-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخضع للتفتيش كعامة المسافرين

بالفيديو.. السفير الإسرائيلي يغادر تركيا

الشروق أونلاين
  • 9017
  • 19
بالفيديو.. السفير الإسرائيلي يغادر تركيا
الأناضول
السفير الإسرائيلي إيتان نائيه يخضع للتفتيش في مطار إسطنبول قبل أن يغادر إلى تل أبيب يوم الأربعاء 16 ماي 2018

قالت وكالة الأناضول للأنباء، الأربعاء، أن السفير الإسرائيلي إيتان نائيه غادر الأراضي التركية متوجهاً إلى بلاده، تنفيذاً لطلب الخارجية التركية منه مغادرة البلاد لفترة.

ويأتي القرار التركي رداً على ما حدث في قطاع غزة، أمس الأول (الاثنين)، حيث ارتكب جيش الاحتلال مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينياً وجرح أكثر من ثلاثة آلاف آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وانطلق نائيه من مطار أتاتورك في إسطنبول على متن طائرة ركاب عامة تابعة للخطوط الجوية التركية، وفقاً للأناضول.

وعقب وصوله إلى مطار أتاتورك قادماً من أنقرة، انتظر نائيه موعد الطائرة، ولم يُسمح له باستخدام صالة الـ”VIP” المخصصة للشخصيات الرسمية، واضطر لقطع تذكرة المغادرة مع عامة المسافرين.

ولدى ركوبه إلى الطائرة، اصطف السفير الإسرائيلي مع الركّاب وخضع للتفتيش الروتيني الذي يُجرى للجميع قبل الصعود إلى الطائرة.

واحتجت تل أبيب على ما وصفتها “بالمعاملة غير اللائقة” من تركيا للسفير الإسرائيلي المطرود، وذلك بعد ظهوره على وسائل إعلام تركية وهو يخضع لتفتيش ذاتي أمني على الملأ في المطار.

ورداً على طريقة معاملة السفير نائيه، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، إنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة التركية لديها، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وأبلغت الخارجية التركية، الثلاثاء، السفير الإسرائيلي، بأن “عودته إلى بلاده لفترة، سيكون مناسباً”.

يشار إلى أن تركيا استدعت سفيرها لدى “إسرائيل” كمال أوكم المقيم في تل أبيب، الاثنين، في إطار إجراءات الرد على المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين العزّل على حدود قطاع غزة.

تركيا تطرد القنصل الإسرائيلي في إسطنبول

قال مسؤول في وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، إن تركيا أمرت القنصل العام الإسرائيلي في إسطنبول بالعودة لبلاده “لبعض الوقت”.

وتركيا من أشد منتقدي استخدام الاحتلال للقوة المميتة ضد المحتجين على حدود غزة وقرار الولايات المتحدة فتح سفارتها الجديدة في القدس في حفل حضرته إيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجها جاريد كوشنر.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعمال القتل التي وقعت، الاثنين، وكانت الأكثر دموية للفلسطينيين منذ حرب غزة عام 2014، بأنها إبادة جماعية واتهم “إسرائيل” بأنها دولة إرهابية. وأعلنت الحكومة حداداً لمدة ثلاثة أيام.

وطردت سلطات الاحتلال القنصل العام التركي في القدس وتبادل أردوغان عبارات حادة على موقع تويتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه جرى استدعاء القنصل العام التركي في القدس وطلب منه العودة لتركيا “لإجراء مشاورات لفترة من الوقت”.

ويمثل النزاع فيما يبدو أسوأ أزمة دبلوماسية بين البلدين منذ اعتلى جنود إسرائيليون سفينة مساعدات كانت تحاول كسر حصار بحري على غزة في 2010 فقتلوا عشرة نشطاء أتراك الأمر الذي أدى إلى تخفيض العلاقات الدبلوماسية حتى 2016.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • .......هو.....

    أراها مجرد مسحرية مشتركة تركية إسرائيلية لا أكثر لهرف الأغبياء والسذج من بشر العربي والمسلمين .

  • رشيد

    من جزائر ي يحب بلده و امالزيغي /قبيلي حر و اموت على بلدي ,,,,,
    و الله عييب - شوفوا الرجال / اتراك مسلمين و ليسوا عرب ... و نحن امازيغ مسلمين و لسنا عرب كذلك و نحب بلدنا الجزائر - ارض أمازيغية
    ماذا يحدث للامة العربية المذلولة و انتم بإخوتي الجزائريين المعربين و مازلكم متبعينهم - عرب المشرق خونة و دمروا وحدة المسلمين - عار و هم الذين يتطاولون مع المغرب و إسرائيل لزعزعت الجزائر - و علينا مراجعة انفسنا نحن امازيغ بس و مسلمين و لله الحمد و نحب فلسطين
    فطنوا يا الجزائريين المعربين - انتم امازيغ مسلمين و لستم عرب و الإسلام كلطك تعلافون انه لا يعرب و رجعوا لهويتكم
    123 viva l'algeri
    للأبد

  • Moh

    نحن نستنكر ونندد بي قوة و بي شدة و سنواصل ذلك حتى تمحى فلسطين من الخريطة

  • عبد الرحمان الجزائري

    اسمه السفير الصهيوني
    ًاسرائيلً اخترعها الغرب و صدقها ال سعود

  • Farid

    تركيا منعت بموجب معاهدة لوزان1923 تم عرضه في الحرب العالمية الأولى تنقضي 2023 هذا هو لماذايطلب أردوغان معاهدة لوزان يجب أن تتغير؟إن أردوغان مثل بقية الإسلاميين في تركيا لديهم كراهية عميقة الجذور نحو أتاتورك والإصلاحيين الآخرين الذين أسسوا الجمهورية العلمانية في عام 1923 ، وألغوا الخلافة ، وغيروا الأبجدية العربية ، وأصلحوا نظام التعليم إلخ.

  • عبد الباسط محمدي

    هههههه طرد سفير اليهود تركيا من اشد المنتقدين ههههه ذر الرماد فالاعين اكبر خوان الاتراك عندهم سفارة اليهود هاذ التطبيع الدولة التركية تتاجر بالقظية الفلسطينية افيقو ياشعب

  • جزائري

    إلى المعلق turkis اللذي قال إن سفارة إسرائيل في تركيا فتحها أتاتورك وليس أردوغان اقول له أن سفارة إسرائيل في طهران فتحها الشاه واغلقها الخميني ولم يخشى في ذلك لا أمريكا ولا مكر اليهود. إذا كان يصعب على أردوغان فعل ذلك إذن ما فعله الخميني يستحق كل التقدير من كل العرب والمسلمين.

  • Moh

    لعب دراري أطرد عاود رجع أ طرد عاود رجع الحمد لله الجزائر على عكس المنافقين و المطبعين الآخرين ماعندها سفارة ليهود و ماعندها واش تطرد

  • جزائري

    طرد مؤقت يعني بوليتيك

  • turkis

    السفارة الاسرائيلية بتركيا لم يفتحها أردوغان ،، بل فتحها سابقوه الغلمانيون أشقاء الصهاينة في النظام الأتاتوري.

  • عثمان

    إسرائيل لا شيء لو لا حاميتها أمريكا و بريطانيا . و أمريكا هي السبب رقم 1 في هذه الفتنة و بعدها إسرائيل رقم 2 .. لماذا لا تطرد الجزائر السفير الأمريكي ؟ أما أنها ليس لها سوى الشعارات الزائفة "مع فلسطين ظالمة و مظلومة" و التنديد بالاقوال مع انعدام الأفعال ... حكام الدول العربية شعراء في كل واد يهيمون و يقولون ما لا يفعلون .

  • سمير

    تركيا فحلة و أحسن من أي دولة عربية و عرة الدول هي لالاة السيسي

  • علي حسن

    لا نامت أعين الجبناء وتحية لأردوغان أما الجبناء الذين يطالبون أردوغان بفعل ما هو اكثر طالبوا حكامكم العرب بفعل ما هو أقل هو قادر على أن يقول لكم أنا لست عربيا والمشكل ليس مشكلي "كولوا بعضاكم مع اليهود " وأما العلاقة بالكيان الصهيوني فهو واقع وجده من صنع النظام العسكري الأتاتوريكي السابق ولا يمكن في فن الممكن السياسي مسحه بسهولة لقد قال أردوغان في وصف مجازر الاحتلال الفرنسي في الجزائر ما لم يقل ربعه مسؤولونا

  • العمري

    متى سنراه عائدا الى تركيا وكما أن شيئا لم يكن؟ سيكون ذلك بعد أن تنتهي المسرحية الاردوغانية لأن المصالح التركية مع اسرائيل لا يمكن أن يضحي بها السلطان العثماني الجديد من أجل حماية الفلسطينيين. وفي المستقبل القريب يأتينا الخبر اليقين

  • جزائري

    هكذا تكون العزة والكرامة بالفعل لا بالاقوال
    هيا يا حكام العرب أرونا نخوة العرب الاقحاح ان كنتم حقا عرب وخصوصا السيسي وبن سلمان
    هيا يا سلفية المدخلية (سلفية أمريكا) يا من تنتقدون أردوغان ماذا فعل سلمانكم وابنه الدب الداشر

  • مصطفى

    الرد التركي سيبقى مجرد ثمتيلية ومسرحية .الناس باكملها تعرف الدور التركي في المنطقة .تركيا هي اول شريك اقتصادي لاسرائيل في الشرق الاوسط.تركيا هي اول دولة ذات اغلبية اسلامية تعترف باسرائيل وتتبادل السفراء مع الدولة العبرية.
    بكل بساطة الاتراك مازالو يتعاملون مع المسلمين بسذاجة وباستحمار وتعتبرهم ناقصي الخبرة والدراية بامور السياسة.

  • مجرد رأي

    اخوة في السر، اعداء امام العامة.....وأبلغت الخارجية التركية، الثلاثاء، السفير الإسرائيلي، بأن “عودته إلى بلاده **لفترة**، سيكون مناسباً”، لو كان هدا الاردوقان يرى في الكيان الصهيوني عدوا لطرد السفير بشكل نهائي و هدم السفارة الاسرائيليةو أتبعه بطرد السفير الامريكي، لان امريكا من نقلت سفارتها. مجرد ذر للرماد. جميع الحكام عملاء، لا قطر و لا تركيا ولا اخوان ولا حماس ولا سعودية.

  • العباسي

    من نهار الاول كان على تركيا ان لا تفتح سفاره للعدو الغاشم هل سيفعل مثلها الاردن و مصر لا اضن

  • ملاحظ

    نطالب كذلك الرئيس اردوخان بإيقاف كل التعاون العسكري والاقتصادي مع الكيان الصهيوني سواء من فوق الطاولة او تحته وايقاف الصنع القذائف التي تصدر للكيان الصهيوني وتقتل اخواننا بغزة،