-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب اجتماع اللجنة المكلفة بمتابعة ممارسة نشاط وكلاء المركبات

بالتفاصيل.. هذا جديد ملف استيراد السيارات الجديدة

الشروق أونلاين
  • 540544
  • 39
بالتفاصيل.. هذا جديد ملف استيراد السيارات الجديدة

قامت اللجنة التقنية الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة ومتابعة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، بدراسة أربعة ملفات، تم إيداعها من طرف المتعاملين الاقتصاديين.  

وعقدت اللجنة سلسلة من الإجتماعات أيام 27، 28 و29 جوان 2021 بمقر وزارة الصناعة، وذلك طبقا لأحكام المقرر الوزاري الصادر بتاريخ 30 ماي 2021 الذي ينظم أشغال اللجنة.

تتعلق الملفات المدروسة بالمجالات التالية:

– المركبات السياحية والنفعية؛

– الشاحنات، جرارات الطرقات، الحافلات والشاحنات الصغيرة؛

– الآلات المتحركة؛

– الجرارات الفلاحية.

وكانت الملفات المدروسة محل تحفظات سيتم إخطارها للمتعاملين لرفع هذه التحفظات، وسيتم تأجيل دراستها إلى غاية تقديم المعلومات الإضافية المطلوبة من المتعاملين.

وستستأنف اللجنة أشغالها ابتداء من الأحد 4 جويلية 2021 لمواصلة دراسة الملفات التي تم استقبالها والمقدر عددها بـ 32 ملفا، وذلك طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي الذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم  20-227 المؤرخ في 19 أوت 2020 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة.

استيراد السيارات الجديدة: أسبوع واحد لمنح الإعتمادات ومباشرة النشاط

أكد رئيس الأمانة التقنية لدى اللجنتين المكلفتين بنشاط تصنيع المركبات ووكلاء السيارات محمد جبيلي، الأربعاء، أنه سيتم منح أولى الاعتمادات لمباشرة نشاط الاستيراد الأسبوع المقبل.

وأوضح جبيلي خلال حلوله ضيفا على برنامج “الشروق مورنينغ” أنه تم إيداع 26 ملفا لاستيراد المركبات لحد الآن، منها 6 ملفات خاصة بالسيارات السياحية.

وفي هذا الصدد اعتبر المتحدث ذاته أن استيراد السيارات مباشرة أنجع اقتصاديا من تركيبها، مشيرا إلى أنه يوميا  يتم استقبال حوالي 35 ملفا لاستيراد المركبات ولكن اغلبها ملفات ناقصة.

من جهة أخرى ذَكر ضيف المورنينغ أنه يحق لكل مواطن شراء سيارة سياحية واحدة كل 3 سنوات فقط، من قبل وكيل معتمد.

وأضاف أنه سيتم انشاء منصة رقمية بين كل من وزارة الداخلية والصناعة والتجارة للحد من ظاهرة المضاربة بالسيارات.

وعن الأسعار أكد جبيلي أن وزارة الصناعة لا يمكنها التدخل في هذا الأمر باعتبار أن النشاط غير مدعم من قبل الخزينة العمومية، ويخضع لقانون العرض والطلب.

وزارة الصناعة تعلن بداية استقبال ملفات الوكلاء

دعت وزارة الصناعة، الثلاثاء 15 جوان، المتعاملين الإقتصادين ووكلاء السيارات الراغبين في ممارسة نشاط الإستيراد بإيداع طلبات الحصول على الاعتماد.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه يتعين على الراغبين في ممارسة نشاط استيراد السيارات الجديدة تقديم طلبات الإعتماد على مستوى الأمانة التقنية للجنة المكلفة بمعالجة ودراسة الطلبات.

وأشارت إلى أن استقبال الملفات يكون يوم الأحد والثلاثاء بمقر وزارة الصناعة.

وزارة الصناعة تكشف عن تفاصيل جديدة

أعلنت وزارة الصناعة، الإثنين 7 جوان، عن تنصيب اللجنة التقنية المشتركة المكلفة بدراسة ومتابعة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة وتنظيمها وسيرها.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن اللجنة ستشرع في دراسة ملفات المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة ابتداء من الأسبوع المقبل.

 وأوضح البيان أن دراسة ملفات المتعاملين من طرف اللجنة سيكون وفق الترتيب الزمني للتسجيلات الأولية التي قام بها المتعاملون سابقا عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذه العملية.

وكشف الصدر ذاته عن ادراج عدة تعديلات وإجراءات جديدة على النظام المؤطر لنشاط وكلاء المركبات الجديدة، بهدف تخفيف، تسهيل وتبسيط الاجراءات الإدارية للحصول على الاعتماد من أجل ممارسة هذا النشاط.

1-  إلغاء الرخصة المؤقتة التي كانت شرطا للحصول على الاعتماد النهائي.

2- تبسيط الإجراءات الإدارية لاسيما من خلال تخفيف الملف المطلوب للحصول على الاعتماد وكذا تقليص آجال دراسة الملفات من طرف اللجنة التقنية.

3- تحديد أنواع السيارات السياحية التي يتم استيرادها في السيارات المجهزة بمحركات ذات سعة التي تساوي 1600 سم3 أو أقل.

4- إلزام وكلاء المركبات بتلبية الطلبات المقدمة الخاصة بالمركبات الكهربائية في حدود 15 بالمائة من مجموع المركبات السياحية المسوَّقة، وذلك في إطار التشجيع على استعمال السيارات الكهربائية.

ملـف استيراد السيارات..انفراج قريب يوم 17 ماي

شرعت وزارة الصناعة في استقبال ملفات الحصول على الاعتماد لاستيراد السيارات على أن يتم الفصل فيها خلال 30 يوم على أكثر تقدير.

وقالت مصدر على صلة بالملف، لموقع الشروق، أن ملف استيراد السيارات يعرف تقدما مهماً، بعد رفع جملة من العراقيل التي كان قد وضعها الوزير السابق فرحات أيت علي.

ومن بين الشروط التي ستساهم في سير ملف استيراد السيارات، إسقاط بعض الشروط “التعجيزية” على رأسها مساحة العرض، بحيث يلزم دفتر شروط _وزير الصناعة السابق فرحات آيت علي_ الراغبين في الاستيراد حيازة مساحة لعرض السيارات والشاحنات الصغيرة بـ 4000 متر مربع، وهو الشرط الذي تم أسقطه دفتر الشروط الجديد.

إلى ذلك تمنح الموافقة النهائية، على الملفات التي تم إيداعها من قبل الوكلاء، في مدة 30 يوماً من تاريخ إصدار إيصال الايداع.

بالمقابل سيكون مدير الصناعة هو المعني بمراقبة شروط مساحات العرض على مستوى الولايات وهو ما يسمح بتسريع عملية دراسة الملفات، على عكس مكان عليه سابق وهي مركزية المراقبة من قبل الوزارة.

بالتفاصيل..هكذا يتم ممارسة نشاط استيراد السيارات الجديدة!

وحدد المرسوم تنفيذي، الذي صدر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة.

ووقع المرسوم التنفيذي المعدل الوزير الأول، عبد العزيز جراد، بحيث وضع كل النقاط والتفاصيل التي تتحكم وتنظم نشاط وكلاء المركبات الجديدة، وكذا دفتري الشروط الملحقين به.

وجاء في العدد الأخير للجريدة الرسمية انه لا يمكن الوكيل الذي يتمتع بالشخصية المعنوية الحصول إلا على اعتماد واحد يسمح له بممارسة النشاط وتمثيل علامتين تجاريتين بالنسبة للسيارات والمقطورات ونصف المقطورات الجديدة.

ويودع طلب الحصول على الاعتمـــاد، مقابل وصل إيداع، لدى الأمانة التقنية المذكورة في المادة 41 من هذا المرسوم، ويجب أن يتكون الملف المطوب للحصول على الاعتماد من طلب الحصول على الاعتماد.

1-دفتر الشروط المرفق بهذا المرسوم، المؤشر والمؤرخ والممضى من طرف المتعامل ويحمل عبارة ”قرئ وصودق عليه.

2-بطاقة تعهد ملحقة بدفتر الشروط، مؤرخة وممضاة.

3- شهادة يعدها موثق يمارس نشاطه في الجزائر، تثبت وجود الوثائق الآتية ومطابقتها وسريان مفعولها.

4- القانون الأساسي للشركة، مع إبراز رمز نشاط وكيل المركبات الجديدة.

5- بطاقة التعريف الجبائية.

6- السجل التجاري.

7-مستخرج الجداول الضريبية مسوى

8-وثيقة محينة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعــي، بتاريــخ إيــداع الطلب.

9-قائمة المستخدمين ومؤهلاتهــم مرفقة بشهادة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

10-نسخـة مـــن عــقــد أو عــقــود الــوكــالــة الحصريــة التي تربط الوكيل بالمانح أو المانحين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • حرحار ع

    المكلفون باستراد السيارات متواطئين مع شركة رونوا مصاصة الدماء وإلا كيف يفسر هذا التماطل والصمت حتى اصبح سعر السيارات القديمة اكبر من سعر السيارات الجديدة وهذا يضر باقتصاد البلاد ....

  • فاروق

    ملف اللجنة التقنية الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة ومتابعة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة دفن تحت انقاذ قبور الشهداء كما دفن ملف المهن الشاقة و المتعبة ارجعوا لكراول و الكليشات نتاع عهد الاستعمار فيها براكة

  • حرحار عبد الرحمان

    لماذا هذا التماطل في منح الإعتمادات هذا الاسلوب يضر بمصلحة البلاد والمواطن حيث اصبحت سيارة قديمة يماثل سعرها السيارة الجديدة إلى اين نحن متجهون ....

  • بحري علي

    ان سعر السيارات في أوربا في تراجع مستمر بسبب جائحة كورونا ونحن نفكر في استراد السيارات والمستعملة لذلك أعتقد أن استرداد السيارات الهجينة الكهربائية هو أفضل قرار واستبعاد الأنواع الآخر ى التي تسير بالبنزين والمازوت ماعدا الشاحنات والجرارات يجب اضفاء شفافية أكثر على الملف اسبعاد الأشخاص المعنيين السابقين الذين احتالوا على الحكومة

  • مريم حمول

    انا مقيمة في بريطانيا، و لديا احساس رهيب أن أوربا وضعت استراتيجية للتخلص من كل المركبات التي تستعمل المازوت إنفاذا لطبيعتها و حفاظا على صحة مواطنها، فأرجوا أن هذه العربيات المستوردة من الجزائر ليست تنفيد للخطة التي أجمعت عليها كل اوروبا، لأن المستقبل هو العربات الكهربائية. ارجوا ان اكون مخطئة. لانكم إذا تتذكرون قضية اللحوم البرازيلية التي لم تطابق المعايير الدولية ، فمنها من تسويقها في أوروبا و لكن حلت بالأسواق الجزائرية و على طويلاتنا. الله يستر!!!!!!!

  • Walid

    C'est du consommable

  • tarik

    مالا مافيهاش مراكب الصيد والنزهة...؟

  • سيارة

    راني خايف يجي وزير جديد للتجارة ونعاودو نرجعو لتعديل دفتر الشروط ومن بعد تشكيل لجنة تقنية جديدة وو....ووووو....وووو.....وو الخ يتبع .....

  • سراب

    وسيتم تأجيل دراستها إلى غاية تقديم المعلومات الإضافية المطلوبة من المتعاملين.

  • يعقوب

    هذا الملف الذي تكلمت عليه الجرائد طال بنفس المدة التي اندلعت فيه الثورة الى الاستقلال

  • سفيان

    انا تاجر سيارات في اوروبا ، أملك 100الف سيارة ترقيم 2016٫2017٫2018 (هل هي خردة!!!) كلفتني كل سيارة بالتقريب 3500يورو ، اريد ادخالها الجزائر وبيععا في نقاط بيع ، أدفع للخزينة واساهم في الإقتصاد عن كل سيارة أدفع 1750يورو اي 50% من سعرها اي سادفع 175مليون يورو ، بالإضافة لتوضيف اكثر من 500عامل ،

  • Bado

    لماذا لا يسمح للمهاجرين بادخال السيارات مع فرض الرسوم عليهم وبذلك تستفيد الدولة وتقتصد العملة الصعبة وتدخل الاموال من الخارج في شكل سيارات وانتهي الامر لكن المشكل ان المسؤلين لا يريدون ذلك لان دخول السيارات يضاعف استهلاك الوقود وهو مستورد رغم انه منتج في الجزاير والمشكل الاكبر والذي لا احد يتحدث عنه صراحة هو الزحمة الخانقة التي ستحدث في الطرقات لاننا لم نشيد طرق جديدة او نوسع تلك التي تركتها فرنسا هذا المشكل الرءيسي والمسؤلون لا يريدون ان يزاحمه الناس في الطرقات

  • Youssef

    الحكومة عندها الحق الكامل أن تفرض قوانينها. لان الاموال هي عمومية ووليست خاصة. مبنية على سياسة تنموية. أستطيع ان تلغي السيارات السياحية ذات خمس مقاعد و تسمح الا ذات اربع مقاعد أو أقل. كل السيارات و العربات ذات خمس مقاعد تترك للتجارة الحرة. بسجل تجاري خاص بها. عنده أمواله الخاصة من دينار و عملة صعبة بستثمر كيف يشاء هو حر. و الزبون ايضا حر أراد أن يشتريها من الداخل او بستوردها. الوكيل ما هو الا موفر خدمات و فقط. انا المستثمر فامواله في البنوك في الداخل و الخارج. يعطي ضمنات

  • Youssef

    لا يا اخي هاذا ليس مبني على التجارة الحرة حتى تكون الامان على حسب العرض و الطلب. لو كانت العملة الصعبة من جيوب الوكلاء هنا يكون اقتصاد من لبيرالي حر. الحكومة خصصت شطر من مخزونها لتلبية حاجات السوق. الوكيل ليس مستثمر ما هو الا وسيط يقدم خدمات و فقط. و الخدمات كلها خاضعة الى جدول tarif. لو كان مستثمر يدخل بامواله الخاصة هنى يعمل ما يشاء لو لم يكن رايحا ما دخل هاذا معروف. بما ان الاموال اموال الحزينة يجب ان يخضع لاوامرها. عندها إثنان اللتي خرجت عندها ثمن الخدمات يطبقها حرفياً.

  • مراد

    المفروض ان يكون إستيراد السيارات و بيعها من إختصاص وزارا التجارة و ليس وزارا الصناعة، التي عليها الاهتمام بصناعة السيارات محليا و تطويرها.

  • عكاشة شعبان

    هل القرض من اجل شراء سيارة سيانبول يوجد

  • فيصل

    حتى اسم صابر انقارض من سجل البلدية

  • ابو عمر

    أغلق الصنبور افتح الصنبور يا فرفور...... .القرن 21 والناس تتخبط في عهد الشيوعية المقيتة

  • قاريء

    يا صحيفة الشروق .. العنوان يجب أن يكون : وزارة الصناعة "الجزائرية" تكشف عن تفاصيل جديدة ...

  • جنكز خان

    بعد الانتخابات: الغاء ملف الاستراد نهائيا الي الانتخابات القادمة نزيدوا نمرمدوكم

  • حمزة

    يتم إستيراد السيارات الكهربائية لكن لا يوجد أي مكان لشحنها فكيف يتم بيعها كان أولى تشجيع السيارات الهجينة أو سيارات الغاز

  • أستاذ م

    ما يقارب عامين وحكومتنا الموقرة لم تصل بعد الى الفصل في ملف استيراد السيارات : فمرة توزع الرخص المؤقتة ومرة تسحبها ومرة تضع دفتر شروط ومرة تراجعه وتغير بنوده ومرة تحدثنا عن فتح السوق للسيارت المستعملة ومرة تتراجع .... فالى متى ؟؟ ثم كيف لحكومة عجزت عن الفصل في ملف من هذا النوع أن تخرج البلاد من مشاكلها وأزماتها التي لا تعد ولا تحصى ؟؟؟؟

  • ليلي

    عجب و الله هذا وش نقول

  • Lamin

    العالم كامل يشري سيارة عادي وماهي حاجه كبيرة وبسيطه الا احنا الجزائريين باش واحد يشري سيارة اصبحت حلم وليست حق طبيعي عادي سيارة الخردة وخارجه عن معيايير السلامه العالميه يشيرها المواطن بسعر رولز رويز وبوقاتي حرام عليكم ذليتو المواطن

  • ملاحظ

    لا شيٸ تغير عن سياسة بوشوارب واويحي ويوسف يوسفي، اعتماد علی استيرادات لدعم السوق سياسة اتبتث فشلها ونكسها وخلقت عدة بارونات وعصابات التي استغلت في سيطرة علی السوق خردة السيارات لمفردها ساعدتها القرارات الحكومة السابقة التي كانت بنفس الطريقة تعطي دفاتر الشروط وترخص كوطات استيراد السيارات جلها من فرنسا او ماركات فرنسية من اوروبا الشرقية واسياوية مستفيدها تلك الشركات التصنيع السيارات ودعم اقتصاد تلك الدول اسيا واوروبا ونحن بقينا في الاستهلاك بدون اي نظرة او دروس اقتصادية لفتح مصنع لسيارات المحلية التي سبقتنا الامارات وتركيا ورواندا وهم اعتمدوا علی تصنيع المحلي بشراكة مع شركات السيارات الاجنبية، بينما نحن ممنوع نحضروا سيارة من الخارج لكن نعطي الصلاحيات للوكلاء كي يربحوا علی ظهورنا بالاسعار التي تحلوا لهم ونحن لا نملك لا مصنع وسوق سيارات مغلقة بالمستوی كوبا وكوريا شمالية، نقول لكم اننا ابدا سنجلب نفعا لسوق السيارات بتلك قرارات الياٸسة للحكومات السابقة سوی ستعيد لنا العصابات السوق السيارات ودرس الذي لم نستفيد من فضاٸح كونيناف وطحتوت وسيارات لمن استطاع اليه سبيلا۔

  • لطفي

    الله لا تربحكم .ذليتونا اذلكم الله انتم و كل من حسد المواطن علي شراء سيارة او عاش بكرامة .اكثر من ثلاث سنوات و انتم تكذب ن علينا حسبي الله و نعم الوكيل

  • مواطن

    اما اللذين يريدون السياحة اذا هم اغنياء عليهم باسترادها من جيوبهم. الحكومة تقدر تخفض عليهم الضراءب جزاءا على مشاركتهم في الاقتصاد الوطني. و ثالثا ادخال الجالية الجزاءرية في تنمية الاقتصاد الوطني. باعطاءهم الحق في بيع سياراتهم اقل من خمس سنوات في الجزاءر. لان العملة الاوروبية تكون خارج السكوار. لا يؤثر على العملة الوطنية. الاقتصاد الوطني كبير و متنوع يكذب اللذي يقول ان ارفعه لوحدي. المشاركة تكون من جميع النواحي المهم احترام القوانين. و اللذي يخالف القوانين يسمى باسمه الشخصي. ليس كل الناس سراق او خارجوا عن القانون. القانون مكتوب و منشور للجميع. احترمه و اخدم على روحك. المسلم العامل احسن درجة من المسلم القاعد. و الغني احسن من الفقير. و التقي اعلى منهم درجة.

  • مواطن

    هو تحديد حجم المحرك ابس له اي فعالية اقتصادية. كان على الحكومة ان تجعل الاستراد في باب الانتاج و التنمية. لان السيارات السياحية ليست اولوية. كان على الحكومة ان تحدد المركبات بعدد المقاعد من اثنين الى اربعة الى سبعة. السيارات السياحية تكون غالبا خمسة مقاعد. لان الخواص الاثرياء كل سنة كانوا يستوردون من اموالهم الخاصة ما يقارب قيمته مليار اورو. هناك اذا عمل مشترك بين الحكومة و بين مايقال عنه الاقتصاد الموازي. يكملان بعضعهما البعض. ااسيارة ذات اربع مقاعد سيارة صغيرة تدخل في مجال مركبة نفعية يستعملها اصحابها للتنقل للعمل و لوضاءف موازية نقل مرضى او نساء حوامل في القرى. السيارت سبعة مقاعد فهي لنقل المسافرين. السيارات ذات مقعدين فهي لنقل البضاءع داخل المدن و بين القرى المجاورة و المدن.و اللتي لا تتعدى حمولتها 500 كلغ. .

  • كاره و مديقوتي

    كي يوصلو نوضوني

  • Moh

    هذا هو الفشل بعينه!!!

  • رضا

    بما أن الجزائر ليس ببلد لا مصنع و لا مركب للسيارات، حبذا لو تعاملت وزارة الصناعة في ملف استيراد السيارات مع الشعب الجزائري كشعب جزائري له حق في استيراد و كسب سيارة و التمتع بها(بماله الخاص) ، و عليه واجبات في آداء الضريبة و الجباية. لماذا لا ترخص للشعب وحده(من ماله الخاص)(ماتعطولوش الصرف تاع البونكا يا سيدي) بالاستيراد مع وضع بعض الشروط و القيود الصارمة لمجابهة المضاربة من جهة، و التنازل عن نسبة من الرسوم الجمركية من جهة أخرى ، و هكذا الخزينة لا تُنزف منها العملة و تُحصَّل لها الرسوم و تنتعش . و إما أن تقوم وزارة الصناعة باستحداث وكلاء عموميين ١٠٠% عموميين ، تُسند لهم المهام التي أُسندت للخواص و يبقى في الأول و الأخير المال العام مراقب من طرف الدولة من جهة و الكل مستفيد من جهة أخرى. و العلم لله

  • علي

    انفراج قريب ،انفراج قريب،انفراج قريب ‏والله عالم ثالث ‏100 سنة كي يأخذ قرار واحد ويسمون أنفسهم مسؤولين ‏ ‏والله لأعجيب

  • الجزائر العميقة

    وما عسى الأغبيياء من بني يهدون أو يعملوا فالحابس ببالأمس بقي حابسا طول الزمن

  • Saleh

    روعة ياخويا يا خويا

  • حمدان

    اصبح هذا الموضوع مسلسل مكسيكي بلا نهايه و في آخر الامر حتى لو فتح سيكون كما لم يفتح لان سعر ارخص سياره سيتجاوز 230 مليون و هذا يذكرنا بفتح الحدود لكن 5 رحلات باليوم !! و بالمناسبه كلها محجوزه سابقا للمعارف لان الخطوط الجزائريه لا تطرح تذاكر للبيع الا ابتداء من 2 /7 و باسعار تفوق كل تصور اي سيبقى السفر مغلق هكذا هي بلادنا كل قرار يفرغ من محتواه ان وجدت فيه فائده للمواطن ولو 1% و كأن هناك ثأر بين صانع القرار و المواطن !!

  • Adel

    حكايات قضية استيراد السيارات وتوابع القصة تشبه حد كبير قصص الف ليلة و ليلة و كل فجر تسكت شهرزاد عن الكلام المباح لتكمل في الايام القادمة والسنين الاتية لعلا وعسى

  • مصطفى

    يمكن تلخص كل هذا في سطرين او ثلاث. خير الكلام ما قل ودل. لمذا كل هذه التعسفات على الضعيف فقط؟

  • arabic

    لو طبق كل ما كتب في الجريدة الرسمية منذ الاستقلال الى يومنا هذا لكنا أفضل واقوى من اوروبا و دبي التي سطعت واطورت في ظرف قياسي واصبحت قبلة السياح والتجارة والمال اما نحن فضلنا الكلام والتسويف فبقينا متخلفين بقرون وليس بسنوات.

  • مواطن

    هو كان يجب ان يدخل بند عدم دخول اي وكيل في اللعبة السياسية. هاذا المشكل هو اللذي ادى الى تأزم الوضع في مجال السيارات. اي وكيل يجب عليه الفصل بين ما هو تقني بحث و ما هو انساني و حزبي ذاتي خارج الوكالة او المصنع. اي وكيل هو بالدرجة الاولى جزاءري له الحق في الانفاق و التمويل من جيبه الخاص و ليس من الوكالة. لان بامواله يدخل الى السياسة من مأرب اخرى اما اخذ امتيازات او حرمان الاخرين و هو عدوان كما فعله بعض الوكلاء ضد وكلاء أخرين عبر اوامر هاتفية مسجلة. الوكالة لها عمل تقني بحث. يجب التقيد به. صاحب الوكالة لا يستعمل الوكالة في السياسة و حتى في اعمال خيرية. الاعمال الخيرية تكون من خارج الوكالة او المصنع او المؤسسة. هو عمل فردي خارج نطاق المؤسسة. لو استعمل سيارة او هاتف المؤسسة يعتبر استعمال المؤسسة لاغراض اخرى ممنوعة . اذا اردت ان تعمل عمل فاعله باموالك الخاصة سيارتك هاتفك منزلك الخ