-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مستشفى وهران وحده سجل 630 حالة

انتشار مخيف للسكتات الدماغية وسط الجزائريين

الشروق أونلاين
  • 2252
  • 2
انتشار مخيف للسكتات الدماغية وسط الجزائريين
ح.م

حذر المختصون من انتشار مخيف وغير مسبوق للسكتات الدماغية وسط الجزائريين، التي تؤدي أغلبها إلى الإعاقة والوفاة، وذلك بسبب تزايد الضغوط المعيشية وانتشار أمراض القلب والسكري والأعصاب، حيث أكد الأطباء خلال يوم دراسي بوهران تجاوز عدد السكتات الدماغية في الجزائر 45 ألف حالة سنويا بمعدل تسجيل سكتة دماغية واحدة كل 10 دقائق..

وفي هذا الإطار، تم إحصاء أزيد من 630 حالة سكتة دماغية بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران منذ بداية العام الجاري، حيث أبرزت البرفسور جبلي حورية على هامش الأيام الوطنية الخامسة لسجل السكتة الدماغية، أن “مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية للمركز الاستشفائي الجامعي لوهران استقبلت خلال الفترة الممتدة ما بين الفاتح يناير و31 أكتوبر المنصرم 631 حالة سكتة دماغية (مختلفة الأنواع)”.

ومن بين حالات السكتة الدماغية التي تم إحصاؤها بمصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية، السكتة الدماغية الحادة التي في تزايد مستمر والسكتة الدماغية النزيفية وسكتة دماغية عابرة (96 حالة) وغيرها، كما أشارت إليه المسؤولة.

وأضافت قائلة: “في غياب قسم أمراض الأعصاب في هذه المؤسسة، أصبحت مهتمة شخصيا بهذا المرض من خلال إنشاء- مع جامعة أحمد بن بلة في 2013-، مختبر أبحاث حول رصد السكتة الدماغية التي بدأت تظهر نتائجها مع بداية عام 2014، ومن هناك أنشأنا سجل السكتة الدماغية الذي يعد الوحيد في الجزائر وذلك بهدف مراقبة المرض وتحديده بوضوح من أجل أخذه في عين الاعتبار بشكل أفضل”.

وبالنسبة إلى البرفسور جبلي سيكون من الضروري تكثيف ومضاعفة النشاطات التحسيسية لفائدة المواطنين، حيث يتعين عليهم التوجه مباشرة إلى الهياكل الصحية وذلك في أسرع وقت ممكن أي في أولى علامات حادث السكتة الدماغية.

ويجب أن يصل المريض في بداية السكتة الدماغية أي في مدة لا تتجاوز 4 ساعات من وقوعها مع أولى علامات ضعف أو ثقل للأطراف أو تنميل الوجه أو الصداع المتواصل، تشير نفس الاختصاصية، مضيفة أنه يجب على الناس فهم أجسادهم حتى يتمكنوا من العيش بشكل أفضل.
ق.م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • كريم

    كل من مات بالقنطه او مرض سببه بوتفليقه وغصابته الله لا تربحكم

  • قدور0031

    باينة، حبستولهم ريسانهم
    كيفاش، 22 مليون جزائري يخرج لازاحة بوتفليقة ثم يجد نسخة طبق الاصل لبوتفليقة
    كيفاش راسه ما يحبسش؟