-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشكارة" تهزم الصندوق.. والمواطنون لم يسمعوا بانتخابات مجلس الأمة

بالأسماء والولايات.. قائمة السيناتورات الجُدد

الشروق أونلاين
  • 21936
  • 13
بالأسماء والولايات.. قائمة السيناتورات الجُدد
أرشيف

هيمن التنافس بين حزبي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي على انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة في مختلف ولايات الوطن، فيما تحول مرشحو بقية الأحزاب الأخرى المشاركة في هذا الاستحقاق إلى داعمين لمرشحي الحزبين، في مشهد فرضه المنطق العددي للهيئة الناخبة وفرضته التحالفات المصلحية والظرفية.

وكشفت كواليس يوم الاقتراع بعض تفاصيل الصراع بين الحزبين الغريمين الذي وصل حد الاحتكاك الكلامي والجسدي بين مرشحي التشكيلتين في بعض الولايات كما حدث في ولاية وهران، أما العاصمة التي وقفت “الشروق” على الانتخابات فيها، شهدت سباقا محموما بين المترشحين خيم عليه طيف المال السياسي الفاسد طمعا في اقتطاع منصب سيناتور والسباق من أجل الحصول على 6 سنوات من الامتيازات والحصانة.

وكانت عملية المقايضة سيدة الموقف، وهذا ما ظهر بالفعل من خلال العروض المقدمة من طرف المترشحين، فبعد الحديث الدائر عن ” الشكارة”، ابتكر المتنافسون طريقة جديدة لإبعاد الشبهة عنهم تمثلت في قسيمات شراء أجهزة الكترونية توزع على المناضلين للتصويت على مرشحهم، وهي الحيلة المبتكرة خاصة في العاصمة من قبل المترشحين الذين قالوا أنها مجرد هدايا وليست رشوة على حد تعبير أحدهم -.
وفي العاصمة التي ينتخب فيها 1254 ناخب، موزعين على 7 مترشحين يمثلون كل من “حزب جبهة التحرير الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي، حركة مجتمع السلم، فجر جديد، جبهة المستقبل، جبهة القوى الاشتراكية ومترشحة حرة”، لم تكن المنافسة سهلة بين مرشح الأفلان ناصر بن شابي، والأرندي بشير ولد زميرلي، هذا الأخير الذي اتهم من طرف منافسيه “بشراء الذمم”، واستعمال “الشكارة” لكسب الأصوات، غير أن التجمع الوطني الديمقراطي سارع لتكذيب ما يثار حول هذا الموضوع، مؤكدا أن مرشح الحزب ولد زميرلي رجل أعمال ومعروف بسخائه مع المواطنين والأشياء التي كان يقدمها مجرد هدايا خاصة وانه معروف بمساعدته للفقراء دائما.

وبالنسبة لحزب جبهة التحرير الوطني، عوّلت قيادات الأفلان بقوة على مرشحها ناصر شابي، وفي هذا الإطار قال السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، الذي تكفل بالحملة الانتخابية لمرشح الحزب بالعاصمة، أنّ الفوز سيكون من نصيب مرشح حزب جبهة التحرير الوطني، لأنه يمتلك أكثر عدد من المنتخبين، قائلا: “حزبنا يمتلك 327 صوت مقابل 227 للأرندي”.
وبخصوص التحالفات، قال بن زعيم إن هذه الأخيرة كان لها كلمة الفصل، وهذا بفضل السياسة المنتهجة من طرف حزب جبهة التحرير الوطني، حيث سبق وان تمكن الآفلان على – حد قوله – من ترأس المجلس الشعبي الولائي رغم أن عدد منتخبيه حينها كان 15 مقابل 18 للتجمع الوطني الديمقراطي، لكن بفضل التحالفات يقول – المتحدث – تمكن الأفلان من السيطرة على هذه المجالس.
وعن الأحزاب التي عول عليها حزب جبهة التحرير الوطني لعقد تحالفات معها، قال بن زعيم “أن كل الأحزاب الراغبة في عقد تحالفات، كانت معنية، على غرار تاج وحمس، الأحرار، والحركة الشعبية الجزائرية”، مضيفا: “هؤلاء لا يمكنهم المغامرة بمناصبهم ومن مصلحتهم دعم مرشحنا مهما قدمت لهم الإغراءات”، للإشارة فقد انسحب مرشح حركة مجتمع السلم من السباق، وعن السبب كشف مصدرنا أنها متعلقة بقضية تحالف فقط.

نائب عن الأرندي يتهم منافسه من الأفلان بمحاولة الغش
عراك بالأيدي في انتخابات السينا بوهران واتهامات بالتزوير

ما ميَز المشهد العام لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة التي جرت السبت، بمقر ولاية وهران، هو التشنجات الكبيرة والشجارات التي حدثت بين أعضاء المجلس الشعبي الولائي المترشحين لمقاعد في مجلس الأمة، والتي وصلت لحد استعمال لغة اللكم والركل دون الحديث عن الملاسنات والكلام البذيء الذي كان يصدر عن منتخبين يمثلون المواطن في المجالس المحلية.

الغريب في الأمر أنه تم مضايقة رجال الإعلام لمنعهم عن تصوير ما يحدث تحت قبة المجلس الشعبي الولائي، وبعد إصرار بعض ممثلي الصحافة المحلية، تم السماح لهم أخيرا من التجول بحرية وتصوير ما يمكن تصويره، لكن بعد إخماد فتيل الغضب.

وكان ممثل عن حزب الأرندي، سبق له أن مثل وهران في مجلس الأمة، تبادل اللكمات والملاسنات مع مترشح آخر عن حزب جبهة التحرير الوطني، بعد أن تحدث هذا الأخير عن وجود محاولات تزوير ولولا تدخل مصالح الأمن التي كانت بقوة داخل المجلس لتحولت إلى حلبة للمصارعة وهو شيء ألف حدوثه كلما تعلق الأمر بانتخابات داخلية تحدث تحت قبة المجالس المغلقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الغليزاني

    وباء يقتل الدواب , وعدد من الدواب تقتلنا
    دورة الحياة
    ام دورة المياه في مثلث قرمودة

  • hassen

    vraiment dans cet liste ya que fln et rnd alors je suis vraiment decu de ses résultat,ya pas de démocratie en algerie ya une façade de démocratie , adem a kourssi deg udavu agui

  • DJAMEL

    لو شارك الشعب و كانت هناك نسبة عالية من المشاركة للمواطنين في انتخابات حرة و نزيهة حقا ' لما كان لهده المجالس ان تكون اصلا ' الامة و الدستوري 'ووو' لانها مجرد مصروف زائد و تبدير للمال العام للرواتب و الامتيازات لا غير ' و لكان الراندو و لفلان في خبر كان
    دولة الجزائر الحديثة في المستقبل ستحتاج الى مجلس وطني واحد يتكون من اعضاء عدد الولايات منتخبين بدورهم ينتخبون رئيسا لهدا المجلس تكون له كل صلاحيات المراقبة و المصادقة او الرفض لمشاريع القوانين ' و حتى مسالة رئيس الجمهورية المنتخب من الشعب او اي مسؤول كان ' للحد من هده الوظائف الغير منتجة و المنهكة للخزينة العامة من دون اي مصلحة

  • ميمون

    النتاج تقول ان الاحزاب في الجزائر ثلاثة :
    ـ احزاب بمثابة جمعيات الاحياء لا تمثل الا الحي المتواجدة فيه و تنتهي بخروجها منه
    ـ احزاب مثل الالعاب النارية ..يجتمع صغار السياسة لاشعالها يسمع الناس ضجيجها و يرى الاولاد و يطربون لبريق الوانها ثم تنتهي الجلسة بصعود دخان دون عودة ...
    ـ احزاب مثل نبات القصب مدت جدوره في اعماق التربة لا تختفي الا لتظهر.
    ما دام المنهزم يفتقد لشجاعة الاعتراف لم يتبقى له الا انتساب الاصوات الملغاة من حقه او اتهام المنتصر بالتزوير

  • كتاب توهامي

    سيسألون يوم الحساب ؟

  • حسن

    لا يمثلني
    ممثل الفساد

  • محمد دباش

    مبارك للاخ معطالله عمر عن ولاية ايليزي ربي يوفقك

  • abdel

    A quoi ça sert les sénateurs en Algérie ?.

  • مواطن

    اين ممثلوا الشعب؟

  • السامعي مخلوفي

    مبروك على سيناتور المسيلة سي اسماعيل ديلمي ونامل الا يعمل فقط للحفاظ على ملبنة الحضنة في مستودع الحليب اين يباع الحليب في المارشي نوار. وان ينتبه لما هو حاصل في عاصمة الولاية من حقرة وتهميش وكذب وطغيان بعض المسؤولين المحليين.اسماعيل تغول المسؤولين المحليين بعاصمة الولاية لم يكن الا لضعف المنتخبين المحليين وللصعلكة التي اضحت ثقافة في هذه الولاية جهارا نهارا. والولاة المتعاقبين على هذه الولاية كلهم وقعوا فريسة للضحك عليهم وتغليطهم بواقع التنمية والانطلاقة الواعدة للمشاريع.سي اسماعيل انت رجل ذكي وممارس للسياسة منذ نعومة اظافرك في التعليم الثانوي ولا تغرك المظاهر.ارفع الغبن عن مواطنيك .

  • بوكوحرام

    خضرة فوق عشاء ..هؤلاء وجدوا من اجل مصالحهم الخاصة لتكوين الثروة الطائلة
    اما الشعب فهو ضائع.. البطالة والمرتبات الضعيفة والتهميش وزيد يا بوزيد ...

  • ZAKI

    GASPILLAGE D'ARGENT POUR RIEN SA SERT A RIEN DU TOUT LE SÉNAT CAR LE VRAIE POUVOIR POLITIQUE C'EST LE PARLEMENT QUI VALIDE LES LOIS

  • زعموش

    الشعب لايهتم بهؤلاء الكائنات ولا يسمع بها أصلا...