-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة المستهلكين تدعو إلى تشديد العقوبات

انتشار ظاهرة اعتداء السيارات على الأرصفة وسكك الترامواي

آمال عيساوي
  • 2062
  • 13
انتشار ظاهرة اعتداء السيارات على الأرصفة وسكك الترامواي
ح.م

أصبحت ظاهرة الركن العشوائي للسيارات من العادات السيئة التي تمتاز بها عديد بلديات العاصمة، إذ تسبب هذا التصرف الصادر عن بعض السائقين غير المتمكنين من قانون المرور في الكثير من الإزعاج والحرج لمستعملي الطريق، من الراجلين الذين يصادفون في الكثير من الأحيان سيارات مركونة على الرصيف، والذين عبّروا عن استيائهم العميق من تفشي ظاهرة الاعتداء على الأرصفة وكذا الشوارع الرئيسية والفرعية في مختلف أنحاء بلديات العاصمة..

وأضحى بعض المواطنين الانتهازيين يتفننون في كيفية استغلال هذه الأماكن من دون وجه حق وبعيدا على التفكير في مصلحة بقية المواطنين الآخرين، سيما بعدما تضاعفت معاناتهم الميدانية في ظل غياب المراقبة من قبل الجهات المخوّل لها قانونا الاهتمام بهذا الجانب، فالسائقون ضربوا بقانون المرور عرض الحائط، متجاهلين حق المواطن في استعمال الرصيف، فقد اتخذوا من هذا الأخير مقرا لركن سياراتهم، الأمر الذي يعرقل السير ويزيد من الاختناق المروري، وهو ما لاحظته “الشروق” خلال جولتها الاستطلاعية ببعض بلديات العاصمة، على غرار بلديات الحراش، والقبة، والشراڤة، والدرارية وغيرها من البلديات الأخرى، حتى أنّ أحد السائقين قام قبل أيام بركن سيارته بطريقة عشوائية في سكة مرور الترامواي، وذلك بمنطقة حسين داي، الأمر الذي أدّى بالترامواي عند وصوله للمكان إلى التوقف لدقائق وظل يطلق جرس الإنذار كما نزل الركاب منه، ولم يأت صاحب السيارة إلاّ بعد مرور أزيد من ربع ساعة حسب ما أظهره الفيديو الذي ظهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فرغم التعليمات التي أقرّتها السلطات المعنية بالأمر والقاضية بمنع استغلال الأرصفة من قبل سائقي السيارات باعتباره حقا من حقوق المواطنين إلا أن هؤلاء السائقين لم يأبهوا بتلك التعليمات وظلوا يمارسون تصرفاتهم المتعلقة بالركن العشوائي فوق الأرصفة من دون مبالاة، تحت حجة ارتفاع أسعار حظائر السيارات ببعض البلديات، إذ صرّح بعضهم في حديثهم معنا أن نقص الحظائر وارتفاع أسعار بعضها هو ما دفع بالكثير من الأشخاص إلى التصرف اللاعقلاني والمتمثل في ركن السيارات في أي مكان وأي زمان وحتى لو كان على حساب سلامة المواطن، حيث يُلزمونهم بذلك للسير في الطرقات باعتبار أن السيارات أخذت حيزا كبيرا من الأرصفة طولا وعرضا.

وقد صرّح رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك وإرشاده مصطفى زبدي في اتصال بـ”الشروق” أنّ السلوك الذي يقوم به عديد السائقين من خلال ركن سياراتهم فوق الأرصفة غير حضاري تماما وغير متمدن، حيث أنّه كما ذكر زبدي مع كثرة السيارات وضيق الطرقات، أصبحت الظاهرة منتشرة بكثيرة، بالإضافة إلى توقف مواقف السيارات غير الكافية وغير المتوفرة، وهو ما زاد الطين بلة، ودفع بأصحاب السيارات إلى ركن سياراتهم على الأرصفة.

وأضاف المتحدث أنّ الظاهرة في منتهى الخطورة، إذ أنها من الممكن أن تسبب حوادث قد تكون مميتة للمارة الذين يلجأون للسير في الطريق، وطالب زبدي في سياق ذي صلة من المصالح البلدية أن تتدخل بقوة وتقوم بردع كل من يمارس هذه السلوكات لوقف انتشارها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الجزائري

    بالنسبة لركن السيارات علي الأرصفة في المدن روحت لمدينة بسكرة و إلا زورو مدينة بسكرة تشوفو لعجب !!!!! بسكرة كامل راهي مبيوعة مسؤلون من بلدية بسكرة راهم باعو الأرصفة و باعو كل الطرقات و خاصتا وسط مدينة بسكرة و ين تركن سيارتك يقولك أعطني 100 دج حتى في وسط الواد ( واد سيدي زرزور ) راه مبيوع غير تحبس تتوقف برك يجيك يقولك 100 دج اخي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هههههههههههههههههههه مدينة سياحية !!!!!!!

  • momo

    قبل الوقوف على أصحاب السيارات الدين يركنون سياراتهم فوق أرصفة الراجلين يجب الوقوف على اسباب انتشارها :
    - الكثير من أصحاب المحلات أصبحوا يضعون البراميل والصناديق....وووو... لكي لا يركن اي أحد أمام محالاتهم وهدا مخالف للقانون.
    - أنتشار ظاهرة لبركينغ sauvage وأصحابهم أكثرهم من خريجي السجون في الاحياء وكل هدا تحت انظار الشرطة
    - le parc des véhicules est trop plein en Algérie عائلة واحدة لديها 3 سيارات على الأقل
    - مافيا العقار هي من تسببت في الفوضى التي تعرفها مدن الجزائر من حيث الازدحام المروري وضيق الشوارع الثانوية داخل المدن
    كل هدا جعل كل جزائري يطبق قانونه الخاص الدي يساعده .

  • adrari

    كل هذا نتيجة غياب الشرطة التي تعمل غير بالمعريفة

  • على المباشر

    ساهلة ماهلة واحد كما هاذوا كسرلهم زجاج السيارة ولا فوت علها مسمار من القرن الى القرن وخليه يزيد وقف سيارة تاعوا كما هكذا

  • جزائري

    حتى التجار يعتدون على الارصفة لدرجة ان المارة يمشون وسط الشارع المخصص للسيارات. انها مسالة تحضر والبدوي لازمو وقت ليتحضر. يجب القيام بحملات تحسيسية واسعة ثم الردع للحابس اللذي لا يفهم . هذا هو الحل الجزرة ثم العصا.

  • Mohdz

    .La solution est les parcomètre payants, aussi les stationnement multi-niveaux

  • mohammed

    اقطن بفرنسا و هناك شرطة خاصة بهذه الامور ، مهمتهم التجوال في الشوارع و تطبيق القانون حرفيا و وضع الغرامات و الان اضن انهم بجهاز مثل الهاتف النقال يقومو بالتصوير و إرسال الغرامات إلي اصحاب السيارات لربح الوقت ،و هي تدر ارباحإكتيره للبلديه

  • dz

    رامز@
    لأنه سيجد حظائر السيارات في أي مكان , في العاصمة هناك إختناق مروري و حظائر السيارات لا تكفي فالمفروض حل مشكل الحظائر قبل التخطيط لمعاقبة المواطنين.....مسئولين بدون كفائة

  • عمر

    كل شخص يقول نفسي نفسي وين جاتو يقاري و يغلق الطريق و الشرطة غائبة تماما

  • جزائري مغترب

    للمعلق "رامز"
    الاجابة على سؤالك بسيطة للغاية. في دول الحق والعدل والقانون وهي عادة الدول الغربية لاتتسامح مع عدم احترام القانون. "الزلقة بفلقة". ماكانش "خويا سامحني" تغلط تخلص والله لو كنت ابن الملك نفسه. فالمواطن البريطاني مثلا (اعرف هذا لاني مقيم في بريطانيا منذ مايزيد عن اربعين 40 سنة!!) يخاف من القانون ويحترمه اكثر من خوفه من الله واحترامه. اذن هذا الجزائري الذي بمجرد دخوله لدولة غربية يصبح مباشرة اكثر لباقة وادبا من الغربيين انفسهم هو "مرغم اخاك لا بطل". ليس القانون فقط يعاقبه على عدم احترامه والالتزام به في كل الظروف بل ان المواطن الغربي سينظر اليه بازدراء واحتقار .

  • قناص

    عالة على المجتمع
    والله نحن شعب يستاهل العصا ?

  • الحكمة

    بالنسبة لركن السيارات علي حواف الترام ، أو السير في الأماكن المخصصة للترام و بسرعة فائقة معرضين بذلك المواطنين للخطر ، خاصةعلي الخط الرابط بين الخروبة المقرية و حسين داي فمن الواجب علي مسؤولي مؤسسة الترامواي ، تركيب كاميرات عند السائق ، و التقاط الصور ، للمخالفين و ارسالها للجهات المختصة من أجل تغريم المخالفين هذا من جهة ، و من جهة أخري العمل علي تفعيل اتفاقية بين وزارة النقل و الذاخلية و هذا باشراك الأمن و المداومة المستمرة و هذا حفاظا علي راحة المواطنين و سلامتهم .

  • رامز

    ما لم افهمه لماذا الجزائري عندما يدخل الدول الغربية يصبح أكثر لباقة و ادب من الغربيين انفسهم