-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفرنسيون ينقلبون على الرئيس السابق وعائلته

باجولي: السعيد بوتفليقة كان يسمى “السيد 15 بالمائة”!

محمد مسلم
  • 52616
  • 31
باجولي: السعيد بوتفليقة كان يسمى “السيد 15 بالمائة”!

فصل جديد من فصول النفاق الفرنسي عندما يتعلق الأمر بالجزائر، فبعد أن أطيح بنظام الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وأودعت الأذرع المالية والسياسية للعصابة، سجن الحراش والسجن العسكري بالبليدة، خرج مسؤول فرنسي كبير، ليعترف متأخرا بأن عائلة الرئيس المستقيل كانت فاسدة.
بيرنار باحولي، الذي بدأ حياته كموظف بسفارة بلاده في الجزائر في سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يُرقى ليشغل منصب سفير بالسفارة ذاتها في عهد الرئيس الأسبق، نيكولا ساركوزي، في الفترة الممتدة ما بين 2006 و2008، ثم مديرا عاما للأمن الخارجي الفرنسي (DGSE) في عهد الرئيس السابق فرانسوا هولاند، في الفترة الممتدة ما بين 2013 و2017، قال إن شقيق الرئيس السابق ومستشاره الخاص، السعيد بوتفليقة، الموجود بالسجن العسكري بالبليدة، يسمى في الصالونات “السيد 15 بالمائة”، في إشارة إلى النسبة التي كان يحصل عليها من المشاريع والصفقات التي كانت تمنح بقرار منه، وذلك في شهادة له قدمها عبر القناة الألمانية الفرنسية “ARTE”، في حصة حول “الحراك الشعبي” في الجزائر.
ولأن الجزائر تعتبر منطقة نفوذ حيوية بالنسبة للمستعمرة السابقة، فقد كان السفراء الذين تعينهم في الجزائر، ليسوا كغيرهم، بدليل أن آخر سفير لها في الجزائر وهو بيرنار إيميي، وبمجرد أن ترك منصب السفير، كلف بدوره، بإدارة مصالح الأمن الخارجي الفرنسي (DGSE)، ما يعني أن ما يصدر عنهم من شهادات، عادة ما تكون ذات مصداقية كبيرة، غير أن السؤال الذي يطرح هنا، هو لماذا لم يدل باجولي بمثل هذه الشهادة قبل هذا الوقت بالذات، لا سيما أنه غادر المسؤولية منذ سنتين.
الدبلوماسي الفرنسي لم يقدم جديدا على صعيد فساد عائلة الرئيس المستقيل تحت ضغط الشارع، بل كشف عن مدى احتقار المسؤولين الفرنسيين لنظرائهم الجزائريين، حتى ولو خدموهم لسنين طويلة، وهو حال الرئيس السابق وشقيقه الأصغر، السعيد بوتفليقة.
فرغم الخدمات التي أسداها بوتفليقة وحاشيته للمستعمرة السابقة، إلا أن هذا المسؤول لم يكلف نفسه عناء الوفاء لمن خدم بلاده.. ففي إحدى المقالات الصحفية السابقة ليومية “لوموند”، اعتبرت الرئيس السابق، أكثر الرؤساء الجزائريين ولاء لفرنسا وخدمة لمصالحها، وهو التوصيف الذي لا يمكن برأي مراقبين، لأحد أن يخالفه، وذلك للعديد من الشواهد.
أولى هذه الشواهد، يبقى القرار المثير وغير المسبوق، والمتمثل في سماحه للطائرات العسكرية الفرنسية بالمرور عبر الأجواء الجزائرية، لضرب الشعب المالي الفقير والمسالم، وهي الحادثة التي خلفت جدلا كبيرا، آنذاك لكن من دون جدوى.
الشاهد الثاني، يتمثل في الأوامر التي أسداها الرئيس السابق، لصالح تمكين اللغة الفرنسية في المنظومة التربوية، وذلك رغم الرفض الشعبي العارم لتلك القرارات، التي سعى من خلالها بوتفليقة، إلى التقرب من المستعمرة السابقة من أجل الحصول على مكاسب سياسية، على رأسها دعمه في العهدات الرئاسية الأربع وحتى الخامسة، لولا تصدي الحراك الشعبي للعهدة الأخيرة التي وئدت في مهدها..
الأمر الآخر الذي لا يقل خطورة، برأي ملاحظين، وهو أن بوتفليقة وضع الاقتصاد الوطني في خدمة الاقتصاد الفرنسي، والسوق الوطنية فضاء للشركات الفرنسية المفلسة لالتقاط أنفساها، كما مكن الفرنسيين أيضا، من استثمار ربحي خدماتي لا يقدم إضافة للمنتوج الوطني، فضلا عن تكليف وزير الصناعة والمناجم الأسبق، عبد السلام بوشوارب بتحطيم صناعة السيارات في الجزائر بهدف إبقاء السوق الوطنية تابعة للعلامات الفرنسية، التي تعففت عن إقامة مصانع لها بالجزائر، عكس ما فعلت في المغرب، وذلك رغم أن ما كان يبيعه الفرنسيون من سيارات هنا، أكثر مما كانوا يبيعونه في المغرب..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • بوكوحرام

    نريد استرجاع اموال الشعب والدولة وخاصة الزوالية .. نريد العيش الكريم ولا يهمنا سجن
    زيد ولا بوزيد المهم والاهم استرجاع الاموال من كلاب السلطة المجرمين ويجب حل حزب
    الافلان لانه المتسبب رقم واحد في تدمير البلاد والعباد ولا زال الى حد الان

  • شخص

    علينا أن نهتم بتقوية الجبهة الداخلية فهي الأهم و الأساس أمّا الخارج (و خاصةً فرنسا) فهي عدو أزلي و أبدي و لا خير فيها البتة، و يكفي قول الإمام ابن باديس عنها : (و الله لو طلبت مني فرنسا قول لا إله إلاّ الله ما قلتها). و قول الرحل هواري بومدين رحمه الله : (إذا رضيت عنك فرنسا فاعلم أنك في الاتجاه الخاطئ).

  • Bela

    المقال مهم جدا، وشكرا لكاتبه ،فعلا السياسة الفرنسية تغيرت مند مجئ ساركوزي، وأصبحت تتآمر مع الحاكم ضد الشعب، وتتسم بالنفاق السياسي المفضوح

  • layoul abdelhalim

    يجب إعدام السعيد بوتفليقة و عبد العزير ليكونوا عبرة لكل الرؤساء الذين سيحكمون الجزائر مستقبلا .لأنهم خانو الشهداء .

  • جزائري قح

    حتى لليوم باه عرفتو فرنسا . أسوأ إستعمار عرفته البشرة هو الإستعمار الفرنسي بشهادة الرئيس الأمريكي روزفالث والكثير من عظماء التاريخ.

  • SAID .dz

    المسؤول الأول عن الفساد المستشري على مدار 20 سنة هو قطاع العدالة وهنا لا أقصد الرجل الأول في القطاع الذي هو واحد من العصابة بل القضاة والنواب العامون... الذين لهم كل الحق في فتح تحقيقات على أي شبهة كانت وعلى أي مسؤول كان مهما تكون رتبته ومنصبه وأكثر من ذلك هناك ملفات وأدلة دامغة جمعها بعض الصحفيين الذين نشروها على نطاق واسع عبر عدة وسائل اعلام دون أن يتحرك هؤلاء القضاة الذين فضلوا السكوت عن هذه الجرائم في وقت زجوا في السجن بمن رفع راية كتب عليها : لا للعهدة الخامسة ويواصلون اليوم في اعتقال زعماء بحجم بورقعة وشباب نتيجة رفعهم راية الهوية ..

  • sekkazoui chaabane

    بعد ما شبع قال مسوس

  • عامر

    هنا لا ألوم الفرنسيين على نفاقهم ومسايرتهم لمسئولينا لأن هذا دأبهم و مصلحتهم تقتضي ذلك إنما يجب أن نطرح سؤالين مهمين: 1- هل يرقى هذا التصريح إلى مستوى دليل لإدانة السيد 15 بالمائة في حال فتح تحقيق دولي وهل هذا التحقيق ممكن تحت أي آلية من آليات محاربة الفساد الدولية؟(السؤال موجه لخبراء القانون الدولي).
    2- هل يفهم حكامنا أخيرا من مثل هذه الدروس أن هؤلاء وأموالهم لن يرحموهم حين تأتي صيحة الحق؟ إنما عزتهم في خدمة وطنهم وإخوتهم من شعبهم بصدق وحينها سيرفعون فوق الرؤوس..ماذا تساوي كل أموالهم مقابل ما ينالون في سجن الحراش؟

  • متشائم جدااااااااااا

    و الله من العجب العجاب أمرنا....لما كل هذا اللغط و الندب والحيرة من تصريح سياسي فرنسي يعمل ويفني حياته لخدمة بلده و لا عيب في ذللك ....العجيب هو حالنا و حال مسؤوليينا المنافقين والعاشقين لفرنسا على حساب بلدهم أي نفاق و ذل أكبر من هذا ...مسؤول فرنسي يعمل لصالح بلده و مصالحها مقابل مسؤول جزائري يعمل لتهويد أسس بلالده ودفعها للهاوية .... ربي ينتقم منهم ...مع العلم أنا من المشككين في هذه المتابعات القضائية و المحاسبة للمسؤولين و رجال الأعمال و أتمنى أن أكون مخطء.

  • imessaoudene said

    عندما يكون الفرد في يد العدالة، تأتي الشهادات، له أو عليه، سؤالك أحوله إليك: لمذا إنتظر الجزائريون حتى اليوم لينتفضوا ضد الفساد. الأجنبي يتكلم بما يخدم مصلحة بلاده وليس مصلحة من لا يبالي بحال وطنه. خائن وطنه يحتقره حتى المستفيد من الخيانه، فترة الله في خلقه.

  • mohamed planéte oran

    مع مرور الوقت أدرك أن مرحلة التسعينات حيكت ضد الشعب و يُأتى برئيس ليحل السلم كذبا لنصل إلى تقبل كل شيئ مقابل التنفس و فقط ، المهم نبقى أحياء و نقبل بكل أنواع الذل و الحقرة والفساد إلخ

  • redha

    HHHHHHHHH
    KAN SAHEBHOUM HHHHH
    CHOUFOU KHOUDOU EL KOUDWA YA LI DIROU LAMAN FI FRANSA

  • محمد☪Mohamed

    الفرنسيين عندهم كل أسرار العصابة لو تعرف تسمعو لهم , وشيئ طبيعي تصرفاتهم كل دولة تبني مستقبل أبنائها .
    المقال يتكلم على النفاق الفرنسي وهذا خطء , ليس نفاق و إنمى دبلوماسية و علاقات دولية, وعلوم سياسية , وبناء وطن وأمانة للوطن الشيئ المنعدم عند إطاراتنا.
    ربمى يعطونا أدلة ومكان وجود 15% للسعيد و أخارون , فالأجدر نعمل مع فرنسا لكشف موقع ثروث الجزائر ولا نتكلم بي سجادة على النفاق الفرنسي المفهوم خاطء.

  • من فضلكم انشروا

    والله كثر الكلام وأنتم تعرفون ان بني آدم سراق ما ان حكم خلاص طغى من فضلكم الأشياء باينة وجربت الآلاف من الناس وكلهم لا يأتمن كفى من فضلكم كلام و Bla Bla كأنكم ملائكة و لكن ما ان حكمتم ستفعلون ربما أكثر من هؤلاء الفاسدين خلاص سئمنا من الصراخ والكلام هذه دولة ويجب ان نضعها من جديد على السكة
    كفى كفى فاقوا يا منافقون

  • mohamed

    BIEN FAIT LI KHAN BLADOU LAH LA TREDDO

  • mohamed

    ILA MIZBALAT AL TARIKH

  • L Arbitre

    تحية طيبة و بعد,
    أعتقد بأنه من الخطأ و المجحف بان نعتبر تصريحات باجولي بالنفاق الفرنسي او نتهم فرنسا بالنفاق تجاه الجزائر. ففرنسا لها سياسة واضحة إتجاه الجزائر لم تتغير منذ 1830 إلى يومنا هذا. فباجولي يخدم مصالح بلده و في عهده حقق كثير من النجاحات لمصلحة وطنه عادت عليه بترقية وفاء لأنجازاته في الجزائر. فباجولي ليس خائنا حتى يدلي بمثل هذا التصريح أيام حكم السعيد. هل المطلوب من باجولي ان يفضح الفساد و العهر السياسي في الجزائر؟ فالجميع يدرك بأن بوتفليقة من مؤسسين الفساد و رغم ذالك أتو به و اعطوه الرئاسة و صفقو له . فلا يوجد نفاق اكثر من النفاق الجزائري الذي يفضل راحة الأوهام عن اوجاع الحقيقة

  • gh

    يذكرني بحال الجامعة و الانتهازيين واستغلال المنصب، وما التساؤلات عن الصعود الملفت لشركة نائب جامعة برج بوعريريج للبيداغوجيا بوبترة عبد الحق (شركة ابنه FikraTec) الا متال ,,,

  • Moh

    هل هذه ليست خيانة الأمانة وخيانة عضمى

  • محب لوطنه

    هذا مصير المنافقين والحركئ نفس ما حدث لبن علي التونسي عندما هرب الى فرنسا ورفضه ساركوزي لكن لا نريد اغتصاب الحراك من خلال توظيف اطراف اخرى تستمر في خدمة المصالح الفرنسية مثل ما يحدث في تونس

  • الخلاط الجلاط

    إذا كان هذاهو النفاق الفرنسي فأين نفاقكم؟

  • salah

    Je souscris à tout ce qui est écrit dans cet article. Avec les Bouteflika, nous étions à quelques millimètres des abysses.

  • محمد

    عشرون سنة من الفساد ونهب خيرات البلاد والرضوخ والاستسلام لفرنسا....

  • ارزقي عمر

    ليس انقلاب الفرنسيين على السعيد
    ولكن انقلاب الدوائر الغربية كالعادة على كل خائن وعميل، سبحان الله
    الخائن يخون بلده ويعطي للدوائر الغربية وفي الاخير هذه الدوائر تهينه بدل ان تكرمه
    ليس الاول ولن يكون الاخير
    فليتعلم كل مسلم أن يؤدي الامانة ويقوم بعمله على أتم وجه وسيجعل الله البركة في حياته

  • hayar

    وين كانت الاجهزة الامنية كي كانت البلاد تمشي بالفساد ?!
    اما عن الفرنسين نفاقهم كذبهم خبثهم مصالحهم فنعرفه جيدا ... لكن كيما قالوا الاولين ما ضربوكم حتى عرفوكم . و كونوا رجال حارين على مالكم ارضكم وطنكم شرفكم ... و الله يرحم الشهداء الابرار و لا نامت اعين الخونة .

  • ابو الأيتام

    Un message à ce Bernard Paoli vous devez savoir un truc le peuple algérien il accepte c'est 15 % de Saïd Bouteflika parce que c'est un chien de votre système
    et nous savons encore que Bouteflika il a été imposé même exigé par vous-même pour détruire et pour éliminer la richesse des Algériens vous êtes partout vous êtes au Congo, les Congolais vivre dans la souffrance pour que vous, vivre dans la richesse

  • صح افا

    مسؤولين الجيش والمخابرات وين كانت يالحنون و لا فور غير في الانقلابات على صندوق الشرعية لهذ السبب واشياء اخرى الشعب قرر الثورة حتى نصر بلا رجوع العصابة الخبيثة السراقة رشات الشعب باالفقر والميزيرية بزاف

  • abdel

    Al 3anwane yakfini pour dire aux khainines blad'ham, la France jette la pioche dans l'écurie une fois le travail fini, arrêté ou devient inutile.

  • dabirto

    يجب اعدام بوتفليقة وكل من سانده

  • Salim eljijeli tamazight

    HAHAHA FAKHAMATOUHOU. MAIS VOUS AVEZ DIT AVANT QUE FAKHAMATOUHOU ETAIT UN GRAND MOUJAHID . HAHAHA.
    VIVE ALIK , AHCHITHANA.

  • SAID .dz

    فصل جديد من فصول النفاق الفرنسي عندما يتعلق الأمر بالجزائر، فبعد أن أطيح بنظام الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وأودعت الأذرع المالية والسياسية للعصابة، سجن الحراش والسجن العسكري بالبليدة، خرج مسؤول فرنسي كبير، ليعترف متأخرا بأن عائلة الرئيس المستقيل كانت فاسدة..... وهذا النفاق الفرنسي ينطبق على الجزائريين أيضا : عدة أحزاب سياسية ووسائل اعلام ومنظمات جماهيرية ونقابيون ورجال دين وجمعيات .... كانوا يصفقون للعصابة لمدة 20 سنة لينقلبوا عليها بعد سقوطها فكيف نريد من الفرنسيين كشف فساد مسؤولين جزائريين في وقت الجزائريين أنفسهم شاهدون وصائمون عن الكلام . شاهد ماشاف حاجة