-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"حقن وأجهزة إنعاش ومقصات"

بالصور.. الكشف عن محتويات حقائب قاتلي خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 16826
  • 1

نشرت صحيفة “صباح” التركية القريبة من السلطات، الثلاثاء، صوراً تكشف حسب قولها محتوى الحقائب التي كانت بحوزة الفريق الموفد من السعودية لقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول وبينها حقن وأجهزة إنعاش ومقصات.

ونشرت الصحيفة الصور الملتقطة بالأشعة السينية بعدما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن أحد أعضاء الفريق في القنصلية قال لشخص أعلى رتبة منه عبر الهاتف “أبلغ رئيسك”، الذي يشتبه أن يكون ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن العملية قد تمت.

ونشرت وسائل الإعلام التركية تفاصيل مروعة عن عملية قتل خاشقجي (59 عاماً) الذي ذكر النائب العام في تركيا أنه خُنق وتم تقطيع جثته عقب دخوله قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر للحصول على أوراق للزواج من خطيبته التركية.

وبعدما نفت مراراً، أقرت الرياض أخيراً أن الصحفي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة “واشنطن بوست” وانتقد مراراً السلطات السعودية، قتل في القنصلية في عملية نفذها “عناصر خارج إطار صلاحياتهم” ولم تكن السلطات على علم بها.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن فريقاً سعودياً يضم 15 شخصاً قدم من الرياض إلى إسطنبول لقتل خاشقجي.

وأفادت صحيفة “صباح”، أنه تم تحميل الأمتعة التي كان يحملها الفريق في طائرتين أقلعت الأولى إلى الرياض في الساعة 15:20 ت.غ تماماً والثانية في الساعة 19:46 ت.غ بتاريخ الثاني من أكتوبر.

واحتوت الحقائب على عشرة هواتف وخمس أجهزة لاسلكية وأجهزة اتصال داخلي وحقنتين وجهازي إنعاش وجهاز تشويش ودباسات أو كباسات كبيرة ومقصات.

وكان أردوغان أشار إلى أن الأمر بقتل خاشقجي صدر من “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية دون أن يشير بأصابع الاتهام مباشرة إلى ولي العهد النافذ.

واطلعت أنقرة عدداً من الدول بينها السعودية والولايات المتحدة وعدة دول غربية أخرى على تسجيلات صوتية مرتبطة بعملية القتل.

إلا أن المسؤولين الأتراك أشاروا إلى أنهم أسمعوهم التسجيلات لكن دون تسليمها.

وقال أردوغان لصحفيين أتراك كانوا على متن الطائرة التي عاد فيها من باريس حيث حضر مراسم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى: “أسمعنا التسجيل الصوتي المرتبط بعملية القتل لمن طلب ذلك”.

وقال في تصريحات نقلتها “صباح”، إن “التسجيل كارثي فعلاً”.

وأضاف “عندما استمع أحد عناصر الاستخبارات السعوديين إليه، أعرب عن صدمته وقال إنه لا يمكن إلا لشخص تعاطى الهيروين أن يقوم بذلك”.

ولم يتم العثور على جثة خاشقجي، لكن “صباح” ذكرت، السبت، أن المنفذين تخلصوا من جثته عبر رميها في أنابيب شبكة الصرف الصحي بعد تذويبها بمادة الأسيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أبو فالح المنصور

    الحكام العرب كلهم يسجنون أويقتلون إن تطلب الأمر ذلك من يفضح الوضع المزري أو ينتقده من المحيط إلى الخليج ودون استثناء فلكل نظام قتيله أو سجينه من الصحفيين و النشطاء والتهمة لتوريطه جاهزة (التخابر مع قوة أجنبية أو وراءه أيادي أجنبية أو يعمل ضد المصالح العليا القومية) فمنذ أن خرج الاستعمار أو الانتداب أو الحماية حسب كل دولة عربية لم ننعم بالحرية ولا الديموقراطية والله وحده يعلم الوقت الذي سيأخذه حكامنا لينتبهوا أخيرا أن أوروبا خرجت من قرونها الوسطى المظلمة ليدخلونا فيها هم ودون رؤية أفق للخروج منها لحد الساعة.