-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفع مقترحاتها إلى الحكومة.. فيدرالية الوكالات العقارية لـ"الشروق":

انخفاض أسعار العقار بـ15 بالمائة.. وتسقيفها خلال 3 سنوات!

إيمان كيموش
  • 12900
  • 15
انخفاض أسعار العقار بـ15 بالمائة.. وتسقيفها خلال 3 سنوات!
أرشيف

توقعت الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية انخفاض أسعار العقار خلال سنة 2021، وكشفت عن استقرار الأسعار ببعض الولايات خلال سنة 2020 مقابل انخفاضه بنسبة تتراوح بين 12 و15 بالمائة بولايات أخرى، في حين أعلنت أن بارومتر لتحديد أسعار المتر المربع بكافة الولايات سيكون جاهزا على مستوى الفيدرالية خلال 3 سنوات، يسقف سعر العقار بكافة الولايات، حسب المنطقة والخصوصية، مؤكدة نهاية عصر “الأسعار المجنونة للسكنات والفيلات”.

وقال رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية، نور الدين مناصري، في تصريح لـ”الشروق” إن عدة عوامل ومؤشرات دفعت الفيدرالية لتوقع انخفاض أسعار العقار في الجزائر خلال سنة 2021 منها بداية نهاية أزمة كورونا وتداول تصريحات رسمية عن جاهزية اللقاح الخاص بوباء كوفيد 19 واقتنائه قبل مارس المقبل، ثم تلقيح كافة المواطنين، ليعود الاستقرار لكافة الأسواق منها العقار بداية من شهر جويلية المقبل، وهو مؤشر إيجابي على انخفاض أسعار السكنات في الجزائر.

ويشدد مناصري على أن توزيع عدد كبير من سكنات “عدل” وتمكين أزيد من مائة ألف مكتتب من اختيار مواقع سكناتهم مؤخرا، فضلا عن التحضير لتوزيع أكبر حصة من السكنات خلال سنة 2021 وفقا لتصريحات مصادر رسمية من الحكومة في مختلف الصيغ، وهي “أل أس بي” و”أل بي بي” والسكنات الاجتماعية من شأنه أن يرفع نسبة العرض ويقلص الطلب، وهو عامل مهم سيساهم إلى حد كبير في كسر الأسعار على مستوى السوق الوطنية، بعد ارتفاع دام أزيد من 10 سنوات واستقرار دام سنتين في أعقاب حراك 22 فيفري 2019 ليبدأ المنحى التنازلي لأسعار العقار في الجزائر بداية من سنة 2021.

وأوضح مناصري أن سعر العقار انخفض ببعض المدن والولايات خلال سنة 2020 بما يتراوح بين 12 و15 بالمائة على غرار ولايات قسنطينة وميلة وجيجل وعنابة، في حين شهد استقرارا بولايات أخرى، على غرار الجزائر العاصمة، التي لا تزال تشهد طلبات مرتفعة جدا وندرة حادة في العقار والأوعية المخصصة لإنجاز المشاريع السكنية، دفعت بوزارة السكن إلى الاستنجاد بعقارات الأحياء القصديرية التي استعادتها وأيضا لإحالة العديد من طالبي السكن إلى الولايات المجاورة للعاصمة وضواحيها للتمكن من تغطية الطلب الواسع على العقار.

وكمثال عن أسعار العقار المنخفضة ببعض ولايات الشرق الجزائري، بلغ سعر كراء أو تأجير شقق ثلاث غرف بين 15 و17 ألف دينار بولاية قسنطينة بعدما وصل في وقت سابق 20 ألف دينار بسبب كميات الطلبات التي فاقت كافة التوقعات.

وعاد رئيس فيدرالية الوكالات العقارية ليذكر بمقترح الفيدرالية الخاص بتنظيم سوق العقار، والذي سيساهم لحد كبير في كسر الأسعار إذا ما تم اعتماده، ويتعلق الأمر بإلزامية مرور الزبون بالوكالة العقارية قبل صفقة البيع.
وأيضا اقترح المتحدث استحداث بارومتر لأسعار العقار يحدد سعر المتر المربع بكل ولاية من ولايات الوطن، على أن يجهز هذا البارومتر بعد 3 سنوات من الدراسة والتحديد على مستوى الوكالات العقارية بالتنسيق مع مديرية المالية بوزارة المالية، وذلك سيقضي على أزمة الأسعار الوهمية المعتمدة حاليا، والتي كرستها جماعات تبييض الأموال في الماضي التي كانت تقتني شققا وفيلات بأسعار خيالية ساهمت في إلهاب سوق العقار في السنوات الماضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • خليفة

    للاسف حتى و ان انخفظ سعر العقار ،فان المواطن البسيط اذا اراد شراء سكن متواضع ،فانه مضطر لان يدفع عمولة لهذه الوكالة قد تتجاوز 5 في المءة ثم يدفع ثمن العقد عند الموثق حسب المبلغ المصرح به ،ثم يدفع ثمن معين للخزينة العمومية..و هكذا يجد المسكين ان تكلفة شراء سكن بسيط قد ترتفع بشكل رهيب ،و لذا يجب اعادة النظر في هذه المصاريف و التكاليف التي ترهق كاهل المشتري.

  • moh

    تريدون الاكل مع الزبون فقط

  • كمال

    منزل جميل لايعني بالضرورة انه اغلى من منزل مشيد بهمجية

  • zizi el ho

    تتحدثون عن انخفاض الاسعار والدينار يهوي ويتدحرج من يوم لاخر وتتناسون بأن الجزائري يتسوق بالدينار ويفكر بالأورو والدولار فحين يبيع شقة بمليار سنتم في مخيلته باعها فقط ب 50000 أورو ولأن الدينار يهوي فقيمته السوقية تتدحرج هي أيضا ف1000 دج في شهر جانفي الماضي حين كان 1 ارور = 130 دج في السوق الرسمية لا تساوي اليوم سوى حوالي 700 دج بعدما بلغ سعر 1 أورو أكثر من 157 دج مما يجعل الجزائريين يهرولون اما لتحويل أموالهم الى العملات الصعبة بالنسبة للأثرياء واما تحويلها الى عقارات أي شراء شقق أو قطع أراضي بالنسبة لمحدودي الامكانيات

  • tadaz tabraz

    انخفاض الأسعار ، توزيع سكنات عدل ، نهاية الأسعار المجنونة للشقق والفيلات ، تحديد سعر المتر المربع ..الخ كلام يتردد على مسامعنا منذ عشرات السنين لكن مشاكل السكن تتفاقم من سنة لأخرى ثم كيف تتحدثون عن القضاء على مشكل السكن في الجزائر في وقت أزمة السكن هي أزمة تعاني منها كل دول العالم تقريبا نتيجة اختلال التوازن بين العرض والطب ثم كيف تتحدثون عن القضاء على أزمة السكن في بلد يعرف مجتمعه تحولات عميقة حيث أصبح الابن لا يعيش مع أبيه تحت سقف واحد كما كان الأمر في المضي والأخ لا يعيش مع أخيه.. الخ أما الأسعار فحتى لو تم تسقيفها فالبائع يبيع بسعر ويصرح بسعر اخر وهذا هو المعمول منذ زمان

  • Moussa

    Il y a moins d'argent en Algerie car le pétrole est moins cher et l'Algérie n'a aucune autre vrai ressource. C'est cela la raison de la reuxtion des prix.. moins de cash pour tous les trafiquants et le voleurs..

  • حسام العربي.

    هذا فقط ما يهم الوكالات العقارية!!!! استصدار قانون يجبر بائع العقار المرور على وكالة عقارية لبيع عقاره!!! بعد فشل هذه العقارات بتقديم خدمات تمكنها من جذب الزبائن، هاهي تريد ذلك بقوة القانون حتى تبتلع من اموال الجزائريين بدون أدنى مقابل.

    لن نقبل بذلك ر

  • براهيم سطيف

    هذه فيدرالية وهمية نكرة تريد نهب جيوب المواطن و احتكار المعاملات والمواطن يعرف من هم الوكالات العقارية..في العالم كله اسعار العقار حرة يتحكم فيها العرض والطلب و عوامل تقدير اخرى..اما الوكالات العقارية في الجزاءر فاصحابها لا يعرفون من العقار الا السعر والثمن دون ذلك فلا علاقة لهم بالتشريع المنظم للعقار لا اركان العقد و لا كيفيات التعاقد و لا اجراءات الاشهار و اي شيء..سماسرة يريدون السطو على املاك الناس بحجة واهية مكشوفة هي تسقيف الاسعار محاربة تبييض الاموال التي لا تعنيهم اصلا..كما انني اتابع السوق العقاري المحلي واكذب تدعاءات هاته الفيدرالية بالقول ان الاسعار لم تنخفض اصلا لا بيعا ولا كراء

  • Brahim

    الوكالات العقارية مجرد سماسرة يريدون السطو على املاك الناس و احتكار بيعها وشراءها وهذا مستحيل ومرفوض ،يريدون تقييد الناس في حرية التصرف في ممتلكاتهم العقارية بحجج واهية وكاذبة..

  • الصيدلي الحكيم

    حابين ترجعو الناس لي تبيع و ناس لي تشري يفوتو عليكم بالسيف باش تضربو عمولة في جيوبكم؟؟؟ثم يا أغبياء كيف تسقفون سعر العقار معتمدين على سعر مرجعي للمتر المربع الواحد؟؟؟يا مجموعة الأغبياء منزلان في كل منهما مساحة 150 متر مربع واحد مخدوم بمواد مستوردة و ذات جودة عالية و الأخر مخدوم بمواد متوسطة النوعية هل سيكون لهما نفس السعر؟؟؟ثم من أنتم باش تحتمو عليا السعر تاعكم و انا بالاك طالب اكثر و الا أقل؟؟؟كل ما يهمكم هو تحصيل العمولة ما يهمكم لا انخفاض السعر لا والو.قبح الله وجوهكم

  • الحس فاتشبشاق

    اذا كانت طومبيل زايدة فال 95 ماشية 500000كم في عام الكورونا 2020 تدير 150 مليون سنتيم ... تحوس العقار يطيح بلوائح و مونو الاكارت ... العقار يطيح بالوفرة و قوة العملة و شعب مثقف واعي ماشي يبيع ب4 دورو و يروح يشري ب 70 دورو لا نوجيك مكاش.

  • حماده

    تسقيف أسعار العقار سيساهم في إصلاح الخلل الاقتصادي ويقضي على تبييض الأموال السوداء

  • محمد بن المخطار

    مكان حتى تسقيف،،،،اضبط سوق السكوار والدوفيز أولا ،،،و من بعد روح لسوق العقار ساهل ،،،

  • وينا بلاصة

    هاذي

  • مواطن

    كم انت ظالم يا كورونا تأخذ الشيوخ الذين يريدون الحياة وتترك الشباب الفقراء التعساء الذين لا دار ولا دوار لهم الذين موتهم خير من حياتهم
    فانى نحلم بسكن ......