-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كورونا تصيب السكيكديين بجنون تخزين المواد الغذائية وهستيريا بالمحلات

انتشار إشاعة على الفايسبوك يسبب ندرة حادة للزيت والسكر

إسلام بوشليق
  • 3480
  • 9
انتشار إشاعة على الفايسبوك يسبب ندرة حادة للزيت والسكر
أرشيف

عاشت مختلف بلديات ولاية سكيكدة، الجمعة، يوما خاصا بسبب إشاعة مكذوبة، جرى تداولها على نطاق واسع، تفيد بندرة حادة في مادتي السكر والزيوت، ومباشرة تم تصديق هذه الإشاعة من طرف السكان، أين شهدت الشوارع ازدحاما وفوضى أمام بعض المحالات التجارية إذا تهافت المواطنون عليها من أجل اقتناء السكر والزيت التي ستكفيهم لسد رمقهم التي يتم استهلاكها بشكل يومي، تزامنا وانتشار فيروس كورونا وإلزامهم البيوت.

وأثار هذا المشهد الهستيري تذمرا كبيرا لدى عدد من الفاعلين، الذين اعتبروا ما يقوم به هؤلاء المواطنون مبالغا فيه، ويأتي رغم الطمأنة التي قدمتها الحكومة، مشددين على أن الوضع لا يستدعي هذا التهافت على المحلات والتسابق لاقتناء السلع، أين خلف خبر ندرة مادتي الزيت والسكر هلعا كبيرا في صفوف المواطنين الذين تسابقوا على المحلات لاقتناء السلع الضرورية خوفا من الأوضاع المقبلة وتكرار سيناريو مادة السميد.

وشهدت المحلات التجارية بمختلف مناطق ولاية سكيكدة وغيرها من الولايات المجاورة كعنابة وسكيكدة وقالمة تهافتا كبيرا للمواطنين من أجل شراء المواد الضرورية وتخزينها حيث تسابقوا على السلع بشكل مثير للانتباه، ما جعل المخزون الذين تتوفر عليه المحلات التجارية ينفد بشكل سريع.

وطمأنت مديرية التجارة بخصوص تموين تجار الجملة بهذه المواد الضرورية الأكثر استهلاكا للحيلولة دون حدوث أي اضطرابات محتملة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، فإن العرض كاف لتلبية جميع احتياجات استهلاك الأسر، بما في ذلك احتياجات شهر رمضان الذي يتميز بارتفاع مستوى الاستهلاك، وأكدت مصادر أن مصدر هذه الإشاعة أطلقها بعض الانتهازيين الذين يتاجرون بماسي الناس مفاده تهاوي الأسعار العالمية، والهدف منها تسويق السلع القديمة في ظرف قياسي، من دون مراعاة معاناة الناس وحاجاتهم خاصة في هذا الظرف الصعب.

المشهد نفسه تكرر في مختلف ولايات الشرق، بعد انتشار الإشاعة التي أطلقها مجهولون مع نهاية الأسبوع الماضي، على شبكات التواصل الاجتماعي، ودفعت بالمواطنين للتدافع أمام المحلات التجارية للظفر بمختلف المواد الغذائية من زيت وسكر وسميد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • حماده

    حذاري ثم حذاري يا أصحاب المحلات الكبيرة من الاموال المزورة خاصة ورقة 1000 دينار

  • free

    شعيب جيعان بمعنى الكلمة .... ربي يهدي ماخلق ..

  • امحمد الأول

    أغلقت المقاهي والمطاعم العامة والجامعية ...ووو إذا هناك فائض في السكر والزيت ..... قرأت في الفيسبوك أن هذا التهويل مرده إنهيار أسعار السكر في السوق العالمية .... وأن الهدف من هذا التهويل هوتعويض مصنعي هذه المواد لخسارئهم بشكل احتيالي .

  • Ben

    لهذا السبب الاوربيون ينضرون إلينا كفأران تجارب لا نفكر إلا في بطوننا والسلام

  • محمود

    إلى المعلق مواطن: غلاء التمور أو حتى ندرتها لا علاقة له بالتصدير! مشكل غلاء التمور بالجزائر هو تحكم مافيا التمور بشرائها من المزارعين بثمن رخيص، ثم يقومون بتخزينها في مستودعات التبريد ليبيعوها في قبل رمضان وفي شهر رمضان وطول السنة ولكن يبيعون كميات قليلة حتى تبقى أسعار التمر غالية! وزارة التجارة تعرف من هم وأين هم!
    الشعب لم ينعم بالنفط أبدا، فهل تتوقع أنه سينعم بالتمور أو السيارات المركبة التي صدعوا رؤوسنا بها وقالوا أنها ستكون جزائرية الصنع ورخيصة!
    الشعب مكتوب له الشقاء ولكنه يستحق لأنه منافق!

  • أبو اسحاق

    أصحاب دكاكين الزلابية وغيرها من حلويات رمضان هم السبب في شراء الزيت و السكر و الفرينة و السميد و تخزينه تحضيرا لشهر رمضان و كانوا سببا في نفاذه من السوق ...يجب متابعتهمو الضرب بيد من حديد....لأنه
    تعد على قوت الشعب و محاولة لزعزعة برنامج الدولة للتمين...

  • مواطن

    نداء الى وزير التجارة:
    إذا كنت سمعت الخبر بشكل صحيح فقد قمتم بوقف تصدير كل المواد الغدائية ما عدا التمور. هل نحن بحاجة للسكر و الزيت و السميد أكثر من التمور؟ التمور هي المادة الغدائية الأكثر منفعة للجسم بل هي عروس المائدة الجزائرية خاصة في الجُمَع و رمضان و الولائم و هي المكون الصحي الطبيعي في حلوياتنا. لقد أصبحنا عاجزين عن شرائها بسبب غلائها فكيف تسمحون بتصديرها؟ إذا كان لجلب بعض العملة الصعبة فنحن ندفع أضعاف الأضعاف لاستيراد مكونات كيماوية صناعية للصناعة العدائية و مئات آلاف الأطنان من السكر و كلها تسبب الأمراض و نستورد الادوية لعلاجها. إضافة أن هناك جملة صناعات كاملة يمكن خلقها حول التمور.

  • جزائري

    لو كان تخرج اشاعة تقول ان غدا هو يوم القيامة فلا احد سيتخوف من الدخول الى جهنم بل سيهرول للحصول على شكارة حليب او كيلو بطاطا !

  • SoloDZ

    هادوا يسميوهم الخلاطين الله يهديهم كاين كل خير والحمد لله وبدون تهافت