-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شهد غياب أسماء لشخصيات سياسية وثورية معروفة

انطلاق أشغال المنتدى الوطني للحوار للبحث عن “مخارج الأزمة”

منير ركاب
  • 3508
  • 18
انطلاق أشغال المنتدى الوطني للحوار للبحث عن “مخارج الأزمة”
إنطلاق فعاليات المنتدى الوطني للحوار بالعاصمة
ح.م

إنطلقت، صبيحة السبت، فعاليات المنتدى الوطني للحوار، في مدرسة الفندقة بعين بنيان بالعاصمة، بمشاركة أحزاب وشخصيات، وممثلون عن المجتمع المدني، بالإضافة إلى شباب مشارك في الحراك الشعبي، حيث قدر عدد المشاركين بـ700 شخص، وترأس الدورة عبد العزيز رحابي، بمساعدة فتيحة بن عبو، ومحند أرزقي فراد، لمناقشة الأوضاع السياسية للبلاد، من أجل الوصول إلى خارطة طريق للخروج من الأزمة.

وشهد المنتدى الوطني للحوار ، غياب أسماء سياسية معروفة، ورؤساء أحزاب، وشخصيات ثورية، كوزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي، ورئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش ورئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور والمحامي مصطفى بوشاشي بالإضافة إلى مقاطعة الأحزاب المنضوية تحت ما يسمى “قوى البديل الديمقراطي”، ويضم كل من حزب العمال، والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وجبهة القوى الإشتراكية، الحزب الاشتراكي للعمال، الاتحاد من أجل التغيير والرقي، الحركة الديمقراطية والاجتماعية، الحزب من أجل اللائكية والديمقراطية، والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، حيث أعلنت هذه الأحزاب، رفضها المشاركة في الندوة بدعوى تركيزها على ملف الرئاسيات، حيث توجّ إجتماعها مقاطعة ندوة أحزاب المعارضة، التي تنظمها الأحزاب والشخصيات والمنظمات المسماة “قوى التغيير”، والتي يترأسها نشاطها الوزير الأسبق للإعلام، عبد العزيز رحابي، تحت عنوان “المنتدى الوطني للحوار”.

وناقش المشاركون في المرحلة الاولى لمنتدى الحوار، مختلف القضايا التي رفعها الحراك الشعبي منذ تاريخ 22 فيفري المنصرم ، كرفع التضييق على الحراك وقمع المتظاهرين، بالإضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

واتفق المتدخلون، على إلزامية أن تكون الشخصيات المختارة التي تقود الحوار نظيفة ولايوجد اسمها في أي ملف فساد، وأن تكون ذات الشخصيات معارضة للعهدة الرابعة.

أكد الوزير الأسبق، عبد العزيز رحابي، رئيس دورة المنتدى الوطني للحوار، خلال كلمة له، استفتح بها فعاليات منتدى الحوار ، أنه توجب على الدولة المحافظة على مؤسساتها كإجراء احترازي، وتبلية مطالب الحراك الشعبي، وتدعيم توصيات المنتدى الوطني للحوار للخروج إلى بر الأمان.

وقال نورالدين بحبوح رئيس اتحاد القوى الديمقراطية الاجتماعية، أن حزبه متمسك بالدعوة للحوار الوطني الشامل، حيث عبر عن ارتياحه لاستجابة السلطة لمطالب الحراك لإنفراج الأزمة السياسية، ودعم عبد العزيز غرمول رئيس حركة الوطنيين الأحرار ،في تدخل له، فكرة الحوار السياسي الايجابي للخروج من الازمة وفق مايمليه الدستور مثمنا في الوقت نفسه مجهودات المؤسسة العسكرية في ايجاد حلولا مناسبة ودستورية لتمهيد ارضية الإنتخابات الرئاسية المقبل.

من جهته ثمن عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني، مطالب الحراك الشعبي، وقال أن احتضانها من طرف السلطة يشكل مكسبا لمشروع مجتمع رسمه بيان أول نوفمبر، مضيفا أن دور الجيش في الوقوف الى جانب الحراك الشعبي كان لتعبيد طريق المطالب بشكل رسمي، وإحداث القطيعة مع كل الممارسات الفاسدة التي عزلها الحراك الشعبي، بوناء جزائر جديدة بما يتماشي مع قناعات الشعب، والاستجابة لمطالب الحراك الشعبي الموضوعية والواقعية،وهو الأمر الذي ثمنه بن بعيبش الطاهر رئيس حزب الفجر الجديد الذي إعتبر دورة الحوار الوطني بمثابة منتدى حراك المثقفين.

وقال علي بن فليس، رئيس حزب طلائع الحريات، أن الوضع الحالي للبلاد يحتاج إلى حوار شامل ومعمق، وأن الخطاب يجب أن يكون ممنهج ووفق ماتحتاجه البلاد، تجسيدا لمطالب الحراك الشعبي، لاحداث القطيعة وإنشاء التغيير، الذي يعتبر مهمة الرئيس الجزائري المقبل الذي سينتخب بشفافية كاملة ومصداقية من طرف الشعب.

في السياق نفسه أضاف بن فليس، أن البلاد بحاجة إلى حوار يرمي إلى تعديل النظام الانتخابي، ويوافق على إجراء الرئاسيات في الآجال المتفق عليها تكون معقولة ومقبولة، حيث سيمكن الشعب من انتخاب أول رئيس للجمهورية بطريقة ديمقراطية أصيلة، مؤكدا أن الخروج من هذا الانسداد، يقتضي تفاهم في إطار حوار هادئ ومنظم .

وحذّر رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، خلال مداخلته، من المراحل الانتقالية الطويلة، التي تؤدي -حسبه- إلى الفوضى ، مشيرا في الوقت نفسه، أن هذه المرحلة الحالية خطيرة وحاسمة، وعليها تبنى أسس تجذير الديمقراطية، مضيفا أنه لا سبيل لتحقيق النجاح الا الحوار القائم على النوايا الصادقة، داعيا إلى الابتعاد عن الصراع الاديولوجي والجهوي، وجعل مصلحة الجزائر فوق الجميع.

وكانت لجنة الصياغة بدورة المنتدى الوطني للحوار، قد صادقت في إجتماع ترأسه الوزير الأسبق عبد العزيز رحابي، على وثيقة المنتدى الوطني للحوار، وتتضمن تشخيصا للوضع، ومقترحات موجهة للسلطة، من خلال المطالبة بتشكيل حكومة جديدة تضمن كفاءات مستقلة و الدخول في حوار من أجل تشكيل هيئة مستقلة لتنظيم الإنتخابات الرئاسية في آجال معقولة، بالإضافة إلى المطالبة برفع القيود على النشاط السياسي.

وقررت اللجنة التنظيمية للدورة، تقسيم الندوة إلى مرحلتين، يتم خلالها منح التدخلات لحوالي 40 مشاركا يمثلون أحزاب ونقابات ومنظمات المجتمع المدني، بينما ستكون المرحلة الثانية عبارة عن ورشة للمناقشة في المساء حول الوثيقة من أجل المصادقة عليها سواء في شكلها الحالي أو إدخال بعض التعديلات الطفيفة في صياغتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عاتب الله سبحانه وتعالى النبي داوود عليه وعلى نبيّنا السلام لمّا كان يأخذ المال من الخزينة لمعيشته. وعلّمه كيف يكسب بعمل يده. حديث قدسي صحيح.

  • mourad net

    نحن لا نطالب بحوار وطني .ما نطلبه هو إتفاق على تسيير محكم و مراقبة الإنتخابات بطريقة نزيهة ثم الصندوق يتكلم و بعدها الرئيس المنتخب يتحمل مسؤوليته. الشعب يعلم أن هناك لوبيات من مختلف التيارات يعمل كل واحد منه على إنجاح مشروعه.

  • محفوظ زيان بوزيان

    رغم كل مل يمكن إحصاؤه من نقائص ، يحسب لهذه الندوة أنها كسرت الجمود و مهدت الطريق للحوار و التفكير الجاد في الخروج من الأزمة بالعودة إلى الشعب عبر صناديق الاقتراع و في أقرب الآجال. الإصرار على تخوين الجميع و التيئيس من كل شيء أصحابه معروفون و أجندتهم واضحة.
    و من لا يرى من الألوان إلا اللأبيض و الأسود رغم ما أبدع الله من غيرهما في الأكوان هو بحاجة إلى طبيب العيون قبل الأذهان.
    حل يرافقه الجيش خير من حل يفرضه الجيش.
    أرجو أن نحترم آراء بعضنا البعض.

  • شاوي محمد

    إن المشاركين في المنتدى كلهم شاركوا في الحراك ونحن نتمنى أن يخرجوا بأرضية وفاق تجنب بلدنا المجهول وإلى متى نبقى فقط ننتفد ؟ألا نتقدم إلى الأمام .إن الذين يصفون المشاركين في المنتدى بأنهم من السلطة عليهم بأن يذهبوا للطبيب لأنه مرضى .

  • الواضح الصريح

    إلى نحن هنا
    لاتكن ممن ينطبق عليهم " الناس أعداء ماجهلوا " رحابي عبد لعزيز رجل جزائري شريف ومن أسرةنبيلة لم أعرفه شخصيا فقط عرفت عن قرب بعض أقاربه ومنهم من كان يعمل في القضاء وكان من أشرفهم بحيث كان ضد مؤامرة أويحيا في حملة حبس الإطارات سنة2000منها تلك التي سجنت بهدف تحطيم مصنع الحجار تحضيرا لبيعه خلاف رئيس المجلس....؟؟والذي أعرفه جيدا كونه من عشيرتي ، رحابي عبد العزيز لا أعرفه سوى من خلال ماتعبر عنه افكاره العالية المقولبة بالروح الوطنية والذي أراه كجزائري أنه يتوفر على قدر عال من الفكر الجزائري والإنساني السليم والروح الوطنية،طبيعة طينته تتنافى ومكون عصابة الفساد .ظلم الرجال جريمة لاتغتفر

  • محند

    اذا نجحوا ينجك الص في السوق

  • عكاشة

    اين بقية فرسان الكدب والتبلعيط من امثال ابو جرة او ابو هرة ..مقري.. نعيمة صالحي ..وفرق العلمانيين والائكيين والملحدين ومن لا ديانه لهم سوى التامر والهف لمادا غابوا عن ندوة هؤلاء القوم الدين يريدون استغلال الحراك وهم كلهم معروفون عند الشعب لا يعملون الا لمصالحهم الخاصة مجتمعون شكليا متفرقون دهنيا كل واحد منهم يحفرللاخر كل واحد منهمك يريد ان يكون هو الزغيم في بلد غاب فيه الزعيم ...ولا واحد منهم يقبله الشعب هيا قوموا باستفتاء وسترون ......

  • المحلل السياسي

    احسن حل انتخاب رجل توافق نزيه ينفذ خريطة طريق متفق عليها من جميع الاطراف خلال عهدة واحدة
    ثم ينسحب(يؤسس لدولة ديموقراطية ولا يترشح لعهدة ثانية)

  • سي الهادي

    ( الأستماع إلى الجميع أمر ضروري ) أصعب الأمور بدايتها ، من سار على درب الخير وصل إلى مرفإ النجاح ، ( مادام الرجال من تكلفوا بالعمل ، النجاح سيكون حليفا ) بالتوفيق

  • نحن هنا

    أزلام بوتفليقه يريدون ركوب الحراك للعودة من جديد فمن هو رحابي؟

  • عامر

    منطق التخوين و التشكيك في كل شيء سيقودنا إلى أن "ننصب نصف الجزائريين قضاة و نصفهم الآخر في السجن" و هذا لن يبني لنا وطن..الحوار أصبح ضرورة والقبول به من كل الأطراف أصبح واجب حتى على من لا يرون فيه الحل..فيدلي كل برأيه ويسجل كل تحفظه وتساغ الرؤيا الموحدة في لائحة تعتبر خارطة طريق تعلن على الملأ و ترمى في ملعب السلطة فإن نفذتها بحذافيرها دون مماطلة كان بها وإن لم تفعل فللشعب بحراكه أن يفعل بها ما يريد..أما أن يتخندق كل في موقعه وينتظر أن تمطر السماء حلولا فهذا لن يكون.

  • محند

    هذا الوجوه كلهم لا يثق فيهم الحراك جائو حبا للمناصب وعمر المكتوب

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا للانانية - نعم للجماعة " و أمرهم شورى بينهم "

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أريد رئيسا مسلماً يحضر الصلاة مع الجماعة, عالماً, قوياً, معافاً في عقله و بدنه ,غني النفس و يحب خدمة الآخرين.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إنشاء سلطة تنظيم الانتخابات يلزم ان يكون بتوافق مع الشعب. بحيث يشترك فيها علماء الدين والدنيا ورجال القانون المؤمنون و المخلصون.
    لا يهدد الشعب ابداً و ليحرص الجيش على تأمين البلاد من تكوين عصابات و احزاب بإسم السياسة و الحكومة و القانون ليتميكن الشعب لبناء بلداً راقياً له وللاجيال القادمة انشاء الله بعيداً عن التعفن.

  • جزائري

    اذا نجحوا فذلك دليل حسن نواياهم واذا فشلوا فذلك دليل على ان فيهم من جاء فقط من أجل غناءم غزوة أحد.

  • محمد☪Mohamed

    أشغال المنتدى الوطني للحوار يجب يكون بي CV
    وإلا يطغو عليه الرويبطة «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»
    وحداري من إطارات الفاسدة من جبهة التحرير , ويجب إشراك إطارات من خارج أفكار عالمية وخبرات دول عظمة .

  • شعبي

    من الان فان نتائج المنتدى هي الفشل ولن تقدم شيئا للحراك لانها مسيرة من طرف السلطة وكل المشاركين والمشاركات فيها معروفون بولائهم الا مشروط لامبراطور البلد سابقا اين كانوا قبل الحراك لمادا لمك يعارضوا ما كان يقوم به عميل فرنسا ولمادا لم يقولوا له كفى ما تقوم به من تخريب وفساد كانوا يلتقون في الصالونات المكيفة او في بيت جاب الله المنافق ياكلون ويشربون النخب تم يكدبون على الغاشي بتصريخات فارغة خاوية اليوم فقط ظهرت لهم الاصلاحات اخطونا كلكم من النظام الفاسد واخركم كان مديرا لشركة ..لن ياتي منكم ومعكم الخير لهدا البلد لان كل واحد منكم يريد ان يكون زعيما اخطونا خلوانا رانا ملاح