-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن القانون سيكون بالمرصاد للبنايات المشيدة على ضفاف الوديان

بدوي: زمن “بن عمّي” انتهى.. ونظافة المحيط مسؤولية الأميار

حسان حويشة
  • 3235
  • 11
بدوي: زمن “بن عمّي” انتهى.. ونظافة المحيط مسؤولية الأميار
فيسبوك
جانب من زيارة الوزير بدوي إلى ولاية جيجل

حمّل وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، رؤساء البلديات مسؤولية انتشار بعض الأوبئة وانعدام النظافة، إضافة إلى تشييد السكنات على حواف الوديان رغم المخاطر التي تحدق بقاطنيها وهذا لكون الأميار هم أدرى بكل كبيرة وصغيرة في بلدياتهم.
وذكر وزير الداخلية نور الدين بدوي، الأحد، خلال لقاء مع المجتمع المدني بالحي الإداري بجيجل الذي توج زيارته إلى هذه الولاية أن الصحة العمومية هي مسؤولية الجميع لكن بالدرجة الأولى البلديات والأميار والولاة هم المسؤولون عن الحفاظ عليها.
وشدد بدوي على أن الجماعات المحلية مدعوة أكثر من أي وقت مضى للحفاظ والتجند كل على مستواه ضد كل ما من شأنه تعكير حياة المواطن والمس بسلامته وصحته. وحسب بدوي، فإنه رغم المجهودات المبذولة لمواجهة الأمراض المتنقلة عبر المياه وداء الكوليرا الذي فرضه الأمر الواقع وحملات التنظيف، إلا أن الوضع يملي علينا ضرورة إعادة النظر في آليات الوقاية من هذه الأمراض.
وفي هذا الصدد، أوضح نور الدين بدوي أن طريقة تسيير مكتب حفظ الصحة بالبلديات النصوص التنظيمية لمكتب اليقظة وطريقة مكافحة الأمراض المتنقلة عبر المياه والتدخل تقتضي إعادة النظر فيها لأنها تعود لثلاثين سنة ولم تعد تتماشى مع معطيات المرحلة.
وبخصوص تشييد السكنات على ضفاف الأودية التي غالبا ما تتعرض لفيضانات، أكد بدوي، على أن الأميار هم المسؤولون عن هذه الوضعيات لأنهم الأدرى، بما يجري على مستوى بلدياتهم وأول من يعرف ويرى إن كانت المساكن قد بنيت على ضفاف الوادي بل ومن مسؤوليته أن يعرف من تعدى على الملك العام.
وتوعد بتطبيق القانون في هذا الملف عن طريق العدالة ولن تنفع معه الوساطة والقرابات، وقال “القانون سيطبق ما كان لا بن عمي لا والو”.
وبخصوص النظافة، أوضح بدوي أن الجماعات المحلية تتحمل المسؤولية لكن الحفاظ على نظافة المحيط لن يتم دون انخراط تام للمواطنين فيها، خصوصا في ظل وجود شريحة لا تلتزم بقواعد رمي القمامة والقاذورات.
وعلق بالقول “لا يمكن أن نجعل أمام بيت كل مواطن أو أمام كل حي عون أمن لإرغامه على التقيد بقواعد رمي القاذورات”.
وأضاف “الدولة استثمرت الملايير وبنت ملايين السكنات، لكن الحفاظ على النظافة من المستحيلات الألف دون انخراط المواطنين”.

الأزمة المالية تفرض اللجوء إلى الطاقة المتجددة في المساجد

وخلال ذات اللقاء، أوضح بدوي أن ترشيد النفقات في ظل الوضع المالي الراهن يستدعي تعميم الطاقة المتجددة على المساجد عبر الوطن، اعتبارا من نهاية السنة.
وبدا واضحا من كلام بدوي أن فواتير المساجد الخاصة بالكهرباء والطاقة قد أثقلت كاهل الوزارة بالنظر لكونها هي من تتكفل بدفع هذه الفواتير إضافة للمدارس الابتدائية.
وحسب بدوي، فلا بد من استعمال عقلاني للإمكانيات المالية للبلدية عبر المؤسسات التربوية والمساجد ولذلك الوزارة قررت تجهيز المساجد بالطاقات المتجددة وهي الطاقة الشمسية وهذا لعقلنة تسيير الموارد المالية للبلديات.
وقال “أدعو من هنا للانطلاق ابتداء من هذه السنة في تجسيد هذا المشروع”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد البجاوي

    للأسف الشّديد زمن بني عمّي و صاحبي و صاحب صاحبي و.....زوالها ليس غدا يا سيادة الوزير..إذن كن واقعيا و صريحا و دع لغة الخشب و عقلية الدّيماغوجيا و الهف من فضلك.

  • مصطفى شاكر

    يا البن عميس قاعد في الجزإئر حتى يرث الله الارض ومن عليها بدوي لا يفعل شيئ ولا يحرك ساكن مجرد كلام راه صاري العجب وين راه عايش هادا

  • ع م

    نعم معالي الوزير قلت كلمة في محلها الأميار هم مسؤولين عن نظافة المحيط لكن مع الأسف الشديد هم يكتفون بنظافة الطرقات أما المحيط فيتركونه للسكان الدين أصبحوا يقومون بتنظيف الأحياء في مكان عمال النظافة اللي صابوها خابزة يخلصوا أهما قاعدين

  • زعموش

    لغة الخشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب انتهت منذ زمن طويل يا سي البدوي...

  • Ali

    SI la saleté est partout en Algérie, le bonnet d'âne est bien mérité par la ville de Khenchela qui est considérée la ville la plus salle en Algérie, la mairie ne fait rien pour, entre la saleté et la détèrioration de la chaussée et les dos d'âne anarchiques , les pouvoirs public sont complètement en congé depuis tres longtemps.

  • مقيرد

    معالي الوزير لا تقل كلاما انت لست ندا له الجزاءر من شمالها لجنوبها شرقها لغربها تمشي بعقلية ولد العم ولد الخال العايلة و الرشوة فوق الجميع القانون يطبق على المواطن البسيط مند الازل وانتم و من سبقوكم تتكلمون عن التنمية و لكن داءما تفضحون مع هبوب شبه عاصفة وسقوط بضعة سنتيمترات من الماء نغرق والله يخليك ما تقولوش اعداء التنمية و ايادي ا لخارجية الجزاءريين يرشي و يرتشى المقاول الجزاءري يسرق

  • عبدالقادر-الجزائر

    ***** بدوي: زمن “بن عمّي” انتهى****
    صدقت يا بدوي ،ولكن حل مكانه الراشون و المرتشون لعنهم الله...
    فإذا لم تدفع لن تدفع(بضم التاء)

  • واحد

    كما ينبغي أن يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر مميزا برفق في موضع الرفق ويعنف في موضع العنف ويكلم كل طبقة من الناس بما يعلم يليق بهم وأنجع فيهم وأن يكون غير محابي ولا مداهن وأن يصلح نفسه أولا ويقومها ثم يقبل على إصلاح غيره وتقويمه قال الله عز وجل [أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم]. ومن اراد النصح فلينصح عند ولي الامر وليصدق في النية والله هو الهادي.

  • واحد

    حذاري يجاب عن ذلك بأن التغيير باليد لا يستلزم القتال وقد نص على ذلك أحمد أيضا في رواية صالح فقال التغيير باليد ليس بالسيف والسلاح فحينئذ جهاد الأمراء باليد أن يزيل بيده ما فعلوه من المنكرات مثل أن يريق خمورهم أو يكسر آلات اللهو التي لهم أو نحو ذلك أو يبطل بيده ما أمروا به من الظلم إن كان له قدرة على ذلك وكل ذلك جائز وليس هو من باب قتالهم ولا من الخروج عليهم الذي ورد النهي عنه وأما الخروج عليهم بالسيف فيخشى منه الفتن التي تؤدي إلى سفك دماء المسلمين نعم إن خشي في الإقدام على الإنكار على الملوك أن يؤذي أهله أو جيرانه لم ينبغ له ذلك. كذلك قال الفضيل بن عياض واسحاق ومالك.

  • محند

    “القانون سيطبق ما كان لا بن عمي لا والو- حاجة مليحة للمجتمع ولكن نريد التطبيق في الميدان بلا مراوغة

  • elgarib

    في صحيح مسلم وغيره عن ابن مسعود – رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: "ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب، يأخذون بسنته، ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل (2) ".