-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ولد قدور يفنذ أرقام الديوان الوطني للإحصائيات ويؤكد:

انتاج الجزائر من المحروقات لم يتراجع

حسان حويشة
  • 2117
  • 1
انتاج الجزائر من المحروقات لم يتراجع
ح.م

فنذ الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، أرقام الديوان الوطني للإحصائيات بكون انتاج المحروقات قد تراجع بـ7 بالمائة في الربع الثالث من 2018، وشدد على أن الأمر متعلق باحترام حصة الجزائر من التخفيض في اطار الاتفاق بين منظمة أوبك والمنتجين من خارجها.
ورد عبد المؤمن ولد قدور، الإثنين، في ندوة صحفية بمطار إليزي على هامش زيارة قادته إلى كل من ورقلة وحاسي مسعود وإليزي، على سؤال بخصوص أرقام ديوان الإحصائيات، أن الإنتاج الجزائري من المحروقات لم يتراجع اطلاقا، مشيرا إلى أن ما تعلق بالنفط، فالجزائر باعتبارها عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، مقيدة باتقاق التخفيض ورغم وجود امكانيات الإنتاج، إلا أن حصة الجزائر وجب احترامها ولذلك لا يمكن ضخ إنتاج اضافي.
وعلق قائلا “امكانيات الإنتاج موجودة بالشكل الكافي”.
وبالنسبة للغاز، أوضح ولد قدور أن الإنتاج يمكن زيادته لعدم وجود حصة لتحديده، ولذلك وجب على سوناطراك الاستثمار أكثر في الغاز لتفادي هزات الأسعار، أو تقييد الانتاج مثلما هو الحال بالنسبة للنفط.
وقبل يومين، نشر الديوان الوطني للإحصائيات أرقاما حول انتاج القطاع العمومي، مشيرا إلى ان انتاج الجزائر من المحروقات قد تراجع بـ7 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من السنة الماضية مقارنة بالفترة المماثلة من 2017.
وتوقع مسؤول سوناطراك الأول توقيع اتفاق للشراكة مع عملاق الطاقة الأمريكي إكسون موبيل قبل نهاية السداسي الجاري وايضا اطلاق شركة التسويق الدولية لسوناطراك والتي ستتم في إطار شراكة أجنبية على الأرجح.
وعلق ولد قدور على هذين الملفين بالقول “الأمور تسير بشكل رائع فيما يخص إكسون موبيل الأمريكية وشركة التسويق العالمية… نتوقع توقيع شيء ما قبل نهاية السداسي الجاري”.
وتعهد ولد قدور بمواصلة سوناطراك لمبادراتها الاجتماعية كمؤسسة مواطنة وخاصة بمناطق الجنوب اضافة لتعميم مراكز تكوين متخصصة تابعة لها.
وبحاسي مسعود، سلم ولد قدور جهاز سكانير وسيارة إسعاف مجهزة بالعتاد الطبي لسكان المنطقة، وتكررت العملية بولاية إليزي (سيارة اسعاف وجهاز سكانير) والتي تهدف حسبه للحد من تنقل سكان الجنوب إلى ولايات الشمال لإجراء فحوص السكانير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • omar one dinar

    كانو اثنان مسؤولان بالجزائر بن يحيى وبو أضياف الله يرحمهم. .