-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تأكيدات معهد باستور

انتشار بعوض النمر في أربع ولايات

الشروق أونلاين
  • 4709
  • 9

سجلت المصالح المختصة لمعهد باستور الجزائر ظهور بعوض النمر بأربع ولايات من الوطن خلال السنوات الأخيرة وهي تيزي وزو وجيجل ووهران والعاصمة وذلك منذ ظهوره لأول مرة بالجزائر منذ 8 سنوات.

وكانت هذه الحشرة قد سجلت ظهورها ولأول مرة بالجزائر بالأربعاء ناث إيراثن بولاية تيزي وزو في جوان 2010 بعد التقاط معهد باستور لعيّنة واحدة منها فقط ومنذ ذلك الحين سجلت المصالح المختصة عدة شكاوى لمواطني ولايات أخرى سيما جيجل والعاصمة ووهران.

وتعتبر بعوضة النمر التي تعيش أصلا بمناطق جنوب شرق آسيا وتنتشر بالمناطق الحضرية، حيث تتكيف بسهولة مع البيئات الحيوية المختلفة ويتميّز بيضه بالقدرة على مقاومة الجفاف لفترة طويلة.

وقد ظهرت في أوروبا في التسعينات ومنها استمرت في التوسع من بلد إلى آخر.

ويتجاوب هذا النوع من الحشرات -حسب المختصين في البيئة- مع  فيروس شيكونغونيا وحمى الضنك وزيكا التي تنتشر على الخصوص بمناطق جنوب شرق آسيا وقد تم الإبلاغ عن تسجيل حالات شيكونغونيا في إيطاليا وفرنسا و حالات حمى الضنك الأصلية في مصر العام الماضي.

ففي شهر ديسمبر 2015 وبعد تقديم سكان عين الترك بولاية وهران شكوى تضرّرهم الناجم عن البعوض خلال فصل الصيف أكّد خبراء الحشرات في معهد باستور الجزائر دخول هذا النوع من البعوض إلى هذه المنطقة.

وفي شهر جويلية 2016 أبلغ سكان حي زونكا المتواجد ما بين بئر خادم وعين النعجة بولاية الجزائر عن تضرّر شديد من نوع من البعوض يلسع بشكل خاص أثناء الليل وفي الصباح الباكر.

وقد أكّد معهد باستور وجود بعوضة النمر في جميع مراحل تطورها (البيض واليرقات والحشرات البالغة) وقد شنت عليه المصالح المختصة حملة واسعة من خلال استعمال المبيدات إلى غاية القضاء عليه تماما.

وخلال شهر أوت من سنة 2017 وبعد عدّة شكاوى لسكان القبة القديمة (الجزائر) من لدغات غير مألوفة للبعوض تمّ إجراء مسح للحشرات من أجل تحديد نوع الحشرة، حيث أظهر التقاط العيّنات وجود بعوضة النمر مع كثافة عالية في جميع مراحل تطورها.

وقد قامت المصالح المختصة برش المساكن بمبيدات الحشرات بشكل منتظم من شهر أوت وإلى غاية شهر أكتوبر.

وبالرغم من كل المجهودات التي بذلتها مصالح مكافحة الحشرات فقد انتشرت بعوضة النمر بأماكن أخرى من العاصمة وهي سحاولة وخرايسية وحسين داي.

أمّا في شرق الوطن فقد تمّ الإبلاغ عن انتشار غير طبيعي للبعوض من قبل مصلحة الوقاية لمديرية الصحة والسكان لولاية جيجل خلال شهر أوت 2017 وبعد إيفاد  فريق من علماء الحشرات إلى عين المكان تم التأكد من وجود بعوضة النمر في عاصمة الولاية.

ويحذر خبراء معهد باستور الجزائر من انتشار بعوضة النمر بولايات الساحل الجزائري والمناطق الرطبة كما يساهم سلوك السكان في نمو اليرقات خاصة الحاويات والأواني وإطارات مستعملة ولا يمكن القضاء عليها إلا عن طريق حملات تحسيس والتوعية للمجتمع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • وعلي

    اخشى على هذا النمر الباعوض فدمي فاسد

  • +++++++

    هل يمكن التفاوض مع زعماء البعوض النمري ؟؟؟ .. طبعا ستكون مطالبهم أن نُبقي على سلوكنا برمي النفايات و القاذورات في كل مكان بما في ذلك القارورات و الأكياس البلاستيكية و إطارات السيارات و كل ما يمكنه أن يشكّل وعاءا يتجمع فيه الماء كي تزدهر يرقات البعوض ..
    و ذلك منطقي، فالبعوض لا يمكنه العيش في الأماكن النظيفة.
    و أعتقد أن مطالب البعوض سهلة جدا علينا .. مطالبه هي جزء من هواياتنا اليومية المحببة ... نحن هم حلفاء البعوض.

  • عمار

    هناك مثل عربي عن الضعف وقلة الحيلة واستئساد من هب ودب على أمة معينة يقول ""إن البغاث بأرضنا يستنسر""، والبغاث طائر صغير جدا، لكن من ضعف أصحاب الأرض صار يتصرف ويبدو كأنه نسر جارج، كذلك ضعف المنظومة الخدماتية والصحية والنظافة في الجزائر جعلني أقول المثل بطريقة أخرى تناسب المقام "" إن البعوض بأرضنا يستنمر"".

  • عمر

    البعوض لا تحمل الفيروسات في أجسادها بل تنقله من إنسان لآخر.

  • ايوب الأيوبي

    وسننتظر نملة الفيل والسلحفاة المستأسدة، والطائر النفاث وإلى غير ذلك من المصائب

  • ايوب الأيوبي

    من الحوت الأزرق لبعوضة النمر ، تكالبت علينا الأمم

  • صاح

    لزم يهرب الناس الي مدنية عين صالح ما فيهاش بعوض النمر

  • زيغود يوسف

    عن مادا تتحدثون و كأن الأمر صحيح معهد باستور و التوعية و الرش و لجنة تحقيق !!؟؟؟ تهفو فينا ولا واش؟؟ الواحد ينقل إلى الاستعجالات يمشي يخرج في تابوث و نساء حوامل يدخلن يمشين على ارجلهن يخرجن اموات كل هدا جراء اللامبالاة و التسيب و القلب الميت فمن فظلكم لا تضحكون على الشعب

  • مصطفى الوهراني برلين

    وبعد إيفاد  فريق من علماء الحشرات إلى عين المكان ؟؟؟؟!!!!