشد في هذا إلاَّ أنهم موتورون لهذه الوهَّابية التي هدمتْ أنصابهم ومحتْ بِدَعَهم

  • ابن قسنطينة

    وأنَّ العاقل لا يدري: مِمَّ يعجب! أمِنْ تنفيرهم باسم لا يعرف حقيقتَه المخاطِبُ منهم ولا المخاطَب، أم من تعمُّدِهم تكفيرَ المسلم الذي لا يعرفونه نكايةً في المسلم الذي يعرفونه، فقد وُجِّهتْ أسئلةٌ من العامَّة إلى هؤلاء المفترين من «علماء السنَّة!!» عن معنى «الوهَّابي»؛ فقالوا هو الكافر بالله وبرسوله، ﴿كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا﴾

  • ابن قسنطينة

    ومن طبيعة هذه الأسلحة الكلال وعدم الغَناء، وقد كان آخر طرازٍ من هذه الأسلحة المفلولة التي عرضوها في هذه الأيَّام كلمة «وهَّابي»، ولعلَّهم حشدوا لها ما لم يحشدوا لغيرها وحفلوا بها ما لم يحفلوا بسواها، ولعلَّهم كافأوا مبتدعها بلقب «مبدعٍ كبيرٍ»، إنَّ العامَّة لا تعرف من مدلول كلمة «وهَّابي» إلاَّ ما يعرِّفها به هؤلاء الكاذبون، وما يعرف منها هؤلاء إلاَّ الاسم، وأشهر خاصَّةٍ لهذا الاسم وهي أنه يذيب البدع كما تذيب النار الحديد،

  • ابن قسنطينة

    وقال الشيخ محمَّد البشير الإبراهيمي -رحمه الله- في السياق ذاته: «ويقولون عنَّا إنَّنا وهَّابيُّون، كلمةٌ كثر تردادها في هذه الأيَّام الأخيرة حتَّى أنْسَتْ ما قبلها من كلماتٍ: عبداويِّين وإباضيِّين وخوارج، فنحن بحمد الله ثابتون في مكانٍ واحدٍ وهو مستقَرُّ الحقِّ، ولكنَّ القوم يصبغوننا في كلِّ يومٍ بصبغةٍ، ويَسِمُونَنَا في كلِّ لحظةٍ بِسِمَةٍ، وهُمْ يتَّخذون من هذه الأسماء المختلفة أدواتٍ لتنفير العامَّة منَّا وإبعادها عنَّا، وأسلحةً يقاتلوننا بها وكلَّما كلَّتْ أداةٌ جاءوا بأداةٍ، ومن طبيعة هذه ا

  • ابن قسنطينة

    تنفير الناس منهم بإيهامهم الناسَ أنَّ هذا مذهبٌ جديدٌ يخالف المذاهب الأربعة»

  • ابن قسنطينة

    ولا سيَّما إذا كانوا مثل الصنفين المذكورين»[10]
    وقد نشر الشيخ -رحمه الله- في [العدد 40 و41] من مجلَّته «الشهاب» حوارًا مع رئيس القضاة في مكَّة: الشيخ عبد الله بن بلهيد -رحمه الله- نقلاً عن جريدة «السياسة» الأسبوعيَّة، وممَّا جاء فيه قول رئيس القضاة: «أهل نجدٍ هم جميعهم على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، فهُمْ سلفيَّة العقيدة (نسبةً إلى السلف) حنابلة المذهب، أمَّا تسميتهم بالوهَّابيِّين وتسمية مذهبهم بالوهَّابية فليست من عملهم، وإنما هي من عمل خصومهم الذين أرادوا تنفير الناس منهم بإيهامهم الناسَ

  • ابن قسنطينة

    وقال أيضًا -رحمه الله- في مقام الدفاع والإنصاف لدعوة الشيخ محمَّد بن عبد الوهَّاب: «وصار من يُريد معرفتهم لا يجد لها موردًا إلاَّ كُتُبَ خصومهم الذين ما كَتَبَ أكثرُهم إلاَّ تحت تأثير السياسة التركيَّة التي كانت تخشى من نجاحِ الوهَّابيِّين نهضةَ العرب كافَّةً، وأقلُّهم مَن كَتَبَ عن حُسْنِ قصدٍ من غير استقلالٍ في الفهم ولا تثبُّتٍ في النقل، فلم تسلمْ كتابته في الغالب من الخطأ والتحريف، وأنَّى تُعرف الحقائق من مثل هاته الكتب أو تلك، أم كيف تُؤخذ حقيقة قومٍ من كتب خصومهم، ولا سيَّما إذا كانوا مثل

  • ابن قسنطينة

    وخطباءَ وضَّاعين، فما كانت -وهذا الرسوخُ رسوخُها، وهذه المَنَعَةُ مَنَعَتُها- لتقوى على فعلها طائفةٌ واحدةٌ ﻛ«الوهابيِّين» في مدَّةٍ قليلةٍ، ولو أعدَّت ما شاءت من العُدَّة، وارتكبت ما استطاعت من الشدَّة ... إنَّ الغاية التي رمى إليها ابن عبد الوهَّاب، وسعى إليها أتباعه، هي التي لا زال يسعى إليها الأئمَّة المجدِّدون والعلماء المصلحون في جميع الأزمان»[9]

  • ابن قسنطينة

    والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السويِّ من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزيغهم المبين، لم تكن هاته الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال ولا السهلة السبل، فإنَّ البدعَ والخرافاتِ باضَتْ وفرَّختْ في العقول، وانتشرت في سائر الطوائف وجميع الطبقات على تعاقُب الأجيال في العصور الطوال؛ يَشِبُّ عليها الصغير، ويشيب عليها الكبير، أقام لها إبليس من جنده من الجنِّ والإنس أعوانًا وأنصارًا، وحرَّاسًا كبارًا من زنادقةٍ منافقين، ومعمَّمين جامدين محرِّفين، ومتصوِّفةٍ جاهلين، وخطباءَ وضَّاعين، فما كانت -وهذا ال

  • ابن قسنطينة

    السلف، ولا يُكفِّرون بالكبيرة، ويُثبتون الكرامة، وإنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهَّاب تطهير الدين من كلِّ ما أحدث فيه المحدثون من البدع، في الأقوال والأعمال والعقائد، والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السويِّ من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزيغهم المبين، لم تكن هاته الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال ولا السهلة السبل، فإنَّ البدعَ والخرافاتِ باضَتْ وفرَّختْ في العقول، وانتشرت في سائر الطوائف وجميع الطبقات على تعاقُب الأجيال في العصور الطوال؛ يَشِبُّ عليها الصغير، ويشيب عليها الكبير، أقام لها

  • ابن قسنطينة

    قال الشيخ ابن باديس -رحمه الله- دفاعًا عن أتباع الشيخ محمَّد بن عبد الوهَّاب وبيانًا لعقيدتهم السلفيَّة: «قام الشيخ محمَّد بن عبد الوهَّاب بدعوةٍ دينيَّةٍ، فتبعه عليها قومٌ فلُقِّبوا ﺑ«الوهَّابيِّين»، لم يدعُ إلى مذهبٍ مستقلٍّ في الفقه؛ فإنَّ أتباعه النجديِّين كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليِّين؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة، ولم يدعُ إلى مذهبٍ مستقلٍّ في العقائد؛ فإنَّ أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنِّيِّين سلفيِّين؛ أهل إثباتٍ وتنزيهٍ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار، وي

  • ابن قسنطينة

    من عنده... ثمَّ ما هي هذه الوهَّابيَّة التي تَصَوَّرها المتخيِّلون أو صوَّرها لهم المجرمون بغير صورتها الحقيقيَّة؟ أهي حزبٌ سياسيٌّ؟... أم هي مذهبٌ دينيٌّ وعقيدةٌ إسلاميَّةٌ كغيرها من العقائد والمذاهب التي تنتحلها وتدين بها مذاهبُ وجماعاتٌ من المسلمين؟ وإذا كانت الوهَّابيَّة: هي عبادة الله وحده بما شرعه لعباده؛ فإنها هي مذهبنا وديننا وملَّتنا السمحة التي ندين الله بها، وعليها نحيا وعليها نموت ونُبعث إن شاء الله من الآمنين»[8]

  • ابن قسنطينة

    قال الشيخ الطيِّب العقبي -رحمه الله- في مقالٍ له بعنوان «يقولون وأقول»: «يقولون لي: إنَّ عقائدك هذه هي عقائد الوهَّابية، فقلت لهم: إذن الوهَّابيَّة هم الموحِّدون»[7]
    وقال -رحمه الله-: «هذا، وإنَّ دعوتنا الإصلاحيَّة -قبل كلِّ شيءٍ وبعده- هي دعوةٌ دينيَّةٌ محضةٌ، لا دَخْلَ لها في السياسة البتَّةَ، نريد منها تثقيف أمَّتنا وتهذيب مجتمعنا بتعاليم دين الإسلام الصحيحة، وهي تتلخَّص في كلمتين: أن لا نعبد إلاَّ الله وحده، وأن لا تكون عبادتنا له إلاَّ بما شرعه وجاء من عنده

  • جلال

    حسب تتبعي لبعض التعاليق فإن الفكر الداعشي متغلغل بقوة في بعض النفوس المخدوعة عندنا وقد لا يجدون غضاضة إذا ما صارت لهم قوة في ذبح وتقتيل الناس لأنهم لم يوافقوا نهجهم وطريقة فهمهم للإسلام الذين خطفوه وأحتكروه وجعلوه دينا محليا محصورا في بقعة من الأرض وجامدا ومقصورة على فترة زمنية محددة من خرج على تراثها الفقهي البشري أصبح مارقا من الدين كما يمرق السهم من الرمية

  • عبد الله

    ثمّ إلى إسطمبول حيثُ أُعْدِمَ كما يُعْدَمُ المجرمون .
    وهكذا يكون هذا الأميرُ المسلم السَّلَفِيُّ المُصْلِحُ مِن الّذين سُفِكَت دماؤُهم في نَصْرِ السُّنَّةِ ومُقاومة البدعة (رحمه الله) »[«صراعٌ بين السُّنَّة والبدعة» (1/ 50-51)
    و أخيرا أسأل الله أن يكون لك من اسمك نصيبا يا الهادي و ما أحسنت ؟؟؟؟؟؟

  • عبد الله

    تَحرَّشَ بها الإنكليز والعثمانيّون والفُرس، واصطدموا بها، وانتصر عليهم السُّعوديُّون في بعض المعارك، فالتجأت الدّولة العثمانيّة إلى مصر، وسَخَّرت لحَرْبِهَا محمّد علي وأبناؤُه - وهو الّذي كانوا سَخَّرُوه لحَرْبِ دولةِ الخِلافة وتَهوِينها - وكان قد جَدَّدَ جيشَهُ على أَحْدَثِ طرازٍ عند الأوروبيِّين آنذاك، فاستطاع الجيش المصريّ أن يَقضي على هذه القوّة النّاشئة، وظنّوا أنّهم استراحوا منها، وكان مِن الجرائم المُرتكَبَة أنّ أمير هذه الإِمارة السَّلَفِيَّة المُصْلِحَة أُسِرَ وذُهِبَ به إلى مصر،

  • عبد الله

    لهذا عزموا على مُقاومتها وسَخّروا كلَّ إمكانيّاتهم المادّيّة والفكريّة للقضاء عليها، وحشدوا العلماء القُبُوريِّين الجامِدين أو المَأْجُورِين للتَّنْفِير منها وتضليل اعتقاداتها، وربّما تكفير أهلها، كما جَنَّدُوا لها الجنود وأَمَدُّوها بكلّ أنواع أسلحة الفَتْكِ والدّمار للقضاء عليها .
    تَحرَّشَ بها الإنكليز والعثمانيّون والفُرس، واصطدموا بها، وانتصر عليهم السُّعوديُّون في بعض المعارك،

  • عبد الله

    لمّا كان كذلك فقد فَهِمَ أعداءُ الإسلام قِيمتها ومَدَى ما سيكون لها مِن أبعادٍ في يقظةِ المسلمين ونهضة الأُمّة العربيّة الّتي هي مادّة الإسلام وعِزُّهُ، إذْ ما صلح أمرُ المسلمين أَوَّلَ دولتهم إلّا بما بُنِيَت عليه هذه الدّعوة، وقد قال الإمام مالكٌ: «لا يَصْلُحُ آخِرُ هذه الأُمّة إلّا بما صَلح به أَوَّلُها».

  • عبد الله

    ولمّا كانت نشأةُ هذه الدّعوة في صميم البلاد العربيّة ونجحت على خصومها الأوّلين في جزءٍ منها، وكانت مبنيّةً على الدّين وتوحيد الله - سبحانه - في أُلوهيّته وربوبيّته، ومَحْوِ كلّ آثار الشّرك - الّذي هو الظّلم العظيم -، والقضاء على الأوثان والأَنْصَاب الّتي نُصِبت لتُعْبَدَ مِن دونِ الله أو تُتّخَذ للتّقرّب بها إلى الله، ومنها القُبَاب والقُبور في المساجد والمَشَاهد -

  • عبد الله

    الشّيخ الفقيه أحمد حمّاني (رحمه الله) (ت: 1419هـ=1998م):
    ـ قال (رحمه الله): «أوّلُ صوتٍ ارتفعَ بالإصلاح والإنكار على البدعة والمُبتدِعين ووجوب الرّجوع إلى كتاب الله والتّمسّك بسُنّة رسول الله (صلّى الله عليهِ وسلّم) ونَبْذِ كلِّ ابتداعٍ ومقاومةِ أصحابه، جاء مِن الجزيرة العربيّة، وأَعْلَنَهُ في النّاس الإمامُ محمّد بن عبد الوهّاب أثناء القرن الثّامن عشر ....

  • عبد الله

    وقال (رحمه الله): «ولهذا قُلتُ وما زلتُ ولن أَزَال أقولُ: إنّ المالكيَّ الّذي يَطعَنُ في الوهّابيّةِ يَطْعَنُ في مالكٍ ومذهبِهِ مِن حيثُ يَشْعُرُ أو لا يَشْعُر، أو لأنَّهُ جاهلٌ أو يَتجاهل»[«الصّراط»، العدد:7، (ص:7)].

  • عبد الله

    وقال (رحمه الله)«ثمّ إِنْ تَعْجَب أيُّها الواقفُ على كلامنا هذا! فعَجَبٌ أقوالُهم -أعني المالكيّة- إنّ الوهّابيِّين يَهدمون القُبَب والقُبور المُزخرفة المُطَافَ بها،ويَنْتَقِدُون ذلكَ أَشَدَّ الاِنتقاد وهو مذهبُهُم المالكيّ مَحْضٌ،فلْيَنْتَقِدُوا مَالِكَهم قبلُ ثمّ أحمد بن حنبل إمام السّنّة، إنِ الوهّابيّون إلّا حنابلةٌ..ولا نَعْلَمُ بمذهبٍ وهّابيٍّ، وإنَّ ذلك نَبْزٌ ونَبْذٌ مِنَ المُتَنَطِّعِين، بل المُتَوَغِّلِينَ في البدع والخرافات» [«الشِّهاب»، م9، ج5، 1 ذي الحجة1351هـ، أبريل1933م ص137

  • ابومحمد

    شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب صنعته بريطانيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل كانت بريطانيا موجودة في عهد الشيخ يا جاهل

  • عبد الله

    الشّيخ محمّد السّعيد أبو يعلى الزَّواويّ (رحمه الله) (ت: 1952م):
    ـ قالَ (رحمه الله) في مقالةٍ لهُ بعنوان: «الوهّابيُّون سُنِّيُّون «ليسوا بمعتزلةٍ كما يقولون هُنا عندنا بالجزائر»»: «إنّ [ابن] عبد الوهّاب حنبليٌّ، وإنّما هو عالِمٌ إصلاحيٌّ، وأتباعُهُ:... إصلاحيُّون سَلَفِيُّون سُنِّيُّون حقيقيّون، على مذهب أحمد الإمام، وعلى طريقةِ الإمام تقيّ الدّين ابن تيميّة في الإصلاح والعِنايةِ التّامّة بالسُّنَّة..»[«الشِّهاب»، العدد:98، (ص2-8)].

  • عبد الله

    [«السّنّة»، العدد )9)، 11 صفر 1352هـ/5 يونيو 1933م، (ص6)/«آثار الإبراهيمي»(1/123-124)].

  • عبد الله

    أَإِذَا وافقْنا طائفةً مِن المسلمين في شيءٍ معلومٍ مِن الدِّين بالضّرورةوفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندهم - والمُنكرُ لا يَختلف حكمُه باختلاف الأوطان- تَنْسِبُونَنَا إليهم تَحقيرًا لنا ولهم،وازْدِرَاءً بنا وبهم وإِنْ فَرَّقَت بيننا وبينهم الاِعتبارات؛ فنحن مالكيُّون برغمِ أُنُوفكم وهُم حنبليُّون برغمِ أُنُوفكم ونحنُ في الجزائر وهُم في الجزيرة، ونحنُ نُعْمِلُ في طُرُقِ الإصلاح الأَقلام وهُمْ يُعْمِلُونَ فيها الأَقدام،وهُم يُعْمِلُون في الأضرحةِ المَعَاوِل ونحنُ نُعْمِلُ في بَانِيهَا المقاول

  • عجب

    الوهابيون والسلفيون يضعفون هدا الحديث
    ان لم تصدقني اسألهم

  • عبد الله

    الشّيخ العلّامة الأديب محمّد البشير طالب الإبراهيميّ (رحمه الله) (ت :1385 هـ= 1965م ):
    قال (رحمه الله): «يا قوم، إنّ الحقّ فوق الأشخاص، وإنّ السُّنَّة لا تُسَمَّى باسمِ مَن أَحْيَاها، وإنّ الوهّابيِّين قومٌ مسلمون يُشاركونكم في الاِنتساب إلى الإسلام، ويَفُوقُونكم في إِقامةِ شَعائره وحدوده، ويَفُوقُون جميعَ المسلمين في هذا العصر بواحدةٍ، وهي أنّهم لا يُقِرُّون البدعة، وما ذنبُهم إذا ما أنكرُوا ما أنكرهُ كتابُ الله وسُنّةُ رسوله، وتَيَسَّرَ لهم مِن وسائل الاِستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر.

  • عبد الله

    أهيَ حزبٌ سياسيّ؟ ... أم هي مذهبٌ دينيٌّ وعقيدةٌ إسلاميّةٌ كغيرها مِن العقائد والمذاهب الّتي تَنْتَحِلُها وتَدِينُ بها مذاهبُ وجماعاتٌ من المسلمين؟
    وإذا كانت الوهّابيّةُ: هي عبادةُ الله وحده بما شَرَعَهُ لعباده، فإنّها هيَ مذهبُنا ودينُنا ومِلَّتُنا السَّمْحَة الّتي نَدِينُ اللهَ بها، وعليها نَحْيَى وعليها نموت ونُبْعَثُ إن شاء اللهُ مِن الآمِنين»[«السّنّة»، العدد (2)، 22 ذي الحجّة1351هـ /17 أبريل1933م، (ص7)]

  • عبد الله

    ـ وقال (رحمه الله): «هذا، وإنّ دعوتَنا الإصلاحيّة - قبل كلِّ شيءٍ وبعده - هي دعوةٌ دينيّةٌ مَحْضَةٌ، لا دَخْلَ لها في السّياسة أَلْبَتَّة، نُريد منها تَثْقِيف أُمّتنا وتهذيب مجتمعنا بتعاليم دينِ الإسلام الصّحيحة، وهي تتلخّص في كلمتي : أن لا نَعبد إلّا الله وحده، وأن لا تَكون عبادتُنا لهُ إلّا بما شَرَعَهُ وجاءَ مِن عندِهِ...
    ثمّ ما هي هذه الوهّابيّة الّتي تَصَوَّرَها المُتخيِّلون أو صَوَّرَهَا لهم المُجرمون بغير صُورتها الحقيقيّة؟
    أهيَ حزبٌ سياسيّ؟ ...

  • عبد الله

    * الشّيخ العلّامة الطّيّب العُقبيّ (رحمه الله) (ت: 1379هـ=1960م):
    ـ قال (رحمه الله) في مقالٍ له بعنوان: «يقولون.. وأقول»: «يقولون لي: إنّ عقائدك هذه هي عقائد الوهّابيّة، فقلتُ لهم: إذن، الوهّابيّةُ هُم المُوحِّدُون»[«الشّهاب»، العدد (119)، 30 ربيع الثّاني 1346هـ/27أكتوبر1927م، (ص14)].

  • عبد الله

    ونحنُ نحترم الأئمّة الأربعة، ولا فَرْقَ عندنا بين مالك، والشّافعيّ، وأحمد، وأبي حنيفة، وكلّهم مُحترَمون في نظرنا.
    هذه هي العقيدةُ الّتي قام شيخ الإسلام محمّد بن عبد الوهّاب يَدْعُو إليها، وهذه هي عقيدتُنا، وهي مبنيّةٌ على توحيد اللهِ - عزّ وجلّ - خالصةٌ مِن كلِّ شائبةٍ، مُنَزَّهَةٌ عن كلِّ بدعةٍ، فعقيدةُ التّوحيد - هذه - هي الّتي نَدْعُو إليها، وهي الّتي تُنْجِينا ممّا نحنُ فيه مِن إِحَنٍ وأَوْصَابٍ»[«الشّهاب»، ج 6، م 5، صفر 1348هـ / يوليو 1929م ، (ص40 - 42)].

  • عبد الله

    ونشر في مجلّته: «الشِّهاب» خُطبةً للملك عبد العزيز آل سعود، ممّا جاء فيها قولُه (رحمه الله): «يُسَمُّوننا بالوهّابيِّين، ويُسمُّون مذهبنا بالوهّابيّ باعتبارِ أنّهُ مذهبٌ خاصّ، وهذا خطأٌ فاحشٌ، نَشَأَ عن الدِّعايات الكاذبة الّتي يَبُثُّها أهل الأغراض .نحنُ لَسْنَا أصحابَ مذهبٍ جديدٍ وعقيدةٍ جديدة، ولم يَأْتِ محمّدُ بن عبد الوهّاب بالجديد، فعقيدتُنا هي عقيدةُ السَّلَف الصّالح، الّتي جاءت في كتاب الله وسُنّة رسوله، وما كان عليه السَّلَف الصّالح

  • عبد الله

    ـ ونَشَرَ الشّيخ ابنُ باديس في جريدته «الشّهاب» – نقلًا عن مجلّة «المنار» – رسالةَ الشّيخ العلّامة عبد الله بن الشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب إلى الشّيخ العلّامة عبد الله الصّنعانيّ – رحم الله الجميع - ، وقَدَّمَ لها بكلامٍ رائقٍ، جاء فيه» : لم يَزَل في هذه الأُمّة في جميع أعصارِها وأَمْصَارِها مَن يُجاهد في سبيل إِحْيَاءِ السُّنَّة وإِمَاتَةِ البدعة بكُلِّ ما أُوتِيَ مِن قدرة. ولمّا كانت كُلُّ بدعةٍ ضلالة مُحْدَثة لا أَصْلَ لها في الكتاب ولا في السُّنَّة

  • عبد الله

    الكثير وزَيْغِهم المُبين»، وقال : «إنَّ الغاية الّتي رَمَى إليها ابن عبد الوهاب، وسَعَى إليها أتباعُه، هي الّتي لا زال يَسعى إليها الأئمّةُ المُجدِّدون، والعلماء المصلحون في جميع الأزمان»[آثار ابن باديس(5/32-33)]،
    إلى أن قال: «بَانَ بهذا أنّ الوهّابيِّين ليسُوا بمبتدِعِين، لا في الفقه، ولا في العقائد، ولا فيما دَعَوا إليه مِن الإصلاح»[آثار ابن باديس (5/34)].

  • عبد الله

    ولم يَدْعُ إلى مذهبٍ مُستقلٍّ في العقائد؛ فإنّ أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سُنِّيِّين سَلَفِيِّين؛ أهلَ إِثباتٍ وتَنْزِيهٍ، يُؤمنون بالقَدَر ويُثْبِتُون الكَسْبَ والاِختيار، ويُصَدِّقُون بالرُّؤية، ويُثبِتون الشَّفاعة، ويَرضون عن جميع السَّلَف، ولا يُكفِّرون بالكبيرة، ويُثبِتون الكَرَامة.وإنّما كانت غاية دعوةُ ابن عبد الوهاب تطهير الدِّين مِن كلِّ ما أَحْدَثَ فيه المُحْدِثُون مِن البدع، في الأقوال والأعمال والعقائد، والرُّجوع بالمسلمين إلى الصِّراط السَّويّ مِن دينهم القويم بعد انحرافهم

  • وهابي و أفتخر

    بارك الله فيك

  • محمود

    العثمانيون ايضا قوتهم كانت نسبية جدا لان انتصاراتهم كانت على ضعفاء. بيزنطا المحتضر,ة, مصر ملك العبيد, شعوب اوربا الشرقية التي لم تستوعب بعد عناصر قوة مسيحية الغرب. العثمانيون مارسوا قوتهم على الضعفاء فقد انهزموا في عز قوتهم شر هزيمة امام تيمور بك مثلما لم يصمد المسلمون امام اجداده المغول في القرن الذي سبقه كما ان الاتراك العثمانين اصيبوا بنكسات عظمى في اوج قوتهم كلما اقتربوا من الغرب: حصار فيينا, معركة ليبانت البحرية; ولما زرع طرس الاعظم بذور اسرار قوة الغرب في جسد وروح الامة الروس حدث ما نعرف.

  • محمود

    اذا استثنينا نشاط الغزو فان السبات الفكري والتقني والاقتصادي كان ملازما للمسلمين منذ نشاة دولة الاسلام غير ان ضعفهم كان يبدو قوة لان الضعف والانحطاط والانهيار كان غالبا على جيرانهم الفرس والبزنطيين والاوربيين الغربيين فجر وضحى الاسلام., ولما بدا عود الحضارة المسيحية يقوى انكشف ما كان خافيا من ضعف المحمديين - الذي لم ير التاريخ ضعفا مثله رغم ضخامة الامكانيات- وبدات هزائمهم تتلاحق باطراد حتى صاروا ولا زالوا مرضى العالم. ما ان استيقض الغرب الاوربي في القرا 11 الميلادي اضحى المسلمون في حالة دفاع.

  • محمود

    سبات المسلمين لم يبدا بسقوط الموحدين لان الكاتدرائيات القوطية العجيبة بدات تنبت مثل شقائق النعمان في بطحاء اوربا الغربية بدايةحكم الموحدين شمال افريقيا. مادخل الكاتدرائيات القوطية بالموحدين وسبات المسلمين?! هذا هو السؤال التعجبي الذي قد يتبادر على الاذهان. الاجابة سبات المسلمين بدا بفشلهم في ابداع نموذج ثقافي سياسي واقتصصادي يخلق الثروة ويفجر عبقرية المسلمين ويحول الطاقات الكامنة فيهم من جري وراء الجواري الى تحرير الامة من تبعيتها المالية للغزو ولذهب وعاج افريقيا ومكس الطرق التجارية.

  • سعد

    ان هذا المقال يعبر بصدق على ما في قلوب الجزائريين الذين لا يقبلون قسمة المعبود فكيف بقسمة ارض المعبود توحدنا منذ اربعة عشر قرنا ونيف على كلمة التوحيد منذ ان سمعنا سورة الاخلاص ورددنا باسم رب الفلق من شر ما خلق ايها الشيخ الفاضل ان علماء الجزائر من مؤرخين ومفكرين و فقهاء في اللغة الدين لم يبيعوا التوحيد بالتثليث ولا بما تقبضه اليد وان كان هناك شاذ حركى فينعتوه شعبنا باوصاف فيزداد غرورا وشكرا ايها الشيخ الاستاذ

  • محمود

    سبات المسلمين بدا بغياب الشرعيةالسياسبة وما نتج عن ذلك من غياب استقرار الدولة والعدل الذي هو خميرة النشاط الاقتصادي وعبقرية الانسان ثم زال نهائيا امل الاقلاع عن السبات بتضييع فرصة استيعاهم ارث الحضارة الاغريقية الرومانية الذي كان بامكانه ان يخصب العقل المسلم ويخرجه من تحجره: لنتصور ان خلفاء وامراء وعلماء وفلاسفة المسلمين كانوا مولعين بتعلم الاغريقية وتذوق النصوص الادبية والتاريخية والفلسقية والعلمية بلغتها الاصلية ماذا كان هذا الاطلاع على عبقرية الاغريق سيحدثه في وجدان وعقل المسلم ونظرته للحياة?

  • عبد القادر

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) الوهابية و أتباعها قد طغوا في الأرض و عتوا فيها فسادا نسأل الله أن يطهر الأمة من هذا الفيروس الذي أُحقن به المسلمون و الذي إستفاد منه العدو و الصهاينة كــثــيــرا أعاذنا الله منه

  • شعيب

    لم تكن مشكلة المسلمين في نقص خطب أو تلاوة قرآن أو تدريس العقيدة و الحديث، بقدر ما هي في التعامل بالعدل والإنصاف.. إن الله ليُبقي دولة العدل وإن كانت كافرة.. ويُنهي الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة...منقول.

  • عبدالحميدالسلفي

    يعني بصرت يا علامة بما خفي عن الشيخ البشير الإبراهيمي المبصر المتبحر المثني خيرا على الشيخ عبد الوهاب,ثم تنقم على الشيخ عبد الوهاب أن خالفه أخوه وهذا رسول الله خالفه أعمامه.

  • محمود

    سبات المسلمين ليس ابن قوة قاهرة بل هو جوهر العقلية العربيةالاسلاميةنفسها. سبات المسلمين هو نفي صيرورة التاريخ وناموس التحول والتغير وعدم ادراك عظمة الامكانات والاحتمالات الكامنة في عامل الزمان رغم قوله تعالى في الحديث القدسي "انا الدهر". الاسلام بذرة طيبة كان على المسلين زرعها و سقيها لتنتش وتعطي نبتة مباركة تؤتي بذورا كثيرة يحرص كل جيل على انتقاء احسنها وزرعها فتتعاقب الاقوام على خدمتها كل بتجربته وكل بعمله واجتهاده; غير ان المحمديين اصروا بعناد مجنون ان الاسلام تلك البذرة الجافة الاولى كما هي.

  • سليم

    الشّيخ محمّد السّعيد أبو يعلى الزَّواويّ (رحمه الله) (ت: 1952م):
    ـ قالَ (رحمه الله) في مقالةٍ لهُ بعنوان: «الوهّابيُّون سُنِّيُّون «ليسوا بمعتزلةٍ كما يقولون هُنا عندنا بالجزائر»»: «إنّ [ابن] عبد الوهّاب حنبليٌّ، وإنّما هو عالِمٌ إصلاحيٌّ، وأتباعُهُ:... إصلاحيُّون سَلَفِيُّون سُنِّيُّون حقيقيّون، على مذهب أحمد الإمام، وعلى طريقةِ الإمام تقيّ الدّين ابن تيميّة في الإصلاح والعِنايةِ التّامّة بالسُّنَّة..»[«الشِّهاب»، العدد:98، (ص2-8)].

  • باحث إسلامي

    لو أنك قرأت كتاب تاريخ نجد لتلميذ ابن عبد الوهاب الإمام "حسين بن غنام" لعرفت حقيقة ابن عبد الوهاب وتخلصت من الصورة التي تحملها في ذهنك عنه ظانا أنك تعرف الحق .
    محمد بن عبد الوهاب تحالف مع الكفرة الإنجليز وعائلة آل سعود لمحاربة أهل نجد المسلمين وقتلهم على أنهم كفار من أجل إسقاط الخلافة الإسلامية وإقامة ملك آل سعود.

  • سليم

    الشّيخ العلّامة الأديب محمّد البشير طالب الإبراهيميّ (رحمه الله) (ت :1385 هـ= 1965م ):
    ـ قال (رحمه الله) : «يا قوم، إنّ الحقّ فوق الأشخاص، وإنّ السُّنَّة لا تُسَمَّى باسمِ مَن أَحْيَاها، وإنّ الوهّابيِّين قومٌ مسلمون يُشاركونكم في الاِنتساب إلى الإسلام، ويَفُوقُونكم في إِقامةِ شَعائره وحدوده، ويَفُوقُون جميعَ المسلمين في هذا العصر بواحدةٍ، وهي أنّهم لا يُقِرُّون البدعة، وما ذنبُهم إذا ما أنكرُوا ما أنكرهُ كتابُ الله وسُنّةُ رسوله، وتَيَسَّرَ لهم مِن وسائل الاِستطاعة ما قدروا به على تغيير المنك

  • سليم

    وإنّما كانت غاية دعوةُ ابن عبد الوهاب تطهير الدِّين مِن كلِّ ما أَحْدَثَ فيه المُحْدِثُون مِن البدع، في الأقوال والأعمال والعقائد، والرُّجوع بالمسلمين إلى الصِّراط السَّويّ مِن دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزَيْغِهم المُبين»، وقال : «إنَّ الغاية الّتي رَمَى إليها ابن عبد الوهاب، وسَعَى إليها أتباعُه، هي الّتي لا زال يَسعى إليها الأئمّةُ المُجدِّدون، والعلماء المصلحون في جميع الأزمان»[آثار ابن باديس(5/32-33)]،
    إلى أن قال: «بَانَ بهذا أنّ الوهّابيِّين ليسُوا بمبتدِعِين، لا في الفقه، ولا في الع

  • سليم

    قال (رحمه الله) : «قام الشّيخ محمّد بن عبد الوهاب بدعوةٍ دينيّةٍ، فتَبِعَهُ عليها قومٌ فلُقِّبُوا بـِ«الوهّابيِّين»، لم يَدْعُ إلى مذهبٍ مُستقلٍّ في الفقه؛ فإنّ أتباع النّجديِّين كانوا قَبْلَهُ ولا زالوا إلى الآن بعدهُ حنبليِّين؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة، ولم يَدْعُ إلى مذهبٍ مُستقلٍّ في العقائد؛ فإنّ أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سُنِّيِّين سَلَفِيِّين؛ أهلَ إِثباتٍ وتَنْزِيهٍ، يُؤمنون بالقَدَر ويُثْبِتُون الكَسْبَ والاِختيار، ويُصَدِّقُون بالرُّؤية، ويُثبِتون الشَّفاعة، ويَرضون عن

  • سليم

    ثنَاءُ عُلماء الجزائر عَلَى الإمام محمّد بن عبد الوهّاب ودَعْوَتِهِ السَّلَفِيَّة
    ولمّا زعم بعضُ أهل السّياسة المُغْرِضِين بأنّ «جمعِيّة» ابن باديس تَنشُرُ المذهب الوهَّابيّ! رَدَّ عليهِ بقوله: «أَفَتَعُدُّ الدّعوةَ إلى الكتابِ والسُّنّةِ وما كان عليه سَلَفُ الأُمّةِ وطَرْحَ البدعِ والضّلالات واجتنابَ المُرْدِيَات والمُهلِكات نَشْرًا للوهَّابيَّة؟...فأئمَّةُ الإسلامِ كلُّهُم وهّابيُّون! ما ضَرَّنا إذا دَعَوْنَا إلى ما دَعَا إليهِ جميعُ أئمَّةِ الإسلام؟...»[«آثار ابن باديس» (5/282-283)].

  • سليم

    ثنَاءُ عُلماء الجزائر عَلَى الإمام محمّد بن عبد الوهّاب ودَعْوَتِهِ السَّلَفِيَّة
    ولمّا زعم بعضُ أهل السّياسة المُغْرِضِين بأنّ «جمعِيّة» ابن باديس تَنشُرُ المذهب الوهَّابيّ! رَدَّ عليهِ بقوله: «أَفَتَعُدُّ الدّعوةَ إلى الكتابِ والسُّنّةِ وما كان عليه سَلَفُ الأُمّةِ وطَرْحَ البدعِ والضّلالات واجتنابَ المُرْدِيَات والمُهلِكات نَشْرًا للوهَّابيَّة؟...فأئمَّةُ الإسلامِ كلُّهُم وهّابيُّون! ما ضَرَّنا إذا دَعَوْنَا إلى ما دَعَا إليهِ جميعُ أئمَّةِ الإسلام؟...»[«آثار ابن باديس» (5/282-283)].

  • عبدالحميدالسلفي الوهابي

    4-لا إله إلاّ الله هي كلمة الإخلاص، وشهادة الحق، ودعوة الحق، وبراءة من الشرك، ولأجلها خلق الخلق."
    هذا الكلام مقتبس من مقال أحد مشايخ السلفية وإسمه ناصر بن محمد الأحمد.
    يا أستاذ أأدركت لما كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يركّز على العقيدة ومثله معه الشيخ بن باديس وأقرانه من الجمعية؟

  • عبدالحميدالسلفي الوهابي

    3-وهي كلمة وجيزة اللفظ قليلة الحروف، خفيفة على اللسان، ثقيلة في الميزان. روى ابن حبان والحاكم وصححه، عن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((قال موسى -عليه السلام- يا رب، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به، قال: يا موسى، قل: لا إله إلا الله، قال: يا رب، كل عبادك يقولون هذا. قال: يا موسى، لو أن السماوات السبع وعامرَهنّ غيري، والأرضين السبع في كفة، ولا إله إلا الله في كفة، مالت بهنّ لا إله إلا الله)).

  • محمود

    سبات المسلمين لم يبدا بسقوط الموحدين. سبات المسلمين بدا منذ الوهلة الاولى لنشاة الدولة الاسلامية اذ طغت العقلية البدوية المتعصبة وغابت الشرعية العقلانية فصار الاسلام مرادفا لقطع الرؤوس. الازمة السياسية بدات بعد موت الرسول مباشرة ولا زالت قائمة اليوم.
    خصوبة العقل الغربي وميوله الطبيعي الى الاعتدال اوجد مصطلح الحق الالهي الذي اعطى الشرعية لممالك تعايشت فيها شعوب جرمانية غازية باجناس اوربية مغلوبة ضفمنت استقرارا سياسيا ونهضة حضارية واقتصادية مكنت الغرب من هزم الغزاة المسلمين ونقل الحرب الى ديارهم.

  • عبدالحميدالسلفي

    وعليها يقع الثواب والعقاب، وعليها نصبت القبلة، وأسست الملة، ولأجلها جردت سيوف الجهاد، وهى حق الله على جميع العباد.
    لا إله إلاّ الله كلمة الإسلام، ومفتاح دار السلام، وهى كلمة التقوى، والعروة الوثقى، وهى كلمة الإخلاص، وبها تكون النجاة من الكفر والنار والخلاص، من قالها عصم دمه وماله في الدنيا، وإذا كان مؤمناً بها من قلبه، نَجَى من النار في الآخرة ودخل الجنة، كما قال -عليه الصلاة والسلام-: ((فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغى بذلك وجه الله)) [رواه البخاري في الصحيح].

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    1- ما لنا وما لآل سعود هم مسلمون وعليهم ما عليهم ولهم ما لهم وإلى الله مردنا جميعا وهو سبحانه سائلنا.
    أما دعوة الأنبياء القائمة على كلمة التوحيدكلمة لا إله إلاّ الله أعظم كلمة في الوجود، قامت بها الأرض و السماوات وخلقت من أجلها جميع المخلوقات، وبها أنزل الله كتبه، وأرسل رسله، وشرع شرائعه، ولأجلها حقت الحاقة ووقعت الواقعة، ولأجلها نصب الموازين، ووضعت الدواوين، وقام سوق الجنة والنار، وانقسمت الخليقة من أجلها إلى مؤمنين وكفار، وعنها وعن حقوقها يكون السؤال والجواب، ....يتبع

  • fath

    الشيخ عبد الوهاب في خضم البدع والشركيات الكثيرة التى كانت سائدة في ذلك الوقت .لم يتفرغ للسياسة يا استذانا كما وصفته انت( لم يكن ذا عقلية مستوعبة للإسلام الكامل الشامل). فهناك فقه الاولويات وهناك التصفية والتربية. ووصفك اياه بعدم الحكمة بعد تحالفه مع السلطان بل هي قمة الحكمة ان لا يدخل في صراع مع السلطان وهو في طريقه لتحرير العقول من البدع والشركيات.وطاعة اولي الامر منا فيما يرونه صلاح للبلاد طاعة لله. ام تعجبكم الفتن ولهيبها بدعوى قول الحق .اتقوا الله .

  • موظف

    جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة [7] أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة

  • شعيب بن زيان

    أولا سلام على من إتبع الهدى...ثانيا أريد أن أخبرك بأني في أحد أزمان الجاهلية كنت معجب بمقالاتك وحواراتك في اليتيمة إلا أني رغم قصوري في الفهم لاحظت حقدم الدفين على الوهابية لماذا لاتنشر قول الإمامين رحمهم الله في الوهابية أقصد ابن باديس والابراهيمي وكذلك مبارك الميلي .ثالثا مادخل المنهج السلفي الوهابي في السياسة السعودية . اتق الله ولا تشهد شهادة الزور والله إنك لا مسؤول يوم القيامة

  • بدون اسم

    relis l article!!!! celui qui n 'a rien compris c est toi

  • الجاهل/صح فطوركم

    لن تجتمع الأمة على ضلال و لكنها تجتمع ضد الضلال فكما نرى بأنها إجتمعت ضد ضلال و شيطنة دولة قطر وقاطعتها و لم تحاصرها فهناك بون شاسع بين المفهومين

  • ابو ايوب

    إن لم يستوعب محمد عبد الوهاب الإسلام الكامل أتستوعبه انت و مالك ابن نبي المفكر وفقط
    شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب هو مجدد عصره بشهادة الجميع وهذه كتبه و اثاره
    .حارب الصوفية التي تدافعون عنها و الشرك المتفشي في بلاده
    أما قولك ركز على العقيدة فهي أساس الدين .

  • عادل

    أإذا وافَقْنا طائفةً مِنَ المسلمين في شيءٍ معلومٍ مِنَ الدِّين بالضرورة، وفي تغيير المُنْكَرات الفاشيةِ عندنا وعندهم ـ والمُنْكَرُ لا يختلف حكمُه باختلاف الأوطان ـ تنسبوننا إليهم تحقيرًا لنا ولهم، وازدراءً بنا وبهم، وإِنْ فرَّقَتْ بيننا وبينهم الاعتباراتُ؛ فنحن مالكيُّون برغم أنوفكم، وهُمْ حنبليُّون برغم أنوفكم، ونحن في الجزائر وهُمْ في الجزيرة، ونحن نُعْمِلُ في طريقِ الإصلاحِ الأقلامَ، وهُمْ يُعْمِلون فيها الأقدامَ، وهم يُعْمِلون في الأضرحةِ المَعاولَ، ونحن نُعْمِلُ في بانيها المَقاوِل.
    2/2

  • عادل

    قال الشيخ محمَّد البشير الإبراهيمي ـ رحمه الله: «يا قومِ، إنَّ الحقَّ فوق الأشخاص، وإنَّ السنَّة لا تُسمَّى باسْمِ مَنْ أحياها، وإنَّ الوهَّابيِّين قومٌ مسلمون يُشارِكونكم في الانتساب إلى الإسلام، ويفوقونكم في إقامةِ شعائره وحدودِه، ويفوقون جميعَ المسلمين في هذا العصر بواحدةٍ وهي: أنهم لا يُقِرُّون البدعةَ، وما ذَنْبُهم إذا أنكروا ما أنكره كتابُ اللهِ وسنَّةُ رسوله، وتَيسَّرَ لهم مِنْ وسائلِ الاستطاعة ما قَدَروا به على تغيير المُنْكَر؟
    يتبع 1/2

  • عزوز

    شكرا للك يا استاد على هدا المقال .ولكن ماياسفني هو الاغبياء الدين عندنا .حيث اصبحوا يقلدنهم حتى في لباسهم .لا نجدهم الا في ولائم الطعام .

  • Djilali

    , لقد اخترت التموقع في الحزبية انت كدلك وحجرت واسعا .اقرا التاريخ المضىء للشيخ بن عبد الوهاب .ولسنا نحن من ينتقده لاننا لسنا بمستواه اليس كدلك.اوانك اخدت راية الجرح والتعديل من اهله .

  • عبد الله

    قد أثلجت صدري
    لقد وافقوا معبودهم على بيع فلسطين سنة48
    والآن يوافقونه بنفس الطريقة على تفتيت العالم الإسلامي دولة بعد دولة
    السلفية الحقة ظلمها هؤلاء وأصبحت ظهرا يركبه الجهال والخانعون والطماعون والحاقدون
    ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
    ويل للعرب من شر قد اقترب
    يقول الله تبارك وتعالى: وإذ أخذ الله ميثاق بني إسرائيل لتبيننه للناس ولاتكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبيس ما يشترون .
    وليعلم هؤلاء أن المجاهدين في فلسطين هم المرابطون إلى يوم القيامة.
    بارك الله فيك يا أستاذ.

  • فوضيل

    انه المذهب الذي انتشر بأموال النفط و نفوذ السعودية، هم الممول الحقيقى ماديا و أيديولوجيا لجميع الجماعات الإسلامية المتشددة، لقد بلغ تطرفهم و حماقتهم أقصى مدى تلك التي تحكم عقولهم المريضة ،التي سودت علينا حياتنا و شوهت ديننا و دنيانا ملأت نفوسنا و صدورنا باليأس و الانقباض، أصبحوا يقيسون إسلام الناس وكفرهم بمدى اقتراب الناس وابتعادهم عن أفكار الوهابية، إذا صاروا معارضة رددوا ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ) وإذا أعطوهم مناصب قالوا ( أطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم ).

  • حسن الجزائري

    استغرب لما يوصف محمد عبد الوهاب بالعالم نحن نعلم ان بريطانيا هي التي صنعت الوهابيه وال سعود لماذا لا نخبر الناس بالحقيقه ونختبئ وراء اصبعنا لماذا اليس سليمان ابن عبد الوهاب الذي هو شقيق محمد عبد الوهاب كتب كتاب الصواعق الإلهيّة في الرّد على الوهابيّة وبين ضلالات اخيه اليس اب محمد بن عبد الوهاب و كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه، فكان الأمر كذلك.اذن لبد باخبار الناس بالحقيقته وحقيقه المشروه الوهابي السعودي.