-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سلوكات عدوانية اكتئاب وهلع ومحاولات انتحار

امتداد أزمة كورونا ينذر بانفجار اجتماعي للجزائريين

كريمة خلاص
  • 10204
  • 19
امتداد أزمة كورونا ينذر بانفجار اجتماعي للجزائريين
ح.م

أعلن كداد خالد الأمين العام لنقابة الأخصائيين النفسانيين أن ما يحدث الآن للمواطن الجزائري في ظل استمرار الأزمة الصحية لوباء كورونا أمر غير مسبوق من حيث التأثيرات النفسية الناجمة عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الممتدة في الزمان والمكان، وهو ما ينذر بانفجار اجتماعي للمواطنين الذين بدأ صبرهم ينفد وفقدوا السيطرة على سلوكاتهم وانفعالاتهم.

وأضاف كداد أن الجزائريين عانوا على مدار 4 أشهر كاملة من القلق والخوف بسبب انتشار الوباء ولكن عودة انتشاره وتسببه في وفاة وإصابة الأهل والأصدقاء والأقرباء أربك الجميع وصدمهم وجعلهم يعيشون قلقا إضافيا، خاصة في ظل المنظومة الصحية الهشة التي تمتلكها الجزائر مقارنة مع الدول المتقدمة التي تضررت هي الأخرى منظومتها الصحية.

وقال كداد خالد “نحن الآن في أزمة صحية عالمية، كل الأنظمة الصحية انهارت غير أن الانهيار يأخذ طابعا من بلد لآخر فالدول المتقدمة لن يكون تأثرها مطابقا لما يحدث في الدول المتخلفة، خاصة وأننا لا نعرف متى تنتهي الأزمة ولا حجم انتشارها”.

وأردف المختص أن المواطن الذي كان ينتظر تدابير صحية في المستوى وكان يعتقد أن الأزمة بعيدة عنه ولن يتضرر اقتصاديا واجتماعيا معتمدا في ذلك على تصريحات الوزارة التمس تذبذبا في تسيير الأزمة وتناقضا في التصريحات وتفاجأ لارتفاع الإصابات وفقدان أقرباء له.

وتتفاوت قدرات المواطنين في التحمل والتعايش مع الأزمة، فمنهم من يمتلك قدرات كبيرة تجعله يتحمل كل الآثار والانعكاسات ومنهم من يمتلك شخصية ضعيفة تهتز وتتأثر لأبسط الأزمات، ويعبر عن ذلك من خلال حالات نفسية تدخله في الاكتئاب والهلع والانتحار وأحيانا سلوكات عدوانية مع المحيطين به وهو ما نسجله يوميا من شجارات في الأحياء وفي المؤسسات الصحية.

وانتقد الأمين العام للأخصائيين النفسانيين إقصاءهم وعدم إشراكهم في أزمة كوفيد مثيرا في السياق عدم تمثيل الطب النفسي في اللجنة الطبية للرقم الأخضر 3030، ورغم مختلف النداءات الموجهة للوزارة إلا أنها لم تلتفت لمطلبهم.

واستطرد المختص أن هذا الإقصاء لم يمنع النفسانيين من العمل بهواتفهم ووسائلهم الخاصة في الميدان وداخل المستشفيات، والمبادرة لإنشاء شبكة وطنية للدعم النفسي تعمل الآن على التكفل بالمصابين بكوفيد19 والمواطنين المتأثرين بمختلف الأخبار والمعلومات المتداولة هنا وهناك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • جزائري متفائل

    عدد ضحايا الكرونا لا يتجاوز 10 وفيات يومبا في المعدل والاصابات زادت قليلا بالمقارنة مع دول العالم الاخرى فخوفكم وتهويلكم للامر مضحك ومخجل في نفس الوقت. انظروا الاحصائيات الرسمية اليومية لكافة دول العالم المنشورة على موقع منظمة الصحة العالمية فسترون بأعينكم ان الجزائر ليست في خطر اطلاقا وترون مدى انتم تهولون في الامور . يبدو لي اننا نشكي ونبكي ونتشوكعو فوق الازم وبصورة غير طبيعية . لقد اصبحنا شعبا وصحافة مرضى في المغالات والتهويل. اتقوا الله في انفسكم . ستمر هذه السحابة كسابقاتها من الاوبئة في المستقبل القريب ان شاء الله.

  • جزائري حر

    وأنت واش دخلمك وياك اللي رايحين يتقاسو هم بوصبع لزرق خلي يتهردو

  • علي الجزائري

    هذه الازمة هي عدم الصارمة لو كانت الدولة فارضة قانون القوة لما وا صل المرض بتزايد الذي يزور المستشفيات يعلم الحقيقة و العدد تونس من البداية فرضة القانون بالقوة و شاركة الخواص في العملية و الجيش كان دور قوي في تطبيق القانون اليوم تونس اربع حالات و الجزائر مائة خمسون مرة اكثر من تونس اما نحن الخوص غلق و الحظر علي الثامنة و سيارات تجول و ناس جمعات تحت البنايات

  • عبدو عبدالقادر

    تهويل وتفزيع وفزاعات..
    من فضلكم كفوا عن الشعوذة السيكولوجية..ودعوا المواطنين وشأنهم.
    أنتم بهذه الخزعبلات تنشرون اليأس، وتدفعون بذوي النفوس الضعيفة إلى ما تبشرون به.
    في كل المجتمعات، في كل العالم يعاني الناس من الأزمة وهي بالأساس مادية.
    الناس بحاجة لمساعدة مادية من فقد منهم مصدر دخله..وليس للانتحار.
    الله يهديكم أنتم مسؤولون على هذه الشعوذة السيكولوجية

  • أبو عبد الاله

    انا من ضمن المرهقين نفسيا أمضيت أربعة أيام دون نوم أو أكل بسبب فقدان عملي بسبب الازمة و عدم استفادتي من اي اعانة من طرف الدولة مما سبب لي الاكتئاب والاحباط لولا تمسكنا بالله تعالى فهو الملاذ الأول و الأخير.

  • مواطن بسيط

    عندما تعلق قلبك بالمخلوق من دون الله تحدث الأزمات و الانهيارات و تقول أننا نموت جوعا
    المشكلة تلقاه برا كاسي و باغي الدراهم و المعيشة مليحة!!!
    يا خويا توكل على الله و تحرك و سعى و ربي يرزقك و ما تستناش الدولة
    كاين شحال من واحد الحمد الله خدم في هذه كورونا و ما قعدش غي يسب و يشتم
    الوقت اللي راك ضيعه في الحسدة و سب الدولة روح تحرك و ربي يرزقك و إلا ما كانش دعي الله
    الخلاصة ربي هو اللي يرزق ماشي الدولة و وكان كلنا نخمموا كيما هاكا الدولة نتاعنا تطلع

  • lk;v -f

    ان الاوان لتظافر الجميع الدولة وامكاناتها ورحال الاعمال الذين أخذوا الكثير وا المقاولين واصحاب الشكارة ورؤساء الفرق الرياضية والاحزاب والجمعيات والعلماء ورجال الدين ورجال الاعلام واهل الاختصاص والحكماء والمخلصين للوقوف ضد هذا الوباء

  • Haron

    لو كانو مسلمين ومؤمنين بقضاء الله لما حدثت مثل هذه الامور سبحان الله كل الدول عندهم covid19 ولم نسمع عنهم اي شيء حتى عند الكفار

  • ابن الجبل

    الأزمة الصحية في الجزائر صاحبتها أزمة اجتماعية كبيرة لا مثيل لها !، فمنهم من فقد منصب عمله ، وأصبح يموت جوعا !، فأين المساعدة التي تتحدث عنها السلطة ؟!. ومنهم من علق في الخارج ، ومنهم من فقد أهله فجأة ،ومنهم من يعمل في المستشفى بلا هوادة ، وهو يستغيث من الارهاق وقلة الامكانيات ، ومنهم من تقطعت به السبل ، لا سفر ،لا زواج ،لا عمل ... البؤس أمامكم والموت وراءكم ، فلكم والله الا الصبر ،والدعاء الى الله ..لأنه الواحد القهار !!.

  • رانا في ازمة

    انتهت حلول الارض وبقيت حلول السماء

  • maxim

    سؤال المطروح هو تونس الشقيقة خرجت من الأزمة بفضل حنكة رئيسها الشرعي

  • رشيد

    أغلب الجزائريين لا يؤمنون بالطب النفسي، وأنا منهم إلا ماتعلق منه بالصحة النفسية للأطفال، مع احترامي وتقديري للأطباء ، أنا أؤمن بأن الإنسان كلما كان قريبا من الله وملتزما بالدين والأخلاق ومؤمن بقضاء الله خيره وشره، لا يحتاج الى طبيب نفسي.

  • ادم فارس

    سوءال بسيط لهذاالمختص هل كل هذه الافات كانت موجودة بقوة في مجتمع فقد قيمه بعد الاستقلال انتهج النفاق و الغايةتبرر الوسيلة كعقيد للوصلال مبتغاه انجاب اطفال ثم الاستقالة من مهمةتربيتهم و تركها للشارع او المدرسة في احسن الحالات بربكم كيف تتوقعون و اقع مخالف للذي نعيشه مع كل هذا???!!!

  • الى جنوبي

    نقل مثل هذه الاخبار يحتاج منك الى توثيق وتدقيق وشجاعة
    فانت لم تذكر لنا اسم الطبيب المستقبل ولا حتى اسم الولاية وكذلك اسم الطبيب الذي احتج على القائمة
    كما انك اتهمت الاطباء بتهمة خطيرة وهي استغلال الازمة للاستفادة من المنحة..
    ولم تكتب اسمك الكامل بل امضيت باسم جنوبي وتريد منا ان نصدقك

  • طالب

    نظام لا يريد التوبة

  • محمــــــــــــــد / ط

    قبل ان نخاف من كورونا الذي يسبب الانهيار والقلق كما قالت صاحبة المقال لا بد من خوف الله او لا فمخافة الله في السراء والضراء يجعلنا نؤمن ايمانا يقينا ان هناك خالق الكون ومسيره فلماذا نخاف من الموت الاجابة لان الموت حق وذلك لقوله تعالى ( اينما تكونوا يدرككم الموت ..... الخ اخر الاية اذا كان ايماننا بالله قوي فاننا سنجتاز هذا الداء ونقف لنراجع انفسنا مع اعمالنا مع جيراننا وفي تصرفاتنا وفي خوفنا من المولىعز وجل ستهدأ النفوس (وذلك مصداقا لقوله ( الا بذكر الله تطمئن القلوب ) فدوائنا في مراجعة النفوس والرجوع الى المولى عز وجل مصداقا لقوله ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبد ون.

  • مواطن وخلاص

    الشجارات في الأحياء وفي المؤسسات الصحية والنرفزة يحدث من زمان واحصائيات المؤسسات الأمنية كل سنة خير دليل حيث عرف العنف تصاعد خلال السنوات الأخيرة قبل ظهور كورونا .. أزمة كورونا قد تكون القطرة التي تفيض الكأس لأن المشاكل تتراكم ... كغلاء أسعار المنازل والزواج والبطالة والمحسوبية والتهميش واستفادة البعض من الأموال العمومية حتى اصبحوا أثرياء وميسورين وأخرون لايجدون حتى قوت يومهم ,, لماذا لا تُخصص منحة للبطالين مثلا على الأقل تكفيهم لشراء الدواء والتنقل كما هو معمول في دول عديدة بينما أخرون يتقاضون أجور مرتفعة كعمال بعض المؤسسات او لاعبو كرة القدم من المال العام .. هذا هو الظلم الذي يخلق الطبقية

  • الفرصة لإنعاش الإقتصاد

    لذلك يجب قراءة سورة البقرة أو جزء منها على الأقل مرة في الأسبوع...و أنادي على إخواننا في الإعلام التركيز على الأخبار الإيجابية حتى ولو كانت قادمة من الفضاء..بشّروا ولا تنفّروا

  • جنوبي

    استقال طبيب مختص من اللجنة الولائية لكورونا بسبب عدم حضوره في تحضير التقارير و طلب منه الامضاء فقط ، طبيب أخر صرح أن تضخيم الأرقام لبقاء الحال كما هو عليه للإستفادة من المنح المخصصة لكوفيد 19 يعني الاستغلال للأزمة بات مفروضا على الدولة من طرف الاطباء و لجنتهم و الحصيلة غير حقيقية