-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

انخفاض أسعار المنتجات الغذائية العالمية

الشروق أونلاين
  • 1738
  • 4
انخفاض أسعار المنتجات الغذائية العالمية
أرشيف

شهدت أسعار المواد الغذائية العالمية انخفاضاً في شهر أغسطس مدفوعة بالانخفاض الحاد في أسعار الحبوب الأساسية والسكر، وفقاً لتقرير صدر الخميس عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية 169،8 نقطة في شهر أغسطس 2019 بانخفاض بنسبة 1،1 بالمائة عمّا كان عليه في شهر يوليو وارتفاع بمقدار 1.1 بالمائة عن مستواه في أغسطس 2018.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب انخفاضاً بنسبة 6،4 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وانخفضت أسعار الذرة بشكل حاد نتيجة توقعات بموسم حصاد أكبر بكثير من التوقعات السابقة في الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر منتج ومصدر للذرة في العالم.

وبقيت أسعار القمح أيضاً تحت ضغط نزولي مما يعكس وفرة كبيرة في كمية الصادرات لكن أسعار الأرز ارتفعت بسبب التأثيرات الموسمية بالإضافة إلى المخاوف بشأن تأثير الطقس على المحاصيل في تايلاندا.

وتراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 0.4 بالمائة عن شهر يوليو الماضي ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى ضعف الريال البرازيلي إضافة إلى احتمالات توفير الهند والمكسيك شحنات أكبر.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 9.5 بالمائة في شهر أغسطس مسجلاً أعلى مستوى في 11 شهراً بسبب الارتفاع في الطلب العالمي على واردات زيت النخيل وكذلك بسبب الظروف الجوية غير المواتية في مناطق الزراعة الرئيسية في إندونيسيا.

كما ارتفعت أسعار زيت فول الصويا أيضاً، مدفوعةً جزئياً بانخفاض حجم سحق فول الصويا دون المتوقع في أمريكا الشمالية.

كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم في شهر أغسطس بنسبة 0،5 بالمائة مسجلاً زيادة بنسبة 12،3 بالمائة مقارنة بقيمته في بداية العام.

ويعكس هذا الارتفاع ارتفاع الأسعار الدولية للحوم الخنازير مدفوعاً بقوة الطلب على الواردات من الصين، حيث أدت حمى الخنازير الأفريقية إلى تقليل الإنتاج المحلي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0،5 بالمائة عن مستواه في شهر يوليو ليعكس الانخفاضات الحادة المسجلة في الشهرين السابقين، حيث ارتفعت أسعار الجبن ومسحوق الحليب المنزوع الدسم ومسحوق الحليب كامل الدسم.

توقعات جديدة حول الإنتاج العالمي للحبوب

من جهة أخرى، أصدرت الفاو موجزاً جديداً عن إمدادات الحبوب والطلب عليها وفيه رفعت المنظمة توقعاتها لشهر يوليو بشأن الإنتاج العالمي للحبوب بمقدار 22 مليون طن ليصبح 2708 مليون طن أي أعلى بنسبة 2،1 بالمائة عن نتائج عام 2018.

وتعكس التعديلات في الغالب تحسن توقعات إنتاج الذرة في الولايات المتحدة. ورغم أن الفاو خفضت توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في عام 2019 بسبب انخفاض إنتاجية المحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي إلا أن هذه التوقعات ما تزال أعلى بنسبة 5،0 في المائة عن عام 2018.

وارتفعت توقعات الفاو لإنتاج الأرز العالمي مقارنة بشهر يوليو إلى 517 مليون طن بما يتناسب مع المستوى القياسي للعام الماضي، مدفوعاً بزيادة الإنتاج في الصين والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يسجل الاستخدام العالمي للحبوب في العام المقبل رقماً قياسياً جديداً قدره 2715 مليون طن مدعوماً بارتفاع استهلاك الأرز الذي سجل519 مليون طن وهو أعلى مستوى له على الإطلاق مما أدى إلى زيادة قدرها 5ر0 كيلوغرام للفرد الواحد مقارنة بالعام السابق. كما ارتفعت توقعات استخدام القمح والذرة والشعير.

وتشير التوقعات بخصوص موسم حصاد أقوى إلى وصول المخزونات العالمية للحبوب إلى 847 مليون طن بحلول نهاية المواسم في 2020 والتي ستبقى – رغم ذلك- دون مستواها في بداية الموسم بمقدار 16 مليون طن تقريباً.ومن المتوقع أن تتراكم مخزونات الذرة بشكل حاد في الولايات المتحدة في حين يتوقع حالياً توسع مخزونات القمح في الصين بنسبة 7،9 بالمائة لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وبقيت توقعات الفاو المتعلقة بتجارة الحبوب العالمية كما هي عند 415 مليون طن تقريباً، إذ من المتوقع أن تعوض تجارة الأرز الانخفاض المتوقع في تجارة الذرة والذرة الرفيعة.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شخص

    إلاّ في الجزائر فإن الأسعار لا ترتبط سوى بارتفعها في السوق العالمية لتبقى في ذلك السقف حتى ترتفع مجدداً . و أبرز مثال على ذلك هو سعر الذهب حيث ينخفض أحياناً لشهور في السوق العالمية بينما لا يحدث شيء عندنا و بمجرد تلقى خبر ارتفاعه في السوق العالمية تجده ارتفع عند الصياغ !

  • محمد☪Mohamed

    عبدالقادر عبدو
    لماذا تتسائل ... أنسيت حسب جرائدنا أن جزائر إستوردت مصارين الخنزير أقل من الخنزير نفسه ,
    القضية هذي يجب إحيائها ما سر ذلك.

  • محمد☪Mohamed

    المنطق انخفاض أسعارالمنتجات الغذائية يهمنا أننا دولة مصدرة عندنا 10 أكبر مساحة عالمية ومركز
    33عالمي في عدد سكان من 203دولة .
    لكن des bras cassés رأس خاوي نأكل من عند دول أقل منا مساحة ونسمة .
    ركز على هذي دولة مكي شعب مكي لايعمل لاينتج ولا نستهل مساحة الجزائر.

  • عبدالقادر عبدو

    ما دخلنا في الخنازير؟؟!!
    ألا تمحصون ماتنقلون؟!!!
    هل سنشهد بعد تفكيك العصابة خضوعا لأسعارنا للسوق الدولية؟؟
    يبدو لي نحن البلد الوحيد الذي تتضخم فيه الأسعار باستمرار ولا تنزل أبدا!!