-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تبعاً للإجراءات المتخذة للوقاية من الفيروس

انطلاق الدراسة عن بُعد بداية من 5 أفريل بجامعة المسيلة

أحمد قرطي
  • 2978
  • 4
انطلاق الدراسة عن بُعد بداية من 5 أفريل بجامعة المسيلة
ح.م

قررت إدارة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الشروع في الدراسة عن بعد ابتداء من الخامس من شهر أفريل الجاري، حسب ما أكده الدكتور الهاشمي بن واضح نائب عميد الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والاتصال في حديث مع “الشروق اليومي”، وذلك تبعاً للإجراءات المتخذة بعد تفشي فيروس كورونا، وفي إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتفادي إصابة الأساتذة أو الطلبة والعمال بهذا الوباء، الذي ينتقل عن طريق العدوى.

وبحسب محدثنا، فإن جامعة المسيلة، وضعت عرضا ضخما يشمل مئات الدروس عبر الخط أي على منصتي “موودل” و”مووك” واللتين يمكن لطلبتها البالغ عددهم 37 ألفا، الولوج إليهما بدءا من الخامس أفريل 2020.

ومن خلال هذه الدروس التي يمكن الاطلاع عليها عبر الخط بأكمله، والمطابقة للنشاطات البيداغوجية، فقد قامت الجامعة، بوضع استراتيجيات التعليم والإشراف والدعم التي تسمح بتقديم تجربة ذات جودة في التعليم عن بعد، لفائدة الطلبة الذين يمكن أن يتم تمديد عطلتهم الربيعية، نظرا للظروف الصحية الراهنة التي يعيشها الوطن وتزايد عدد الاصابات والوفيات بهذا الفيروس، إلى ما بعد شهر رمضان الذي تفصلنا عنه حوالي 3 أسابيع فقط.

ووفق محدثنا، فإن جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، خلال السنوات الأخيرة، جعلت من تكوين الأساتذة في مجال التكنولوجيات الحديثة للتعليم مثل التعليم عن بُعد، نشاطا يحظى بأولوية منذ سنة 2018. وعليه، يوجد أكثر من 700 أستاذ من أصل 1400 استفادوا من تكوين في هذه التكنولوجيا الحديثة للممارسات البيداغوجية الرقمية، برمجة الدروس، مناهج التعليم عن بعد، خاصة المرافقة والعمل الجماعي عن بُعد، دون إغفال دور المرافقين الذي يتمثل في توجيه الطلبة ودعم التعلّم، وتسهيل الاستمرارية وتنشيط النقاشات البيداغوجية وتقييم نسبة تقدم التعلم لدى الطالب.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة قد وزعت أكثر من 33 ألف حساب “موودل” على الطلبة من أجل استعمال منصة التعليم. وقد تسمح هذه التجربة التكوينية لجامعة المسيلة بتطوير البيداغوجيا عموما وتحسين طريقة التعليم الكلاسيكية. وبالرغم من ذلك، ينبغي متابعة هذه الورشة البيداغوجية باستمرار وتطويرها من أجل تلبية احتياجات الطالب، خاصة في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عمرون اسامة-المسيلة

    وين راه عايش الدكتور بن واضح الهاشمي نائب رئيس الجامعة؟ وضع الدروس على الخط والحشو المعرفي وتكثيف الدروس دون طائل من ورائها ثم ما مدى امتلاك الطلبة للحواسيب والانترنيت للوصول الى الدروس.كفانا تمظهرا وشعبوية تمارسونها وكانكم في حلم رومانسي.

  • شايب الذراع الياس

    نبقى ننتظر حتى 05 افريل 2020 لاستئناف الدراسة،كيف السبيل الى ذلك.انا طالب سنة ثاثة علم نفس بجامعة المسيلة وبصدد انجاز مذكرة تخرج على شكل تقرير تربص كيف لي الاتصال بالمشرف ومكان التربص:مدرسة ابتدائية ومتوسطة.اغيثونا يغيثكم الله.

  • U

    لا يدري أنه تم اتخاذ قرار بتمديد العطلة

  • بن يطو-اسماعيل-مسيلة

    الدكتور بن واضح الهاشمي يشغل منصب نائب رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية والبخث العلمي وليس الدراسات والبيداغوجيا التي يشرف عليها البروفيسور رابح بوقرة وهو الوحيد المؤهل للكلام عن سير الدروس بتقنية مودل او غير ذلك. فمن نسمع يا ترى؟طلبة الجامعة خاصة في القطب الجنوبي اي تخصصات العلوم الاجتماعية والانسانية يتجمعون امام المدرجات وقاعات الاعمال التوجيهية ولا يدخلون اليها والغيابات ظاهرة كارثية وفلكية وغالبية الطلبة لا يحوزون انترنيت او انترانات وحتى حواسيب او نقال فكيف للطلبة ان يلجوا للدروس.اتركونا من هذه الشعبوية وهذا القفز على الصلاحيات وذر الرماد في العيون والمراوغات التي ما انزل الله بها من سلطان