-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في دراسة أجرتها جامعة هارفارد على مدار 80 عاماً

باحثون أمريكيون يكتشفون “سر السعادة”!

الشروق أونلاين
  • 1321
  • 2
باحثون أمريكيون يكتشفون “سر السعادة”!
ح.م

توصل باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، بعد دراسة أجريت على مدار 80 عاما إلى تحديد ما يُعتقد أنه أهم أسباب للسعادة.

وحسب الدراسة التي تعد واحدة من أطول الدراسات التي تشمل البشر في العالم، فإن “الأصدقاء الجيدين” أكثر مدعاة للشعور بالسعادة، مقارنة بالمال والنجاح.

بدأت الدراسة عام 1938، في ذروة الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم وعُرفت باسم “الكساد الكبير”، وأثبتت وجود رابط قوي بين العلاقات بالأصدقاء والسعادة، وما يترتب على ذلك من تحسن الحالة الصحية.

وحسب صحيفة “هارفارد جازيت”، فإن الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي، ورئيس تحرير صحيفة “واشنطن بوست” بن برادلي، كانا بين المبحوثين.

وشملت الدراسة أسئلة عن الحياة العامة، بما في ذلك الحالة الصحية والمسيرة المهنية والزواج.

ووفق “سكاي نيوز” توصلت الدراسة، إلى أن الأصدقاء الجيدين لعبوا دوراً في حماية الناس من التدهور العقلي والجسدي، مقارنة بالطبقة الاجتماعية ومستوى الذكاء.

وقال مدير البحث الطبيب النفسي في مستشفى ماساشوستس، روبرت والدينجر: “الاكتشاف المفاجئ هو أن علاقاتنا وسعادتنا بها لديها تأثير قوي في صحتنا أيضاً. الاعتناء بالجسد مهم، لكن الاعتناء بالعلاقات نوع من الاهتمام بالنفس أيضاً”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Abdelbasset

    لو درسو كيف هي السعادة في الإسلام أو في القرآن الكريم أو في معاملات الرسول صلى الله عليه وسلم لما استغرقو كل هذه المدة ليكتشفو سر السعادة.. الحمدالله على نعمة الإسلام...

  • عبده حسن

    موضوع جميل