-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

انقلاب على رضا مالك!

قادة بن عمار
  • 4639
  • 12
انقلاب على رضا مالك!

من تابع حوار الأمين العام لحزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي على شاشة “الشروق نيوز” قبل يومين سيخرج بعدة انطباعات، أهمها أن ساحلي ومن معه انقلبوا بالكامل على ميراث رضا مالك، اللائكي الذي أسّس الحزب وأراده منبرا لكل المنتمين له إيديولوجيا ضدّ ما سماه “الخطر الاسلاماوي” المحدق بالبلاد والعباد في ذلك الوقت، أي في عام 1995!
ساحلي الذي شغل منصب كاتب الدولة لدى الخارجية المكلف بالجالية لفترة قصيرة قبل أن يتم إبعاده عن الحكومة منذ خمس سنوات، قال إن علاقته بالرئيس بوتفليقة ودعمه اللامحدود للنظام، لا تحكمهما المناصب، بالرغم من أن رضا مالك، وبعدما خرج من الحكومة قرر أن يكون معارضا للنظام من الداخل، بل وطلّق العمل السياسي فيما بعد، لاستيائه من حالة التمييع التي كانت عليها الأحزاب والطبقة السياسية حينها!
الآن وبعد رحيل آخر مفاوضي إيفيان عن دنيانا، فإن جميع من يستمع لخطاب وكلمات خلفه بلقاسم ساحلي سيلاحظ وجود إرادة حقيقية للانقلاب على ذلك الميراث الذي تركه رضا مالك، صاحب مقولة إنه( يجب على الرعب أن يغير معسكره)، فالحزب لا تزعجه مثلا طريقة الاحتجاجات بالصلاة في الشوارع ويتضامن (دون أن يثير غضب السلطة) مع سكان المناطق الداخلية الذين يعانون من “قلة التنمية “كما أنه يريد إبعاد المدرسة عن الصراع الإيديولوجي المقيت، لكنه مع استمرار بن غبريط في منصبها”، وهي كلها أهداف متناقضة مع الخط الذي رسمه رضا مالك وسليم سعدي ومصطفى الأشرف؟!
وجود بلقاسم ساحلي وولد عباس وبن حمو والكثير من الشخصيات المشابهة على رأس الأحزاب، جعل الساحة السياسية عندنا مقسّمة إلى قسمين لا ثالث لهما، موالاة ومعارضة، دون أن تفرز أي جهة برنامجا سياسيا مستقلا وواضحا، فالكلّ على دين السلطة، لا ليبرالية ولا علمانية ولا إسلامية ولا يسارية، وإنما سلطوية وفقط!
هذا المستوى الهزيل من التعاطي السياسي مع الأحداث يجعلنا نتفهم كثيرا سبب عزوف المواطنين عن الممارسة السياسية ومقاطعة الصندوق الانتخابي، ناهيك عن حالة الإحباط الشديد من المستوى الذي تدهورت إليه البلاد، والذي يجعل من حاضرها مثيرا للقلق ومن مستقبلها مثيرا للغموض!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • علي حسن

    "الإسلاماوي كلمة هجينة مجهولة النسب خاطئة نحويا قبيحة قبح الشخص الذي داء بها وانقرض

  • أ.د/ غضبان مبروك

    الأستاذ قادة نشكرك على مقالتك التي اوجزت فيها النظام الحزبي في الجزائر بالخروج عن الثلاثي المألوف والمتمثل الذي صبغ الحركة الوطنية الجزائرية بتفرعاتها: الوطنيون، العلمانيون و الاسلاميون. على أساتذة العلوم الاجتماعية والانسانية عامة والعلوم السياسية على الخصوص اعادة النظر في التقسيم الثلاثي الذي لم يعد يؤدي وظيفته الوصفية والتحليلية. في الجزائر،اذا، لدينا موالاة قوية جدا ومعارضة ضعيفة جدا مما يجعل العملية السياسية تكون دائما لصالح الموالات للسلطة وهذا يشكل جمود للعمل السياسي حيث لا توجد تنعدم الحركية السياسية في الاتجاهين وحيث نصل الى الجمود والرتابة والروتين السياسي وهي أحد خصائص الشمولية.

  • جزائري - الجزائر

    وين راه المشكل يا سي قادة ؟ الراجل حاب يرد "السجل التجاري " على أسمو ...برك ...

  • م ب التعليق الاول.

    يا سي قادة.عزوف الشعب؛واقبال الشباب على الحرقة؛وعدم حب الوطن؛وزرع اليأس في النفوس..وتسويد كل شئ في هذا الوطن المفدى .. سببه المادة الاعلامية التي تقدم من بعض الاعلاميين ..سامحهم الله..وصدقني ياسي قادة في بعض الاحيان؛ وأنا أتابع حوار ما.! على قناة ما.! يديره.اعلامي مع ضيفه..اشبه ما يكون بفلاح في حقل من البطاطا .يجمع الغلة في صندوق مثقوب من تحت..والفاهم يفهم.. .. ارفعوا من المستوى الاعلامي..وهذبوا النقاش.. الاعلام سلاح ذو حدين..اختاروا المحاور..ليس كل من هب؛ودب يطلع على الشاشة..ويقول كلام يندى له الجبين.. انكم تحاطبون العالم؛ وليس الشعب الجزائري وحده.. لذا كونوا احسن السفراء لبلدكم الجزائر ..

  • ابن الجزائر

    أنت مشكورا يا سي محمد على سردك وكلامك عن هدا السيد وعليك بالمتابعة للملف لأنك بدأت الحرب معه لكن وجد سلاحك حتى يكون أفضل من سلاحه؟ مع كل السف أن برنامج فخامته الدي يشيتون له من أول الصفاة في التعيين يكون مثل الصفاة التي دكرتها في هدا السيد والا لن تتحصل على النصب ،هده الخاصية في التسيير كانت تعمل بها فرنسا سابقا ،تعين البود والخائن والمكروه من الغير والمطيع الخ

  • okba

    انهم الحركه الجدد..من اجل مصالحهم يقفون ضد اراده الشعب الدي يطمح للتغيير الهاديء من اجل تحسين حيات المجتمع كله لا فئه واحده فقط.وقد سماهم الله عز وجل في كتابه العزيز بالمنافقين

  • علي الجزائري

    وما العيب في ذلك يا سي قادة ان ينقص الشر الذي نفثه الحقود رضا في هذا الحزب. جميل ان يتطور رئيس الحزب ويقترب من الوسطية ... ولا أظن ذلك الا نابعا من علمه وقلة خبثه... ولعل معظم المشاكل التي تعيشها الجزائر من الناحية السياسية راجعة الى الحقد والخلاف الذي توارثه الاخوة المجاهدون خلال الثورة وبعد الاستقلال. وارجو ان تزول معظم هذه الاحقاد عندما يتوفى الله هولاء الذين نطلب لهم الرحمة والعفو والغفران... وذلك لما قدموه للثورة في اوقات النية.

  • م.ب ( يتبع)

    كونوا وطنيين قبل أن تكونوا اعلاميين.. البسوا عباءت الجزائر .. اخلصوا لعملكم؛ ووطنكم..لاتبحثوا في عملكم ..( للله؛وللوطن؛ عن الكلمات المحبطة للامل.. أزرعوا بصيص الامل في نفوس مشاهديكم.. أغرسوا حب الوطن في النفوس..وقدسوا رموز الدولةالجزائرية..فرئيس الجمهورية..ليس هو.. مهما كان .. السيد: رئيس الجمهورية الجزائرية..أو السيد: الوزير.. أنشروا الاداب؛والاخلاق؛ والتسامح؛ والفضيلة..قدسوا مقومات الوطن.. أظروا بوجوه بشوشةطليقة..لابمظهر الشرير..ومؤسسة الشروق تزخر بالقدوة ماشاء الله عليها أمثال: أ. فضيل.. أ.بخليلي..أ الـ. الحسني..أ.أقلالة..والقائمة طويلة.. لاتنزعج يا أستاذ. سي قادة.. أنا متقاعد..

  • صالح الاوراسي

    عندما ترى تناقض في مواقف حزب سياسي ما فتاكد بانه انتهازي ولا توجد له اية قاعدة حزبية.

  • محمد بمديرية الخدمات الجامعية ورقلة

    السلام عليكم أستاذي الفاضل قادة بن عمار الإعلامي المتميز والمفضل لدي حقيقة كل ما تناولته من مواضيع كانت في مجملها مواضيع هادفة ومفيدة للمجتمع وانت مشكور على ذلك ..اردت فقط منك تسليط الضوء على شيء مهم جدا حدث هذه الايام الا وهو لماذا تم تعيين مدير ا جديدا للخدمات جامعية بورقلة اسمه "علي بلباح" مدان بجرائم فساد في قضايا تخص المال العام ؟ والأدلة تثبت تورطه في تلك القضايا في قضاء وادي سوف اضف إليها قضايا أخرى تتعلق بالتحرش مودعة لدى قضاء بسكرة ....يقال عنه انه يتمتع بحصانة كبيرة من الوزير حجار وكذالك له نفوذ كبير في السلطة ...ارجو من سيادتكم التطرق لهذا الموضوع من باب الوطنية والحساس وشكرا

  • Ali rachid

    Hamdouallah. Ana cheft la démocratie en algerie je suis un privilégié les années chadli et FIS et les parties qui remplissez les bus .un moment spécial.

  • abu

    هؤلاء اللائكيون أوالعلمانيون أواليساريون لا خير فيهم .ولا ثقة يعتمدونها في حياتهم المهنية والسياسية..قد تجدها في اليهود والنصارى والملاحدة الغربييــن ولاتجد أثرا لها عند هؤلاء الأعراب ...