-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما يبقى تاريخ عرضه بالجزائر غير معروف

“بابيشا” يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان أومبريا بإيطاليا

زهية منصر
  • 450
  • 2
“بابيشا” يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان أومبريا بإيطاليا
ح.م

فاز فيلم ” بابيشا” لمونيا مدور بجائزة الجمهور في ختام مهرجان أومبريا السينمائي الذي أقيم في مونتون بإقليم بيروجيا بإيطاليا، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية ” ا ن سا”.

وأشارت الوكالة الإيطالية في تقريريها إلى كون الفيلم الذي عرض لأول مرة بمهرجان كان العام الماضي ما زال محظورا في الجزائر، لأسباب غير واضحة، وقد فاز بعدد من الجوائز في مختلف المهرجانات التي شارك فيها، كما توج بجائزة سيزار مزدوجة في فرنسا للمخرجة والممثلة الرئيسية، الشابة لينا خضري.

ويعتبر ” بابيشا” أول تجربة طويلة لابنة المخرج الراحل عز الدين مدور مونيا مدور التي عادت إلى سنوات التسعينيات، عبر قصة شابة جامعية تطمح إلى أن تكون مصممة أزياء، وتسعى لتنظيم عرض بالحي الجامعي رفقة زميلاتها، لكنها تواجه قوى التطرف التي كانت ترى في المرأة العدو رقم واحد.

وكان الفيلم قد كسر قواعد الأوسكار وترشح باسم الجزائر، رغم أنه لم ينظم له عرض أول في بلد المنشإ، كما تقضي قوانين جوائز الأكاديمية الأمريكية للسينما. وقد استفاد العمل أيضا من المنع الذي تعرض له في الجزائر لرفع مداخليه التجارية في صالات العرض الفرنسية ومواصلة رحلة المشاركة والتألق في المهرجانات الدولية.

ويبقى تاريخ عرض الفيلم بالجزائر غير معروف، حيث كان منتج العمل في الجزائر بلقاسم حجاج قد أعلن في وقت سابق أنه قدم طلب للمركز الجزائري لتطوير السينما تنظيم عرض أول للفيلم بالجزائر وتمت الموافقة عليه غير أن الظروف الصحية التي تمر بها الجزائر أجلت العرض إلى تاريخ لم يعلن عنه بعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أرض الشهداء

    جاء في بداية المقال "وأشارت الوكالة .... ما زال محظورا في الجزائر".
    يبدو أن الفيلم من خلال عنوانه خادشا الحياء ، السؤال لماذا يريد هؤلاء المتعفنين فرض سلوك الكفار على المسلمين ؟ فمن أراد الإباحية الحيوانية والإنفلات الذي يسمونه زورا بالحرية فاليرحل ليعيش عند أسياده ، هذه الأرض الطاهرة حررت بنداء الله أكبر فلا تطمعوا ايها المفتونين ان ترجعوها إلى أمكم فرنسا بأفكاركم و أفلامكم و إعلامكم و تحرككم تحت تحت غطاء حقوق الإنسان أو نشاط مدني فألاعيبكم مكشوفة ، و المجتمع سيأتي اليوم الذي يتعافى فيه من غيبوبته و يسفيق من سباته ويطركم كما طرد أمكم ذات يوم.

  • dzair

    هل هذا فيلم بلجيكي بتمويل جزائري؟