-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية تعقد مؤتمرها السنوي

باحثون ومفكرون يناقشون”سؤال الأخلاق اليوم”

زهية منصر
  • 570
  • 3
باحثون ومفكرون يناقشون”سؤال الأخلاق اليوم”
أرشيف

تعقد الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية، الأربعاء، مؤتمرها السنوي بالتعاون مع جامعة بجاية، وقد اختارت الجمعية موضوع “سؤال الأخلاق اليوم” وهذا بحضور نخبة من الباحثين في هذا المجال من داخل وخارج الوطن.

يجمع المؤتمر السنوي للجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية الذي ينطلق الأربعاء ويستمر إلى غاية الغد 24 أكتوبر، عددا من الأسماء والقامات البحثية في المجال الفلسفي داخل وخارج الوطن سيبحثون “سؤال الأخلاق اليوم” من خلال الفكر والتراث الفلسفي العربي والأجنبي حيث ينتظر أن يحضر هذا الحدث العلمي إضافة إلى الأساتذة والباحثين الجزائريين عدد من الباحثين العرب والأجانب على غرار سعيد ناناش من المغرب والطاهر بن قيزة ومصطفى كيلاني من تونس ولارا حالد محول من لبنان خيسوس مانيال ليون بلانكو وجاك بولان من فرنسا وإيزابيلا شوادغير من ألمانيا.

وسيقدم ضيوف الجزائر عددا من المحاضرات تتمحور حول “سؤال الأخلاق في الحياة، وفروعه” حيث تجري أشغال المؤتمر في شكل ورشات ينشطها ويديرها مختصون في الموضوع، وتضم الورشة الأولى عددا من الأساتذة الذين سيركزون محاضراتهم حول الأخلاق عند الفلاسفة والمفكرين العرب على غرار صادق عباس الذي سيحاضر حول “سؤال الأخلاق عند أركون من البعد الديني إلى أفق الأنسنة”.
ومالك مزري الذي سيتناول “إشكالية القيم الأخلاقية العربية من منظور حداثي محمد عابد الجابري أنموذجا”، وسالم فتيحة التي ستتطرق إلى “الوظائف الحضارية للقيم الأخلاقية في العمل السياسي إضاءة فكر مالك بن نبي” في حين سيحاضر إسماعيل عرب حول “البعد الأخلاقي للمقدس في فكر أركون مقاربة نقدية” في حين تضم الورشة الثانية 5 باحثين على غرار موسة أمعوش وفاطمة الزهراء بن ماضي وسمية عمري وحامنة نبيلة يحاضرون حول الإشكاليات الأخلاقية عند عدد من المفكرين الغربيين أمثال كانط وبرغسون … أما الورشة الثالثة فتضم أربعة باحثين “صابر خميسي، خيرة بلقاسم، سليمة بسرني وعمر رحيم” وستركز الورشة على مناقشة المسائل الأخلاقية في فلسفة بعض المفكرين أمثال ماترن بوبر، ايمانويل ليفانس وهيدغر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    أصبح الواحد منا (يحشم) حتى كي يكون وحدو في الطريق أو عندما يركب الحافلة !

  • ابن الجبل

    مشكتنا في الجزائر أخلاقي بالدرجة الأولى ، عندما نتمسك بالأخلاق الحميدة تمحو من ذاكرتنا السلوكات السيئة والامراض الاجتماعية , فالرسول الأعظم يقول : جئت لأتمم مكارم الأخلاق . أما الكاتب المصري سعد زغلول فيقول : انما الامم الأخلاق مابقيت .. فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا .

  • ahmed

    وسيتكلمون في كل شيئ ما عدا الاخلاق, باستثناء كانط وبن نبي.