-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية جرائم الإبادة بحق الروهينغا

باريس تسحب لقب “مواطنة شرف” من الزعيمة البورمية

باريس تسحب لقب “مواطنة شرف” من الزعيمة البورمية
ح.م
الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي

أعلنت متحدثة باسم عمدة مدينة باريس آن هيدالغو الجمعة، أنها اتخذت قرارا بسحب لقب “مواطنة الشرف” من الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي. وبررت المبادرة التي “لا سابق لها” بأنها جاءت احتجاجا على صمت الزعيمة البورمية حيال العنف الذي تعرضت له أقلية الروهينغا المسلمة.

وأوضح المصدر أنه “بالنظر إلى الانتهاكات المتعددة لحقوق الانسان التي لوحظت في بورما والعنف والاضطهاد الذي ارتكبته قوات الأمن البورمية ضد أقلية الروهينغا ووصفته الأمم المتحدة بالإبادة، فان رئيسة بلدية باريس ستقترح سحب لقب مواطنة الشرف التي منحت عام 2004 لأونغ سان سو تشي”.

وسيصبح الإجراء رسميا في الاجتماع المقبل لمجلس باريس الذي يبدأ في العاشر من ديسمبر.

وقال باتريك كلوغمان مساعد رئيسة البلدية المكلف بالعلاقات الدولية “إنها بادرة ذات رمزية شديدة، غير مسبوقة في تاريخ مواطنية الشرف بمدينة باريس” مبديا أسفه إزاء “الصمت غير المفهوم والذي لا يمكن التسامح معه” للزعيمة البورمية.

وكانت عمدة باريس وجهت في نهاية 2017 رسالة للزعيمة البورمية “تعبر عن القلق وتدعوها لاحترام حقوق أقلية الروهينغا. وبقيت الرسالة دون رد”، بحسب البلدية.

ولم يسبق للزعيمة البورمية أن نددت بأعمال العنف والاضطهاد بحق الروهينغا.

وكانت منظمة العفو الدولية سحبت منها جائزة منحتها إياها عام 2009.

كما سحبت كندا وعدة مدن بريطانية منها لقب مواطنة شرف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • محمد

    لو كانت هذه مرأة مسلمة وخاصة سعودية لقامت القيامة لملاحقة بلدها ومتابعتها قضائيا في جرائم الحرب، وكم من خاشقجي ضحية هذه رئيسة التي تبيد مسلموا روهينجا بكل الوحشية، هكذا نرى الكيل بالمكيالين للغرب وخاصة بني جلدتنا الحمقى...لا نرى ردودهم ولا استنكارهم ولا هذه الصحف الامريكية التي تنقلون مقالهم حول مقتل خاشقجي....

  • محمد

    لو كانت هذه مرأة مسلمة وخاصة سعودية لقامت القيامة لملاحفة بلدها ومتابعتها قضائيا في جرائم الحرب، وكم من خاشقجي ضحية هذه رئيسة التي تبيد مسلموا روهينجا بكل الوحشية، هكذا نرى الكيل بالمكيالين للغرب وخاصة بني جلدتنا الحمقى...لا نرى ردودهم ولا استنكارهم ولا هذه الصحف الامريكية التي تنقلون مقالهم حول مقتل خاشقجي....

  • Sofiane

    الله لا تربحها ان شاء الله