-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجائزة الكبرى لـفيلم "ستموت في العشرين" السوداني

“بابيشا” أفضل فيلم عربي.. وفرحاني يحصد فضية الجونة السينمائي

حسان مرابط
  • 1877
  • 4
“بابيشا” أفضل فيلم عربي.. وفرحاني يحصد فضية الجونة السينمائي
ح.م

أسدل الستار على مهرجان الجونة السينمائي، الجمعة، بمصر في دورته الثالثة، بإعلان الفائزين في مسابقاته المختلفة، حيث افتكت الجزائر جائزتين بفضل فيلمي “بابيشا” لمونيا مدور و”143 طريق الصحراء” لحسان فرحاني.

وفي مسابقة الأفلام الطويلة حقق فيلم “بابيشا” (جزائري-فرنسي-بلجيكي) لمخرجته مونيا مدور، الممنوع من العرض في الجزائر، جائزة “نجمة الجونة” لأفضل فيلم عربي روائي طويل (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي). وحقق في هذه الفئة جائزة نجمة الجونة الذهبية فيلم “ستموت في العشرين” للمخرج السوداني أمجد أبو العلاء. وعادت نجمة الجونة الفضية لفيلم “عيد القربان” للمخرج يان كوماسا. وحصد فيلم “آدم” للمخرجة مريم توزاني جائزة نجمة الجونة البرونزية.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة حقق المخرج الجزائري حسان فرحاني عبر فيلمه “143 طريق الصحراء” جائزة “نجمة الجونة الفضية”. ونال جائزة نجمة الجونة الذهبية فيلم “حديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قسم الباري. في حين حاز فيلم كابل، مدينة في الريح” للمخرج أبوزار أميني على جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل. وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل إلى فيلم “إبراهيم، إلى أجل غير مسمى” للمخرجة لينا العبد.

ويسرد فيلم “بابيشا” الذي منع عرضه في الجزائر لأسباب تبقى غير معروفة في زمن قدره 90 دقيقة، حياة شابات جزائريات في سنوات التسعينيات من القرض الماضي، يتابعن دراستهن في الجامعة بالعاصمة، ويعشن الحياة بكل ما يملكن من طاقة، وفي وقت من الأوقات بدأ الخوف يساورهن من قبل متشددين، نصبوا أنفسهم “شرطة دينية” في الجامعة.

ويروي فيلم “143 طريق الصحراء” قصة سيدة تدعى مليكة” تعيش بمنطقة معزولة تماما في الصحراء، ولا يوجد بها أثر للحياة، حيث تدير كشكا للوجبات السريعة للمارة من عابري السبيل وسائقي شاحنات الوزن الثقيل على الطريق الصحراوي رقم واحد، الذي يصل شمال البلاد بجنوبها. وحيث لا أحد يعرف قصة هذه السيدة التي وجدت نفسها في هذه البقعة من الأرض.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شخص

    تشجيع كل من يساهم في هدم ما بقي من أخلاق في المجتمع الجزائري !

  • dzair

    اشاطرك الرأي يا سراب

  • محمد☪Mohamed

    سراب
    على أي أساس تشتت عقول الجزائريين نحن فراعينا ويهود و رمانيين وأثراك وعرب وبني عداس وجنوس أخرى الجزائر غاذي ترجع مهد للحضارة الإنسانية عن قريب .
    أقولك شيء تضحك كاين عجايز في جزائر متحجبة وحاجة لكن هي أصلها فرنسية وإيطالية وإسبانية .
    لاتعرف تاريخ الجزائر فلا تتكلم بجهل ثقف نفسك .
    ممكن نقولك المزيد مدون في تب سرقة من La mairie لكل ولاية كان في جزائر بعد 1830 حثى الروس كانت هناك هجرة أوروبية .
    أثمنى ترجع هذه الكتب للدولة ولا تبقى عند أفراد.

  • سراب

    فيلم "بابيشا"
    كل من شارك في انتاج هذا الفيلم من مخرج الممثلون تقنيون و غيرهم ليسوا بعرب
    وتصنفونه بأفضل فيلم عربي
    ربما من اجل الترجمة فقط