-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تعليمة الوظيف العمومي.. جمعية العلماء المسلمين:

بدل منع النقاب..حاربوا التحرّش ومساومة النساء!

نشيدة قوادري
  • 4158
  • 56
بدل منع النقاب..حاربوا التحرّش ومساومة النساء!
ح.م

ردت جمعية العلماء المسلمين، على تعليمة الوظيف العمومي “التذكيرية” الخاصة بمنع النقاب في مرافق العمل، بالتأكيد على أن أعداد المنقبات في المرفق العام وأماكن العمل ضئيل ومحدود.

وأوردت الجمعية، في منشور لها عبر موقعها الرسمي على “الفايسبوك”، أن المرأة الجزائرية تعاني عديد المشاكل في أماكن العمل كالتحرش الجنسي والمساومات، والتي هي الأجدر بطرحها وإيجاد حل لها.

وأضافت الجمعية، أنه لا إشكال في المرفق العام وأماكن العمل، لكن المجتمع، بكل ميادينه وساحاته عامر بالمنقبات والمحجبات والمتجلببات فهل ثم ما يثير غيظ البعض، تتساءل الجمعية؟ مضيفة “إذن ما الداعي إلى إثارة الموضوع، وفي هذا الوقت بالضبط؟ ومتى كان النقاب، في بلدنا، مشكلة من أي نوع كان.. مهنية، اجتماعية، ثقافية حتى يطرح بهذا الشكل ذي الصبغة المتشددة في المنع؟.

رد جمعية العلماء، يأتي بعدما سارعت وزارة التربية الوطنية، إلى توجيه مراسلة جديدة لمديرياتها الولائية، تحثها على ضرورة منع الموظفات عموما و الأستاذات على وجه الخصوص من ارتداء النقاب بالمؤسسات التربوية، تطبيقا لتعليمات المديرية العامة للوظيفة العمومية التي شددت في تعليمة “تذكيرية” بأن الموظف ملزم بارتداء “زي محترم” والابتعاد كليا عن اللباس الذي يعبر عن توجهات سياسية وفكرية ومعتقدات دينية.

يذكر أن “الشروق” نشرت منذ سنة كاملة و بالضبط بتاريخ الفاتح أفريل 2017، فحوى التعليمة الصادرة آنذاك عن المديرية العامة للوظيفة العمومية، الحاملة لرقم 28/56 ، و التي أكدت فيها بأنه باستثناء الأسلاك التي تنص قوانينها الأساسية على ارتداء زي معين على غرار الحماية المدنية، الجمارك، الشرطة والجيش، فإن الأنظمة الداخلية لكل مؤسسة وإدارة عمومية لاسيما الأحكام المتعلقة بالانضباط هي التي يمكن أن تنص على قوانين معينة في اللباس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
56
  • محمد

    حورية 42
    قال الله تعالى :"قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ"
    لكن لا تنتظري من مسلم فاسق أن يغض البصر فإن هذا النوع هو من قد يؤذي المتبرجة و هو المقصود من آية الحجاب.

  • مراد رشيد

    كان عل الحكومة ان تحارب المتلية التي تنتشر في اوساط الشباب وان تمنع اللباس المنافي للاخلاق الذي يرتدبه شباننا اليوم

  • rahma rahma

    من علامات الساعة يرفع الحياء عن النساء ..... وهم يريدون رفعه بأي طريقة

  • مهبول

    لمادا لا يحاربون التفسخ والعهر والانحلال الدي يمشي عاريا في الشوارع ويعتدون على شرع الله الجزائر اصبحت مقاطعة فرنسية تدار من هناك وقوانينها تطبق علينا من اجل شيء معروف ومدروس واتفاقيات سرية لا يعلمها الاهم وهي ..والغاشي الراشي ساكت لا يهمه اي شيء ويمتلكه الخوف والهلع والضغط والقوانين الجائرة ...

  • rahma rahma

    الغبي الذي قال إن الجلباب لباس باتمان وليس له أصول إسلامية اقول لك فضحت نفسك بجهلك يا عبد جاهل ضحكت عليك الأمم... لك من الله ما تستحق ?

  • Sofi bougi

    لست شياتا ولكنه قرار صائب. الدولة تقول في أماكن العمل. تخيل طفل يدرس عند معلمة منقبة اجعل نفسك في مكان الطفل و يجب مراعات سنه زد الى ذلك في الامتحانات السياقة و البكالوريا كيف يمكن التأكد من هوية السيدة أنت تتعامل مع جسم أسود أو خيمة سوداء فالنقاب لا علاقة له بالعادات المجتمع الجزائري هذا اللباس أصله جهلة أفغانستان أو السعودية فبسبب الفراغ روحي الذي عاشه الجزائريون في فترة ما وجدت بعض الأفكار و العادات المستوردة مكانتها رغم أني مع الحجاب ولكن ضد تغطية الوجه مع أن الحكومة تقصد ذلك كما أني ضد التبرج و حكومة كانت واضحة في قولها لباس لائق لا غير وحددت في مكان العمل و ليس في الأماكن العمومية

  • benchikh

    على جمعية العلماء الجزائريين ان تلعب دور اكثر جدية ,لان دورها في تسيير الدولة كان معدوما لفترة طويلة ,الى ان وصل بنا الحال الى التحرش للنسوة و لبس النقاب ??? والباقي ات وجمعية المسلمين تتفرج .

  • بزاااف

    يعجز اللسان عن التعبير ماوصلنا اليه هي كارثة كبرى من تدخل في في الحياة الخاصة بالغير و فرض الرأي و ة نمط الحياة الظلامية على بقية الشعب
    هناك سيل جارف من الأغبياء يجرون وراء الجهل المقدس و العادات و التقاليد التي تجعل من الرجل كل شيء و المرأة لا شيء.
    هذا هو الداعشي بالزي المدني .
    السكوت عن مثل هذه الاختراقات و التجاوزات غير مقبول..لذا جريت من اجل ريم والف ريم..
    من اجل ان يحترم الشخص في بلادي في كرامته ويصان في حريته جريت
    من اجل ان تتفتح الحياة في بلادي مثل زهر الربيع حريت..

  • تكملة

    فكرك منتشر بالقوة والقمع والتخويف وليس عن اقتناع وفقط من ينام على قاعدة هشّة هو الذي يخاف الأفكار الجديدة ، ولا تنظر إلى أروربا الآن بل راجع كيف كانوا في بداية العصر التنويري وكيف هاجموا الدين أكثر بكثير منا والآن لما وصلوا إلى الفصل النهائي التفتوا إلى شؤونهم ...
    إذا لا تتحجج بمقارنات واهية وغير عادلة ، ولا تطلب منا التوقف عن انتقاد الدين لأنك تدخله في شؤوننا اليومية والقانونية والتعليمية والحياتية وفي كل مكان ، فكيف تعتدي علي وعلى حريتي ثم تطالبني بالسكوت والقبول ، وعندما تتوقف عن ذلك وتمارس دينك بشكل شخصي في المسجد والبيت ، سنتوقف نحن عن الانتقاد وندافع عن حقّك في ممارستك الدينية

  • تتمة

    وعندما تحتج على لباس تراه فاضحا في بنات مدينتك وتتجرأ لنصحها ضنا منك أنك تهديها ، أو تكتفي بسبها ولعنها ومهاجمة أهلها ووصفهم بااديوثين فهذا كذلك إقصاء وعدم احترام للآخر ، وعندما نقول أننا مع منع النقاب ( وليس الحجاب ) في الأماكن العامة فهذا لسبب أمني لأنك لا يمكن أن تتعرف على هوية من ترتديه وهذا خطير جدا ، وتنتفض أنت حول هذا المنع وتعتبره محاربة للإسلام مع أن حتى الشيوخ اختلفوا فيه وأغلب التفاسير لا تعتبر النقاب من الدين ولا من الحجاب .
    وغيرها الكثير من الأمور التي تتدخل فيها أنت في شؤون غيرك

  • تكملة

    وفي الجامعات كذلك لما تمنع أستاذ الفلسفة أو البيولوجيا من النقاش حول خلق الكون ونظرية التطور وما إلى ذلك وتتهمهم بالإلحاد فهذا إقصاء ، لأن الجامعة مكان للعلم وليست مسجدا أو كتّابا و لكل مقام مقال ، وعندما تسمح للطلبة أصحاب التوجه الإسلامي بالصلاة داخل الحرم الجامعي ونشر كتيبات الدعوة الدينية الخ فهذا انتهاك لحرمة الجامعة التي من المفروض أنها للعلم فقط وليس لشأن آخر .
    ثالثا : في الشارع .عندما تحتج على فتح مخمرة أو ملهى في مدينتك بحجة الأعراف وهوية المجتمع ومحاربة الانحلال فأنت هنا تمارس الإقصاء ، لأن غيرك لا يرى ذلك انحلالا ويريد الذهاب إلى المخمرة مثلما لديك أنت الحق في الذهاب للمسجد

  • حياة

    ثانيا : بخصوص التعليم عندما تجبر الأطفال على دراسة الشريعة في المدرسة فأنت هنا تمارس الإقصاء و لا تريد أن تستوعب أن هناك من الأولياء من لا يريدون أن يدرس أبناءهم هذه المادة و هم أحرار ولا دخل لك فيهم ، هم يريدون أن يدرس أبناءهم العلم فقط و هذا هو دور المدرسة مع سن مادة أخلاقية يتفق عليها الجميع ، أما خارج المدرسة فلديك الحرية كاملة في أن ترسل إبنك للمسجد لتعلم دينه ، والآخر يرسل إبنه لمعهد الموسيقى أو المسرح لتعلم الفنون ، أما المدرسة فتجمعهما على العلم والمواطنة فقط وهذا منتهى العدل .

  • حياة

    كلما انتقدنا بعض التفاصيل الدينية إلا وخرج علينا المتشدقّون وحراس المعبد وقالوا : " ما لكم تحاربون الإسلام ، ولماذا تركزون على هذا الشأن في حين هناك الكثير من المشاكل الأخرى ، ولماذا تريدون العري و المجون في مجتمعاتنا المحافظة " وما إلى ذلك من الأسئلة الروتينية والمتكررة
    سأجيبكم عنها :
    أولا : بخصوص القانون ، عندما تفرض علي الدين في الدستور و تسنّ بعض القوانين و أولها " الإسلام دين الدولة " فأنت هنا تقصي الغير مسلمين ، وعندما تطالب الدولة بمنع انتشار االعقائد الأخرى و تحديد نشاطها فأنت هنا تتدخل في شؤون الناس كذلك ، مع أنهم لم يجبروك على الإفطار فليس من حقّك إجبارهم على الصيام .

  • لا يهم

    انه النداء الظلامي الخالد بالويل و الثبور و عظائم الامور و التهويل بالفساد الطافح و الفحشاء التي وصلت عنان السماء و الهلاك القادم ان لم يحفظنا الله بمعجزة او نتوب اليه قبل فوات الاوان
    يحدثوننا عن حقوق المراة في الحرب،متى كانت في الحروب صيانة لحقوق العدو؟
    من ابدع كلمة (سبايا ) و ( ملك اليمين) هل هم الغرب ؟
    يحدثونك عن الاغتصاب في الغرب،كما لو ان المغتصبات هناك يتم تزويجهن من مغتصبيهم او ينظر اليهن كمجرمات و للمغتصب كفحل مغوار،ثم متى كانت الجريمة تدل على عدم وجود الحق ؟

  • لا يهم

    يسمح للمسلمين في العالم بالإبقاء على عاداتهم التي أخذوها عن آبائهم (مثل اللباس) دون أن ينتقص ذلك من إسلامهم فلا أولوية للعرض على الجوهر.
    إذا كان ساق المرأة، ذراعها أو جيدها يثير الرجل”صاحب عقلية البداوة و القبلية” فتلك عقدته هو، فلا داعي لتصديرها إلى شعوب تخلصت منها منذ عقود على الأقل، أو لدعوتها إلى لباس يعود إلى الجاهلية.
    لدى المرأة الواعية ما يكفي من حس نقدي وقدرة على تدبر أمورها إذا تركها الظلاميون بسلام.

  • حورية

    الحجاب فرض على الحرة أما الامة فلا يعتبرها الاسلام انسان بل صنفها في مرتبة البضائع و الدواب لذلك جعل عورتها من الركبة الى السرة مثل الرجل
    هل الامة تختلف عن الحرة في البنية الجسدية ام هو تمييز عنصري محض ؟
    فرض الحجاب على النساء حتى” لا يؤذين ” و لكن لماذا لم يحرم على الرجال التحرش ؟
    لماذا تصر الشريعة على تحميل الضحية (المرأة ) مسؤولية الفتنة و التحرش بينما أعفت الرجل تماما من المسؤولية
    أليس هذا هو الذي أدى بالشيخ الوهابي العريفي لأن يفتي على البنت الصغيرة ان تتحجب امام ابيها لكي لا يشتهيها

  • شهامة الفرسان

    ” و المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم ”
    “و الحافظين لفروجهم و الحافظات الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ”
    عن أبي سعيد الخدري قال :
    ” أصبنا سبيا من سبي أوطاس و لهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج ، فسألنا النبي – صلى الله عليه وسلم – فنزلت هذه الآية :
    و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم، فاستحللنا فروجهن .
    ” المحصنات تعني ( المتزوجات)
    حديث صحيح رواه مسلم و الترميدي و النسائي و الامام احمد و ابن ماجه

  • حقيقة الأمور

    الحجاب لم يكن سوى علامة للتمييز الطبقي بين الحرائر و الاماء ، حتى أن الجارية كانت تضرب بلا رحمة اذا التزمت بالحشمة و الستر ،لو كانت العفة هي ما يهم الاسلام فلماذا لم يعمم فرض الحجاب على جميع النساء؟
    الاسلام اهتم فقط بعفة المسلمة أما غير المسلمة فقد أباح تملك جسدها كالبضاعة ( ملك اليمين ) و استحل اغتصابها و انتهاك عرضها و شرفها حتى و لو كانت متزوجة ،وجعل جسدها مباحا لكل من هب و دب
    أنا أتساءل كيف أباح الاسلام للرجل أن يغتصب المرأة في الغزوات ؟
    هذا عمل قذر مقزز لا علاقة بالشرف و الرجولة و الاخلاق

  • في ميزان الشرع 2

    والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة
    – رأي إبن تيمية:
    الحجابُ مختصٌّ بالحرائر دون الإماء،كما كانت سُنّةُ المؤمنين في زمن النبي وخلفائه:
    أن الحُرَّةَ تحتَجِبُ، والأَمَة تبرُز. وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة ضرَبها وقال: ( أتتشبهين بالحرائر؟ )
    وكانت إماء عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب أثدائهن
    – قال الشيخ ابن عثيمين :
    الأَمَةُ عورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة

  • في ميزان الشرع

    اراء المذاهب الاربعه في عورة الجارية :
    – رأي المالكية : يرى الرجل من المرأة – إذا كانت أمة أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة.
    – رأي الحنابلة : عورة الرجل والآمة من السرة إلى الركبة
    – رأي الحنفية: و ينظر من ذوات محارمه و أمة الغير إلى الوجه
    والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر.
    – رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع
    بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع

  • ميلكا

    المشكل ليس في الزي بقدر ماهو في الفكر الذي يدافع عن لبسه
    هناك تخوف عام من أن يتحول هذا الأسلوب من اللباس الى زي رسمي بفعل تنامي وتناسل الحركات والجماعات الإسلامية ومظاهر الفقر الفكري والمادي
    الترقب وانعدام اتخاد الإجراءات اللازمة من طرف الدولة والمواطنين قد يؤدي الى انقلاب على النماذج التحررية المميزة للمجتمع واعدام حرية اللباس باسم أفكار رجعية تسعى لإيقاف عجلة الزمن و اعادتها الى القرن السابع بحيث ستعم النمطية مختلف الفئات وسينجح الفكر السلفي في فرض نماذجه الفكرية والدينية على المجتمع و الدولة

  • ثاء

    يتقلبون في الرأي بحربائية و غدر لم يبرع فيه أحد مثلهم، فلا احد منهم يقول الآن ان البرقع من الدين بل انهم حولوا النقاش الى الحرية الشخصية
    يتحدثون عن الحرية بلا خجل و هم يعرفون انهم كاذبون، و بعدها يخلطون البرقع بالعري فيجعلون العري هو ضد البرقع بينما السواء هو ضده الحقيقي و ليس العري .
    و هم يغالطون عندما جعلوا من البرقع اشكالا ثقافيا بينما هو اشكال قانوني لا يتعلق بنمط من اللباس و انما بمخالفة لمنطق الدولة و القانون، و مغالطة اخرى هي القول ان الملابس العصرية دخيلة ايضا و كأن الناس تخاف من الملابس العصرية مثل البرقع الذي اصبح رمزا عالميا للقتل و الموت و السواد و البطش بالحياة

  • تاء

    الجواب نعم لانه لم يترك حدا بعده و لم يترك عضوا في المرأة لنغطيه ،لا شيئ بعد تغطية الانف و العيون و اصابع القدمين، و من جهة اخرى نتسائل ماهو السواء هل كشف وجه المراة ام حجبه بالكامل؟
    و الجواب بديهي و هو ان وجه المراة ليس منطقة حساسة و ان هناك فرقا بين وجهها و عضوها ، فلو كان اخفاء الوجه هو السواء لكانت كل النساء في كل بلاد العالم تخفين وجوههن و لكن فطرتهن هي ان تتجملن و تبرزن جمالهن و ليس الاختباء وراء قماش طيلة حياتهن .
    يلجأ الظلاميون الى الخداع و النفاق و الكذب و الدجل في نقاشهم مع المخالفين و يدافعون عن الدين بما يناقضه من كذب و نصب فكري و تغرير .

  • باء

    ما هو التطرف؟
    التطرف هو بلوغ الطرف و الحد في فكرة او سلوك و المضي به الى اقصاه و غايته، و نقيضه هو الاعتدال و السواء و الكياسة و بينهما الانحراف او الميل الى احد الجانبين، فاخفاء المناطق الحساسة من الجسد سواء و اعتدال ، أما الكشف عنها تطرف و اخفاء الجسد بكامله تطرف، و ابراز المراة لاعلى الصدر مثلا انحراف عن السواء و ليس تطرفا، و التطرف نسبي يتغير من بيئة لاخرى فما يحسب تطرف في ثقافة ما يمكن ان يكون مقبولا في ثقافة اخرى و حتى في امكنة مختلفة في نفس البلد و الثقافة ، و بناء عليه يكون السؤال هو :
    هل بلغ البرقع الحد و الغاية في مسالة اللباس ؟
    الجواب هو :

  • ألف

    القول بأن اظهار المراة لوجهها كفر اكالقول ان اظهارها لعضوها فرض و كلاهما تطرف
    التطرف هو كل سلوك او فكر بلغ اقصى الفكرة او الفعل و يستحيل تجاوزه الى ابعد منه، و اخفاء الوجه و كامل الجسد لا يوجد في اللباس اكثر منه، التغطية الكاملة هي النقيض للعري الكامل و هما اقصى طرفي مسألة اللباس .
    لا وجود لشي بعد البرقع سوى القبر، فاذن البرقع هو قمة التطرف من جهة و من جهة اخرى و اساسية فهو مخالف للقانون الذي لا يسمح باخفاء الهوية و من جهة اخرى فهو ليس من الدين و قد منع و انتهى الامر

  • بوراق

    في حدود علمي صدرت مواد قانونية تمنع التحرش الجنسي و أما النقاب فليس هناك إجماع من علماء المسلمين من كافة المذاهب علي وجوب إرتداءه

  • ابو الأيتام

    نسأل الله أن يشل يد من دون هذا القرار و من أقره و من حضر اجتماعه و لم ينكره يا أبناء السافلات و يا أبناء الحركى
    يا وزير الشؤون الدينية انتفض لدينك ام انت راض و الذي نفس محمد لانها في الدنيا أمانة و يوم القيامة خزي و نادمة.
    الله ما أخرجنا من هذه القرية الضالم اهلها فهم ارادوها فرنسية و نحن نبرأ اليك من هؤلاء

  • حفيد الأمير عبد القادر و ابن باديس

    ليس من عادتي التعليق ولكن,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    الابتعاد كليا عن اللباس الذي يعبر عن توجهات سياسية وفكرية ومعتقدات دينية,
    هذا مقطع منا التعليمة, والله لو كان مهندس التعليمة علمانيا لكان أهون استساغتها,
    هل نسيتم اننا في بلد مسلم ؟ أين أمارس معتقداتي؟
    سأرسل طلب الى دونالد ترامب,,,!!!!!!!
    شئ آخر لن تصلحوا حتى أذنابا للعلمانية,,,,,,بل أنتم برازها و ستظلون كذالك و لن تحويكم الأرض بعد موتكم
    ستظلون جيفا فوقها,

  • غيور

    تقول التعليمة أن الموضف ملزم بارتداء الزي المحترم و هل الفيزو و السروال اللاصق زي محترم أنا أعمل باحدى المستشفيات وهناك من العاملات من ترتدي تحت المأزر الا ملابس داخلية و الفيزو أليس هدا من التحرش الجنسي داخل أماكن العمل يا من تقولون أن المرأة تعاني التحرش الجنسي في أماكن العمل.

  • جيلالي بشار

    زي محترم” والابتعاد كليا عن اللباس الذي يعبر عن توجهات سياسية وفكرية ومعتقدات دينية...فماذا يلبسن فكل لباس يعبر عن توحه فكري اوسياسي أومعتقد ديني .ثم ما هذه إلا إثارة فتنة ..كل الموظفات المنتقبات ينزعن النقاب اثناء بدأ العمل .

  • محمد

    ما شاء الله Mr Pure algerien يستهزئ بالجلباب و يصفه بلباس باتمان.
    سأموت و تموت و يبقى الإسلام و تعاليمه حجة على الخلق يحاسبون بمقتضاها يوم يقومون لرب العالمين هنالك سيسألك عن استهزاءك بشرعه.
    يقول جل و علا :"ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤدين" و هل الفتاة المتبرجة في أمان؟ ألسنا نراها محل الأنظار و التحرش و الأذية؟ صحيح أن الفتاة تحب أن تكون محل الإهتمام لأن ذلك يشعرها بالثقة لكن ان تمكن جمالها من قلب المتحرش فإنها في خطر.
    معظم الفتيات مائلات عن الحق مميلات لغيرهن فعلى الأقل Mr Pure algérien دع هذه القلة المباركة تحتفظ بأصالتهن.

  • سياسة الاستحمار

    إذا كان الاجراء يخص العلم، فهنا المسألة فيها نظر بين المختصين
    لكن إن كان لقيط يأتي ويسب الحجاب ويصفه بالغراب، فهذا الاحمق الذي لا يعرف أمه نخبره أنا أمهاتنا كنا ينقبن، أنا تربيت عن أم اليوم عمرها 76 سنة ومازالت تلبس العجار، ونمزح معها ونقول: أمنا ، أبي مات منذ سنين طويلة، تعالي نضع لك الماكياج، فتضحك وتخبرنا أنها عادات أجدادنا وحرمة حتى لأمواتنا
    هذه هي المرأة الجزائرية يا خفاش، هي ليست غرابا، بل هي صقر كان بالامس يفتك بالسافرات من فرنسا، واليوم هو ضحية تخابر أبناء الأقدام السوداء ولقطاء الثورة المزيفة.

  • عدة

    واش من ممنوع لي حاب يعري زوجتو و بنتو الله يسهل عليه بصح ما تفرضش على لاخريين يديرو كيما انت لي حابة دير نقاب و تستر روحها الله يسترها و لي حابة تعري روحها الله يعريها فرنسا ما قلعتش الحايك لي المراة الجزائرية و انتم تحوسو تنحوه هذا ما بقانا في الجزائر الهاوية تحوسو تقظو عليها

  • ملاحظ

    وهذه كمية هائلة من المدافعين عن هذا القانون الفرنسي، لا تستغرب لماذا مكتث فرنسا 132 سنة هؤلاء في عهد الاستعمار نراهم يحملون لافتات ديغول واعلام فرنسا، وجزائر وكأنها مرسيليا وهؤلاء يريدون تبديل التاريخ بتاريخ محرف من فرنسا التي كانت ولا تزال تعتبر الاسلام دين ظلامي وتخلف، وغذا ستمنعون كذالك المحجبات من دخول المدارس وجامعات....هذا قانون استفزازي ومتعمد لتلهية الشعب حتى تظمن فرنسا حماياتهم لكن سترون ان فرنسا لن تحميكم من الحساب عند الله

  • علي

    بدل منع النقاب اغلقو ملاهي ومحلات الخمر يامسلمين

  • NO COMMENT

    بدل منع النقاب..حاربوا التحرّش ومساومة النساء! التحرش ومساومة النساء مرفوض لكنه أصولة وجذوره غرست في الأذهان منذ عهد السبايا والجواري ... لسلالة لا ترى من النساء الا الجنس

  • عبدو

    حقيقه لا توجد الا قله في الادارات ترتدي النقاب و هذه القله لا تستحق قانون . لكن من أفتعل المشكل هو بن غبريط لانه بالرغم من قله اللاتي يلبسن النقاب لديها لكنها لا تطيق ان تبقى واحده لهذا ضغطت على الوزير الاول لاصدار القانون و قد جاء على هواه .
    و هذا كله نحن في غنى عنها فالجزائري يعيش ازمه في التعليم و في الصحه و البنى التحتيه و كل ما له بالحياه اصلحوا كل هذا و بعدها امنعوا النقاب بل اشترطوا لبس الفيزو على الموظفات لكن بما انكم عاجزين عن توفير حياه كريمه للمواطن فالاولى ان لا تتحرشوا به فان فيه ما يكفيه . اتركوا الناس في همها و كفاكم لعبا

  • kaddour

    c'est une mode pour un temps et elle disparaitra comme les autres
    Chaque région a ses spécificité, constantinois, chaoui, algérois;kabyle;oranais;tlemcen.........
    ,

  • LALAHOUM

    أولاد فرنسا يطبقون قانون فرنسا

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    هذا الشعب ماتت فيه النخوة وكل القيم . وش بيه ساكت على هذا الباطل ؟ المصيبة انك تشوف في الانترنيت واليوتوب مواضيغ تتغنى بالشجا عة والبطولات الوهمية وشعب يقاتل الريح مثل دونكيشوت وهو اجبن شعوب الارض

  • امازيغي زواف

    ليعلم خدام فرنسا من لحرك المتسترين في وسطنا ان ما تقومون به من قوانين تحت الطاولة سيأتي اليوم وتندثر لانها لا تتماشى مع خصوصيات ودين ولغة الشعب الجزائري انتم منافقين من جهة تطالبون بالديمقراطية التي تحمي الحريات الا انكم تعتدون على حريات الجزائريين بفرضكم اللباس الذي يحلو لكم كما رفضتم الديمقراطية لما فشلتم ولم يختركم الشعب وليعلم هذا لحرك الزواف ان الجزائر اسلامية ولن تكون مسيحية فرنسية وسيعاد النظر في كل قوانين الغرب التي لا تتماشى وخصوصياتنا وسبكون هذا لما نختار مسؤولينا وليس الانقلابيين والمعينين من فرنسا او من الذين عينتهم فرنسا منذ 1992 الى اليوم سبأتي اليوم ونرميكم في مزبلة التاريخ

  • محمد

    هناك حملة شرسة ضد النقاب من طرف بعض مرضى القلوب منتكسي الفطرة السليمة البعيدين عن شرع الله الحنيف، يحاربون الفضيلة ويدعون للرذيلة، ويرون النقاب تخلفا ورجعية، طمس الله بصائرهم وغفلوا عن حقيقة هذه الحياة الدنيا واطمئنوا بها ونسوا أنّ الحياة الحقيقية الكاملة هي في الدار الآخرة وأنّ هذه الدنيا دار عمل وامتحان واختبار وممر إلى حياة اخرى هي دار جزاء ومستقر .. نسال الله أن يهبنا رشدنا وأن يرزقنا العزيمة عليه .. نسأل الله أن يثبت إخواننا وأخواتنا على الحق الذي أنزله لعباده إلى يوم نلقاه سبحانه يوم نلقاه وهو راض عنّا غير غضبان، آمين.

  • انيس

    مزال تسمع وتشوف مع ولاد مسيو ديغول

  • صنهاجي قويدر

    إلى المعلق رقم 2 هل تعرف الحجاب القسنطيني؟ ، إذا كنت تريد لباسا جزائريا فهاهو لباس قسنطينة المدينة العريقة يمتد هذا اللباس إلى مئات السنين ، أما اللباس في قريتنا النائية التي لا تعرف أفغان ولا شرقستان فهو بمواصفات اللباس النصراني للنصرانيات العاملات في الدير ، والآن تقر عينك الآن الجلباب جاء من الغرب قبل ان ياتي من الشرق لانه لباس العذراء مريم عليها السلام ، فما رايك ، هل نقلد الراهبات باعتبار أن الدين واحد ، أم نرفض الدين جملة وتفصيلا ، ونجنح إلى تعاليم فرويد فننزع الثياب كلها ونصبح كالحيوانات نجوب الشوارع نساء ورجالا ، وهذا ما يريده دعاة التفسخ والإنحلال ، والتناسل على طريقة الكلاب والقطط

  • افغاني

    لااقبل ان يعلم ابني امراة تلبس الجلباب لايظهر منها اي شئء كالغراب..

  • Ezzine

    هكذا موقف… سياسي، غريب صادر عن جمعية علماء دين، فيما يتعلق بنوع من ثوب الاحتشام (النقاب). حتى ولو كان الباس المعني غريبا على عاداتنا وتقاليدنا. ألا يتلاءم هذا الموقف مع ترحيب وزير الشؤون الدينية به جليا دون تقديره او استشارت على الأقل الهيأة المعنية قبل صدوره لرفع اللبس وتجنب سوء فهمه.

  • a pure alge_rien

    أوكي، سأدخل معك في اللعبة، الجلباب الذي تسخر منه ليس من تقاليدنا
    وهل الميني من تقاليدينا؟ وهل الفيزو من تقاليدنا
    لولا أن قلبك مليء بفسق فرنسا لصدقنا رأيك
    لكن بما أنكم أقلام مأجورة تحاربون كل ما له علاقة بالاسلام فهنا كلامكم نلقي في دورة المياه وأراؤكم أصلا هي دورة مياه

  • Ezzine

    قرار المديرية العامة للوظيفة العمومية منحاز ولا يشير إلى التحرش الجنسي "للعاريات الكاسيات" اللواتي يملأن الإدارة ويزعجن الموظفين بلباسهن المستفز. كان على المديرية العامة للوظيفة العمومية أن تطرح هذا الإجراء الوقائي من كل جوانبه، طبعا منها للتعرف وحتى الأخلاق والخلق التي من واجب كل موظف أو موظفة أن يتمتعوا بها أثناء مزاولة عملهم. الجزائر بلد مسلم ولا يجوز فيه ما يجوز في أوروبا الائكية.

  • احسن

    قرار سليم و بداية نهوض اللائكية اللتي هي مصيرنا اجلا ام عاجلا...

  • ياسين بلكور

    صدق رسول (ص) حين قال جاء الاسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء، يعني اصبحت العفة و النقاب حرام و السروال الضيق و الميني و البلوز المفتوح من فوق حلال في نظر هاولاء الشياطين

  • ملاحظ

    لماذا لا تمنعوا الفيزيوا والميني وجينز اللاصق، لماذا لا تحاربون التحرش الجنسي والمخنثين وذيوث وتحجبون المواقع الاباحية، وعرى ورذيلة والفواحش كل هذا مرخص، في بلد مسلم ومادة الاولى من الدستور هو الاسلام وقراركم يخيل اننا في Tel aviv حتى الكيان الصهيوني وعندهم اليهود تجد ازواجهن يرتدنن النقاب وهو مرخص في بريطانيا محجبات مرخصة في الادارة والشرطة وعندنا ممنوع بل حتى المنقبات الى اين انتم بتقليدكم الاعمى من فرنسا حتى في حربها على الاسلام وهي كانت قد حاولت ابان استعمارنا لنا كيف تتدعون تمثلون الثورة وثوار وتشهرون بأنفسكم بمجاهدين وتدعمون احفاد حركى يأخذون المشعل من الاستعمار لطمس الهوية ودين

  • ملاحظ

    لماذا لا تمنعوا الفيزيوا والميني وجينز اللاصق، لماذا لا تحاربون التحرش الجنسي والمخنثين وذيوث وتحجبون المواقع الاباحية، وعرى ورذيلة والفواحش كل هذا مرخص، في بلد مسلم ومادة الاولى من الدستور هو الاسلام وقراركم يخيل اننا في Tel aviv حتى الكيان الصهيوني وعندهم اليهود تجد ازواجهن يرتدنن النقاب وهو مرخص في بريطانيا محجبات مرخصة في الادارة والشرطة وعندنا ممنوع بل حتى المنقبات الى اين انتم بتقليدكم الاعمى من فرنسا حتى في حربها على الاسلام وهي كانت قد حاولت ابان استعمارنا لنا كيف تتدعون تمثلون الثورة وثوار وتشهرون بأنفسكم بمجاهدين وتدعمون احفاد حركى يأخذون المشعل من الاستعمار لطمس الهوية ودين

  • KAMEL- TIPASA

    اردتم فقط الهاء الشعب تارة ازمة السيولة وتارة ازمة الحليب و البنزيين وتارة اخرى رابح ماجر ...النقاب لم يكون و لن يكن مشكلا المشكل فيكم يا من افرغتم البنوك وزورتم الانتخابات و نومتم الشباب بالكوكايين دهرا وووو ...(فضحكم الله ونشرتم غسيلكم الوسخ بايديكم)
    العبوا بعيدا فطريقة الهاءكم للشعب وجس النبض الشارع اصبحت مكشوفة لانه بكل بساطة لم نعد نثق فيكم
    بعد مشكل النقاب

  • ملاحظ

    اقلية من ذيول فرنسا، فرضت علينا قوانين اسيادها العنصريين وهو قانونها العنصري كولوني استعماري لمحاربة كل الرموز الاسلام، فهذا قانون SARKOZY صوتت عليه العنصريين وقدامى الكولون ومدعومة من لوبي الصهيوني الفرنسي CRIF وهو لاستهداف الاسلام فكيف لكم يا ذيول فرنسا واحفاد الحركى ان تفرضوها في بلد مسلم وشعب مسلم في ارض ابن باديس والابراهيمي والعقبي، وكله لكي ترضى عنكم فرنسا، نعم لقد سبق ان قلت ان حفيدة الحركي وزيرة التربية تخدم سيدها وزير التربية الفرنسي Jean michel blanquer وهذا قانون منهم لان فرنسا لا تزال تحكم فينا عن بعد عبر ذيولها العلمانيون وفرنكفوش وروتاري الماسونية وهذا مساس بسيادتنا وديننا

  • Pure algerien

    الجلباب او لباس باتمان ليس من اصلنا او ثقافتنا او تراثنا ولا هويتنا فهذه عادات خليجية وافغانية مستوردة و ليس لها صلة مع الجزائر ولا مع الاسلام ومن يقل غير ذلك فأتحداه بأن يأتي بآية قرآنية تثبت ذلك

  • ahmed

    هذا ضركة سيرك ولا وشتاهي. من نواب الكادنة الى منع النقاب. هذا شرعا لا يجوز , ودمقرطيا ايضا لا يجوز لانه اعتداء على الحريات الفردية.