-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن خلق الثروة ليس دور الدولة

بدوي: البيروقراطية أجبرت مستثمرين على التخلي عن مشاريعهم

الشروق
  • 1331
  • 12
بدوي: البيروقراطية أجبرت مستثمرين على التخلي عن مشاريعهم
ح.م
نور الدين بدوي

قال وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي ، إن الدولة ليس من دورها خلق الثروة، وإنما القضاء على البيروقراطية ومرافقة وتدعيم المستثمرين لخلقها وخلق المركزية الاقتصادية، بما يسمح بالتكفل بالطاقات الشبانية، واستحداث مناصب الشغل لفائدة الشباب.
وأوضح بدوي: “كمسؤولين يجب أن نحتضن ونفتح الأبواب لكل من يساهم في خلق الثروة”، قال بدوي، خلال الزيارة التي قادته نهار الثلاثاء إلى ولاية سيدي بلعباس- مضيفا- فالطاقات الكبيرة المتواجدة بالبلاد، كفيلة بفعل ذلك، ويجب أن نقضي تدريجيا على آفة البيروقراطية، التي كانت سببا رئيسيا في إجبار الكثير من الطاقات الاستثمارية على التخلي عن مشاريعها، وأضاف بدوي قائلا “علينا أن نواجه التحديات التي تنتظرنا، ولا يكفي الاعتماد فقط على مناصب الشغل التي تتكفل بخلقها ميزانيات الخزينة العمومية”، فبهذه الطريقة يقول بدوي لن نكون في مستوى تحدياتنا، فالتحدي الحقيقي هو كيفية مرافقة المستثمرين بما يسمح بخلق مناصب الشغل لآلاف خريجي الجامعات والمعاهد.
وأضاف المتحدث أنه من غير المعقول أن يجهل مسؤول محلي عدد طالبي الشغل بمنطقته، ولا الطاقات الاستثمارية المتوفرة، وأضحى من الضروري يقول الوزير اتباع هذه الاستراتيجية التي تعتبر السبيل الأمثل للنهوض بالاقتصاد الوطني، لاسيما في الوقت الراهن الذي تعرف فيه الخزينة العمومية ظروفا مالية غير مريحة، مؤكدا أن ميكانيزمات خلق الثروة قد تم اتخاذها، بخلق المناطق الصناعية بمختلف مناطق الوطن، بما يوفر الوعاء الاستثماري الذي يشجع على خلق الثروة بكامل ربوع الوطن.
وخلال مخاطبته فئات المجتمع المدني بقاعة الاجتماعات بمقر ولاية سيدي بلعباس، أصدر وزير الداخلية تعليمات صارمة لأجل وضع حد للانسداد الحاصل داخل المجلس الشعبي لبلدية سيدي بلعباس، مشددا من لهجته تجاه الأطراف المتصارعة داخل المجلس قائلا “سيدي بلعباس أكبر من الأشخاص، ومن العيب أن يستمر التجميد لأكثر من أحد عشر شهرا وتعجز الأغلبية المنتخبة عن تسيير البلدية، مضيفا سنتخذ الإجراءات اللازمة بما يسمح بضمان تقديم أحسن الخدمات للمواطن، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته يقول بدوي، الذي خاطب الجميع قائلا إن المسؤولية ليست تشريفا، ومن يرى ذلك فعليه بالرحيل، وإن اقتضى الأمر سنتخذ إجراءات صارمة في حق كل من يعمل على تعطيل نشاط المجلس الشعبي البلدي قال وزير الداخلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • كرار

    اذا سلمنا بانه ليس للدولة مهمة خلق الثروة وهذا هو عين الصواب فالاجدر ان لا تملك الدولة فنادق و مصانع وشركات لبيع مواد البناء و محطات توزيع الوقود والخ . للدولة مهمة واحدة فقط هي: خلق الظروف الموضوعية لكافة افرادها على قدم المساواة كل حسب قدراته لخلق الثروة والابداع

  • hrire

    البيريقراطية ما هى لا منزولة و لا مفروضة لا علبكم و لا على العالم فكبف تنتشر غير فى الجزاءر
    على من تكذبوا
    هل منع ربراب من الاستثمار و تعرقيله داخلى فى هذه المصيبة انتاع الديموقراطية
    على من تكذبوا انتم البيروقراطية و انتم وحدم من تتخلصوا منها لو كانت نية البناء و التشييد

  • ملاحظ هبلتوه

    يا الوزير الحالة صعبة بزاف على اَي شخص يغامر بفلوسه.ا يعقل في زمن العولمة بان إدارة الضرايب غير قادرة ان تعطي للمستثمر الرقم الجبائي أو NIF في مدة شهر؟ رغم ان الطلب يكون عبر موقعهم في الإنترنت .هدا مثال بسيط و ما بالك في البنوك و الجمارك و وووووووووو.البلاد رايحة للواد و انت تهدر برك.اعملوا تحقيقات و اضربوا بحديد كل مسؤول عن هده الآفة .

  • البيروقراطية سياسة ممنهجة من النظام

    أحسنت يا السي بدوي فأنت نطقت الحق بوسط كله فاسد مفسد ويصدق فيك قوله تعالى ((وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا)) فالحكومة التي تعمل بها والنظام الذي تمثله وبيروقراطيتهم المتعمدة مع المستثمرين الجزائريين أجبرت الكثير منهم على التخلي عن مشاريعهم بالداخل لخلق مناصب شغل وإنعاش الاقتصاد الوطني وخير دليل السيد يسعد ربراب الذي يوظف حوالي 40 ألف جزائري ومع ذلك يتم التضييق عليه وترك المعدات التي يدخلها لمصانعه يأكلها الصدأ بالموانئ مما أجبره على الاستثمار بفرنسا وإيطاليا والمغرب وغيرها وتوظيف مواطني تلك الدول مما يشجع الحرقة لأنكم تريدون ذلك بقصد أو عن غير قصد

  • mounir

    de toute façon ont a rien compris dans votre langage d'une part vous gelé les projets comme exemple reberab et vous dite quand va combatre la bureaucratie et encouragé les investiseurs et crée des emplois.la parole seul ne sufit plus il faut la compagnier de fait

  • فوضيل

    كلمة ** خلق ** صفة ينفرد بها الخالق الله عز و جل و لهذا سُمْي بالخالق... اما انتم و يا اصحاب الوجوه السوداء فلا تستطعون * خلق * بعرة بعير واحدة ....

  • benchikh

    وهل يا سيدي الوزير هذه البيروقراطية كتاب منزل,???? وهذا الكم الهائل من الموظفين الذين هم "حاجز مزيف" لكل ما لا يتماشى مع اطماعهم الغير شرعية ,,وهؤلاء هم السوس الذي ينخر الاقتصاد(طبقة عقيمة)

  • خالد

    إسبانيا لوحدها لها دخل 600 مليار دولار سنويا و هو ما يعادل دخل كل الدول العربية مجتمعة و لكن الثروة مقسمة في إسبانيا تقريبا على الجميع لأن الجميع يساهم في جلبها بينما الجزائر كل مداخلها هي من البترول الذي هو في يد الدولة و لهذا لن تخلق الثروة لأن المواطن الجزائري لا يساهم فيها. على الدولة أن تخلق أولا "بنك الإستثمار" الذي يحق فيه لكل جزائري أن يقترض منه لدفع مشاريع دون مساهمة مسبقة من طرف المواطن الذي ليس لديه أي شئء مع المرافقة من طرف أخصئيين معينيين لإنجاح المشروع.

  • okba

    وزير الهدره بلافائده

  • محمد☪Mohamed

    الحقيقة أنكم لا تخلق الثروة وإنما تخلق أثرياء

  • محمد☪Mohamed

    هذا كلام وزير داخلية الدولة ليس من دورها خلق الثروة فهمتو المدرسة الإدارة واش تخرج إختصاصهم الإدارة والبيروقراطية لكن إقتصاد بعيدة عليهم كل البعد.
    إسبانيا لما رجعت دولة فلاحية شكون الذي وجهها .
    ثم لا نفهم في خطباتكم وزير يشتكي من مشاكل هو خلقها نريد منكم العمل وكلام قليل.
    وهذا تصريح ليس لنا حلول ننتظر المستتمر يكدب علينا يأخد مال ويبني لنا إقتصاد وهمي. .

  • louise besse

    امام الميكرفوم والتلفزيون نسمع كلام وفي الواقع شيئ اخر الكثير من المستثمرين ينسحبون لان كل الادارات تعشعش فيها البيروقراطية والرشوة والبداية من الوالي الي البواب